كيفية التعامل مع طفل في عمره السنة

كيف أتعامل مع طفلي في عمر السنة! اكتشفي أهم تطورات الطفل في عمر السنة ونصائح التعامل مع الطفل في هذا السن
كيفية التعامل مع طفل في عمره السنة

كيفية التعامل مع طفل في عمره السنة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

كيف أتعامل مع طفل عمره سنة؟ عندما يصل طفلك لعمر 12 شهراً تتغير معظم عاداته وتبرز إمكانياته وتتطور استجاباته ومداركه ما ينعكس على أفعاله، وكيفية التعامل مع طفل عمره سنة تتطلب أولاً التعرف على خصائص هذه المرحلة بكل جوانبها الجسدية والصحية والمعرفية والذهنية.

عندما يبلغ طفلك 12 شهراً يكون قد وصل إلى مرحلة متقدمة من النمو في معظم المهارات والقدرات الجسدية والذهنية، وأهم تطورات نمو الطفل في عمر السنة هي قدرته على الوقوف منفرداً واتخاذ الخطوات الأولى بالمساعدة أو لوحده، كما يبدأ الطفل في هذا العمر محاولات أكثر جديّة للتعبير عن نفسه لفظياً وإن كنا أمامه المزيد من الوقت للوصول إلى مرحلة الكلام الواضح.

 إضافة لقدرة الطفل في عمر سنة على استقبال جميع أنواع الطعام الصلب وامتلاكه القدرة على القضم والمضغ والتعامل مع بعض الأطعمة القاسية نسبياً، في عمر سنة يمكن أن يشرب الرضيع حليب البقر بعد اختبار الحساسية، ويمكن أن يتناول اللحوم المتنوعة والعسل وغيرها من الأطعمة الممنوعة قبل 12 شهراً.

animate

التعامل مع الطفل في عمر 12 شهراً يجب أن يراعي بداية استيعاب الطفل لطبيعة العلاقة التي تجمعه بمن حوله وبداية ظهور بعض سمات الشخصية الأساسية بشكل طفيف، ما يجعل من الضروري تغيير طريقة التعامل مع الطفل في عمر سنة لتكون أكثر تركيزاً على تعويد الطفل على روتين حياة معين سواء في النوم أو الطعام أو طريقة التعامل.

وإليكِ أهم نصائح التعامل مع الطفل في عمر السنة:

