تربية الطفل فنون ومهارات ونصائح تربوية

تعرفوا إلى فنون ومهارات تربية الطفل ونصائح التربية الحديثة وتقنيات التربية الفعالة
تربية الطفل فنون ومهارات ونصائح تربوية

تربية الطفل فنون ومهارات ونصائح تربوية

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

على الرغم من عدم وجود نهجٍ واحدٍ للتربية، ولا حلٍّ واحدٍ يناسب الجميع في تربية أطفالهم، إلا أنّ هناك مجموعة من المهارات والفنون التربوية الأساسية التي تساعد الآباء والأمهات على فهم احتياجات أطفالهم حسب المرحلة العمرية وإدراك أهم التطورات التي يجب التركيز عليها في كل مرحلة من مراحل العملية التربوية.

تبدأ عملية التربية فعلياً من اليوم الأول في حياة الطفل، وتستمر حتى نهاية مرحلة المراهقة على أقل تقدير، ويكون التركيز في تربية الطفل من الولادة حتى عمر سنتين على منح الطفل الرعاية والتغذية التي تكفل نموه السليم، إلى جانب الاهتمام بالتواصل العاطفي مع الطفل منذ أيامه الأولى، وأهم مهارات وفنون تربية الطفل من الولادة حتى عمر سنتين:

  1. التغذية والرعاية الصحية: أول متطلبات التربية للطفل حديث الولادة هي المتطلبات الغذائية والصحية، يجب على الآباء والأمهات تقديم التغذية الصحية للطفل من خلال توفير الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ومتابعة نمو الطفل بانتظام للتأكد من تطور نموه الجسدي بشكل طبيعي، مثل مراقبة الطول والوزن ومحيط الرأس، ثم تطور المهارات المعرفية والإدراكية والحركية الأولى.
  2. فهم لغة الطفل الرضيع: من أهم مهارات تربية الطفل الرضيع إدراك حاجاته باللغة والطريقة التي يعبّر بها هو عن نفسه وهي البكاء، وتشير الأبحاث أن الطفل يستخدم أنماط مختلفة من البكاء للتعبير عن كل حاجة مثل الجوع أو المغص أو الحاجة لتغيير الحفاض، وأهم مهارات الأمومة تمييز أصوات بكاء الطفل.
  3. سرعة الاستجابة لبكاء الطفل: تعتبر سرعة الاستجابة لبكاء الطفل الرضيع من أهم مهارات التربية الحديثة، حيث يعاني الأطفال من ارتفاع في هرمونات القلق التي تزيد مع البكاء، ويؤثر ترك الطفل يبكي وحيداً دون تهدئته إلى مضاعفات خطيرة على الصحة العقلية والنفسية قد تستمر معه بقيّة حياته.
  4. التفاعل الإيجابي مع الطفل: يجب على الآباء والأمهات التفاعل بشكل إيجابي مع الطفل الرضيع وتشجيعه على التواصل والابتسام، ويعتبر التفاعل اللفظي والتعبيري والجسدي مع الطفل من الولادة حتى عمر سنتين من أهم مهارات وفنون التربية.
  5. اللعب والتفاعل الحسي: من مهارات وفنون تربية الطفل الصغير تشجيع الطفل على اللعب والتفاعل الحسي من خلال اللعب بالألوان والأصوات والحركات المختلفة، واستهداف حاستين أو ثلاثة في وقت واحد أثناء اللعب والتفاعل.
  6. تحفيز القدرات الحركية: يجب على الآباء والأمهات تحفيز التنمية الحركية للطفل في الطفولة المبكرة، من خلال توفير الألعاب التي تشجعه على الزحف والحركة، ومراقبة تطوره الحركي بشكل دقيق والمتابعة مع الطبيب المتخصص.
  7. الحفاظ على سلامة الطفل الرضيع: من أهم مهارات تربية الطفل الرضيع أن يعمل الأهل على توفير بيئة آمنة للطفل والتأكد من عدم وجود أي مصادر خطر أو مواد سامة في متناول الطفل الصغير الذي بدأ يتعلم الحبو والمشي.
  8. التواصل مع المتخصصين في التربية: مهارة استشارة المتخصصين من أهم مهارات وفنون تربية الأطفال عموماً وخصوصاً الطفل الأول، يجب على الآباء والأمهات التواصل مع المتخصصين في مجال تربية الأطفال، مثل الأطباء والمستشارين الأسريين، للحصول على النصائح والتوجيهات المفيدة لتربية الطفل بشكل صحيح.
animate

