كيف أتخلص من مشاعر الخوف من المرض أو الموت

قضايا نفسية
animate

مرحبا ارجو منكم أن تساعدوني ف انا خائفه جدا ولا أعلم ماذا أفعل أنا حامل و قد وصلت بحمد الله الثلث الأخير من الحمل واعاني من الربو التحسسي ووضعي غير مستقر إذ انني قبل سنتين اصبت بأنفلونزا موسميه عاديه و جعلتني اذهب الى غرفه الإنعاش بسبب عدم القدره على التنفس وانخفاض نسبه الأكسجين و زياده ضربات القلب بسبب فقط كان لدي بدايه التهاب بسيط بالقصبات والان بسبب ما يحصل بالعالم من وباء أشعر بالخوف الشديد بأن اصاب به لا سمح الله انا حريصه جدا ولا اطلع بدون كمامه واعقم يدين وكل شيئ لكن عندي خوف شديد لان فصل الشتاء قادم و اخاف ان تصيبني اي نوع من الانفولزا وانا حامل غير ذلك اشعر بأكتئاب شديد عندما سمعت ان زوجه ابن خالتي نزلت توأم و بعد اسبوع توفت هي عندما سمعت الخبر خفت جدا و حزنت جدا ولا أعلم ماذا أفعل هاذا حملي الأول وعندي مخاوف شديده من أكثر من شيئ أشعر بالحزن لانها بنفس عمري واحزن لابن خالتي لانه احببها جدا اخاف ان اترك زوجي و مولودي واشعرهم بالحزن اخاف ان يحصل شيئ سيئ عند الولاده ماذا أفعل لأطرد هذه المشاعر بعيدا عني انا خائفه جدا

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري السلام عليكم. الوضع العام كله يزيد مشاعر القلق والحمل نفسه قد يثير القلق ولكن علينا ان نقاوم ونقوم باجراءات معينة للتغلب على القلق ،،،انت في وضعك لا نستطع اعطاءك مضادات القلق ولكن هناك اجراءات بسيطة يمكن القيام بها فالشاي الاخضر والعسل والشوكولاتة والمانجا كلها اطعمة تخفف القلق،،، سماع القران او الموسيقى الراقية تساعد ايضا،،، التامل من النافذة والاعمال المكرر كتنشيط الشعر او غسل الصحون تخفف،، رياضة المشي الخفيفة ولو في المنزل تساعد تمارين التنفس والاسترخاء والتامل قد تنفعك.  القيام بالمساج حتى لو انت بنفسك للاماكن التي تصلي اليها تساعد كثيرا ،، التفكير الايجابي والتفاؤل والايمان بالله والدعاء والاوراد،،،الكتابة والمطالعة،، لا تجعلي حدث طاريء حصل لك يخيفك فليس كل المرات متشابهة وضعي ثقتك بالله وتخيلي المستقبل الجميل واكدي لنفسك ان كل شيء تمام 
  • علم Morocco
    علم Morocco
    من مجهول
    حبيبتي أنا كذلك حامل لكن في الثلت الثاني و عندي نفس الحالة و الخوف الشديد من الموت لكن بعد بحثي في الموضوع و سؤال الاخصائيين و جدت ان هذه حالة عاديه جدا تأتي مع الحمل أتمنى ان تشغيلي نفسك بالاذكار و التقرب من الله و الدعاء بأن تمر ولادتك بسلام فأنا متيقنة عندما تمسكين مولودك بين ذراعيك سوف تضحكين على هذه الأيام و ما فيها من افكار و في الأخير أسأل لله العلي القدير ان نقوم بالسلامة لنا و لأجنتنا و أرجو من الأعضاء الكرام الدعاء لنت 
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    عزيزتي الا عمار بيد الله و خوفك هذا سبب تعاستك المرض عباره عن تطهير لنفس من الله سبحانه لذنوب العبد و الاالام الي تحسين فيها من الوسوسه الي انتي وسوستي فيها لا تخافين اقري اذكار صبح و مساء و التزمي بقراه القران و اشغلي نفسك باشياء ايجابيه

