قبل الإفطار أم بعده! اكتشف أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

متى أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟ تعرفوا إلى أفضل أوقات الرياضة والتمرين في شهر رمضان
قبل الإفطار أم بعده! اكتشف أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

قبل الإفطار أم بعده! اكتشف أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تساعد الرياضة في رمضان على زيادة النشاط والتخلص من الشعور بالخمول والتعب أثناء الصوم، كما تساعد ممارسة الرياضة في رمضان على إنقاص الوزن والاستفادة من الصيام لرفع معدلات حرق الدهون، لكن ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان قبل الإفطار أم بعده!

هل ممارسة الرياضة في رمضان أفضل قبل الإفطار أم بعده؟ يختلف الوقت المناسب للرياضة في رمضان من شخص لآخر وحسب نوع الرياضة، مثلاً أفضل وقت للرياضة الخفيفة في رمضان مثل المشي هو قبل الإفطار بساعة تقريباً، فيما ينصح بتأجيل الرياضة المجهدة مثل رفع الأوزان والتمارين المتعبة إلى ما بعد الإفطار بساعتين:

  • بالنسبة للأشخاص المبتدئين في الرياضة أو المعتادين على لعب الرياضات الخفيفة فأفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار بساعة ونصف، لأن أنواع التمارين التي يقومون بها غالباً بسيطة ولا تتطلب مجهوداً كبيراً، ويفضل ألّا تمتد مدة التمرين أكثر من ساعة واحدة، بعدها تكون فترة استراحة حتى موعد الإفطار.
  • أفضل وقت للتمرين في رمضان للرياضيين أو المعتادين على الرياضة يكون بعد الإفطار بثلاث ساعات لأن أنواع التمارين المعتادين عليها مجهدة وتتطلب وقت طويل ولا يمكن ممارستها قبل الإفطار لأن شرب الماء ضروري جداً لهم خلال التمرين.
  • أفضل وقت للرياضة في رمضان لكبار السن يكون بعد الإفطار بعدة ساعات، لأن كبار السن في حال مارسوا الرياضة قبل الإفطار سيعانون من التعب والإجهاد، ومع مراعاة كل حالة ينصح أن تكون رياضة خفيفة مثل المشي.
  • أفضل وقت للرياضة في رمضان للنساء هو بعد الإفطار بعدة ساعات حيث يكن قد أنهين معظم المسؤوليات والواجبات المنزلية التي تتضاعف في رمضان، كما تكون الرياضة أقل إجهاداً ويمكن بعدها تعويض السوائل.
  • لا بد من استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة في رمضان لمرضى الضغط والقلب والسكري وأصحاب الأمراض المزمنة، ولا ينصح للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ممارسة الرياضة في رمضان قبل موعد الإفطار فقد يتسبب ذلك بتعرضهم لحالات صحية خطيرة مثل نوبة هبوط ضغط أو تشنج عضلة القلب، من الأفضل لهم تأجيل ممارسة الرياضة في رمضان لبعد الفطور بعدة ساعات لتكون الرياضة صحية ومفيدة لهم. [1-2]
animate
  • يعتبر شهر رمضان فرصة جيدة لخسارة الوزن حيث تنتظم فيه مواعيد الوجبات بشكل دقيق كما يوجد وقت فراغ خلال النهار، ويمكن ممارسة الرياضة في رمضان لإنقاص الوزن في فترات مختلفة حسب المتاح لكل شخص، ويفضل أن تتراوح مدة التمرين في رمضان بين 30 دقيقة و60 دقيقة.
  • لإنقاص الوزن والتخسيس في رمضان من الأفضل ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعتين ويعتقد أنها الأفضل في حرق الدهون وخسارة الوزن لأن الجسم يعتمد فيها على حرق الدهون المخزنة في غياب مصادر الطاقة المباشرة.
  • الرياضة بعد الإفطار في رمضان للتخسيس تعتبر أيضاً فعالة وهي مناسبة لمن لا يتوفر له الوقت قبل الإفطار، أو الذي يعاني من الخمول والكسل وفقدان الطاقة خلال نهار رمضان.
  • يمكن ممارسة الرياضة في رمضان بعد السحور لتسريع نزول الوزن، بشرط أن يتم تناول وجبة السحور أبكر من المعتاد ثم ممارسة الرياضة بعدها مدة ساعة وشرب الماء قبل موعد أذان الفجر.

