رؤية الذباب في المنام حسب ابن سيرين لا خير فيها على وجه العموم، فالذباب في المنام قد يدل على الأعداء والسافلين والأراذل، وهذا ما يذهب إليه فعلياً الشيخ النابلسي أيضاً، وتؤيده مفسرة الأحلام في حلوها إذا تقول أن رؤية الذباب في المنام تدل على أعداء ضعاف يتكرر أذاهم وإساءتهم للرائي، والذباب في العموم رؤيته في المنام تدل على شر فليسأل الرائي الله السلامة وليحذر من السوء وأهله.
نقرأ معاً تفسير رؤية الذباب في المنام بحالاتها المختلفة، من خلال التعرف إلى تفسير رؤية الذباب الكثير والكبير في المنام، تفسير رؤية الذباب للمرأة، إضافة إلى تفسير رؤية الذباب بعد الاستخارة وتفسير حلم الذباب الميت ومطاردة وقتل الذباب.
 


ذات صلة


رؤية الذباب في المنام

"الذباب في المنام أعداء وسفهاء وشرٌّ"
كما ذكرنا في المقدمة؛ فرؤية الذباب في المنام مكروهة على وجه العموم، حيث يقول ابن سيرن أن الذباب في الحلم رجل ضعيف دنيء يطعن بالناس، وعلى ذلك فإن كل تعامل مع الذباب فيه مضرة ما عدا قتله.
فمن رأى أنه يأكل الذباب في المنام كان يأكل مالاً حراماً والعياذ بالله، ومن رأى أن ذبابة دخلت الفم في المنام فهو يجالس الأشرار والسفلة، ويخالط الأرذال من الناس.
والذباب ما أن يقع على شيء في المنام أو يمسه حتى يفسده في اليقظة؛ فإن رؤية الذباب فوق الطعام تفسد المعيشة أو تدل على أكل الحرام، ومن رأى الذباب يقع على رأسه تعطل سفره، ورؤية الذباب على المال تحذير للرائي أن احذر من اللصوص (اقرأ تفسير رؤية الفلوس والمال بالتفصيل).
ويقول الشيخ النابلسي أن الذباب في الحلم خصم شديد الخصومة وعدوٌّ نذل دنيء، فمن رأى الذباب يطير فوق الرأس في المنام فإن له عدو ضعيف، يريد به ضرراً ولا يقدر، ومن رأى الذباب في الفم فإنه يجالس اللصوص.
 

ذات علاقة


مطاردة وقتل الذباب في المنام

يقول ابن سيرين أن قتل الذباب في المنام راحة للرائي بما أن الذباب عدو، وعن مطاردة الذباب تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
من رأى أنه يطارد الذباب في الصحراء فإنه يتمنى العلم ولا يعمل لأجله بجد، أما من رأى أنه يطارد الذباب في الجبال فهو يتحدى الصعاب ويزيل الهموم والعقبات من طريقه (اقرأ تفسير رؤية الجبل في المنام).
ومن رأى أنه يطارد الذباب في الماء نحو بئرٍ أو نهرٍ أو بحر فإنه يعالج من لا يرجى علاجه أو يجالس السفهاء ويحاورهم، لأن الذباب هنا كلما ذهب ذب أي آب ورجع إلى سابق عهده (اقرأ تفسير رؤية البحر في المنام بالتفصيل)، فعلى من رأى أن الذباب يطارده في المواضع السابقة مضاعفة جهوده لأن الذباب هكذا عهده بالرجوع إلى سابق طبعه وأفعاله، ومن رأى أنه يصطاد الذباب بشبكة فهو يتمكن من أعدائه وينتصر عليهم ويحشرهم.
أما من رأى أن هناك ذبابة تطارده وتزعجه وهو يحاول التخلص منها وطردها دل ذلك على امرأة فاسقة تحوم حوله وتبتغيه وهو يحاول أن يعف نفسه عنها، فليحذر وليسأل الله السلامة.
 

الذباب الكثير في المنام

"الذباب الكثير في المنام اجتماع الأعداء"
يتفق ابن سيرين والنابلسي على أن الذباب الكثير في المنام عدوٌّ مضرٌّ، ورؤية الذباب الكثير في البيت أعداء يريدون شراً بالبيت وأهله ويجتمعون على ذلك، كما يقول النابلسي أن الذباب الكبير عدوٌّ مفسد للناس ولأموالهم وأحوالهم والله أعلم.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الذباب الكثير في المنام تدل على أن محيط الرائي فيه الكثير من السفهاء وأصحاب الطبع الدنيء.
ورؤية الذباب الكثير في الطعام تدل على قوم فاسدين لا يحفظون نعم الله سبحانه وتعالى ولا يشكرونه عليها، فيما تدل رؤية الذباب الكثير في الشوارع على غياب المرؤة والشهامة عند الناس، كما تدل رؤية الذباب الكثير في البيت على كثرة الأوهام والوساوس والله أعلم.
 

