الذباب في المنام وتفسير رؤية الذباب بالتفصيل

اقرأ جميع رموز الذباب في المنام وتفسير رؤية الذباب في البيت للرجل وللمرأة ومعنى قتل الذباب في الحلم وغيرها من رموز رؤيا الذباب

animate

قال ابن سيرين رؤية الذباب في المنام لا خير فيها على وجه العموم، فالذباب في المنام قد يدل على الأعداء السافلين والأراذل، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي ويقول رؤية الذباب في المنام تدل على أعداء ضعاف يتكرر أذاهم وإساءتهم للرائي، والذبابة في الحلم قد ترمز للإلحاح بطلب المنكر ولا خير في رؤية الذباب الكثير في المنام، والله أجلّ وأعلم.

animate
  • فسّر الإمام ابن سيرين رؤية الذباب في المنام بالرجل الضعيف الدنيء الذي يطعن بالناس، والذبابة في الحلم مكروهةٌ للجميع وقد تدل على امرأة كثيرة الإلحاح بالمنكر، والذباب الكثير في الحلم يدل على الحاسدين الطامعين أو أصدقاء السوء الذين يدعون الرائي إلى المعصية، والله أجلّ وأعلم.
  • وقال الشيخ النابلسي الذبابة في الحلم خصم شديد الخصومة وعدوٌّ نذل دنيء لكنه قليل الضرر، وهش أو كش الذباب في المنام يدل على مواجهة الخصوم والتخلص منهم، أما رؤية الذباب على الطعام أو في الطعام في الحلم فتدل على الشبهة في المال وقيل ترمز للحسد الذي يتعرض له صاحب الحلم.
  • الذبابة الكبيرة في الحلم ترمز لعدوٍّ شديد العداوة لكنه ضعيف، وقد تدل رؤية ذبابة كبيرة في المنام على عقبة كبيرة تظهر في طريقة الرائي لكنها سريعة الزوال، والذباب الأزرق الكبير في الحلم يرمز للأخبار السيئة أو أصدقاء لهم تأثير سيء، أما الذباب الأسود الكبير في المنام فيدل على حزنٍ وضيقٍ لا يدوم وإن اشتدَّ على صاحب الحلم.
  • من رأى أنه يأكل الذباب في المنام كان يأكل مالاً حراماً والعياذ بالله، ومن رأى أن ذبابة دخلت إلى الفم في المنام فهو يجالس الأشرار والسفلة ويخالط الأرذال من الناس، ودخول الذباب للفم في المنام قد يدل على مجالسة اللصوص.
  • رؤية الذباب فوق الطعام تدل على فساد المعيشة أو تدل على أكل الحرام، ومن رأى الذباب يقع على رأسه في الحلم تعطّل سفره، وقال النابلسي من رأى الذباب يطير فوق رأسه في المنام فإن له عدوّاً ضعيفاً يريد به ضرراً ولا يقدر، ورؤية الذباب على المال في المنام تحذير للرائي من اللصوص.
  • يقول ابن سيرين أن قتل الذباب في المنام يدل على راحة للرائي والخلاص من العداوة والخصومة، وقتل الذبابة في المنام يرمز للتخلص من أمرٍ مقلقٍ ومزعج، ومن رأى أنه يقتل الذباب بيده في الحلم فهو يتخلص من عقباتٍ صغيرةٍ في طريقه ويحقق مراده، وحلم قتل الذباب الكثيرقد يدل على المنغصات التي تزول بسرعة.
  • وقتل الذبابة في الحلم قد يرمز إلى التخلص من عادةٍ سيئة أو فكرة مزعجة، ومن رأى أنه يقتل الذبابة بالمبيد في المنام دل ذلك على إيجاد حلّ سريع لمشاكله، أما قتل الذبابة بالصاعق في الحلم فيرمز إلى نجاة الرائي بطريقة لا يتوقعها.
  • قتل الذباب بالشبشب في المنام يدل على حقٍّ يعود للرائي من عدوّه أو نعمةٍ تعود إليه بعد زوالها، ورؤية رمي الحذاء أو الشبشب على ذبابة في الحلم يرمز إلى القوّة بمواجهة الخصوم، وقتالة الذباب في الحلم تدل على مساعدة ينالها الرائي للخروج من أزمة أو محنة.
  • صيد الذباب في الحلم يدل على العمل الذي لا نتيجة منه على الرغم من صعوبته، ومن رأى أنه يصطاد الذباب بشبكة في المنام قد يتمكن من أعدائه وينتصر عليهم، أما صيد الذباب باليد في الحلم فيدل على وضع حدٍّ بخصمٍ دنيء ضعيف.