  • درّبي طفلك على المشي: عمر السنة هو العمر المثالي لتدريب الطفل على المشي بشكل أكثر تركيزاً وتكراراً، الطفل في عمر 12 شهر يجب أن يكون قادراً على الوقوف بمفرده وربما اتخذ خطواته الأولى منفرداً، واظبي على مساعدته وتدريبه على المشي، ولا تقلقي إن تأخرت خطوات طفلك الأولى قليلاً لكن من الضروري الاطمئنان عليه بمراجعة الطبيب.
  • شجعي طفلك على الاستكشاف: من الضروري تشجيع محاولات الطفل بعمر سنة للاستكشاف وتجريب كل ما حوله، فهو بدأ بالتعرف للتو بشكل مباشر على بيئته ومحيطه من أشياء وأماكن وأشخاص، سوف يلعب ويعبث بكل شيء ويحاول تقليد الكبار بتصرفاتهم واستعمالهم للأشياء، حتى يعرف ماهيتها ووظيفتها.
  • شاركي طفلك بالأنشطة البسيطة: يمكن تشجيع الطفل بعمر سنة على المشاركة ببعض المهام البسيطة أو أجزاء منها على الأقل، مثل عملية ارتداء الملابس، أو جلب الألعاب من مكانها وقت اللعب أو إعادتها بعد الانتهاء منها، فهذه المشاركة تمنحه شعوراً أكبر بذاته وإمكانية تأثيره بمحيطه، وتطوّر لديه بذرة الاعتماد على نفسه.
  • إعطاء الطفل فرصة للقيام بما يريد: ينصح بأن يتم منح الطفل في عمر 12 شهراً الفرصة ليقوم بما يرغب به إذا لم يكن في ذلك ما يؤذيه، سواء اللعب أو تناول الطعام أو شرب الماء أو العبث بالأدوات ومحاولة استخدامها، وبعد أن يحاول قد يفشل في بعض الأمور وهنا يتدخل الأهل للمساعدة وتعليم الطفل الطريقة الصحيحة لفعل ما كان يرغب بفعله.
  • تعزيز ومكافأة الاستجابات الجيدة: يفضل الاعتماد على أسلوب المكافآت المعنوية للطفل في عمر سنة، وذلك عندما يبدي استجابات جيدة على طلبات أهله أو تعلمه لشيء جديد، حيث أن هذه المكافئة تعطيه إشارة أنه على الطريق الصحيح وأنه يجب تكرار هذا النوع من الاستجابات للحصول على المكافأة مجدداً.
  • صححي أخطاء طفلك باستمرار: التعامل مع الطفل بعمر السنة يجب أن يبنى على تصحيح الأخطاء، فقد يخطئ طفلك في هذا العمر بأداء بعض المهام مثل مسك الملعقة أو الكوب، إغلاق الباب أو فتحه، محاولة الوقوف أو المشي، ويجب إصلاح أي خطأ في هذه المهام دون ملل ودون الضغط على الطفل، وإنما بطريقة عرض المساعدة عليه وتحفيزه على تكرار أي فعل بالطريقة الصحيحة.
  • اقرئي لطفلك بعمر سنة بشكل يومي: القراءة اليومية للطفل باستخدام الكتب الملونة والمصورة أو التطبيقات الالكترونية التي تحتوي على الأشكال والمجسمات، تزيد تركيز الطفل وتلفت انتباهه، وتملئ مخزونه اللغوي للكثير من الكلمات ومعانها، لذا تعتبر القراءة من الأنشطة اليومية الضرورية للطفل في عمر عام.
  • أخرجي طفلك للتنزه بشكل يومي: يحتاج الطفل في عمر سنة لاكتشاف عالمه الخارجي المحيط به، ويحتاج لتغير أجواء المنزل، ويحتاج لمحاولة المشي بمساعدة الوالدين أو بشكل منفرد في أماكن جديدة ومفتوحة، وكل ذلك يستوجب الخروج مع الطفل للتنزه بشكل شبه يومي إذا أمكن ذلك.
  • الطفل بعمر السنة يكون قد اقترب من مرحلة الفطام مع ازدياد اعتماده على الأطعمة الصلبة وقدرته على مضغ وبلع ملامس مختلفة من الطعم، وينصح البده بتقديم الأطعمة غير المهروسة للطفل في عمر 12 شهراً مع اختيار أنواع مناسبة مثل الموز والخيار والدجاج المسلوق وغيرها، ومراقبة الطفل أثناء الأكل.
