لم يعتد معظمنا على رؤية تمساح يتجول في الشارع أو رؤية التماسيح في حديقة المنزل!، لكنَّ لعالم الأحلام حسابات أخرى، فما هو تفسير رؤية التماسيح في المنام؟
في هذه المادة، نتعرف وإياكم إلى رمز التمساح في المنام من خلال تفسير رؤية التمساح بحالات مختلفة، فرؤية الصراع مع التماسيح وتفسير قتل التمساح في المنام، عضة التمساح في الحلم ومعنى رؤية جلد التمساح وأكل لحم التمساح في المنام،  إضافة إلى تفسير النجاة من التمساح ورؤيا التمساح للمرأة.
 


ذات صلة


تفسير التمساح في المنام

تدل رؤية التماسيح في المنام على فرد الشرطة حسب قول ابن سيرين، وذلك أن التمساح يكون أقوى ما في الماء، ولا يأمن أحد من شره، فلا الصديق في مأمن منه ولا العدو، والتمساح في الحلم تاجر ظالم وغشاش، أو سارق خوَّان (اقرأ معنى رؤية اللصوص والسرقة في الحلم).
أما الشيخ النابلسي فيقول عن رؤية التمساح في الحلم أنه يدل على الفسق والحرام والفجور والخوف، وقد تدل رؤية التماسيح في الحلم على الهموم الناتجة عن الأزمات المالية وتعرقل الأعمال والأرباح، أو على العمر القصير والله أعلم بالأعمار.
والتمساح في البحر مكروه في الرؤيا (اقرأ تفسير رؤية البحر)، وأما رؤية التمساح في البر أو على الأرض في المنام فهو عدو ضعيف لأن البر ليس مكانه، والتمساح في المنام أيضاً يدل على اللص وقاطع الطريق.
ويزيد الدكتور سليمان الدليمي على ذلك أن التمساح في المنام يرمز إلى طبيعة الإنسان المزدوجة من خير وشر، ويدل التمساح في الحلم أيضاً على المكر لأنه يخدع فريسته ويراها دون أن تراه، والتمساح ينقضُّ على فريسته بسرعة ويفتك بها، فقد تدل رؤيته في الحلم على سلوك الرائي، ومن أكله التمساح في الحلم وقع في هاوية حسب الدليمي.

وتقول مفسرة الأحلام عن رؤية التمساح في المنام
التمساح في الحلم يدل على صديق السوء، وعلى قاطع الطريق، كما تدل رؤية التماسيح على الغدر والخيانة والطعن وعلى الوشاية، أو الحواجز على الطرقات والحدود حسب حال الرائي وسياق حلمه.
فرؤية التمساح الصغير في المنام تدل على مخبرٍ يدخل بين الناس ويشي بهم، ورؤية تمساح كبير في الحلم هو قاطع طريق  وحرامي مفسد.
أما رؤية التمساح في بيئته إن كان في غابة فهي الدنيا وما فيها، وإن كان في مستنقع فيدل على وكر المفسدة وتجار المخدرات ورؤية التمساح فيهم صديق سوء خائن.
والتمساح في البحر يؤول برجال الحدود والحواجز، أما رؤية التمساح في قفص في المنام فرجل السير، ورؤية التمساح في البيت حارس غير مؤتمن أو جار غير مؤتمن.
كما تدل رؤية التماسيح تمشي في الشوارع على مخبرين ينتشرون في الطرقات، أما التمساح الميت في المنام فجاسوس انكشفت أوراقه.
(اقرأ معنى رؤية الغراب في الحلم)
 

