نفسية الحامل في الشهر التاسع وبكاء وعصبية الحامل

هل الزعل يؤثر على الحامل في الشهر التاسع؟ الحالة النفسية للحامل قبل الولادة والبكاء واكتئاب ما قبل الولادة في الشهر التاسع وعصبية الحامل واكتئاب الحمل في الشهور الأخيرة
نفسية الحامل في الشهر التاسع وبكاء وعصبية الحامل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

هناك العديد من التحديات النفسية والمتاعب التي تمر بها نفسية الحامل في الشهر التاسع مثل اكتئاب الحمل في الشهور الأخيرة والبكاء وعصبية الحامل في الشهر التاسع، إذاً، ما أسباب اكتئاب الحامل وبكائها واكتئاب ما قبل الولادة في الشهر التاسع؟ وهل الزعل يؤثر على الحامل في الشهر التاسع؟ وهل تؤثر أدوية الاكتئاب على الجنين؟

أسباب عصبية الحامل في الشهر التاسع
كيف تكون الحالة النفسية للحامل في الشهر التاسع قبل الولادة؟ ابتداءً من الثلث الأخير من الحمل، تراود المشاعر القلقة والتوجسات والأفكار السيئة رأس المرأة الحامل بشأن الولادة وصحة الطفل، قد تتعلق هذه الأفكار بالخوف من الولادة، أو القلق من المستقبل المجهول للطفل، أو بهواجس لا أساس لها من الصحة حول فقدانها لطفلها.
تبدأ هذه الأفكار بالتشكل في كل موقف من مواقف حياتها المختلفة، فمثلاً قد تشعر المرأة الحامل بالتميز بسبب حجم بطنها الكبير. فمن الممكن أن يكون الغرباء أكثر لطفاً وتقديراً، فيتركون لها مقاعدهم في الحافلة أو في الحدائق، وقد تقدر بعض النساء هذا اللطف المهذب، بينما تشعر نساء أخريات بالانزعاج، فهذه المعاملة المميزة قد تشعرهن بأنهن عاجزات، وأنهن بحاجة إلى المساعدة.
إلى جانب التغيرات الهرمونية، ترجع أيضاً تقلبات الحالة النفسية للحامل إلى التغيرات الجسدية؛ فمثلاً بسبب تمدد البطن، قد تشعر المرأة الحامل بالقلق بشأن جمالها أو منظر بطنها، قد تقول لنفسها بأنها لم تعد جميلة كما كانت، وقد توسوس لها نفسها بأنها ستظل على هذه السمنة بعد الولادة.
لذلك، فإن المرأة الحامل في الشهر التاسع تحتاج إلى معاملة خاصة، تزرع فيها الطمأنينة، وتقدم لها الاحتواء والدعم من زوجها، وسنتحدث عن دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل في مقالنا القادم.

إن الحالة النفسية للحامل قبل الولادة قد تجعل المرأة الحامل شديدة الخوف، خاصة إذا كانت تخوض تجربتها الأولى في الحمل والولادة والأمومة. ستراودها مشاعر وهواجس بشأن الولادة والمخاض، وقد تخشى فقدان السيطرة أثناء عملية المخاض، أو قد تكون قلقة بشأن آلام الطلق والولادة المتوقعة.
كل هذا التوتر والقلق وهذه المخاوف والأعراض النفسية والجسدية للحمل، هي من أهم أسباب عصبية الحامل في الشهر التاسع وتقلبات مزاجها ونفاد صبرها. وقد تظل على هذه الحالة حتى الولادة، لكن لا بد من الإشارة إلى أنها مشاعر طبيعية تماماً. لذلك، إذا كنتِ تشعرين بالحزن والتوتر والاستياء من الحمل، أو الخوف والاكتئاب، فيجب عليكِ طلب المساعدة من طبيبكِ المسؤول عن ولادتك، ومن أقرب الناس إليك. وإذا كانت هذه المشاعر تؤثر عليك، ننصحك بالتحدث إلى طبيب نفسي ليساعدك على التعامل معها وتجاوزها بشكل صحي. [1]

