كيفية التعامل مع طفل عمره شهر ورعاية حديث الولادة

كيف أتعامل مع طفلي عمره شهر! اكتشفي كل ما يحتاجه الطفل الرضيع في عمر شهر وأهم تطورات طفلك في هذا العمر
كيفية التعامل مع طفل عمره شهر ورعاية حديث الولادة

كيفية التعامل مع طفل عمره شهر ورعاية حديث الولادة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

التعامل مع طفل رضيع حديث الولادة عنوانه الحذر والحماية والتغذية والرعاية، إذا كنتِ أمّاً لأول مرة -أو أبّاً لأول مرة- يجب أن تتعرفي إلى أهم قواعد رعاية الرضيع في الشهر الأول، مثل طريقة حمل الرضيع حديث الولادة وطريقة الرضاعة وكيفية حمايته من المخاطر المحتملة في هذا العمر، وغيرها من الأمور التي يجب أن تعرفيها للتعامل مع طفلك في الشهر الأول.

التعامل مع رضيع حديث الولادة في الشهر الأول يبدأ من مراقبة الرضيع بعناية خلال الأيام الأولى للتأكد أن جميع علاماته الحيوية صحيّة وطبيعية، مثل مراقبة لون جلد الرضيع وتنفسه وعمل جهازه الهضمي من خلال مراقبة الحفاض، إلى جانب حماية الرضيع من مخاطر الشهر الأول.

عند التعامل مع طفل في الشهر الأول يجب أن تعرفي أن عظام طفلك لينة جداً وعضلاته ضعيفة، لذلك يجب أن يتم حمل الرضيع بطريقة صحيحة ولفه بالقماط بطريقة مناسبة، وتذكّري أن الطفل حديث الولادة لا يستطيع إخبارك بما يشعر به، لذلك يجب التأكد من تأمين بيئة مناسبة له من حيث التغذية وحرارة المكان والثياب والعاطفة.

كل ما يجب عليكِ فعله مع طفلك الرضيع في الشهر الأول هو إرضاعه وتغيير الحفاض والعناية بالسرة وتنظيف مكانها باستمرار حتى تسقط، وحماية طفلك من السقوط والانقلاب والاختناق أثناء النوم، ومراجعة الطبيب مرتين على الأقل خلال الشهر الأول من حياة طفلك.

animate
  • تعرفي إلى خصائص الشهر الأول من حياة طفلك: سواء من خلال الحصول على الاستشارة الطبية أو قراءة المراجع وحضور الندوات المتعلقة بالتعامل مع حديث الولادة، فيما يتعلق بالرعاية والتنظيف والرضاعة واللباس والتدفئة وعلامات الصحة والمرض وأنواع البكاء ومعناه.
  • تفرّغي لرعاية طفلك الرضيع: من الأفضل للأم في الشهر الأول من ولادتها أن تكون متفرغة لرعاية طفلها، فتأخذ إجازة من العمل إذا كانت موظفة، وتؤجل أي أعمال منزلية أو مشاريع يمكن تأجلها، فالطفل سوف يشغل كل الوقت في هذه المرحلة.
  • راقبي الرضيع باستمرار في الشهر الأول: يحتاج الطفل في الشهر الأول للمراقبة الحثيثة من قبل الوالدين، من حيث الوجبات الغذائية حالته الصحة، شعوره بالألم أو البرودة أو الحرارة أو الضيق وغيرها، ومحاولة فهم الإشارات التي تدل على ذلك والتعامل معها بصورة سريعة.
  • تأكدي أن البيئة مناسبة لطفلك: يجب أن تكون الأجواء الأسرية والمنزلية مناسبة لخصائص الطفل في الشهر الأول، مثل السكن في منزلي صحي تدخله الشمس والهواء النقي، ووجود الطفل في غرفة بعيدة عن أي روائح أو تلوث جراء الطبخ أو التدخين أو غيرها، ووجود سرير خاص للطفل ومناسب لعمره.
  • نظّمي وقتك جيداً: الطفل في الشهر الأول له نمط حياة قد يكون صعب على الأم، لجهة الاستيقاظ مرات عديدة ومتقطعة والحاجة للرضاعة كل ساعتين تقريباً، وعلى الأم تطويع نمط حياتها لأن يكون مناسب لهذا الوضع الجديد وإلا سوف تشعر بالإرهاق.
  • راجعي الطبيب المختص: في إطار المراقبة يفضل متابعة حالة الطفل بشكل مستمر مع طبيب الأطفال المشرف عليه، وذلك بهدف التأكد بشكل دائم من سلامته وعدم وجود أي مشاكل، والتدخل مبكراً في حال تشخيص أي مشكلة يعاني منها.
  • استمعي برعاية طفلك الرضيع: صحيح أن تربية طفل رضيع قد تكون متعبة ومرهقة للأم، وإلا إذا تمكنت الام من تنظيم وقتها والتفرغ لطفلها والحصول على المساعدة، قد تصبح الأمور أكثر سهولة، وهنا يجب أن تدرك أن هذه فترة مؤقتة وعليها الاستمتاع بها مع صغيرها وعدم النظر لها بطريقة الواجبات فقط، وإنما يجب أن تقدم لطفلها كل المحبة والحنان والاهتمام والتقرب.

