كيفية الحصول على منحة جامعية وطرق إيجاد منح للدراسة

تعرف على طريقة الحصول على منحة دراسية وأدوات البحث عن منح الدراسة في الخارج
كيفية الحصول على منحة جامعية وطرق إيجاد منح للدراسة

كيفية الحصول منحة جامعية وطرق إيجاد منح الدراسة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الجميع يرغب في الحصول على منحة دراسية، لكن الأغلبية لا يعرف من أين يبدأ وما هي الشروط اللازمة ليقدم على منحة دراسية، فما أنواع المنح الدراسية؟ وكيف يمكن إيجادها أو البحث عنها؟ في هذا المقال سوف نتعرف على طرق وأدوات البحث عن المنح الدراسية، بالإضافة لبعض النصائح خلال البحث عن منحة للدراسة الجامعية.

  1. المنحة الدراسية الكاملة: تغطي المنح الدراسية الكاملة كافة التكاليف التي يحتاج لها الطالب من الإقامة والمصروف والتعليم وغيرها من المصاريف سواء داخل الدولة أو خارجها، وفي الغالب هي المنح التي تقدم للمتفوقين وأصحاب الامتيازات العالية والبعثات المرتبطة بالجامعات أو الجهات الحكومية، وقد تكون تغطية التكاليف من الجهة الموفدة أو الجامعة المضيفة.
  2. المنحة الجزئية: تقوم المنح الجزئية على تغطية جزءٍ من تكاليف الدراسة، مثل تغطية تكاليف الجامعة والتعليم فقط بدون تكاليف الإقامة والحياة، أو تكاليف الإقامة والتعليم دون منح الطالب مصروف شخصي أو تغطية تكاليف السفر والعودة في الإجازات، وتتطلب من الطالب دفع الجزء الآخر، لذا يجب عند البحث عن منحة معرفة حدود تغطية التكاليف والتأكد من القدرة على تغطية التكاليف التي تكون خارج المنحة على طول فترة الدراسة.
  3. المنحة الأكاديمية: وهي المنح التي تمنح للطلاب بناءً على التفوق الأكاديمي والأداء الجيد في المواد الدراسية السابقة، لذا إذا كنت حققت المعدل الكافي ولديك الخبرة الجيدة والامتيازات اللازمة فذلك يسهّل حصولك على المنح الأكاديمية.
  4. المنحة الدراسية لغير القادرين: وهي المنح التي تقدم للطلاب الذين يواجهون صعوبات مالية ويحتاجون إلى دعم مالي لتغطية تكاليف التعليم، قد تشمل جميع التكاليف من تأمين أدوات التعليم والتنقل أو الإقامة، لكن في الغالب تحتاج لمستندات تدل على الوضع المادي السيء وغالباً ما تكون منحة داخلية.
  5. منح الدراسة الخارجية: وهي المنح التي تمنح للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في بلدان أخرى لجامعات محددة، يتم الإعلان عن هذه المنح في صفحات الويب ومواقع المنح الدراسية ومواقع الجامعات، وفي الغالب تحتاج لمعدلات جيدة ومهارات إضافية للحصول عليها
  6. منحة التبادل الثقافي: وهي من المنح التعليمية الكاملة التي تتم فيها تغطية كامل تكاليف الدراسة والإقامة في الخارج، وتقوم على مبدأ التبادل بين جامعتين من خلال إرسال عدد محدد من الطلاب إلى جامعة أخرى واستقبال طلاب في المقابل. [5]
animate