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا أختي هذا نتيجة قلة إيمانك بالله فاستعذي بالله من الشيطان الرجيم وليكن إيمانك بالقضاء والقدر إلا تؤمني بقول الله قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله فتوكلي على الحي القيوم واعلمي أن لكل أجل كتاب وأحمدي الله الذي رزقك بنعمه وأحسن الظن بالله وقل اللهم إني استودعك نفسي وأهلي و اولادي يا من لا تضيع عنده الودائع 

  • علم
    علم
    من مجهول

    عزيزتي من وجهة نظري الخاصة انه من الممكن الاستشاره النفسيه من طبيب النفسي لكي تتجاوزي هذه المشكله. لكن خوفك من المرض قد يكون شيئا ايجابيا لك و لاولادك لزايده حمايت لهم من جهه المرض فقط. استخدام الوسائل التعقيميه الدائما لتجنب المرض

  • علم
    علم
    من مجهول

    السلام عليكم. ان المرض و الموت كله بيد الله تعالى و ليس لدينا السيطره على هذا الموضوع. ليس من المعقول ان تقضي حياتك خايفه من المرض. الكل معرض ان يمرض و الكل معرض انه يموت. لكن الاعمار بيد الله خوفك لن يزيدك عمرا. و الخوف من المرض سوف يزيدك وسواسا.

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي الغالية انتي بحاجة الى طبيب نفسي او تغيير نمط حياتك بالكامل يجب ان يكون هناك تغيير جذري الموت حق علينا وبأي لحظة ممكن نموت وهذا الشيء يجب ان يدفعك لان تقومي بتصحيح تصرفاتك ومخافة الله اكثر وبالنهاية الموت لا يوجع الموتى يوجع الاحياء وفقك الله لما يحبه ويرضاه

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا اختي ان تفكيرك لن يفيدك بل سوف يضرك و يأثر علي نفسيتك بالسلب ايضا سوف يقلل من مناعتك ، ويجعل صحتك ضعيفه ، نصيحتي لك هي ان تهتمي بنفسك وبصحتك وبصحه طفلك ، وان تطردي تلك الامور من عقلك ، كل ما عليك فعله هو الالتزام بما يقوله لك طبيبك الخاص ، والاهتمام بصحتك وتقويه المناعه ، وتناول الاطعمه المفيده والابتعاد عن اي امر يكون فيه شك لاصابه بالامراض والحفاظ علي نفسك ، فبالطبع يجب عليك المحافظه علي نفسك واخذ جميع الاحتياطات ولكن ايضا بصوره معقوله حتي لا نقلب بوسواس وقلق مرضي .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عزيزتي .. ان الموت هو حقيقه مأكده حتي تكتمل دوره الحياه ,, عليك ان تقوي علاقتك بالله وتلجأي اليه وترضي بقضاؤه وقدره حتي يملأ قلبك بالايمان ويبعد عنك كثره التفكير في هذه الامور ,, فإذا استنمريتي علي هذا النحو لن تستطيعي التمتع بالحياه ، فالافضل لك ان تطردي تلك الافكار وان تفكري في مستقبلك ومستقبل ابنك بصوره ايجابيه ,, فالموت ليس بيدك ولا تعرفي متي يأتي هذا الوقت ,, فعليك ان ترضي الله وتتمتعي بالحياه ولا تفكري في تلك الامور .

