السعرات الحرارية 38 سعرة
مدة الطبخ 20 دقيقة
تكفي 2 اشخاص
درجة الصعوبة سهلة

المكونات

  • القيم الغذائية في خل التفاح للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 100 جرام
  • السعرات الحرارية (kcal) 38
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

خل التفاح يدخل في صنع العديد من صلصات الطعام وبعض أنواع السلطة أيضاً، ويستدم في تتبيلة اللحم والدجاج والسمك لأنه يساعد في التعقيم والتخلص من الزفارة وجعل اللحم طرياً أيضاً،
المقادير في هذه الوصفة تكفي لصنع 2 كوب من خل التفاح، وتحتوي كل 100 غرام من خل التفاح على 38 سعرة حرارية.

1: اختيار التفاح المناسب للخل

الخطوة 1: اختيار التفاح المناسب للخل

أولاً اختيار التفاح لا يشترط أن يكون من النوع الجيد، حيث أن الأنواع الرخيصة من التفاح تصلح لعمل الخل بدون التأثير على الجودة، لذلك من الأفضل اختيار الأنواع الرخيصة، وغالباً ما يتم صنع خل التفاح من حبّات التفاح غير الصالحة للبيع، كما يمكن صنع خل التفاح من ثمار التفاح التي تقع وحدها من على الشجرة والتي لا تصلح للأكل الطازج.

2: غسل وتجفيف التفاح

الخطوة 2: غسل وتجفيف التفاح

بعد شراء التفاح، نقوم بغسله بشكل جيد ثم نتركه يجف جيداً، ومن الأفضل أن نتركه لليوم التالي حتى يجف الماء، حيث أن قطرات قليلة من الماء كافي لإفساد خل التفاح.
في بعد تجفيف التفاح بشكل جيد، نقط كل تفاحة إلى أربعة أقسام ونقطع كل واحد منها إلى نصفين أيضاً ونضعها في المطربان المناسب.

3: تخليل التفاح

الخطوة 3: تخليل التفاح

تجدر الإشارة أنه نضع في المطربان التفاح بشكل كامل مع القشر والبذور، وبعد إضافة قطع التفاح نغمر التفاح بالماء بشكل كامل.
بعد وضع كامل كمية التفاح في المطربان، نغلق المطربان بقطعة من القماش التي تسمح بدخول الهواء إليه، ثم نتركه في مكان مظلم ويوجد فيه تهوية مدة لا تقل عن 40 يوم.

نصائح لصنع خل تفاح جيد خالٍ من الكحول

  • تجدر الإشارة إلى أن استخدام التفاح قبل 40 يوم يكون في حالة تخمر والسائل الذي ينتج عنه هو سائل كحولي، لذلك يجب عدم استخدامه قبل 40 يوم حيث يتطاير الكحول من المطربان عبر قطعة القماش المغطى بها.
  • يصبح خل التفاح جاهز للاستخدام عندما تتشكل طبقة هلامية ولزجة أعلى المطربان بعد 40 يوم.
  • بعد 40 يوم نخرج المطربان ونقوم بإزالة الطبقة الهلامية ثم تصفية السائل من المطربان ويكون خل التفاح جاهز للاستعمال مع الطعام.