تعتمد طريقة الحصول على منحة دراسية على نوع المنحة والمؤسسة المانحة، ومن أجل الحصول على منحة دراسية يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد نوعية المنح الدراسية المناسبة: يعتمد البحث عن منحة دراسية على بعض والقدرات والامتيازات والصفات الشخصية، لذا يجب تحديد المنحة التي تتوافق مع متطلباتك الدراسية والأخذ بعين الاعتبار المعدل الجامعي والقدرات المالية والمؤهلات.
  2. البحث في المواقع الرسمية للجامعات: تبدأ الخطوة الأولى لإيجاد المنحة الدراسية بالبحث، فيمكن البحث عن المنح الدراسية المتاحة عن طريق الإنترنت ومواقع الويب الخاصة بالجامعات والمؤسسات التعليمية والمنظمات غير الحكومية المهتمة بمنح التعليم.
  3. الإعداد للتقديم للمنحة: يجب إعداد ملف لتقديم الطلب للحصول على المنحة الدراسية، والذي يشمل المعلومات الشخصية والأكاديمية والخبرات السابقة والأهداف والرسالة الشخصية، وكلما كان الملف متقناً تكون فرص الحصول على المنحة المناسبة أعلى.
  4. تقديم طلبات متعددة: للحصول على منحة دراسية من الأفضل تقديم طلبات متعددة لأكبر عدد ممكن من الجامعات والجهات المانحة، سيعزز ذلك من فرص حصولك على المنحة الدراسية أكثر بكثير من الاعتماد على طلب واحد أو طلبين.
  5. متابعة الطلبات: لا تتوقف مهمتك عند إرسال طلب الحصول على المنحة الدراسية، بل يجب متابعة الطلبات والتأكد من استلامها من قبل الجهة المانحة أو الجامعة ومتابعة أي تحديثات أو طلبات إضافية لإضافتها لملف التعريف الخاص بك.
  6. الإعداد للمقابلة: في الغالب ستطلب الجهة المانحة مقابلة إما عن طريق محادثة فيديو أو طلب الحضور بشكل شخصي، فيجب أن تكون على استعداد للمقابلة الشخصية إذا كانت مطلوبة، والتأكد من إظهار العزيمة والحماس والشغف بالحصول على المنحة، فهي خطوة مهمة للحصول على فرصة المنحة الدراسية التي تريد.

هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها للبحث عن المنح الدراسية في الخارج أو حتى داخل دولتك، ومن ضمنها:

  1. البحث على الإنترنت: من أكثر الطرق شيوعاً للبحث عن منح دراسية هي محركات البحث، مثل جوجل وبينج وياهو، حيث يمكن استخدام كلمات مفتاحية مثل "منح دراسية" أو "منح دراسية للطلاب الدوليين" أو "منح دراسية مجانية" للعثور على المنح المتاحة أو مقالات تساعدك على إيجاد المنحة الدراسية المناسبة.
  2. مواقع الجامعات والمؤسسات التعليمية: يمكن زيارة مواقع الجامعات والمؤسسات التعليمية التي ترغب في الدراسة بها، للحصول على المعلومات حول المنح الدراسية المتاحة للطلاب الأجانب، فهي الوسيلة الأولى اليوم التي تتبعها معظم الجامعات للإعلان عن المنح الدراسية وشروطها.
  3. مواقع الويب الخاصة بالمنح الدراسية: أصبح هناك العديد من المواقع الإلكترونية المختصة بطرح المنح الدراسية المتاحة، مثل Scholarships.com و International Scholarships، وهذه المواقع تتيح البحث عن المنح الدراسية حسب المؤهلات الأكاديمية والجنسية التي تحملها والتخصص لتسهيل عملية البحث.
  4. قواعد البيانات الدراسية: أيضاً من الأدوات المتاحة للبحث عن المنح الدراسية المواقع المخصصة لقواعد البيانات الدراسية، مثل موقع (ProFellow) الذي يحتوي على قاعدة بيانات كبيرة من المنح الدراسية المتاحة في جميع أنحاء العالم.
  5. التواصل مع طلاب مبتعثين: من أهم الطرق للحصول على منحة دراسية التواصل مع طلاب حصلوا مسبقاً على منحة دراسية أو تم إرسالهم للدراسة في الخارج، للحصول على معلومات أكثر ونصائح مبينة على التجربة تسهّل عليك إيجاد المنحة الدراسية والفوز بها.
  6. الشبكات الاجتماعية: بعض الشبكات الاجتماعية مثل LinkedIn تعتبر أداة للتواصل مع الرواد والباحثين العلميين والمؤسسات التعليمية للحصول على المعلومات حول المنح الدراسية المتاحة للأجانب، كذلك المجموعات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي قد تكون مفيدة في إيجاد المنحة الدراسية التي تبحث عنها.
  7. الصحف والمجلات الأكاديمية: ما زالت حتى اليوم الكثير من الجامعات تستخدم الصحف والمجلات التي تعلن من خلالها عن بعض المنح الدراسية عبر الصحف الأكاديمية والمجلات العلمية، ليس فقط عن طريق الإنترنت.
  8. السفارات والقنصليات: يمكن الاتصال بالسفارات والقنصليات للحصول على المعلومات حول المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين في دولهم، حيث يتم الإعلان عن بعض المنح عن طريق السفارات وإجراء المقابلات من خلالها.

