هل يحن الزوج لزوجته السابقة بعد الطلاق؟

هل يحن الرجل لزوجته السابقة بعد زواجه بأخرى! تعرفي إلى علامات تفكير الرجل بزوجته السابقة وكيف ينساها
هل يحن الزوج لزوجته السابقة بعد الطلاق؟

هل يحن الزوج لزوجته السابقة بعد الطلاق؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تشعر المرأة بالقلق عندما تكون متزوجة من رجل مطلّق، ويكون قلقها من تفكير زوجها بالعودة لطليقته أو الشعور بالحنين لها، وكيف يمكن أن يؤثر هذا الحنين على العلاقة الزوجية بينهما، فهل يمكن أن يحن الرجل لزوجته السابقة؟ وكيف يمكن للمرأة كسب زوجها بشكل يجعله ينسى زوجته السابقة بشكل نهائي؟ وما هي علامات نسيان الزوج لزوجته السابقة؟ هذا ما سنتحدث عنه من خلال هذا المقال.

تختلف الإجابة على هذا السؤال من رجل إلى آخر، فقد يحن الرجل لزوجته السابقة إذا كان لا يشعر بالسعادة والاستقرار في علاقته الزوجية الجديدة، أو إذا كانت تربطه بزوجته السابقة عاطفة قوية يحتاج لفترة للتعافي من فكرة الانفصال عنها، وقد يفكر بالعودة لها خاصةً إذا كان لديه أطفال منها.

لكن في أغلب الحالات الرجل الذي يتزوج بعد الطلاق يكون قد تجاوز هذه المرحلة أو يسعى لتجاوزها ببناء علاقة جديدة أكثر استقراراً، لكن هذا لا يعني أنه لن يحن للذكريات الجميلة مع زوجته السابقة دون أن يفكر بالعودة إليها أو التراجع عن الطلاق.

