علاج الكحة عند الأطفال بالأدوية والأعشاب الطبيعية

ما هو أفضل علاج للكحة عند الأطفال! تعرفوا إلى طرق علاج الكحة عند الأطفال في المنزل
علاج الكحة عند الأطفال بالأدوية والأعشاب الطبيعية
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر السعال عند الأطفال أمر شائع ولكنه يتصاحب مع أعراض متعبة للطفل، وغالباً ما تبحث الأم عن أسرع الطرق لعلاج هذه الكحة التي تتعب طفلها، فكيف يتم علاج الكحة بالمنزل، وما هي الأدوية التي تعالجها، وما هي الأعشاب التي تفيد بهذه الحالة؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

منزلياً هنالك العديد من أنواع العلاج التي يمكن تطبيقها أو تناولها للتخلص من الكحة عند الأطفال نذكر منها:

  1. تنظيف أنف الطفل من الاحتقان: أحد العلاجات المنزلية المُخِففة لأعراض الاحتقان والسعلة المرافقة له هو تنظيف أنف الطفل باستمرار مما يسهل عليه عملية التنفس ويخفف من السعال المنتج.
  2. ترطيب الهواء: إن الهواء الجاف يزيد من السعال عند الأطفال لذلك يفضل أن يتم وضع جهاز ترطيب في الغرفة بالقرب من مكان نوم الأطفال، كما يمكن أن يتم تعريض الطفل للهواء الطلق بالمشي قبل النوم لفترة قصيرة بحيث يتعرض الطفل للهواء الرطب الطبيعي دون أن يصل لمرحلة الإرهاق فهذا يساهم بتهدئة السعال بشكل فعال.
  3. حمام البخار: يعتبر حمام البخار أحد أهم التطبيقات المنزلية الشائعة لتهدئة سعال الأطفال ومساعدتهم على التنفس خاصة في حال الاحتقان والكحة المرافقة للبلغم، حيث يعمل البخار على إذابة البلغم وطرده من السبيل التنفسي للطفل.
  4. الإكثار من شرب الماء: يتم تهدئة الكحة عند الأطفال بشكل رئيسي عن طريق تعويض السوائل والإكثار من شرب الماء الذي يحسن من عمل الخلايا ويدعم الجسم في مقاومة الأجسام الغريبة التي هاجمت الجهاز المناعي للطفل، كما ويخفف من حدة الأعراض المرافقة للمرض.
  5. تناول العسل: يعتبر العسل أحد أهم العلاجات المنزلية التي يمكن من خلالها تهدئة السعال والقضاء على البكتيريا، حيث أنه يملك خصائص مضادة للالتهاب قوية جداً، ويمكن استخدامه لتهدئة السعال بعد بلوغ الطفل عامه الأول.
  6. كوكتيل الفاكهة: الفاكهة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في التخلص من مسببات السعال وتهدئته كما وتساعد على تقوية جسم الطفل لمقاومة المرض وتعتبر من أنواع العلاج الفعالة التي تحضر بشكل سريع في المنزل.
  7. تناول الزبادي (الحليب الرائب): اللبن الزبادي يحتوي على البكتريا النافعة التي تعمل على القضاء على المسببات المرضية لذلك يفضل إعطائه للطفل خلال مرضه لكي يعمل على زيادة قدرته على التخلص من مسببات السعال وتهدئته. [1-2-4]
animate

قبل أن يتم استخدام أي دواء لتهدئة الكحة عند الأطفال يجب أن يكون قد تم تشخيص حالة الطفل من قبل طبيب مختص ووصف الدواء المناسب للحالة والذي قد يشمل:

  1. الأدوية المثبطة للسعال: قد يصف الأطباء الشرابات المثبطة للسعال مثل الشرابات التي تحتوي على مادة ديكستروميتورفان، حيث تعمل على تهدئة السعال للطفل ومساعدته في تجاوز مرضه.
  2. شراب موسع القصبات للأطفال: عندما يكون منشأ السعلة مرض الربو عند الأطفال أو تضيق في القصبات الهوائية يصف الطبيب بعض الموسعات القصبية التي تساعد الطفل على ممارسة حياته بشكل طبيعي ويستطيع التنفس بحرية.
  3. مضادات التحسس: تعتبر مضادات التحسس أحد الخيارات العلاجية التي يمكن أن يصفها الأطباء بعد معاينة الطفل ومعرفة نوع التحسس ومن مضادات التحسس التي يتم وصفها للأطفال لوراتادين.
  4. المقشعات والأدوية الطاردة للبلغم: في حالات معينة يحتاج الأطفال إلى مقشعات حيث تكون السعلة من النوع المنتج وليس الجاف، فيحتاج لمادة دوائية تساعده على طرد البلغم، ويمكن أن يصف الطبيب هنا الأدوية التي تحتوي على الغوافنزين ولكن بعد عمر الأربع سنوات.
  5. مسكنات الألم: مقاومة الطفل بشكل عام أضعف من مقاومة البالغين وعندما يزداد الألم المرافق للسعال والاحتقان عند الطفل قد ترتفع حرارته أيضاً، وسيحتاج لبعض مسكنات الألم التي تعمل على خفض الحرارة بالإضافة لتسكين الألم مثل الباراسيتامول، مع ضرورة تجنب الأدوية التي تحتوي على إيبوبروفين مثل البروفين. [2-5]
  1. شاي إكليل الجبل: أحد أنواع العلاج بالأعشاب للتخلص من الكحة عند الأطفال هو شاي إكليل الجبل المعروف بخصائصه المضادة للالتهاب الطبيعية والمهدئة والمركنة، ويمكن غلي بعض الأعواد في الماء وتركها لعدة دقائق ثم تصفيتها وإعطاء الطفل منها.
  2. شاي البابونج: يعتبر البابونج من أهم مضادات الالتهاب الطبيعية كما يملك خصائص مهدئة للسعال ومقوية للمناعة، لذلك يفضل العديد من الأطباء وصفه كعلاج طبيعي مساعد للأدوية، ويتم تحضيره أيضاً عن طريق غليه وتصفيته كما يمكن أن يُحلّى بالقليل من العسل ليتقبله الطفل. 
  3. اليانسون: يمتلك اليانسون خصائص مركنة ومهدئة للسعال لذلك يفضل أن يتم تحضيره للطفل مساء قبل النوم ليستطيع أن ينام براحة دون أي كحة تقلقه، ويحضر بغليه بالماء وتصفيته أيضاً، ويسقى منه كوباً قبل النوم.
  4. شراب أوراق اللبلاب: أحد أنواع العلاج الدوائي أيضاً والمتداول بشدة لفعاليته وأمانه على الأطفال هو الشراب النباتي الذي يُحَضر من أوراق اللبلاب، حيث يعمل على تهدئة السعال بشكل كامل لدى الأطفال، ويتوفر في الصيدليات شراب مضاد للسعال يتكون من اللبلاب.
  5. الزعتر البري: من أهم أنواع الأعشاب التي يتم استخدامها عند الأطفال الذين يعانون من الكحة المنتجة هو الزعتر البري حيث يملك، خصائص مقشعة رائعة، ويمكن تحضيره منزلياً أو شراء شراب نباتي من الصيدلية، فالعديد من أنواع أدوية السعال تحتوي على الزعتر البري.
  6. شاي الزنجبيل: الزنجبيل له خصائص هامة أيضاً لتقوية مناعة الطفل ضد المرض ومساعدته على حل البلغم وتخفيف الاحتقان وبالتالي تهدئة السعال لديه ومن المهم أن يتم تحليته بالعسل لأنه ذو طعم لاذع قد لا يتقبله الطفل لوحده. [3-4]
  • في الحالات التي يكون فيها السعال ناتج عن التهاب بكتيري للشعب الهوائية أو للبلعوم يجب علاج السبب الرئيسي بالإضافة لعلاج الأعراض مثل السعلة والحرارة وهنا يصف الأطباء الصادات الحيوية النوعية بالإضافة إلى خافضات الحرارة ومثبطات السعال ويفضل أن يكون الخيار الأول لعلاج السعلة عند الأطفال نباتي.
  • قد يكون سبب السعال هو عدوى فيروسية أصابت السبيل التنفسي عند الطفل، وهنا يُعالج الفيروس بشكل عرضي لأنه سوف يموت تلقائياً بعد حوالي سبع أيام، وخلال هذه الفترة يصف الطبيب أدوية مسكنة للألم وخافضة للحرارة ومهدئة للسعال حسب الأعراض عند كل طفل.
  • في الحالات التي يكون فيها سبب السعال عند الطفل عامل تحسسي، مثل العوامل الجوية أو بعض الروائح المثيرة للسعال، يصف الأطباء مضادات التحسس التي تهدئ من السعال، كما ينصحون بتجنب الجسم الغريب والمثير للحساسية.
  • يُعالَج السعال الناتج عن الانسداد الرئوي بوصف الموسعات القصبية عن طريق طبيب مختص بعد أن يتم تشخيص الحالة بشكل دقيق.
  • الكحة عند الأطفال المصابين بالربو يتم علاجها من خلال بروتوكول كامل يحتوي على موسعات قصبية وكورتيزون استنشاقي والعديد من أنواع العلاج التي تحدد تبعاً لخصوصية كل حالة. [5]

في حال ظهرت هذه الأعراض مع الكحة عند الأطفال عليكِ استشارة الطبيب المتخصص على الفور:

  1. تزامن السعال مع ارتفاع حرارة الطفل إلى 38 درجة مئوية وما فوق، وتكون الأولوية في هذه الحالة لخفض حرارة الطفل، مع تجنب استخدام مسكنات إيبوبروفين مثل البروفين واستعمال الباراسيتامول مثل دواء سيتال أو سيتامول.
  2. إذا تزامنت الكحة مع خروج مفرزات ذات رائحة كريهة وهي دليل على التهاب يحتاج إلى علاج نوعي، لذلك من المهم أن يتم اللجوء لطبيب لتشخيص الحالة والبدء بالخطة العلاجية.
  3. قد يترافق مع الكحة العديد من الأعراض الأخرى كالحرارة والتعرق أو الإقياء أو إسهال، إذا شهرتِ أن طفلك مرهق بشدة ويعاني من الجفاف والقشعريرة يجب أن تطلبي استشارة الطبيب.
  4. تزامن السعال عند الطفل مع ازرقاق الشفاه، وهو من العلامات الخطيرة التي تستوجب رؤية طبيب بشكل فوري، لأنه قد يكون دليل على عدم قدرة الطفل على التنفس نتيجة الكحة أو تضيق القصبات وخاصة لدى مرضى الربو.
  5.  صدور صوت مثل الصفير عند التنفس.
  6. سعال مصحوب بدم.
  7. تحول لون البشرة إلى اللون الأحمر عند السعال.
  8. شد الأذنين مع الحمى والسعال فهو دليل على التهاب في الأذنين ويجب معالجته قبل أن يتطور.
  9. الشعور بألم في الصد مع السعال والكحة.
  10. التنفس بسرعة غير طبيعية. [1-2]

المراجع