رؤية مطاردة الذباب في المنام

  • ومن رأى أنه يطارد الذباب في المنام فهو يبحث عن المشاكل أو يدخل في السجالات التي لا طائل منها، ومطاردة الذباب في المنام قد تدل على طلب الأمر دون السعي له، ومطاردة الذباب في البيت تدل على كثرة المشاكل بين أهل البيت على الرغم من صغرها.
  • ومن رأى أنه يطارد الذباب في البحر أو النهر في المنام فإنه يعالج من لا يرجى علاجه أو يجالس السفهاء ويحاوره، ومطاردة الذباب في الشارع بالمنام تدل على البحث في أسرار الناس وخصوصياتهم أو البحث عن رفقة سيئة.
  • من رأى ذبابة تطارده في الحلم وتزعجه وهو يحاول التخلص منها دل ذلك على امرأة فاسقة تحوم حوله وتبتغيه وهو يحاول أن يعف نفسه عنها، ورؤية الذباب يطارك في الحلم قد ترمز لتربص الخصوم والحاسدين.
  • يتفق ابن سيرين والنابلسي أن الذباب الكثير في المنام يدل على اجتماع الأعداء وتربصهم، ورؤية الذباب الكثير في البيت ترمز لوجود أعداءٍ يريدون شراً بالبيت وأهله ويجتمعون على ذلك، ويضيف النابلسي الذباب الكبير في الحلم عدوٌّ مفسد للناس ولأموالهم وأحوالهم، وحلم كثرة الذباب في البيت تدل على كثرة الهموم والمشاكل. 
  • تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الذباب الكثير في المنام تدل على أن محيط الرائي فيه الكثير من السفهاء وأصحاب الطبع الدنيء، وحلم كثرة الذبان في البيت يرمز لكثرة الحاسدين والحاقدين من أهل الرائي وأقاربه، وقد يدل حلم كثرة الذباب على انشغال الرائي بأمورٍ لا تنفع وأوهام لا تفيد.
  • رؤية الذباب الكثير في الطعام تدل على قوم فاسدين لا يحفظون نعم الله ولا يشكرونه عليها، فيما تدل رؤية حلم كثرة الذباب في الشوارع على غياب المرؤة ومواجهة أشخاص فاسدين مفسدين أغراب.
  •  
  • رؤية الذباب في المنزل في المنام تدل على خلافاتٍ صغيرةٍ على تفاصيل الأمور لكنها مزعجة ومقلقة، وحلم كثرة الذباب في المنزل يدل على كثرة الحاسدين والحاقدين، وطرد الذباب من البيت في المنام يرمز للتخلص من الحاسدين أو التخلص من الهموم والمنغصات.
  • دخول الذباب إلى البيت في الحلم قد يدل على دخول لصٍ أو شخصٍ دنيء الطبع ضعيف القوة، ودخول الذباب من النافذة في المنام يرمز يدل على المتلصصين والمتجسسين الذين يراقبون خصوصيات الرائي، كما يرمز دخول الذباب الكثير إلى المنزل في المنام للمرور بفترة عصيبة على كل أفراد الأسرة بسبب معارفهم أو جيرانهم.
  • خروج الذباب من المنزل في الحلم يدل على الراحة والطمأنينة، وطرد الذبان من البيت في الحلم من الرؤى المبشرة للرائي بانتهاء مشاكله الأسرية أو المتعلقة بالرزق، وقيل طرد الذبان من المنزل في المنام يدل على طرد الحاسدين والمتطفلين.
  • الذباب الميت في المنزل يدل على النجاة من مكيدة أو نميمة، ورؤية الذباب الميت على الأرض في البيت ترمز لرد كيد الخصوم على أنفسهم، ومن رأى أنه يكنس الذباب الميت عن الأرض في الحلم فهو يبدأ بدايةً جديدةً بعد أن يتخلص من علاقاتٍ سيئة.
  • رؤية الذباب في المنام للمرأة المتزوجة يدل على همومٍ ومنغصاتٍ في حياتها الزوجية، وهشّ أو كشّ الذباب في الحلم يرمز لقرب التخلص من الهموم، وقد تدل الذبابة في الحلم للمتزوجة على صديقةٍ تريد إفسادها أو تلح عليها بطلب المنكر، وقيل الحلم بالذباب يرمز لعودة الزوج إلى عادةٍ سيئة كان قد تركها، والله أجل وأعلم.
  • والذباب الكثير في الحلم للمتزوجة يدل على تعرضها لاتهامات باطلة أو طعنٍ في عفتها، ومن رأت الذباب الكثير في المنزل فقد يدخل عليها لصوصٌ أو فاسقون، وذهب بعض مفسري الأحلام للقول أن الحلم بكثرة الذباب للمرأة يدل على نوايا سيئة أو أفكار تسيطر عليها.
  • والحلم بذبابة تقف على الرأس أو الجسم في المنام للمتزوجة يدل على تعرضها لنقدٍ وكلامٍ وتجريحٍ بها بالباطل، وحلم الذباب يحوم حولها يدل على كثرة أعدائها وضعفهم أو على حسد الناس، ومن رأت أنها لا تقدر على طرد الذباب في المنام فقد تتعرض لضررٍ في سمعتها، والله أجل وأعلم.
  • قتل الذباب في المنام للمرأة المتزوجة يدل على النجاة من تهمة باطلة أو التخلص من همومٍ مزعجة، ومن رأت أنها تقتل الكثير من الذباب في الحلم فهي تصون نفسها في موقفٍ صعب، أما صيد الذباب فيدل على صديقاتٍ منافقات لا خير بهن، وإن رأت المرأة أنها تطارد الذباب في الحلم فإنها تذب عن نفسها التهم وتبعد عن نفسها الشرور ما ظهر منها وما بطن.
  • أما رؤية أكل الذباب وابتلاعه في المنام للمتزوجة فتدل على مجالسة أشخاص فاسدين لا خير في مجالستهم ولا خير يرجى منهم، وبلع ذبابة في الحلم للمتزوجة قد يدل على كتم سرٍّ خطير والشعور بالذنب، أما أكل الذباب مع الطعام أو الشراب في الحلم فيرمز لدخول مال الحرام عليها، والله أجلّ وأعلم.