animate
  1. التواصل معها باستمرار: إذا استمر الرجل بعد الطلاق بالتواصل مع زوجته السابقة رغم زواجه من امرأة أخرى، فهذا قد يشير إلى أنه ما زال يكن مشاعر الحب والمودة لها، وقد يتطور التواصل إلى التفكير بالعودة فعلاً إليها، لكن يجب على الزوجة الجديدة أن تقدّر طبيعة هذا التواصل إذا كان هناك أطفال لزوجها من زوجته السابقة، وأن تحدد إن كان التواصل بشأن الأطفال فقط أم أكثر من ذلك.
  2. إخفاء التواصل معها عنكِ: إذا أخفى عنكِ زوجك أنه يتواصل مع زوجته السابقة فهو بلا شك يحن لها ولا يستطيع نسيانها، فإذا كان تواصله معها بريئاً من أجل الأطفال مثلاً لن يتواصل معها بشكلٍ سريّ بل سيتعمد إخباركِ احتراماً لكِ ولمشاعركِ.
  3. الاهتمام بأمورها: من العلامات التي تدل على استمرار مشاعر الحب عند الرجل لزوجته السابقة أنه يسأل عن أحوالها ويهتم لأمرها والتطورات التي تطرأ عليها، كسؤال إذا كانت قد تزوجت من شخص آخر أم لا، ففي الغالب الرجل الذي لم يعد يمتلك مشاعر تجاه طليقته لا يكترث لمعرفة أي شيء عنها.
  4. إبقاء ما يربطه بها: من علامات عدم نسيان الزوج لزوجته السابقة أن يحافظ على ما يربطه بها حتى وإن كان ذلك بعض الخلافات والمشاكل والقضايا في المحاكم، فالرجل الذي يحاول تأخير الطلاق أو عرقلة إجراءاته غالباً ما يفكر بالعودة حتى وإن تزوج بأخرى، بل أن زواجه قد يكون جزءً من الضغط على زوجته السابقة!
  5. تتبعها على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الواقع: الذهاب للأماكن التي يعرف الرجل أن زوجته السابقة تتردد إليها ومتابعتها على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الطلاق يشير لوجود مشاعر شوق وحنين لها، فيحاول التواجد في كل مكان يتوقع لقاءها به، وقد يستخدم زوجته الجديدة لاستفزاز زوجته السابقة!
  6. الشعور بالغيرة عليها: قد تلاحظ الزوجة الجديدة غيرة زوجها على طليقته في حال سمع أنها ارتبطت بشخص آخر أو تفكر في الزواج مرة أخرى، فهذا دليل قوي على المشاعر التي ما زالت تسيطر عليه رغم انفصاله وزواجه.
  7. مقارنتك بزوجته السابقة: المقارنة المستمرة بينك وبين الزوجة السابقة تشير إلى الحنين إليها وأنه غير متقبل بعد لفكرة انتهاء علاقته بها، وعدم تمكنه من التعامل مع الانفصال بشكل صحيح، مع ذلك قد تكون هذه المقارنة مجرد مقاومة للتغيير والوضع الجديد ويمكن أن يتجاوزها الرجل بعد فترة.
  8. التحدث عنها باستمرار: يمكن أن يشير حديث الرجل المتكرر عن زوجته السابقة أمامكِ إلى مشاعر الحنين والأسف والإحباط تجاه علاقته السابقة، وهذا الأمر يسبب تدهور العلاقة الزوجية الحالية، ولكن ليس من المشترط هذا فيمكن أن يكون الرجل لا يتعمد الحديث عنها.
  1. عدم ذكرها أبداً: من العلامات التي تشير أن الزوج لا يفكر بطليقته هو عدم ذكرها أو التحدث عنها معكِ أو مع أي شخص آخر، بل أن الرجل الذي لا يهتم لزوجته السابقة يحاول جاهداً أن يتجنب ذكرها ولا عن طريق الخطأ خوفاً على مشاعركِ.
  2. انقطاع التواصل معها: من العلامات المهمة لنسيان الزوج لزوجته السابقة أنه لا يحاول التواصل معها بل ويتجنب أي شكل من أشكال التواصل المباشر أو يجعل التواصل معه محدوداً للغاية بخصوص الأطفال مثلاً، ويتعمّد أن تكوني على علم بالتواصل الضروري معها.
  3. عدم الاهتمام بأخبارها: أهم علامات نسيان الرجل لزوجته بعد الطلاق عدم الاهتمام بأخبارها أو ما يحصل معها، بل وتجنب معرفة آخر التطورات في حياتها، فلن يهتم إذا كانت تزوجت أم لا، غيرت مكان عملها أو مكان سكنها أم لا، وإذا كان بينهما أطفال فكل ما يهمه ما يتعلق بالأطفال فقط، هو على الأقل لا يسعى لتصيّد أخبارها.
  4. الشعور بالاستقرار: يشعر الرجل الذي نسيّ زوجته السابقة باستقرار في حياته الزوجية الحالية، فيركز على حياته الحالية ويسعى لتحسينها وتطويرها، ونسيان الماضي بما فيه من مشاكل وأحداث.
  5. الشعور بالسعادة بحياته: عندما يكون الرجل يشعر بالسعادة ويظهر هذا على وجهه وتصرفاته مع زوجته الجديدة فحكماً يكون قد نسي علاقته الزوجية السابقة ولا يفكر بها، وقد تلعب الزوجة الجديدة دور كبير في بناء سعاتها الزوجية وجعل الزوج ينسى كل ما مر بعلاقته السابقة سواءً كانت ذكريات جميلة أو مؤلمة.
  1. الاهتمام بأموره: يجب أن تهتمي بزوجكِ والتفاصيل التي يحبها وإظهار محبتكِ وودكِ وتقديركِ له، فالرجل يشعر بالدعم والحب من قبلكِ ما ينعكس بشكل إيجابي على علاقتكما الزوجية ويجعله ينسى زوجته السابقة ويهتم ببناء حياة زوجية سعيدة معكِ، فإذا كان يحب الطعام مثلاً طوّري مهاراتكِ في الطهي وجربي معه أطباقاً جديدة من مكونات يحبها.