  • بالإضافة لحليب الرضاعة يمكن تنويع مصادر تغذية الطفل في عمر سنة من خضار وفواكه ولحوم وألبان وأجبان مبسترة كاملة الدسم، ويتم التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الأفوكادو والنشويات مثل الرز المسلوق حتى يشعر الطفل بالشبع.
  • ويمكن تقديم الحليب البقري المبستر كامل الدسم للطفل في عمر سنة لكن بمكيات قليلة حتى لا يشعر الطفل بالامتلاء ويرفض تناول الطعام، ولا بد من إجراء اختبار الحساسية للحليب البقري عند تقديمه للطفل أول مرة.
  • بالنسبة لشرب الماء يصبح ضروري للطفل بعمر السنة بعد أن تم تقليل عدد وجبات الرضاعة وكمياتها، ويمكن تقديم الماء للطفل كلما شعر بالعطش.
  • تعليم المشي للطفل: سواء بدء طفلك بعمر سنة بالمشي أو لم يبدأ بعد يجب القيام بتمرينات المشي والوقوف بشكل يومي، ومحاولة ترك الطفل ليمشي دون مساعدة وتشجيعه على ذلك مع الحذر من تخويفه، ولا بد من الانتباه جيداً لتعليم الطفل المشي في بيئة آمنة بعيداً عن الأثاث ذي الزوايا الحادة.
  • علمي طفلك في عمر سنة استخدام الحمام: ما زال الوقت مبكراً حتى ينجح طفلك بالجلوس على كرسي الحمام وقضاء حاجته بمفرده، ولكن يجب البدء بتعليم الطفل على الاستجابة لشعوره بالإخراج والسيطرة على نفسه وتأمين الأدوات المناسبة مثل البوتي أو الكرسي المخصص للأطفال، ومكافأته عند طلب قضاء الحاجة والذهاب باتجاه الحمام أو باتجاه البوتي.
  • علمي طفلك في عمر سنة كلمات جديدة: يمكن لطفلك في عمر سنة أن يسمع يلتقط أي كلمة جديدة بشكل جيد ويحاول تكرارها حتى لو أخطئ في ذلك، ولكنه سوف يتقنها مع التكرار والمحاولة، لذا أدخلي في كل يوم كلمة جديدة لحصيلته اللغوية وكرري الكلمات مع تعزيز فهم معنها بالإشارة والإيماءات ووسائل الإيضاح.
  • شجعي طفلك على استخدام اللغة: اللغة ليست نطقاً وحصيلة كلمات فقط، وفي عمر السنة يجب أن تعلمي طفلك استخدام اللغة حتى وإن لم يكن قادراً بعد على النطق بشكل واضح، من خلال الحديث والتجاوب مع الكلمات التي يحاول قولها، فعندما يقول مثلاً بابا ويشير لوالده حفزيه على ذلك وقول له صحيح إنه بابا، أين ماما، أين بابا.
  • شجعي طفلك على استكشاف وتجربة أشياء جديدة: يرغب طفلك باكتشاف كل ما حوله باستخدام جميع حواسه، سوف يمسك بأي شيء ينظر إليه ويتفحصه بيديه ويحاول تذوقه، ويضعه على وجهه وعلى أذنه، ثم سوف يضربه أو يرميه، فهو يلعب ويستكشف وهذه الطريقة التي يتعرف بها على الأشياء، ساعديه في ذلك واقترحي عليه أشياء جديدة، وعلميه كيف تستخدم.
  • شاركي طفلك ألعاب المطابقة: يساعد هذا النوع من الألعاب الذهنية على نمو القدرات العقلية لدى الطفل بعمر سنة مثل لعبة فرز الأشكال حسب اللون أو الحجم أو أي خاصية، ويمكن البدء بتعليم الطفل الألوان من عمر سنة مع التركيز على تكرار أسماء الألوان والتدريج في التعليم.
  • اشرحي لطفلك كيف تعمل الأشياء: يستطيع طفلك بعمر السنة فهم كلامك لحد معين، وإذا ارتبط الكلام والشرح بالإشارات والأمثلة المباشرة فإنه غالباً سوف يفهم الرسالة، استغل ذلك في شرح ماهية الأشياء وطريقة عملها ودعه يحاول بنفسه.