رؤية الذباب للمرأة في المنام

عن رؤية الذباب للمرأة العزباء والمتزوجة، الحامل، الأرملة والمطلقة؛ تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية الذباب للنساء عموماً هو طعن في عفتها وكرامتها وشرفها، فرؤية الذباب للمرأة الحامل والمطلقة والعزباء والأرملة والمتزوجة على حد سواء نقدٌ وكلامٌ عنها وتجريحٌ بها بالباطل؛ فلتحترس ولا تعرض نفسها للتهم.
أما رؤية الذباب يحوم حول رأس المرأة الحامل أو المتزوجة هو غيرة وحسد من الناس، وللعزباء والمطلقة والأرملة الطعن بهن وبمسلكهن وكرامتهن.
وإن رأت المرأة أنها تطارد الذباب في الحلم فإنها تذب عن نفسها التهم وتبعد عن نفسها الشرور ما ظهر منها وما بطن، أما رؤية أكل الذباب وابتلاعه في المنام بشكل عام هي مجالسة أشخاص فاسدين لا خير في مجالستهم ولا خير يرجى منهم، سواء للرجل أم للمرأة والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الذباب في المنام

تقول مفسرة الأحلام أن رؤية الذباب يحوم حول الرأس تدل على فكرة تطارد الرائي وتشغل فكره، ومن رأى أن الذباب يحوم فوق قبر رجل معلوم فهي كثرة الحديث السيئ عن المتوفى وكثرة ذمه بين أهله أو الناس  (اقرأ تفسير رؤية القبر بالتفصيل، ورؤية الميت في المنام)، ومن رأى أن الذباب يحوم فوق قبر مجهول يدل ذلك على ستر حرمة الأموات والأحياء.

تفسير رؤية ابتلاع الذباب في المنام
كما ذكرنا فإن ابن سيرين والنابلسي يتفقان على تفسير رؤية أكل الذباب وابتلاعه بالمال الدنيء الحرام، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الذباب يدخل الفم تدل على أن الرائي قد عاشر رجلاً دنيئاً وفاسقاً، ومن رأى أنه يرغم على ابتلاع الذباب فقد عاشر امرأة فاسقة.
ورؤية أكل الذباب في المنام قد تدل على أن الرائي يربي الكلاب في بيته لغير حاجة ولا يأبه بطهارة ولا نجاسة، ومن رأى أن الذباب يأكله فإنه يجمع حوله الفسقة وقطاع الطرق.

رؤية الذباب يموت
ومن رأى أن الذباب يسقط على الأرض ويموت فذلك انتشار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

رؤية الذباب يتحول إلى حشرات وحيوانات
من رأى أن الذباب يتحول إلى حيوانات وحشرات أخرى فتلك رؤيا من الجن؛ فليقرأ الأذكار وليستعن بتحصين نفسه ولينم على طهارة (اقرأ تفسير رؤية الجن في المنام).

رؤية الرائي نفسه يتحول إلى ذبابة
من رأى نفسه يتحول إلى ذبابة فهو ضار بالناس سيئ المعشر معهم، ومن رأى أن له جناحي ذبابة فهو يتصيد أخطاء الناس ويقف على عثراتهم، ومن رأى أنه له عيني ذبابة فهو  يتجسس على الناس وحرماتهم.

رؤية الذباب بعد الاستخارة
من رأى الذباب بعد الاستخارة وقد وقع على الطعام بأكمله فأمره قد استوى فيه الخير والضرر ليستعن بالله وليكن حكيماً باختياره وليسأل أهل الرأي والمشورة، وإن رأى الذباب قد وقع على طرف الطعام فأمره لا خير فيه.
 

تفسير رؤية الذباب في المنام حسب ميلر

"الذباب في الحلم قد يكون دلالة على الأمراض والأوبئة"
يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية الذباب عامة تدل على الأمراض المعدية والأوبئة المنتشرة، والذباب أعداء الحالم على كل حل، فرؤية الذباب للفتاة تدل على التعاسة سوء الحظ في الحب والحياة، وإن رأت أنها تقتل ذبابة فهي تنال من أعدائها وتصل إلى الحب الذي تتمناه.
ومصيدة الذباب في المنام تدل على المؤامرات والخطط الدنيئة التي يحيكها الأعداء، وإن كانت مصيدة الذباب في المنام مليئة بالذباب فإن ذلك يدل على بعض المشاكل الصغيرة التي تخبئ خلفها ما هو أعظم.

 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[4] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.