تختلف شروط الحصول على المنح الدراسية حسب البرنامج الدراسي والمؤسسة المانحة والدولة المستقبلة، ومع ذلك، إليك بعض الشروط العامة التي قد يتطلبها الحصول على منحة دراسية مناسبة:

  • التفوق الأكاديمي: في الغالب يتطلب الحصول على المنح الدراسية درجات عالية في المواد الدراسية السابقة خاصةً المواد التخصصية أو تحقيق حدّ معين من المعدل الأكاديمي بحسب الجامعة والتخصص.
  • إتقان لغة ثانية: اللغة الإنجليزية من الشروط التي غالباً تكون مطلوبة في المنح الدراسية للدراسة في الخارج، فقد يتطلب الحصول على بعض المنح الدراسية اجتياز امتحانات اللغة الإنجليزية مثل (TOEFL) أو (IELTS) أو لغات أخرى مثل الألمانية والتي تعتبر من اللغات الجيدة للحصول على منح دراسية.
  • التخصص: تمتلك بعض التخصصات فرصاً أكبر في الحصول على المنح الدراسية، مثل تخصصات الإدارة والاقتصاد والتخصصات الطبية والعلمية، مع ذلك مهما كان تخصصك يمكنك إيجاد المنحة الدراسية المناسبة من خلال البحث بالطريقة المناسبة.
  • الجنسية: في الغالب تكون شروط المنح الدراسية لحاملي جنسيات محددة من بعض الدول فقط، وهذا يعني أن الجنسية قد تكون شرطًا للحصول على المنحة، فيجب الانتباه لهذه النقطة عند الاطلاع على شروط المنحة.
  • الحاجة المالية: بعض المنح الدراسية مخصصة للطلاب الذين يواجهون صعوبات مالية ولا يتمكنون من تغطية تكاليف الدراسة بشكل كامل أو حتى جزئي، ويمكن أن يتطلب الحصول على هذه المنحة تقديم الوثائق الدالة على الحاجة المالية للتمكن من الحصول على المنحة.
  • العمر والجنس: السن من شروط معظم المنح الدراسية حيث يتم تحديد الحد الأقصى للعمر المقبول في المنحة، وقد يتم تحديد الحد الأدنى أيضاً في بمنح التعليم للكبار بحيث لا يقبل الصغار الذين يمكنهم الوصول لفرص أخرى بسهولة، وقد يتم تحديد الجنس أيضاً مثل تخصيص منحة لتعليم الإناث.

هناك العديد من مواقع البحث عن المنح الدراسية المفيدة والتي تغطي منح دراسية في مختلف التخصصات والجنسيات والمؤهلات الأكاديمية، ومن بينها:

  1. موقع Study Shoot: موقع studyshoot.com هو موقع عربي للمنح الدراسية والمعلومات حول منح الدراسة والتدريب في الجامعات المحلية والدولية، يتيح لك الموقع متابعة أخبار المنح الدراسية وشروطها وغير ذلك.
  2. موقع فرصة: موقع for9a.com هو موقع عربي متخصص في فرص الدراسة والمنح الخارجية ومنح التدريب إضافة إلى اهتمامه بفرص التوظيف وبناء السيرة الذاتية المناسبة للطلاب أو الخريجين للحصول على المنح والوظائف التي يبحثون عنها.
  3. موقع منح حول العالم: موقع grabscholarship.com هو موقع عربي متخصص بالمنح الدراسية الدولية حول العالم، يمكنك من خلاله الاطلاع على عشرات المنح الدراسية في دول وجامعات وتخصصات مختلفة مع توضيح طرق التقديم وشروط القبول.
  4. موقع Scholarships: موقع Scholarships.com هو موقع باللغة الإنجليزية يتضمن هذا الموقع قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على آلاف المنح الدراسية المتاحة للطلاب في جميع أنحاء العالم.
  5. موقع إنترناشونال سكولر شيبس: موقع internationalscholarships.com هو محرك بحث يساعدك على إيجاد المنحة الدراسية المناسبة من خلال إدخال تخصصك ومن أي دولة أنت، هذا الموقع على مجموعة كبيرة من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين في جميع أنحاء العالم، ما يسهل عملية البحث عن منحة دراسية.
  6. موقع منظمة (Systers): Systers هي منظمة تطوعية مكرسة لتوظيف النساء والاحتفاظ بهن وتوجيههن في علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية في جامعة تينيسي نوكسفيل. يعتبر هذا الموقع منصة ممتازة للنساء، حيث يوفر هذا الموقع معلومات حول المنح الدراسية والفرص الأكاديمية والمهنية للنساء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يمكنك زيارة الموقع من خلال النقر هنا.
  • البحث المكثف: الحصول على منحة دراسية ليس بالأمر السهل ويحتاج للكثير من البحث والجهد، فيجب البحث عن جميع المنح الدراسية المتاحة والتأكد من متطلباتها وشروطها ومواعيدها، بالإضافة للتخصص الذي ترغب به والقدرات التي تتمتع بها.
  • الحفاظ على الأداء الأكاديمي: يعتمد قبول طلب المنحة بشكل كبير على التحصيل الدراسي والمعدل العالي، لذا من الضروري الحفاظ على الأداء الأكاديمي الجيد والحصول على درجات عالية في الامتحانات والمواد الدراسية، لزيادة فرصة القبول بالمنح الدراسية.
  • التحضير للطلب: يجب التحضير للطلب الدراسي بعناية والانتباه للشروط المطلوبة لتحضير ملف معلومات شخصية ملفت ومناسب، وتقديمه في الوقت المحدد وفقاً للتعليمات المعلنة في المواقع المخصصة للجامعات.
  • الاهتمام بالأنشطة الإضافية: يمكن زيادة فرص الحصول على المنحة الدراسية من خلال المشاركة في الأنشطة الإضافية والمشاريع الطلابية والعمل التطوعي، التي تضيف مميزات لملف المعلومات الشخصية الخاص بك وزيادة فرصة القبول للخبرات والمهارات الإضافية التي يتضمنها.
  • الحصول على خطابات توصية: الامتيازات التي يحصل عليها الشخص من قبل الأشخاص المؤهلين مثل دكاترة الجامعات والقائمين على التدريب المهني تزيد من فرصة القبول عند التقديم على المنح الدراسية، يجب الحصول على خطابات توصية قوية من المعلمين أو الزملاء أو الرواد العلمية أو العاملين في القطاع الذي تدرسه لتقوية ملفك الشخصي.
  • تقديم المقالات والأوراق البحثية: يمكن زيادة فرص الحصول على المنحة الدراسية من خلال تقديم المقالات والأوراق البحثية ذات الجودة العالية، وهذا البد يعتبر خاص بالباحثين وطلاب الدراسات العليا والبحث العلمي.
  • تحديد الأهداف والخطط المستقبلية: عندما ترغب في الحصول على منح دراسية مفيدة يجب وضع الأهداف والخطط وما تريده في المستقبل لمعرفة تحديد المنحة المناسبة، وتوضيح كيفية الاستفادة من المنحة الدراسية في تحقيق هذه الأهداف بنجاح.
  • الاستعانة بالمستشارين التعليميين: الاستشارة لأصحاب الخبرة بالأمر من الأمور التي تساعدك بشكل كبير عند البحث عن منحة دراسية، فيمكن الاستعانة بالمستشارين التعليميين والمشرفين على المنح الدراسية للحصول على مساعدة ونصائح حول كيفية تحسين الطلب الدراسي وزيادة فرص الحصول على المنح المناسبة.

المراجع