تجنب ممارسة الرياضة في رمضان في هذه الأوقات!

  • الرياضة مباشرة بعد الإفطار: من الخطأ ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة في رمضان، لأن الجسم في هذا الوقت يقوم بعملية هضم الغذاء، وقد تسبب الرياضة بعد وجبة الإفطار مباشرةً مشاكل عديدة مثل عسر الهضم والتعب، ويمكن أن تسبب الغثيان وقد تصل لمرحلة تقيؤ الطعام الذي تناوله الصائم على الإفطار بسبب ضغط وعصر المعدة أثناء التمرين.
  • الرياضة قبل الإفطار بوقت طويل: فالجسم لم يحصل على طاقة وطعام منذ وقت طويل ويوجد وقت طويل أيضاً ليحين موعد الإفطار فيمكن أن يدخل الجسم في حالة من الجفاف والإرهاق، لذلك لا يجب ممارسة الرياضة قبل الإفطار بأكثر من ساعتين.
  • ممارسة الرياضة قبل الإفطار للمسنين والمرضى والرياضيين: بالنسبة للمسنين والمرضى فهم عرضة للتعب أكثر من غيرهم في حال ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار لأن أجسادهم أقل قوة وقدرة على التحمل، أما بالنسبة للرياضيين فغالباً التمارين التي يمارسونها عالية الجهد وتتطلب طاقة ورطوبة، لذلك قد تكون الرياضة قبل الفطور في رمضان غير مناسبة لهم.
  • ممارسة الرياضة بعد السحور: البعض يعتبر أن الوقت صباحاً أفضل الأوقات للرياضة، وهذا صحيح لكن ليس لممارسة الرياضة في رمضان، لأن الجسم سيستهلك الطاقة التي خزنها من وجبة السحور كما أنه سيتعرض للجفاف.
  • قبل النوم مباشرة: فممارسة الرياضة في رمضان قبل النوم قد تسبب حالة من الأرق مما يؤدي لاضطراب نظام النوم ويسبب التعب والإرهاق بدلاً من الصحة والنشاط.
  • أوقات سطوع الشمس والطقس الحار في الصيف: الطقس الحار ليس أفضل وقت للتمرين في رمضان لأنه يسبب المزيد من الجفاف في الجسم وقد يصل لحالة من فقدان الوعي في بعض الحالات.
  • المشي: من أفضل الرياضات التي يمكن ممارستها بشهر رمضان فهي مناسبة لجميع الأعمار وحتى لبعض المرضى ومفيدة وسهلة الممارسة، كما أنها تساعد في خسارة الوزن.
  • تمارين القوة: وهي التمارين الخاصة بالرياضيين وللأشخاص الذين يسعون لبناء كتلة عضلية، ويشترط في هذه التمارين الممارسة بعد الإفطار حصراً لأنها تتطلب جهد كبير وترطيب وتغذية جيدة.
  • الجري: يعتبر الجري جيد كتمرين رياضي في رمضان ويساعد في تقوية العضلات وخسارة الوزن لكنه أيضاً يحتاج لمجهود ويفضل القيام به بعد الإفطار.
  • اليوغا: اليوغا رياضة بدنية وعقلية لا تتطلب مجهود عالي لذا فهي مناسبة للممارسة أثناء الصيام في شهر رمضان وتساعد في زيادة مرونة الجسم وتنشطه.
  • تمارين البيلاتس: رياضة البيلاتس عبارة عن مجموعة من التمارين التي تحسن من مرونة ولياقة الجسم وتقوي العضلات والتي يمكن ممارستها في المنزل، وهي تعد رياضة مناسبة لشهر رمضان. [4]

المراجع