كيف أتعامل مع طفلي في الشهر الأول وكيف اعتني بالرضيع في الشهر الأول؟ الأسئلة الأهم للأم الجديدة، هنا سوف نتعرف على كل ما يحتاجه طفلك في الشهر الأول:

  • تعرفي إلى كيفية تغذية الطفل في الشهر الأول: تنصح منظمة الصحة العالمية بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية لمدة 6 شهور على الأقل، وفي حال وجود أي مشاكل صحية تمنع الأم أو الطفل من الرضاعة الطبيعية فيجب استشارة طبيب الأطفال لأفضل نوع للحليب، وعدم إدخال أي أغذية أخرى للرضيع في الشهر الأول، والحرص على حمل الطفل بطريقة يتجشأ بها بعد كل وجبة.
  • قدمي الرعاية الصحية: تتم الرعاية الصحية للطفل في الشهر الأول بالمراقبة الدائمة، والتدخل دائماً في حال وجود أي مشكلة والتفقد المستمر لحرارة الطفل وتنفسه بشكل طبيعي ووجود أي كدمات أو علامات في جسده، واستشارة الطبيب المشرف في حال وجود أي شيء غريب، هذا بالإضافة لتجنب التواجد في ظروف صحية غير مناسبة وبقاء الطفل مع الأم، وتجنب الاقتراب منه من قبل الغرباء أو الأطفال الآخرين أو الأشخاص المرضى
  • تعلمي طريقة حمل الرضيع في الشهر الأول: طريقة حمل الطفل حديث الولادة يجب أن تراعي أن جميع عظامه ما زالت ليّنة وأن مفاصله غير متماسكة وأن عضلاته أضعف من حمل رأسه أو سند ظهره، لذلك يجب حمل الرضيع في الشهر الأول من خلال إسناد كامل عموده الفقرة ورقبته ورأسه إلى يدين الأم.
  • اعتني بنظافة طفلك حديث الولادة جيداً: الاهتمام بنظافة الرضيع في الشهر الأول أولوية قصوى، من خلال اتباع الخطوات الصحيحة والمتكاملة في كل ما يتعلق بتنظيفه، مثل مواعيد تغير الحفاض، ونوع الحفاض المستخدم، وعدم استخدام أي مستحضرات أو منظفات قد تسبب حساسية للطفل، وتحميم الطفل بطريقة صحيحة والعناية بالسرة، وتغير ملابسه باستمرار، ومسح أي بقايا تنتج من فمه بعد الطعام أو الاستفراغ.
  • تأكدي أن طفلك ينام جيداً في الشهر الأول: الطفل بهذا العمر ينام معظم الوقت ولا يستيقظ إلا للرضاعة تقريباً، ويجب تأمين المكان والظروف المناسبة للطفل من حيث نوع السرير ودرجة الحرارة ونوع اللباس وغيرها أثناء نوم الرضيع.
  • حافظي على التواصل العاطفي مع طفلك من أول يوم: صحيح أن الرضيع قد لا يبدي ردود فعل عاطفية أو إشارات أنه يفهم التواصل العاطفي بعمر الشهر، لكن يبقى هذا التواصل ضروري وخاصة من قبل الأم، والذي يتم من خلال المداعبة وترديد كلمات المحبة وملامسة جلد الطفل لجلد أمه وضمه إلى صدرها، والتربيت عليه، فكل هذه أشياء تساعده على بناء علاقة عاطفية مع أمه، وتساعده على الهدوء.
  • العبي مع طفلك حديث الولادة لاستثارة حواسه: ملاعبة الطفل باستمرار حتى وهو بعمر الشهر واستثارته تفيد بشكل كبير في التعرف على محيطه ولفت انتباهه وتدريب حواسه، ويجب أن تستهدف الاستثارة جميع حواسه، النظر، السمع، الشم، اللمس، التذوق، وكل من هذه الحواس يوجد طرق عديدة لتحفزيها.