  2. بناء الثقة والتفاهم: من الضروري لجعل زوجك ينسى زوجته السابقة العمل على بناء الثقة المتبادلة، فلا تحاولي تتبعه لمعرفة إذا كان يتواصل مع زوجته السابقة، بل حاولي تفهمه واستيعابه واحترام ماضيه وتابعي في تطوير حياتك معه للأفضل، فالمراقبة ستولد له شعور بالشك والارتياب وقد تلفتين نظره لها وهو لا يفكر بالأمر أساساً، ولن تنالي سوى المتاعب في علاقتك معه.
  3. عدم مناقشته حول زواجه السابق: من أكبر الأخطاء التي ترتكبينها مع زوجك الذي انفصل عن امرأة أخرى هي مناقشته عنها أو محاولة معرفة تفاصيل أكثر عن علاقتهما وخصوصياتهما قبل الانفصال، بدلاً من ذلك عليك تجاهل الماضي والتركيز على حياتك الحالية معه ومستقبلك، ولا تعطي انطباعاً أنك تحاولين استبدال الشخص السابق أو تقليده.
  4. التعامل بإيجابية: يجب أن يكون تعامل الزوجة مع الرجل إيجابي والتركيز على الأمور الجديدة وتجنب الحديث عما سبق، وتفهم أن الحزن والألم الذي عانى منه الرجل في تجربته السابقة قد يحتاج لوقت طويل ليتعافى من أثر الانفصال لذا يجب الصبر والعمل على بناء حياة مستقرة.
  5. الاهتمام بالعلاقة الحميمة: تعتبر العلاقة الحميمة من أكثر الأمور التي تربط الزوج بزوجته، ومن خلال هذه العلاقة يمكنك أن تنسيه كل ما مرَّ به من أسى بزواجه السابق، وتسلبين قلبه وعقله، فحاولي اعطاءها الأهمية الكبرى في حياتك، والتغيير بروتين العلاقة الحميمة وتحسين التواصل الحميمي بينكما.
  6. تغيير الروتين في العلاقة الزوجية: قد يكون الروتين الجاف في العلاقة الزوجية من الأسباب التي تجعل الزوج يشتاق لزواجه الأول، لذا يجب عليك العمل على إضفاء الحيوية والانتعاش للعلاقة الزوجية والقيام بأنشطة جديدة ومختلفة، والتركيز على الأمور التي تجعلك مرتاحة وسعيدة لتنعكس سعادتك على حياتك الزوجية.
  7. التعامل بذكاء: يجب أن تتمتع الزوجة الجديدة بالذكاء الكافي للحفاظ على زوجها والسيطرة على تفكيره، وتذكره بوجدها لدرجة تجعله لا يفكر بسواها، والتعامل بصبر وتفهم والاستماع إليه بتفاعل وفي نفس الوقت اتباع الجذب ولفت الانتباه وعدم الاكتراث لوجود علاقة سابقة مع امرأة أخرى.
  8. التركيز على استقرار الحياة الأسرية: بدلاً من أن تشغل المرأة تفكيرها بما يدور في قلب زوجها وعقله حيال العلاقة السابقة، يجب التركيز على كيفية جعل حياته الزوجية الجديدة حيوية ومستقرة، فلا تفتح الدفاتر القديمة وتتجاهلها تماماً والتركيز على أسرتها وما يرضي زوجها.
  1. يقضي وقتاً ممتعاً معك: عندما تشعرين بقضاء زوجك وقت ممتع معك ويتمنى مرافقتك لأطول وقت ممكن فهو لا بفكر بأحد سواك، ويشعر بالسعادة والرضى عن علاقته الحالية، ويسعى لإسعادك وتلبية احتياجاتك ويهتم بها بشكل واضح، فهذا يشير لحبه لك وسعادته معك أكثر من زوجته الأولى.
  2. يعبر عن حبه بشكل طبيعي: في الغالب إذا كان الرجل يحبك أكثر من زوجته السابقة أنه يدلي بإشارات واضحة لحبه وتقديره لك ولا يخفي مشاعره تجاهك، بل يعبر عنها باعتدال فإذا كان يبالغ جداً فهذا أيضاً يشير لأنه بخفي شيئاً داخله.
  3. يقف بجانبك في كافة الظروف: من العلامات التي تشير أن زوجك يحبك أكثر من زوجته السابقة هي الوقوف بجانبك في لحظاتك السعيدة والحزينة فيفرح لفرحك ويحزن لحزنك، ويقدر ما تقومين به من إنجازات ويساعدك ويدعمك لتحقيق أهدافك وطموحاتك، وتفادي المواقف الصعبة والمحرجة.
  4. يتحدث معك ويستمع إليك: يشير الاستماع لك من قبل زوجك والتفاعل مع أفكارك ومشاركتك في اتخاذ القرارات الخاصة بالأسرة وتفهم مشاعرك إلى أنه يحبك ويشعر بالرضى عن علاقته معك أكثر من طليقته.
  5. يقدركِ ويحترمكِ: الاحترام دليل قوي على محبة زوجك لك، فيكون الرجل يحبك أكثر من زوجته السابقة إذا لم يتأثر بما حدث له في السابق ويعاملك بازدراء نتيجة التجارب التي مر بها سابقاً، ويعبر عن تقديره لك بالاهتمام الحقيقي بما يحدث معك وبطرق مختلفة مثل الهدايا والدعم والافتخار بك أمام الآخرين.
  6. لا يقارنكِ بزوجته السابقة: إذا كان زوجك يشعر بالرضى عن علاقته معك لن يحاول مقارنتك بأي شكل بزوجته السابقة ولا حتى بأي شخص آخر، وهذا دليل واضح على حبه لك أكثر من زوجته السابقة، حيث يسعى لبناء علاقة مختلفة وصحية معك ويبدي سعادته بشخصيتك الفريدة والمختلفة.

