كيفية التعامل مع طفل عمره 9 شهور وتطورات الشهر التاسع

كيف أتعامل مع طفلي عمره 9 شهور! تعرفي إلى أهم تطورات وحركات الطفل في الشهر التاسع
كيفية التعامل مع طفل عمره 9 شهور وتطورات الشهر التاسع

كيفية التعامل مع طفل تسعة شهور

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

التعامل مع طفل 9 شهور يجب أن يأخذ بالاعتبار أن الطفل ما يزال رضيع صغير من جهة، وأنه طوّر العديد من الجوانب الجسدية والذهنية من جهة أخرى، وبالتالي يبقى بحاجة لشروط الرعاية التامة التي كانت سابقاً، بالإضافة لبعض الجوانب النمائية التي يجب مراعاتها في هذه المرحلة من ناحية أخرى.

  • دربي طفلك على الوقوف في سن 9 شهور: الوقوف هو التطور الأهم في الشهر التاسع حيث يبدأ الطفل بمحاولة الوقوف مع دعم الأهل، أو من خلال الاستناد على الأشياء وتسلقها، سوف يسقط غالباً ومع ذلك يجب دعمه من قبل الأهل وتدريبه بشكل يومي على الوقوف لبعض الوقت، لكن لا تبالغي بالضغط على طفلك ليقف منفرداً.
  • تواصلي بشكل أكبر مع طفلك في هذا العمر: من الضروري أن يستمر التواصل مع الطفل في الشهر التاسع ويجب أن يكون بشكل أكبر، فالطفل أصبح أكثر قدرة على فهم المشاعر والتعابير وبعض الكلمات، ويجب التوصل مع الطفل بهذه الأدوات حتى يتقنها بشكل أفضل، كما يكون قد كوّن رابطة خاصة مع الوالدين، وعملية التواصل معه تساعد في دعم هذه الرابطة.
  • تأكّدي من تأمين محيط الطفل جيداً: يجب أن يحرص الأهل على تأمين محيط الطفل الأماكن التي يتحرك بها، فهو يزحف بكافة الاتجاهات ويحاول الوصول لأي مكان، ويحاول الاستناد والوقوف والتسلق، وقد يمكس باي أغراض ويضعها في فمه أو يقذفها أو يضربها، ويجب تأمين عدم وصوله لأي أماكن خطرة مثل الأدراج أو الأبواب، وأي أدوات مؤذية مثل الأدوات الحادة أو الأغراض المتسخة أو المواد المسممة.
  • ابدئي بتعليمه بعض العادات: الطفل في الشهر التاسع يعتبر جاهز لتعلم بعض العادات البسيطة، مثل مواعيد النوم ومواعيد الطعام، وأماكن الجلوس، ويتم تدريب الطفل على هذه العادات بشكل تدريجي حتى لا يشعر بوجود نقص.
  • علّمي طفلك الرضيع كيفية تنفيذ بعض الحركات: يحاول الطفل فعل الكثير من الأشياء مثل الجلوس من وضعية الاستلقاء أو الوقوف من خلال الاستناد والتسلق على الأشياء، أو الإمساك ببعض الأشياء واستخدامها مثل الملعقة أو أي طعام قابل للمسك، ويجب عدم الملل من تكرار الطريقة الصحيحة لهذه الأشياء حتى يحفظها الطفل ويتعلمها بشكل صحيح.
  • ساعدي طفلك على استكشاف محيطه بأمان: الطفل في الشهر التاسع فضولي للغاية ويريد الحركة باستمرار وتجريب كل شيء من خلال يديه وفمه، فهو بذلك يتعرف على ماهية الأشياء وملمسها ووزنها ومذاقها، والأفضل مساعدة الطفل في هذه العملية من خلال استخدامها أمامه بالشكل الصحيح، مثل تعليمه كيفية فتح الكتاب، وماذا نستطيع فعله بالقلم، وكيف نستخدم الملعقة لتناول الطعام، حتى لو لم ينجح في هذه الأمور فإنه على الأقل سوف يكوّن فكرة عنها.
animate
  • هل يقف الطفل في الشهر التاسع؟ يمكن للطفل في الشهر التاسع أن يقف مع بعض المساعدة لبعض الوقت، بل أنه قد يحاول الاستناد على أثاث المنزل ودفع حسمه للوقوف، قد يسقط أغلب الأحيان وقد ينجح لبعض الوقت أحياناً أخرى.
  • هل يمشي الطفل في الشهر التاسع؟ لا يمكن أن يمشي الطفل في الشهر التاسع، ولكن يمكن دعمه من قبل والديه ووضعه بوضعية الوقوف حتى يحاول اتخاذ بعض الخطوات، ولتشجيعه على ذلك يمكن تقريبه والثناء عليه من قبل الوالدين حتى يشعر وكأنه مشى فعلاً ويكتسب سعادة وثقة بنفسه ليكرر المحاولة.