فنون ومهارات تربية الطفل من عمر سنتين إلى 6 سنوات تركّز على تنمية مهارات الطفل الحركية والعاطفية والاجتماعية، وأهمّها:

  1. التواصل الفعال: يعتبر التواصل الفعّال مع الطفل من أهم فنون ومهارات التربية على اختلاف المراحل العمرية، ويجب على الآباء والأمهات أن يتمتعوا بالقدرة على التواصل الفعال مع الطفل وفهم احتياجاته ومشاعره، والتحدث معه بطريقة إيجابية تناسب عمره ووعيه.
  2. التعليم المبكر: من مهارات التربية الفعالة للأطفال في هذه المرحلة العمرية توفير بيئة للتعليم المبكر تتناسب مع عمر الطفل وتهيئه معرفياً وعاطفياً واجتماعياً لدخول المدرسة، لكن يجب على الأهل عدم المبالغة في الضغط على الطفل في التعلم في هذا العمر.
  3. تشجيع الاستقلالية عند الطفل: يجب على الآباء والأمهات تشجيع الطفل على الاستقلالية وتنمية حس المسؤولية والاعتماد على الذات عند الطفل ابتداء من هذه المرحلة العمرية، وذلك من خلال تعليمه المهارات اللازمة للحياة اليومية مثل التنظيف والحمام واللباس، وإعطاءه فرصة التجريب في بيئة آمنة.
  4. استكشاف مواهب الطفل: المرحلة العمرية من 2 إلى 6 سنوات من المراحل التي يمكن أن تكشف ميول ومواهب الطفل بشكل جيد، وعلى الأهل مساعدة الطفل في هذه المرحلة على تجريب الأنشطة المختلفة لاكتشاف موهبته وتنميتها.
  5. تنمية المهارات الاجتماعية: من فنون تربية الطفل يجب على الآباء والأمهات تنمية المهارات الاجتماعية، وتعليمه المهارات اللازمة للتعامل مع الآخرين والتعاون والتفاعل الاجتماعي، وإدارة المواقف الاجتماعية المختلفة.
  6. غرس القيم الأخلاقية: تعليم القيم الأخلاقية للطفل يحتاج إلى مهارات وفنون تربوية مميزة، مثل فهم التعليم بالمحاكاة والتقليد، وفهم أهمية القدوة ونقل الرسائل بطريقة سلسة ومناسبة، ومن القيم المهمة في هذا السن تعليم الطفل الصدق والإخلاص والاحترام والتعاون والمشاركة.

تركّز مهارات وفنون تربية الطفل من 6 إلى 9 سنوات على تهئية الطفل إلى دخول التعليم المدرسي وتعويده على الالتزام وتنظيم حياته بشكّل فعال وتحمّل قدر أكبر من المسؤولية، عادةً ما يحتاج الأهل في هذه المرحلة إلى مهات وفنون تربوية أكثر تقدماً وتعقيداً، كما يحتاجان إلى تعميق الحوار بينهما أكثر من المراحل السابقة.