قد تكون أفعال وحركات الطفل في الشهر الأول بسيطة، ولا يمكن توقع الكثير منه، فهو ما زال في طور التأقلم مع البيئة الجديدة، فما هي الحركات التي يقوم بها الرضيع في الشهر الاول؟ وللإجابة عن ذلك:

  • تعلم الرضاعة: يختلف الأطفال في قدرتهم على الرضاعة بهذا العمر، ويحتاج البعض للتحفيز والمساعدة في الفترة الأولى، ولكن في هذه الفترة يتعلم الطفل كيف يرضع دون مساعدة.
  • القيام بحركات بسيطة: الحركات التي يقوم بها الطفل في هذا العمر تكون عشوائية وعفوية وربما لا إرادية أحياناً، يحرك أطرافه ورأسه بالاتجاهات المختلفة.
  • الاستلقاء على البطن: يمكن للطفل في الشهر الأول بعد فترة من الولادة أن يستلقي على بطنه لبعض الوقت فقط، ويجب تدريبه على ذلك دون المبالغة في المدة وعدد المرات حتى لا يشعر بالتعب أو ضيق النفس.
  • القبض على الأشياء: عند اقتراب شيء من يد الطفل فمن المتوقع أن يقبض عليه براحة يده ثم يعيد فتحها، ويحصل ذلك في الأسبوع الثاني أو الثالث.
  • تحريك الرأس: يقوم الطفل بتحرك رأسه باتجاهين حسب وضع جسمه، مع فتح وإغلاق عينيه عدة مرات عندما يكون مستيقظ.
  • التواصل عن طريق النظر: عند الاقتراب من وجه الطفل والنظر في عينيه يمكنه أن ينظر هو أيضاً لبعض الوقت في عيون والديه لفترة قصيرة.
  • النوم فترات طويلة: من الطبيعي أن ينام الرضيع في الشهر الأول فترات طويلة فهو يستيقظ للرضاعة فقط ثم يعود للنوم، ويقضي معظم وقته وهو نائم، فهو ما زال متأثراً بدورة حياته داخل الرحم، ولا يملك الطاقة أو الإمكانات الضرورية للتواصل والتفاعل مع المحيط.

الرضيع في الشهر الأول والنوم من الأشياء التي تثير اهتمام الأهل ويريدون فهمها ومعرفة أفضل النصائح بشأنها، فالطفل من عمر يوم إلى شهر يقضي معظم وقته وهو نائم وأي عامل قد يؤثر سلباً على نومه، وهنا بعض الأشياء الضرورية لنوم الرضيع في الشهر الأول:

  • تجشئة الطفل الرضيع بعد كل رضعة من خلال حمله وسند جسده ورأسه على صدرك وكتفك والتربيت على ظهره برفق، التجشؤ يحمي الرضيع من الاستفراغ والترجيع وهو نائم ويقلل تشكل الغازات التي تشعره بالضيق والانزعاج.
  • في الشهر الأول يجب أن ينام الطفل على ظهره أو جنبه دائماً، فهي الوضعية الأفضل صحياً لنوم الطفل، تجنباً لأي عواقب خلال نومه.
  • يجب أن ينام الطفل في الشهر الأول في سرير مخصص له، وتجنب مشاركة السرير مع أهله، وذلك منعاً للقيام بأي حركة خاطئة أثناء النوم تؤذي الطفل، لكن يجب أن يكون السرير بجانب سرير الأهل.
  • الطفل الرضيع في الشهر الأول ينام بدون وسادة، ويجب أن يكون رأسه بشكل مستوٍ مع الفراش أو السرير.
  • شعور الطفل حديث الولادة بالبرد أو الحرارة قد يؤثر على نومه ويجعله يشعر بالضيق وعدم الراحة، بالإضافة لأن الحرارة الزائدة قد تؤثر على صحته، لذا يجب عدم المبالغة في تدفئة الطفل من ناحية، وعدم تركه بلباس خفيف أو بدون غطاء بحيث يبرد من ناحية أخرى.
  • استخدمي مفروشات مناسبة للطفل الرضيع، فبعض الاقمشة قد تسبب حساسية للطفل أو تنزلق عنه ويتكشف أو ينزلق هو عنها أو تغطي وجهه أثناء حركته وينقلب على وجهه أو يقع من سريره، لذا يجب أن يحتوي السرير على سور يمنع وقوع الطفل، والمفروشات فيه مصنوعة من أقمشة تساعد على ثبات الطفل وعدم الانزلاق أو التسبب بالحساسية.