animate

أعراض اكتئاب الحمل في الشهور الأخيرة
لا بد أنكِ سمعت عن اكتئاب ما بعد الولادة أو ما يسمى اكتئاب النفاس، ولكن هل سمعتِ عن اكتئاب ما قبل الولادة؟ هل سمعت عن تجارب اكتئاب الحمل؟ هذا الاكتئاب الذي ينتاب المرأة أثناء الحمل. قد تتعجبين من ذلك، فرغم أن الحمل يأتي محمّلاً بمشاعر الفرح والبهجة، إلا أن الأبحاث العلمية تؤكد أن 7٪ من النساء الحوامل يعانين من اكتئاب الحمل في الشهور الأخيرة، وقد تزيد النسبة أو تقل في البلدان منخفضة الدخل. [3]
الاكتئاب هو مرض شائع يؤثر بالسلب على الشعور والسلوك والتفكير ويجعلك تشعرين بالتعاسة أو الإهمال، أو الفقدان أو الغضب، أو مزيج من جميع المشاعر السلبية.
البكاء في الشهر التاسع من تقلبات المزاج الطبيعية أثناء الحمل، لكنه من الممكن أن يشير أيضاً إلى اكتئاب ما قبل الولادة إذا صاحبت تقلبات المزاج ونوبات البكاء عند الحامل أعراض أخرى سنذكرها بعد قليل.  [3]

ومن ضمن قصص وتجارب اكتئاب الحمل التي وصلتنا على موقع حلوها، تقول إحدى الأمهات تحت عنوان "أعاني من تقلبات مزاجية ونوبات بكاء فهل هذا طبيعي للمرأة الحامل؟" إنها حامل بطفلها الأول وزوجها مسافر وهي تقيم حالياً مع أهلها، مزاجها متقلب وتصاب بنوبات بكاء وهلع واكتئاب بدون سبب واضح، تستمر ليومين، ثم تتحسن، ولكن تعود لها النوبات مرة ثانية بشكل أسوأ، فتصاب بالأرق والقلق والتشاؤم وتشوش الأفكار والخوف من المستقبل والخوف من أن يولد طفلها بشكل غير طبيعي أو أنها لن تكون أماً جيدة. وتضيف أنها رغم الصلاة وقراءة القرآن ومحاولات التشتيت المختلفة لا تستطيع طرد هذه الأفكار من رأسها.

وترد عليها الدكتورة سراء فاضل الأنصاري، الأخصائية النفسية على موقع حلوها: "قد تصاب بعض النساء باكتئاب الحمل أو القلق خلال الحمل وعليها مقاومته والانتباه على التغذية الصحية والرياضة وخصوصاً رياضة المشي لأنه لا يفضل تناول الأدوية خلال فترة الحمل. ولكن من المتوقع أن تصابي باكتئاب ما بعد الولادة، وفي هذه الحالة من الضروري الحصول على العلاج لمدة 3 أشهر".

أعراض اكتئاب ما قبل الولادة في الأشهر الأخيرة من الحمل
إلى جانب تقلبات المزاج ونوبات البكاء في الشهر التاسع أو في الأشهر الأخيرة من الحمل، فإن أهم أعراض اكتئاب ما قبل الولادة هي: [2] [3]

  • صعوبة في التركيز.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة المفضلة.
  • الشعور بمشاعر سلبية تجاه الذات وعدم تقديرها.
  • الشعور بالذنب.
  • اضطرابات النوم، وتتضمن النوم لوقت طويل أو قصير، وقد تحدثنا مسبقاً عن الأرق وكثرة نوم الحامل في الشهر التاسع.
  • الأفكار المتعلقة بإيذاء النفس أو إيذاء الآخرين، والتي قد تصل إلى الانتحار.

وغالباً ما تختفي هذه الأعراض من تلقاء نفسها، ولكن من المهم التحدث إلى طبيبك، خاصة إذا استمرت لمدة أسبوعين أو أكثر. 

ما أسباب اكتئاب الحامل في الشهر التاسع؟
تشتكي بعض الحوامل؛ "تعبانة نفسياً من الحمل"، أو "الحمل أتعب نفسيتي"، أو "نفسيتي قبل الولادة متعبة جداً… ما السبب؟". إذاً، ما أسباب اكتئاب قبل الولادة في الشهر التاسع من الحمل؟ 
كما ذكرنا في القسم الأول من هذا المقال؛ هناك عدة أسباب لاكتئاب وعصبية الحامل وبكائها، مثل:

  1.  التقلبات الهرمونية.
  2. التغيرات الجسدية التي تشعرها باختفاء جمالها وأنوثتها.
  3. خوفها من ألم الطلق ومسؤوليات الأمومة.
  4. قلقلها على مستقبل طفلها.
  5. ابتعاد زوجها عنها مما يشعرها بالوحدة وانعدام الأمان… إلخ. 
  6. عدم رغبتها بالحمل.

