animate
مكونات منزلة الباذنجان
باذنجان مقشر للمنزلة
قلي الباذنجان للمنزلة
صينية منزلة الباذنجان
السعرات الحرارية 350 سعرة
مدة الطبخ 20 دقيقة
تكفي 6 اشخاص
درجة الصعوبة صعبة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في منزلة الباذنجان باللحمة للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 309 جرام - طبق متوسط
  • السعرات الحرارية (kcal) 350
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 180
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 20 %9
  • الدهون المشبعة (g) 9.3 %47
  • الدهون المتحولة (g) 0.8 -
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 7.3 -
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

المنزلة من الأكلات الشهيرة في بلاد الشام وتحديداً في سورية وفلسطين، ويمكن أن تكون المنزلة طبق رئيسي مستقل يؤكل مباشرة بالخبز الشامي، أو يتم تقديم المنزلة مع الأرز بالشعيرية، المقادير في هذه الوصفة تكفي 6 أشخاص وتحتوي جميعها على 3000 سعرة حرارية بدون حساب الصنوبر.

1: تحضير حشوة المنزلة باللحمة

الخطوة 1: تحضير حشوة المنزلة باللحمة

نقوم بدايةً بتحضير اللحمة، نضع ملقة كبيرة من السمنة في مقلاة الطعام على حرارة متوسطة وننتظر حتى تذوب، بعد ذلك نضيف لها البصلة المفرومة وننتظر حتى تذبل، ثم نقوم بوضع اللحمة في المقلاة ونضيف لها ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة من الفلفل الأسود والصنوبر في حال الرغبة ونقوم بالتقليب كل بضع دقائق إلى أن تنضج اللحمة.

2: قلي الباذنجان المنزلة

الخطوة 2: قلي الباذنجان المنزلة

نقوم بتقشير الباذنجان بحيث نبقي على بعض القشر فيكون لدينا خط مقشر وخط غير مقشر على كامل محيط كل قطعة من الباذنجان، بعد ذلك نقوم بواسطة سكين بعمل فتحة طولية في كل حبة من الباذنجان لكن بدون أن تصل الفتحة إلى أطرافها.
بعد ذلك نضع القليل من الزيت في مقلاة القلي ونقلي حبات الباذنجان نصف قلية حتى تحمر من الخارج وتبقى طرية من الداخل، لأننا سوف نضعها في الفرن فيما بعد، ويجب عدم غمر الباذنجان بالزيت بشكل كامل.
بعد قلي الباذنجان نصف قلية نخرجه من الزيت ونضعه في مصفاة لترشيح الزيت منه ثم نبدأ بتحضير الحشوة.

3: تحضير صوص الطماطم للمنزلة

الخطوة 3: تحضير صوص الطماطم للمنزلة

نقوم بتقشير حبات الطماطم وبشرها بشكل ناعم ثم نضعها في وعاء ونضيف لها الملح والفلفل والبهارات لها، بعد ذلك نضعها في أسفل صينية الفرن حيث أننا سوف نضع حبات الباذنجان المحشي باللحمة فوقها، وفي حال كنتِ تريدين تحضير المنزلة بدون فرن عليكِ تسبيك الطماطم وإضافة الباذنجان المحشي لها في وعاء كبير وتغطيته على نار متوسطة دون تحريك أو تقلب لمدة 5 دقائق.

4: حشو الباذنجان وإدخال المنزلة للفرن

الخطوة 4: حشو الباذنجان وإدخال المنزلة للفرن

نقوم بتجهيز حبات الباذنجان المقلي للحشي، نمسك كل حبة وبواسطة أصبع يدنا نوسع الفتحة قليلاً ونضغط على حبة الباذنجان من الدخل من أجل توسيعها قليلاً ثم نحشيها باللحمة المحضرة مسبقاً.
بعد حشي جميع حبات الباذنجان نقوم بوضعها فوق الطماطم المبشورة في الفرن أو على الغاز حسب الرغبة، في حال الفرن نضعها على حرارة 200 درجة مع التشغيل من الأسفل والأعلى ونضع الصينية في أسفل الفرن لمدة 20 دقيقة ثم نرفعها للأعلى لمدة 5 دقائق وبعد ذلك تنضج منزلة الباذنجان وتصبح جاهزة للتقديم.