الذبابة في الحلم للبنت العزباء تدل على شخصٍ سيء النيّة يتربص بها ويريد بها الضرر، وحلم الذباب الكثير للعزباء يدل على انتشار الشائعات والأقاويل عنها، وإن رأت الفتاة العزباء أنها تهش الذباب أو تقتله في الرؤيا فهي تنجو من الشائعات والتهم الباطلة، أما إذا رأت الذباب يلحقها في المنام فقد تتعرض لإزعاجٍ شديدٍ من المعاكسات.
والحلم بالذباب للعزباء يدل على صديقات السوء وإلحاحهن بالمنكرات، ومن رأت أنها تصيد الذباب بيدها في المنام فهي تواجه شائعة بقوة أو تضع الحدود لصديقاتها السيئات، كما يدل حلم قتل الذباب بالمبيد للبنت العزباء على الخروج من محنة بسرعة ومن حيث لا تحتسب.

تدل رؤية الذبان في حلم المرأة المطلقة على كثرة الشائعات والأقاويل التي تزعجها وتؤرقها، وحلم الذباب في البيت للمطلقة يدل على دخول أشخاصٍ أشرار عليها كضيوفٍ أو زوّار، ومن رأت أنها تطرد الذباب من المنزل في المنام فهي تضع حدوداً لأشخاص يسيئون لها.
قتل الذباب في الحلم للمرأة المطلقة يرمز للخروج من أزمة والخلاص من تهمٍ باطلة أو أقاويل زائفة، وقتل الذبابة بالشبشب في المنام يرمز لعودة النعمة إليها بعد انتصارها على خصمها، أما قتل الذباب بالمبيد في حلم المطلقة فيدل على خلاصٍ سريع من الحسد والخصوم.