ذات علاقة


تفسير الصراع مع التمساح وقتله في المنام

حسب تفسير ابن سيرين فالنجاة من التمساح في المنام تدل على النجاة من الشرطة وبطشهم، ومن رأى في المنام أنه يصارع تمساحاً فيجره التمساح إلى الماء وينال منه فإنه شرطي يسلب ماله، ومن رأى التمساح يقتله في المنام قد يهلك على يد عدوه، أما من تمكن من التمساح فإنه يأمن من عدوه وينجو (اقرأ تفسير رؤية القتل في المنام).
وإن أصاب من التمساح شيئاً أصاب من عدوه مالاً، فأكل لحم التمساح في المنام أو أخذ جلد التمساح في الحلم أو عضو من أعضائه ظفر ومال من عدو.
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية التمساح يسحب الرائي إلى الماء تدل على أن صاحب سلطة ينتزع منه شيئاً عنوة وغصباً، أما من رأى أنه يجر التمساح إلى البر في المنام فهو ينال من عدوه ويظفر به ويأخذ من ماله.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الصراع أو مقاتلة التمساح في الحلم
الصراع مع التمساح عموماً صراع مع حرامي، وعضة التمساح في المنام تدل على أن الحرامي يتمكن منه ويسرقه، ومن رأى التمساح يأكله أو يقتله في الحلم فصديقه يغتابه ويخطط بمكر له، أما من تمكن من قتل التمساح في الحلم فهو كشف خيانة صديق أو قريب أو جار .
والصراع مع التمساح دون أن يكون هناك غالب ومغلوب صراعٌ مع مفسدٍ في الأرض، فمن رأى التمساح يجره إلى الماء هو مخبرٌ يجره إلى الفراق، وقد يكون إبعاداً أو سجناً أو تهجير، ومن رأى أنه يسحب التمساح إلى البر فهو مخبر يجره إلى الاعدام والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية السجن في المنام).
وصيد التماسيح في الحلم اكتشاف أمر المنافقين، أما رؤية الخوف من التمساح في الحلم فخوف من تجاوز حدود بين البلدان أو حاجز أمني، ومن رأى أنه ينجو من التماسيح في الحلم نجا من قاطع طريق أو من حاجز أمني.
ورؤية مواجهة التماسيح بشجاعة تدل على القوة بالحق، ورؤية التمساح يلتهم سمكاً  هي الدنيا يقتل القوي فيها الضعيف.
(اقرئي معنى رؤية العقرب في المنام)
 

تفسير التمساح في المنام للمرأة

وعن رؤية التماسيح في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها

- رؤية التماسيح في المنام للمرأة عموماً صديقات السوء.
- من رأت التمساح يلتهماها في المنام تضع ثقتها في غير مكانها، ومن رأت أنها تنجو من التماسيح فهي تنجو من صديق أو عشيق.
- الخوف من التماسيح في المنام للمرأة الخوف من صديق أو عشيق.
- رؤية التمساح في البيت تدل على جارة سوء أو قريبة سوء مكارة.
- من رأت أنها تشتري شيء مصنوع من جلد التمساح في المنام فهي تحتمي بمنعة وحصانة (اقرئي تفسير رؤية السوق والتسوق)
- وتربية التمساح الصغير في البيت للمرأة تربية منافق وفاسد ولا خير في تربيتها.
- أكل لحم التمساح في المنام يدل على أن المرأة تغتاب صديقة غدرت بها.
- من رأت التماسيح تلتهم أحداً من أهل بيتها فوشاية وغدر من جيران أو أقارب.
- رؤية التمساح على السرير في المنام تدل على زوج خائن.
- التمساح الميت في المنام  كشف خيانة صديقة.
- إذا قتل التمساح المرأة في المنام تعرضت للسجن أو الاغتصاب، وإن قتلته هي نجت من حكم ظالم والله تعالى أجلُّ وأعلم.
 

حالات أخرى لرؤية التمساح في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها حالات أخرى لرؤية التماسيح في الحلم

- رؤية جلد التمساح في المنام قوة ومنعة وسلاح.
- رؤية التمساح المحنط في الحلم تماثيل القادة (اقرأ تفسير رؤية التماثيل والأصنام في المنام).
- رؤية أكل لحم التمساح في المنام مطبوخاً أو نيئاً تدل على التمكُّن من سلطة والتحايل عليها (اقرأ تفسير رؤية اللحم في المنام)
- من رأى أنه يشتري تمساحاً في المنام فهو يشتري عميلاً جاسوساً.
- من رأى أنه يربي تمساحاً في الحلم يربي ابنه بطريقة خاطئة وسينقلب عليه.
- رؤية التمساح للفقير في الحلم منظمات الإعالة التي تستغل فقره وتتسول عليه، وللغني رجال الضرائب، وللتاجر رجال التراخيص والمهن، وللمزارع  رجال الغذاء والدواء، والتمساح في المنام للسجين سجانه، وللمريض الطبيب المخادع غير المؤتمن.
 

رؤية التماسيح  في المنام حسب تفسير ميلر

"إذا رأيت التمساح في المنام فتأكد أنك ستتعرض للخداع من أقرب الناس!"
في تفسيره لرؤية التمساح في المنام يقول ميلر Gustavus Miller أنَّ رؤية التمساح في المنام حلم تحذيري بامتياز، ولا يمكن أن يحمل التمساح في المنام دلالة جيدة إلَّا إذا قام الرائي بقتله.
فالتمساح في المنام يعني بلا شك حسب تعبير ميلر أن أقرب الأصدقاء سيكون مخادعاً وخائناً، وأن الأعداء المتربصين بالرائي لن يدَّخروا فرصة للانقضاض عليه.
أما من رأى أنه يمشي على ظهر التمساح في الحلم فعليه أن يستعد للمشاكل التي ستنتج في الغالب عن الثقة بالناس، فهو بحاجة ليبذل جهداً مضاعفاً للتخلص من هذه المشاكل، وحلم التمساح تحذيرٌ لكل من يظهر في المنام.
 

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.