  • كيف يتواصل الطفل في الشهر التاسع؟ سيتفاجأ الأهل في مدى تقدم طفلهم في هذا الجانب، فهو يصبح كثير الغمغمه والدممة وإطلاق أصوات تشبه الكلام، وكأنه يمتلك لغة مكونة من عدة كلمات يقول ما يريده من خلالها، كما يمكن للطفل أن يفهم طلبات أهله ومشاعرهم ومزاجهم، من خلال ملاحظة تعابير الوجه ونبرة الصوت، بل أنه يستجيب لهذه الأشياء عند الحديث معه، كما يستجب لأسمه ويتعرف على الكلمات التي تدل على الأشخاص أو الأشياء، مثل بابا وماما وزجاجة الحليب ولعبته المفضلة.
  • كم وزن الطفل في الشهر التاسع من عمره؟ يتوقع أن يكون وزن الطفل في الشهر التاسع بين 7 و 10 كغ، حيث يتناقص معدل نمو الوزن حوالي النصف بعد تجاوز الطفل لعمر 6 أشهر وتقدر الزيادة الشهرية بين 400 جرام و500 جرام في هذا الشهر.
  • تسنين الطفل في الشهر التاسع: تستمر عملية التسنين في الشهر التاسع بكافة أعراضها وآثارها، ويمكن أن تبدأ براعم الأسنان بالظهور وبعض الأطفال قد يظهر لديهم فعلاً القواطع السفلية، وهي أول ما يظهر بالأسنان.
  • ماذا يفعل الطفل في عمر 9 شهور؟ في الشهر التاسع يحبو الطفل بكافة الاتجاهات ويحاول التسلق والوقوف ويستخدم يديه بصورة أفضل ويمكنه تنسيق حركة يديه لبلوغ بعض الغايات، كما أنه يثرثر كثيراً وقد ينجح في تقليد بعض الأصوات السهلة، وقد ينتج أصوات بلحن معين وكأنه يغني، خاصة إذا تم تدريبه وتحفيزه على ذلك.
  • غذاء الطفل في الشهر التاسع ما زال يعتمد على الحليب بشكل كبير سواء من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، مع استمرار تعويد الطفل على الطعام العادي والصلب، حيث يحتاج الطفل في عمر 9 شهور للرضاعة من 5 إلى 6 مرات يومياً تتوزع على وجبة كل أربع ساعات تقريباً، إضافة إلى وجبتين من الطعام العادي على الأقل مع عرض الطعام العادي على الطفل كلما شعر بالجوع ليعتاد على المذاق.
  • يجب أن يكون الطعام العادي المقدّم لطفل عمره 9 أشهر محضّراً بالسلق والهرس أو الفرم الناعم، ويمكن تقديم بعض الأصناف ليمسكها الطفل ويحاول تناولها وحده فهو أصبح أكثر قدرة على استخدام يديه وتنسيق حركتها وإيصال الطعام إلى فمه.
  • ويجب الإشارة لعدم تقديم بعض الأطعمة التي تسبب حساسية أو مشاكل هضمية للطفل في هذا العمر مثل حليب الحيوانات الطبيعي (البقر – الغنم – الماعز) أو العسل، أو الفواكه التي تسبب حساسية، ويجب الاستمرار في اختبار أي غذاء جديد يقدم للطفل قبل اعتماده، والأفضل الحصول على استشارة طبية في هذا الشأن.
  • يمكن تقديم الماء للرضيع في عمر 9 أشهر ولكن بكميات مدروسة، والأفضل وضعها في كوب مخصص للأطفال وترك الطفل يشرب وحده.
  • ألعاب الوقوف والمشي: تفيد العاب الوقوف والمشي في ممارسة الطفل لهذه المهارات تمهيداً لإتقانها، مثلاً يمكن أن تحمل الأم طفلها بوضعية الوقوف واضعاً قدميه على الأرض والطلب منه الوقوف بكلمات مألوفة من قبله ودعمه لتحريك قدميه وكأنه يمشي، ويمكن أيضاً وضع الطفل في عربة المشي التي يكون فيها الطفل مسنود من كل الاتجاهات ويمكنه الجلوس عند التعب أو الوقوف عند رغبته في ذلك، أو دفع نفسه للوصول لبعض الأشياء وكأنه يمشي.
  • تفحص الأشياء: يحب الطفل في الشهر التاسع تفقد كل ما حوله بيده، الأجهزة الالكترونية والكتب والصحون أو الملاعق وحتى الأحذية وكل ما يستطيع مسكه، ويمكن تتبع الطفل في هذه الحالة ومساعدته في استكشاف أي أداة يمسكها ويبدأ بتفقدها، وأخذها منه واستخدامها بالطريقة الصحيحة ثم إعادتها له، وتشجيعه على القيام بنفس الخطوات.
