animate
السعرات الحرارية 263 سعرة
مدة الطبخ 15 دقيقة
تكفي 5 اشخاص
درجة الصعوبة سهلة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في التبولة للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 175 جرام - طبق متوسط
  • السعرات الحرارية (kcal) 263
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 207
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 23 %10
  • الدهون المشبعة (g) 3.2 %14.2
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 16.1 %71.2
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

يتم تقديم التبولة السورية كطبق سلطة مع المشويات أو إلى جانب الأطباق الرئيسية، كما تعتبر التبولة طبق رئيسي في بوفيه المازا، ويتم تقديمها كطبق خفيف في الحفلات إلى جانب السمبوسك والبطاطس المقلية والمقرمشات أو المخبوزات الخفيفة، وهي من أطباق بلاد الشام المشهورة سواء التبولة السورية أو التبولة اللبنانية مع الفوارق البيسطة بينها.

1: نقع برغل التبولة

الخطوة 1: نقع برغل التبولة

اغسلي جميع أغراض التبولة قبل التقطيع، فغسل البقدونس والنعناع قبل التقطيع يساعد بالحفاظ على القيمة الغذائية والفوائد.
قومي أولاً بنقع البرغل الناعم بماء فاتر يغمره، ويمكنكِ استبدال الماء بعصير الليمون للحصول على طعم أقوى للتبولة، وذلك من خلال نقع ربع كوب برغل ناعم بكوب من عصير الليمون الطازج، يحتاج برغل التبولة حوالي 15 دقيقة نقع ليكون جاهزاً.

2: تحضير أغراض التبولة

الخطوة 2: تحضير أغراض التبولة

بينما يتشرب البرغل الماء أو عصير الليمون؛ ابدئي بتقطيع أغراض التبولة، افرمي البقدونس ناعم بعد التخلص من العيدان، ولا تستخدمي محضرة الطعام أو المفرمة الكهربائية للحفاظ على ملمس التبولة الصحيح، وكذلك الأمر بالنسبة لأوراق النعناع الطازجة، يجب أن يتم فرمها بالسكين.
قطعي الطماطم لمكعبات صغيرة ولا ضرورة لتقشيرها، ثم قطعي ليمونة مقشرة لمكعبات صغيرة وتخلصي من البذور، يمكنك الحفاظ على نصف قشرة الليمونة للحصول على نكهة مميزة.

3: تطبيق التبولة السوية

الخطوة 3: تطبيق التبولة السوية

في وعاء مناسب ضعي أغراض التبولة وأضيفي إليها البرغل المنقوع بعد التأكد أن برغل التبولة أصبح طرياً وتشرّب كل الماء، ثم أضيفي ملعقتي طاولة عصير ليمون، وملعقة صغيرة من النعناع اليابس، وملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.
أضيفي زيت الزيتون إلى التبولة بمعدل نصف كوب أو حسب الرغبة، ولا تستبدلي زيت الزيتون بنوع آخر من الزيت.
أخيراً قومي بتقليب جميع المكونات معاً حتى تصبح متجانسة، وأفرغي التبولة في طبق التقديم.

4: تقديم التبولة السورية

الخطوة 4: تقديم التبولة السورية

للتزيين استعيني بشرائح الليمون وورق الخس، وقومي بتشكيل وردة من شرائح الطماطم الرفيعة في منتصف الطبق.
لتقديم التبولة السورية طازجة تأكدي أن تخلطي المكونات مباشرةً قبل التقديم، حيث تذبل التبولة وتقفد ملمسها المميز إذا تم خلط المكونات وتركها لفترة طويلة قبل التقديم.

نصيحة لتقليل السعرات الحرارية في التبولة

تستمد التبولة السورية معظم سعراتها الحرارية من زيت الزيتون، حيث تحتوي كل ملعقة من زيت الزيتون على حوالي 120 سعرة حرارية، وفي وصفة التبولة السورية قد تصل السعرات من زيت الزيتون وحده إلى 1000 سعرة حرارية، لذلك إذا كنتِ تريدين تبولة سورية صحيّة عليكِ تقليل كمية زيت الزيتون قدر الممكن، حيث لا تتعدى السعرات الحرارية في التبولة بدون زيت الزيتون 70 سعرة حرارية للفرد الواحد.