من المشاركات التي وردت لموقع حلوها، لامرأة في بداية الثلاثينات تزوجت من رجل مطلق وله ثلاثة أولاد من زوجته السابقة، ولكنها اكتشفت أن المرأة من هي طلبت الانفصال وهو كان يحبها، وعند مواجهته أكد أنه لم يعد يملك مشاعر حب تجاهها، وأكد فكرة أنه كان مخدوعاً بها وليس يحبها فعلاً، وتسأل ما إذا كان الزوج يحن لزوجته المطلقة وهل يفكر بها؟ لكونها لا تتحمل فكرة خيانة زوجها لها معها، وتبحث عن طريقة للتأكد إذا كان يفكر بها لتنفصل عنه.

وكانت الإجابة من أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي في موقع حِلّوها ميساء النحلاوي بأن نصحتها بعدم تنغيص حياتها بالتفكير بشكل سلبي والسعي للاهتمام بالزوج لتعويضه عن خيبة الأمل التي تعرض لها من زواجه السابق، ومن الطبيعي استمرار التواصل لمتابعة شؤون الأطفال، وأنه قد يحن لذكرياته الجميلة مع زوجته السابقة وقد يحن لحياته مع أطفاله لكن العودة تحتاج لقبول من الطرفين، ورغم عدم ضمان المستقبل، يجب أن تعزز ثقتها بنفسها وتكون واقعية حيث أن البعد يسبب الجفاء واختفاء المشاعر.

لمراجعة الاستشارة الكاملة مع آراء الخبراء وتفاعل مجتمع حلوها انقر على الرابط، كما يمكنكم طلب الاستشارة من الخبراء المختصين في موقع حلوها النقر على هذا الرابط.

المراجع