من المهم فهم أن تعليم الطفل في عمر سنة ليس تعليماً بالمعنى الأكاديمي، لا تتوقعي أن تبدئي بتعليم الطفل في هذا العمر القراءة أو الكتابة أو حتى استخدام الأدوات بشكل مثالي، تعليم الطفل في عمر سنة يعني مساعدته على اكتشاف مهاراته الأساسية وتحفيز قدرته على الكلام والمشي والاستجابة العاطفية والاجتماعية، لكن دون الضغط على الطفل.

طفلي عصبي جداً عمره سنة كيف أتعامل معه! طريقة التعامل مع الطفل العصبي في عمر سنة هي فهم أن عصبية الطفل في هذا العمر لا يمكن أن تكون بدون سبب، حيث أن غضب وبكاء الطفل في عمر سنة ما زال مرتبطاً بحاجاته الأساسية، مثل شعوره بالجوع أو العطش أو حاجته للاهتمام.

يجب أن تتنظري إلى عصبية الطفل في عمر 12 شهراً هي استجابة مباشرة لرغبته بالحصول على شي اعتاد عليه أو التخلص من شيء يزعجه، وعلى الرغم من قدرة الطفل على استخدام البكاء في عمر سنة كنوع من الابتزاز العاطفي للأم، لكن يظل من المبكّر التعامل مع عصبيته وبكائه كمشكلة أو سلوك يجب تعديله بحزم.

أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العصبي في عمر سنة هي أولاً التأكد أنه لا يحتاج للطعام أو الماء وأن حفاظه نظيف وثيابه مريحة ومناسبة لدرجة الحرارة، ثم احتضانه ومحاولة تهدئته، والتأكد أنه لا يشكو من الألم مثل المغص أو ألم التسنين، وإذا كان طفلك يبكي بشكل مستمر ولا يهدأ بعد كل هذه المحاولات، لا بد من استشارة الطبيب المختص.​​​​​​​

لا يمكن ولا يجب أن تعاقبي طفلك بعمر سنة! الطفل في عمر السنة لا يكون قد كبر بما يكفي لفهم معنى العقوبة ومعنى الخطأ والصواب، وأي عقاب بدني أو نفسي للطفل في هذا العمر سينعكس سلباً على نفسيته وعلى علاقته بوالديه.

لكن مع ذلك لا بد أن يشعر طفك من عمر سنة بالحزم في التعامل ووجود قواعد معينة يجب الالتزام بها، دون أن تكون عواقب عدم الالتزام بالقواعد أكبر من سنه وفهمه واستيعابه، ولا يجب أن تتخطى محاولات تعديل سلوك الطفل في هذا العمر التوجيه والإرشاد والتعليم.

  • كيف أتعامل مع الطفل العنيد في عمر السنة؟ تختلف المواقف والأسباب التي ينتج عنها عناد الطفل في عمر السنة، وهي غالباً مرتبطة ببعض حاجاته المادية البسيطة ورغبته باللعب أو البقاء مع الأم، وتختلف طريقة التعامل مع هذا العناد باختلاف السبب.
    فأحياناً يحتاج طفلك لبعض المسايرة فهو ما زال صغيراً ولا يقدّر الظروف، وأحياناً أخرى يمكن تجاهل بعض تصرفاته حتى لا يعتاد على العناد، والعمل على أن ينسى السبب الذي دفعه للعناد.
  • هل الطفل بعمر السنة يفهم؟ يستطيع الطفل في عمر السنة فهم واستيعاب بعض الأوامر المباشرة والبسيطة، ويستطيع أن يفهم مشاعر أهله تجاهه، ويفهم رغباته البسيطة وكيفية التعبير عنها، لكنه ما زال صغير على فهم مثل الأحاديث التي تدور أمامه والأوامر المعقّدة وأسباب منعه عن بعض الأشياء أو معنى خطورة بعض التصرفات والأدوات.
  • كيف أعلم طفلي الكلام من عمر سنة؟ يتوقع أن يكون الطفل بعمر السنة قد بدأ بنطق بعض الكلمات وإن كان النطق غير واضح وغير صحيح، ويتوقع أنه أصبح قادراً على فهم الكلام البسيط الموجه له.
    بالتالي فإن تعليمه الكلام يقوم على زيادة مخزونه اللغوي من خلال التحدث معه أو القراءة له أو سماع أصوات الألعاب والبرامج، بالإضافة لتكرار بعض الكلمات أمامه وحثه على تقليدها.
  • ما مجالات ذكاء الطفل في عمر السنة؟ جوانب الذكاء بالنسبة للطفل بعمر سنة تتحدد بمدى استيعابه لبعض الكلام والأوامر البسيطة، وقدرته على تناول بعض الأطعمة السهلة بنفسه، وقدرته على حل المشكلات البسيطة المتعلقة بألعابه.
  • كيف يكون نوم الطفل في عمر السنة؟ يصبح نوع الطفل بعمر السنة أقرب للكبار حسب عادات النوم التي اعتاد عليها مع أسرته، ويتوقع أن ينام الطفل بين 11 و14 ساعة يومية معظمها في الليل ويأخذ قيلولة واحدة في النهار.

المراجع