  • الغناء والحركة: يوجد بعض الأغاني اللطيفة المخصصة للأطفال التي يمكن تحمليها على الهاتف الجوال أو بعض الألعاب التي تصدر أصوات، ويمكن للأم وضع هذه الأغاني أثناء اللعب مع الطفل وتكرارها أمامه وتشجيعه للتحرك مع اللحن ودمدمة ألحان الأغنية بنفسه.
  • لعبة الغميضة: تركز هذه اللعبة على اختفاء الأم عن أنظار الطفل والعودة للظهور مجدداً أو إخفاء بعض ألعابه وأغراضه المحببة ومحاولة البحث عنها معاً ثم إيجادها، ويجب تحفيز الطفل على القيام بعملية البحث.
  • الدمى البلاستيكية: الدمى البلاستيكية ذات أشكال الحيوانات أو حتى الأطفال أو البنات أو الأشخاص أو المهرجين أو حتى السيارات والطيارات وغيرها، يمكن استغلالها جميعاً ليلعب بها الطفل ويتفقدها ويتحسسها، ويمكن للأم أو الأب اللعب مع الطفل بهذه الألعاب من خلال تحريكها بالطريقة الصحيحة وإصدار الأصوات التي تصدرها وتشجيع الطفل للقيام بنفس الأفعال.
  • ماذا أعلم طفلي في عمر تسع شهور؟ تعليم الطفل في الشهر التاسع يجب أن يتركز على عدة نواحي، مثل التدريب على الوقوف، التدريب على الكلام والتشجيع على تقليد الأصوات، التدريب على بعض عادات النوم والطعام، التشجيع على مسك الأشياء واستخدامها، التدريب على التعبير عن الرغبات والمشاعر.
  • هل يوجد طفرة نمو في الشهر التاسع؟ أعراض طفرة النمو في الشهر التاسع تتركز في البدء بتعلم الوقوف من خلال التسلق والاستناد ووضع القدمين دائماً على الأرض ومحاولة الانتصاب، وقد ينتج الطفل بعض الكلمات البسيطة المكررة والمألوفة مثل بابا وماما.
  • سبب بكاء الطفل عمر 9 شهور: بالإضافة للأسباب المعروفة لبكاء الأطفال والتي تتعلق بالجوع أو الخوف أو الانزعاج والشعور بالألم أو الضيق، فإن الطفل في هذه المرحلة قد يبكي لعدم تحقيق ما يريده، أو قد يبكي عند ابتعاد أمه عنه، أو يبكي بسبب الخوف من الغرباء، أو قد يصاب بضربة بسيطة أثناء زحفه وحركته دون أن ينتبه الأهل ويبكي بسببها.
  • علامات ذكاء الرضيع في الشهر التاسع: يتم التعرف على علامات ذكاء الطفل في الشهر التاسع بالنظر إلى مدى تطوره في بعض النواحي، مثل كيفية تعلم الوقوف وشكل المحاولات لذلك ما الذي يستخدمه للاستناد أو التسلق، كيفية التعبير عن رغباته ومشاعره بالبكاء أو بأصوات معينة أو بعض الإشارات، قدرته على استخدام بعض الأدوات بحدود بسيطة مثل الملعقة أو حمل زجاجة الحليب أو الارتكاز على اليدين أثناء محاولة الجلوس أو الوقوف.
  • عصبية الرضيع في الشهر التاسع: عادةً تدور أسباب عصبية الطفل في الشهر التاسع، حول عدم تحقيق بعض رغباته، أو شعوره بالضيق من شيء ما مثل إجباره على تناول طعام معين أو الجلوس بشكل محدد، مضايقته من قبل الآخرين، اقتراب الغرباء منه، تجاهل أمه له.
  • ما هي تصرفات الطفل في الشهر التاسع؟ تتركز تصرفات الطفل في الشهر التاسع على الحركة بكافة الوسائل والاتجاهات، من خلال الزحف، محاولة الوقوف، المشي داخل عربة الأطفال، كما يحاول الإمساك بالأشياء وتنقيلها بين يديه ووضعها في فمه ورميها وضربها أو إخفائها في الفتحات أو تحت أثاث المنزل.
  • ماذا يحب الطفل في الشهر التاسع؟ في الشهر التاسع يحب الطفل اللعب والتواصل معه من قبل الأهل معظم الوقت، كما يحب الحركة بشكل دائم وبكافة الاتجاهات والوصول لكل أغراض المنزل ومحاولة استكشافها والتعريف على خواصها، يحب الثرثرة والدمدمة وكلمات العاطفة والمحبة من قبل الأم.

المراجع