  1. تحفيز الطفل على التعلم: أهم فنون تربية الطفل في عمر 6 سنوات يتعلق بتهيئة الطفل لدخول المدرسة وتقبّل التعليم والالتزامات المدرسية المختلفة، وتحفيزه على فهم الهدف من التعليم وليس فقط تحقيق التقدم الدراسي.
  2. الاستماع الفعال للطفل: الاستماع الفعال من المهارات التربوية المهمة والتي تزداد أهمية كل ما كبر الطفل، يجب على الآباء والأمهات تشجيع الطفل على التحدث والاستماع له بطريقة فعالة ومفيدة، وتوفير الفرص التي تتيح له التعبير عن أفكاره ومشاعره بطريقة واضحة ومفهومة.
  3. نقل المسؤولية: من أهم مهارات تربية الطفل في بداية سن المدرسة أن يعمل الأهل على فصل الطفل عنهم بشكل تدريجي ونقل بعض المسؤوليات إليه وخصوصاً التي تتعلق به بشكل مباشر، مثل واجباته المدرسية وارتداء الملابس والحفاظ على أغراضه وغيره.
  4. التواصل مع المدرسين والمربين: يهمل بعض الأهل التواصل مع مدرسة الطفل والمعلمين والمربين والمدربين، فيما يعتبر هذا التواصل أحد أهم الإجراءات التربوية، ويجب على الأهل الحصول على تغذية راجعة مستمرة من المسؤولين عن تربية وتعليم الطفل خارج المنزل.
  5. تشجيع الطفل على التعلّم الذاتي: واحدة من أهم فنون تربية الطفل من 6 إلى 9 سنوات هي تشجيع الطفل على التعلّم الذاتي وإكسابه أدوات التعلّم والاستكشاف وغرس حب المعرفة لديه.
  1. التعامل مع نزعة الاستقلالية: أهم مهارات وفنون تربية الطفل في مرحلة المراهقة المبكرة أو ما قبل المراهقة أن يستطيع الأهل فهم النزعة الاستقلالية عند الطفل وكيفية التعامل معها بهدوء وحكمة، وعادةً ما تظهر النزعة الاستقلالية عند الطفل بين 10 و12 سنة، وتبلغ أوجها بين 13 و16 سنة.
  2. تعزيز ثقة الطفل بالنفس: يجب على الآباء والأمهات تشجيع الثقة بالنفس لدى الطفل، وتحفيزه على تحقيق الأهداف والاعتماد على نفسه في تحقيقها، حيث يعتبر تعزيز ثقة الطفل بنفسه في هذا العمر من أهم الواجبات التربوية.
  3. تعليم الحل المشكلات: مهارة حل المشكلات من أهم المهارات التي يجب أن ينقلها الآباء للأطفال من خلال عملية التربية، يجب على الآباء والأمهات تعليم الطفل كيفية حل المشكلات والتعامل مع المواقف الصعبة، وتوفير الفرص التي تتيح له التعلم والتطبيق.
  4. التركيز على الاتصال العائلي: الاتصال العائلي من الحاجات المهمة للطفل في هذه المرحلة، ويجب على الأهل تعليم الطفل أهمية العلاقات الأسرية وكيفية إدارتها وإدارة الحدود فيها.
  5. تعليم الاستجابة للمشاعر: من مهارات وفنون تربية الطفل تعليم الطفل كيفية الاستجابة للمشاعر وإدارة المشاعر المعقدة مثل الغضب والغيرة والحزن والإحباط، ولا بد أن يكون الأهل قادرين على التعامل مع هذه المشاعر ليتمكنوا من نقل الخبرة لأطفالهم.
  6. تحفيز التعاون والتفاعل الاجتماعي: يجب على الآباء والأمهات تحفيز التعاون والتفاعل الاجتماعي لدى الطفل، وتشجيعه على المشاركة في الأنشطة الجماعية والتفاعل مع الأصدقاء، وتعزيز قدرته على فهم وإدارة المواقف والأزمات الاجتماعية بحكمة وذكاء.
  7. الاحترام والتسامح: يجب على الآباء والأمهات تعليم الطفل الاحترام والتسامح، وتعليمه كيفية التعامل بشكل إيجابي مع الآخرين وتجنب العنف والتمييز والتنمر.

كتاب "تربية الطفل فنون ومهارات" هو سلسلة من تأليف ياسر محمد، ويتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء تحمل جميعاً عنوان "تربية الطفل فنون ومهارات" الكتاب الأول من الميلاد إلى سنتين، والجزء الثاني من سنتين إلى ست سنوات، والجزء الثالث 6 سنوات إلى 9 سنوات.

يستهدف كتاب "تربية الطفل فنون ومهارات" تعريف الأب والأم بالتطورات المعرفية والإدراكية ومراحل النمو الجسماني والنفسي التي يمر بها الطفل حسب عمره، والأدوات والفنون التربوية المناسبة لدعم نمو الطفل السليم وتطوره شخصيته بشكل سويّ.

المراجع