  • الذباب في المنام للرجل يرمز لأعداه وخصومه في العمل أو التجارة، ورؤية الذباب الكثير في الحلم للرجل المتزوج تدل على كثرة همومه ومشاكله مع أهل بيته، كما يدل حلم كثرة الذباب في البيت للمتزوج على الشكوك والشائعات التي تؤرق حياته، وربما دل الذباب في المنزل للرجل على الحسد من الأقارب والمقرّبين.
  • رؤية الذباب على الطعام في المنام للرجل تدل على مالٍ مشبوه، وكش أو هش الذباب عن الطعام في الحلم يرمز للتخلص من رزقٍ فيه حرام أو التخلص من الحاسدين، أما أكل الذباب أو بلعه في المنام للرجل فيدل على مالٍ حرامٍ يجنيه، وبلع الذبابة في المنام للعازب قد يدل على التعرض لخدعة من فتاة.
  • رؤية ذبابة كبيرة في الحلم للرجل تدل على امرأة تحاول إغواءه أو إلحاق الضرر به، والذباب الصغير في المنام أعداء لا حول لهم ولا قوة، والذباب الملوّن في حلم الرجل يدل على المرض أو الحسد، والله أجل وأعلم.
  • تقول مفسرة الأحلام أن رؤية الذباب يحوم حول الرأس تدل على فكرة تطارد الرائي وتشغل فكره، ومن رأى أن الذباب يحوم فوق قبر رجل معلوم في الحمل فهي كثرة الحديث السيئ عن المتوفى وكثرة ذمه بين أهله أو الناس، ومن رأى أن الذباب يحوم فوق قبر مجهول يدل ذلك على ستر حرمة الأموات والأحياء.
  • كما ذكرنا فإن ابن سيرين والنابلسي يتفقان على تفسير رؤية أكل الذباب وابتلاعه بالمال الدنيء الحرام، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الذباب يدخل الفم تدل على أن الرائي قد عاشر رجلاً دنيئاً وفاسقاً، ومن رأى أنه يرغم على ابتلاع الذباب في الحلم فقد عاشر امرأة فاسقة.
  • رؤية أكل الذباب في المنام قد تدل على أن الرائي يربي الكلاب في بيته لغير حاجة ولا يأبه بطهارة ولا نجاسة، ومن رأى أن الذباب يأكله في المنام فإنه يجمع حوله الفسقة وقطاع الطرق.
  • رؤية الذباب يموت في المنام تدل على الخلاص من خصومة أو النجاة من شر الفاسقين، والذبابة الميتة في المنما ترمز لطرد فكرة شيريرة أو نيّة سيئة.
  • من رأى أن الذباب يتحول إلى حيوانات وحشرات أخرى فتلك رؤيا من الجن؛ فليقرأ الأذكار وليستعن بتحصين نفسه ولينم على طهارة.
  • من رأى نفسه يتحول إلى ذبابة في المنام فهو يفقد قوته أو يضرّ من حوله بكلامه وأفعاله، ومن رأى أن له جناحي ذبابة فهو يتصيد أخطاء الناس ويقف على عثراتهم، ومن رأى أنه له عيني ذبابة فهو يتجسس على الناس وحرماتهم.

تفسير رؤية الذباب بعد الاستخارة في المنام

رؤية الذباب في المنام بعد الاستخارة إن كان على الطعام أو الشراب فلا خير فيه، الذباب بعد الاستخارة وقد وقع على الطعام بأكمله فأمره قد استوى فيه الخير والضرر ليستعن بالله وليكن حكيماً باختياره وليسأل أهل الرأي والمشورة، وإن رأى الذباب قد وقع على طرف الطعام في المنام فأمره لا خير فيه، والله أجل وأعلم.

"الذباب في الحلم قد يكون دلالة على الأمراض والأوبئة"
يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية الذباب عامة تدل على الأمراض المعدية والأوبئة المنتشرة، والذباب أعداء الحالم على كل حل، فرؤية الذباب للفتاة تدل على التعاسة سوء الحظ في الحب والحياة، وإن رأت أنها تقتل ذبابة فهي تنال من أعدائها وتصل إلى الحب الذي تتمناه.
ومصيدة الذباب في المنام تدل على المؤامرات والخطط الدنيئة التي يحيكها الأعداء، وإن كانت مصيدة الذباب في المنام مليئة بالذباب فإن ذلك يدل على بعض المشاكل الصغيرة التي تخبئ خلفها ما هو أعظم.

المصادر و المراجعadd