ولكن لماذا تصاب امرأة معينة باكتئاب الحمل دون غيرها من الحوامل؟ 
هناك محفزات وعوامل تزيد احتمالية إصابة الحامل باكتئاب ما قبل الولادة، وأهمها [3] [4]:

  • وجود تاريخ مرضي، عائلي أو شخصي، مع الاكتئاب.
  • الخلافات الزوجية أو المشاكل الأسرية.
  • أدوية العقم والخصوبة.
  • حالات فقدان الحمل السابق.
  • الإجهاد وضغوطات الحياة.
  • مضاعفات الحمل.
  • ضعف الدعم الاجتماعي.
  • الحمل غير المرغوب فيه.
  • إهمال الزوج لزوجته الحامل وعدم تقديم الدعم العاطفي الكافي. تقول إحدى الحوامل على موقع حلوها: "نفسيتي تعبانة بسبب كره زوجي لي وتخليه عني وأنا حامل".
  • جميع أنواع الإساءة الجسدية أو العاطفية.

كل هذه المحفزات قد تكون من أسباب اكتئاب الحامل في الشهر التاسع. وللأسف قد لا تنتبه الحامل ومن حولها إلى أن ما يحصل لها غير طبيعي، نظراً إلى أن أي حامل ممكن أن تعاني من اضطرابات النوم والتعب وعدم الحصول على قسط كاف من الراحة، والتغيرات في الرغبة الجنسية، كأعراض طبيعية للحمل، مما قد يجعلها لا تنتبه إلى وجود مرض اكتئاب ما قبل الولادة لديها. لذلك انتبهي عزيزتي الحامل إلى أعراض اكتئاب الحمل في الشهور الأخيرة المذكورة في القسم السابق، فإذا شعرت بها، توجهي إلى الطبيب على الفور. [3]

من المعروف أن نفسية المرأة الحامل تؤثر على حالتها الصحية ما ينعكس أيضاً على حالة الجنين، لكن بكاء الحامل قد يؤثر أيضاً على نفسية الجنين في المستقبل البعيد!

تأثير الزعل على الحامل وعلى الجنين

من الممكن أن يؤدي الاكتئاب إلى مخاطر محتملة على الأم والطفل، حيث قد يؤدي إلى سوء التغذية أو التدخين أو تناول المشروبات الكحولية أو الإيذاء البدني نتيجة للسلوكيات الانتحارية، وكل ذلك قد يسبب الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة أو مشاكل في النوم. وغالباً لا تمتلك المرأة المكتئبة القوة أو الرغبة في رعاية نفسها أو طفلها بشكل كاف.

هل اكتئاب الحمل يؤثر على الجنين

إن الأطفال المولودين من أمهات مريضات بالاكتئاب، يكونون أقل نشاطاً، وأقل اهتماماً، كما أنهم يظهرون هياجاً أكبر من الأطفال المولودين من أمهات غير مكتئبات. لذلك لا بد من التأكد ما إذا كانت الحالة النفسية السيئة عند الحامل هي عرض عادي من أعراض تقلبات المزاج، أم من أعراض اكتئاب ما قبل الولادة.

هل البكاء يؤثر على الجنين؟

هل نفسيتي تؤثر على جنيني؟ ما أثر بكاء الحامل على الجنين؟ إن نوبات البكاء العادية في الحمل ليس من المحتمل أن تؤذي جنينك، أما نوبات البكاء التي تنشأ نتيجة اكتئاب ما قبل الولادة فمن المحتمل أن تعرض طفلك للخطر.
ويؤكد الطبيب توماس فيرني، مؤسس جمعية علم النفس والصحة قبل الولادة وبعدها، على أن عواطف الأم قادرة على الوصول إلى الرحم، وإذا كانت تلك العواطف سلبية فإنها ستضر الطفل مثلما يفعل التدخين وشرب الكحول، ولذلك، احرصي على أن تكوني مبتهجة دوماً من أجل طفلك، فالسعادة والإيجابية ستساعده على نمو أفضل.  [6]

أفضل علاج للاكتئاب أثناء الحمل
بعض مضادات الاكتئاب غير الآمنة قد تؤثر على صحة الجنين ودماغه ومعالجاته الحسية. لذلك حاولي تجنب الأدوية في فترة الحمل قدر الإمكان. معظم الأطباء سينصحونك بالعلاج المعرفي السلوكي وممارسة رياضة المشي واليوجا والتغذية الصحية والابتعاد عن العزلة وقضاء الوقت مع العائلة والأحبة، وسيتجنبون الأدوية المضادة للاكتئاب إلا إذا كانت الحالة شديدة وتتطلب ذلك منعاً للأذى الذي قد يصيب الحامل والجنين بسبب الاكتئاب. [7،8]

وختاماً، قدمنا لك في هذا المقال، كل ما يخص نفسية الحامل في الشهر التاسع، ونوبات البكاء المتكررة، سواء كانت طبيعية أو ضمن أعراض اكتئاب ما قبل الولادة. ونأمل أن تخرجي من تجربة الحمل، ممتلئة بالصحة، ومشرقة، من أجل مستقبل رائع لطفلك. إن كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك هنا.

المراجع