هناك مجموعة من المخاطر الشائعة التي تهدد الرضيع في الشهر الأول، مثل التعرض للخلع أو الملع وخطر التفاف الخيوط على أصابع القدم ومخاطر العدوى وخطر الوفاة في المهد، وأهم طرق حماية الطفل حديث الولادة من هذه المخاطر:

  • لا تسمحي لأحد بحمل طفلك حديث الولادة إن لم يمتلك الخبرة بالتعامل مع الأطفال في هذا العمر، وامنعي الغرباء من تقبيل الطفل أو حمله لحمايته من العدوى.
  • ابعدي طفلك الرضيع عن التدخين السلبي والأجواء الملوثة والروائح القوية مثل البخور.
  • أحيطي طفلك حديث الولادة بمخدات قاسية لمنعه من الانقلاب والنوم على البطن، لأن الرضيع في الشهر الأول لن يتمكن من قلب نفسه وقد يتعرض للاختناق، لكن لا تضعي مخدة تحت رأسه.
  • راقبي شهية طفلك في الشهر الأول بعناية، وتأكدي أنه يرضع بشهية ويشبع، واطلبي استشارة الطبيب عندما تشعرين أن شهية طفلك ليست طبيعية.
  • لا تضعي طفلك أبداً على أريكة أو سرير بدون سور أو في مكان على الأرض غير مخصص له، حتى إن لم يكن لديكِ سرير مخصص للأطفال اصنعي لطفلك ركناً على الأرض في زاوية أو حاجزاً من المخدات على سريرك وأبقيه بجانب الحائط.
  • مع كل تغيير حفاض تأكدي أن منقطة الحفاض ليست ملتهبة، واستخدمي الكريمات المخصصة لمنع التسلخات والالتهابات للرضع.
  • في كل مرة تغيرين ثياب طفلك الرضيع أو الحفاض افحصي أصابع قدميه ويديه وأعضاءه التناسلية للذكور لتتأكدي من عدم وجود خيوط أو شعر ملتف عليها.
  • تأكدي أن الثياب التي يرتديها طفلك مناسبة للحرارة، لا تبالغي بعدد القطع التي يرتديها طفلك الرضيع في الشتاء لأن ذلك قد يسبب له الاحترار وهو من أسباب موت الرضيع في المهد.
  • لا تقومي بإرضاع طفلك وأنتِ نائمة أبداً! عندما يوقظك طفلك حديث الولادة للرضاعة خذي وضعي الجلوس.
  • كيف اقضي يومي مع طفلي الرضيع؟ اليوم مع الرضيع في الشهر الأول ينقضي وحده ولا حاجة للتفكير فيه، فهو ينام ويستيقظ للرضاعة، ولكن حتى تعرف الأم ما عليها فعله، فمهامها تنحصر بالعناية به واللعب معه وإرضاعه وتنظيفه وهو مستيقظ وتأمين متطلبات جيدة لنومه، واستغلال أوقات نومه لراحتها أو العناية بنفسها.
  • كيف يكون نظر الطفل في الشهر الأول؟ تقتصر رؤية الطفل في الشهر الأول على حوالي 30 سم متر أمام عينيه، في الأوقات التي يفتح فيها عيونه، وقد لا يركز بشكل كبير على من يراه كونه لا يملك خبرة حول الأشياء أو الأشخاص حوله، ثم يتطور نظره بشكل يومي في الأيام والأشهر القادمة.
  • ما علامات الطفل السليم حديث الولادة؟ ربما كثيرة العلامات التي تحدد سلامة أو عدم سلامة الطفل بعضها الواضح وبعضها الذي يحتاج لتشخيص طبي، ولكن من الأشياء الأساسية التي ينظر لها، قبول الطفل للغذاء، سلامة التنفس عند الطفل، عدد مرات التبول والتبرز ولون البراز والبول، عدد ساعات النوم والاستيقاظ، نوع البكاء ومدته، لون البشرة.
  • كم وزن الطفل في الشهر الأول؟ يتراوح الوزن الطبيعي للأطفال عند الولادة بين 2،5 كغ إلى 4 كغ، والوزن أقل من هذا يعتبر منخفض والأعلى يعتبر زائد ويحدد الطبيب سبب ذلك ومدى خطورته، وبعد فترة يفقد الطفل بعض وزنه بسبب التخلص من سوائل الرحم، ثم يعود لاكتساب هذا الوزن لاحقاً.
  • متى يجب استحمام الطفل حديث الولادة؟ حسب توصيات منظمة الصحة العالمية فمن الأفضل تحميم الطفل بعد انقضاء حوالي 24 ساعة على الولادة، وذلك لمنع تعرضه للبرد ما يؤثر على سكر الدم وهبوط حرارة الطفل.
  • هل ينقلب الطفل في الشهر الاول؟ لا ينقلب الطفل بشكل طبيعي في الشهر الأول وغالباً لا يحاول ذلك، يبدأ الطفل بالمحاولة في الشهرين وقد ينجح بالانقلاب من المعدة إلى الظهر وقد لا ينجح، يتوقع نجاح الطفل بالانقلاب بالشهر الثالث أو الرابع، ويكون الاتجاه من المعدة إلى الظهر ثم يتعلم كيف ينقلب من الظهر إلى المعدة، وتأخر الانقلاب لبعد عمر 6 أشهر يستدعي مراجعة الطبيب.

المراجع