  • علم
    علم
    من مجهول

    سيدتي الكريمه ان الكثير من حالات الوسواس والخوف من الموت والمرض ، تشفي بالتركيز علي الحياه وبجعلها اكثر سعاده وفاعليه ، لذا يجب عليك ان تحلي جميع المشكلات التي تحيط بك ، وتتخطي الهموم والافكار السلبيه التي تدور في عقلك ، حتي تصبح الحياه اجمل وتكبر قيمتها في نظرك ، ايضا من الممكن ان تسشيري طبيبك الخاص في اخذ بعض الادويه التي تساعد علي تحسين حالتك وبعض الفيتامينات .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انا اري انه عليك بتشتي ذهنك والتفيكر في امور اخري ، وملأ اقاوت فراغك حتي لا تستطعي التفكير في تلك الامور ، فمثلا حاولي السيطره علي حياتك واقضي وقتا ممتعا مع من تحبي ، املأي يومك بالانشطه التي تفضليها وبالافكار الايجابيه ، حققي احلامك وافعلي كل الامور التي ترغبين بها وضعي في عقلك انه لديك الحق ان تكوني سعيده ، اكثري من قراءه الكتب والمواضيع العلميه والفلسفيه والدينيه ، حتي تقلل من شعورك بالخوف والقلق .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الفاضله ان ما تمرين به الآن هو وسواس من هذه الفكره وهو نوع من انواع مرض القلق الذي قد يأخذ اشكالا عديده ،، التي من الممكن ان تجعلك تصلي الي عدم ممارسه حياتك الطبيعيه ،، فانصحك بأن تعلمي تقبل الموت اولا والتفكير فيه علي انه جزء من دوره الحياه التي يمر بها الجميع وبالتالي يجب استغلال هذه الحياه والشعور بها والتمتع بها وبكل ما فيها دون خوف او قلق ،، ابدلي كل الافكار التي تفكيرين بها بأخري اكثر املا واشراقا ، وفكري بحياتك مع مولودك وكيف ستكون شكلها ونظامها واتركي الامور الباقيه لله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا ابنتي لا تجعلي الخوف من الموت والمرض يسيطر علي حياتك ويدخلك في تلك القوقعه التي من الصعب عليك ان تخرجي منها ، وعليك بالصبر والاصرار علي تخليص نفسك من تلك الاوهام والوساوس ، اولا عليك ان تتقربي من الله وتلجأي اليه وتملأي قلبك بالايمان والثقه بالله وانه لن يحدث معك الا ما كتب الله لك مهما حدث ، ثانيا من الممكن ان تمارسي رياضات الاسترخاء مثل التأمل واتباع تقنيه التنفس التي تساعد علي التخفيف من القلق وتشتت الذهن ، ثالثا اهتمي بنفسك وبصحتك واعملي علي تقويه مناعتك واخذ علاجاتك الازمه ، وبذلك تكوني فعلتي كل ما يجب عليك فعله .. واتركي الباقي لله تعالي وتوكلي عليه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان الخوف من الاصابه بالامراض او الموت امر طبيبعي يا اختي ، ولكن اذا تحول الي وسواس واصبح يعيقك ويجعلك لا تسيرين في حياتك بشكل طبيبعي ، فاصبح قلق مرضي ، وبدايه العلاج هي الكلام والتعبير الي شخص مقرب لك بكل ما يجول من افكار ومشاعر في ذهنك والتأقلم معها ، ايضا العلاج المعرفي السلوكي ويكون بهدف تغير نمط التفيكر في الموت ، التفيكر بايجابيه وترك الامور السلبيه ، حاول اتباع تلك الخطوات وسوف تقلق من خوفك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا سديتي لا تقارني نفسك بغيرك ، فما حدث مع زوجه ابن خالتك هو قدرها ومكتوب لها ان يحدث معها هذا الامر ،وعلينا الرضا بالقضاء والقدر ، والايمان بالله والثقه بأن الله لا يفعل الا الخير ، الجأي الي الله وقوي علاقتك به ، حتي يقويكي ويزيل عنك تلك الاوهام والوساوس ، ايضا اهتمي بصحتك وبتقويه المناعه واسألي الطبيب علي بعض الادويه والفيتامينات التي من الممكن ان تاخذيها كنوع من زياده الاطمئنان .. اعانك الله و رزقك بمولودك علي خير وسلامه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا ابنتي ان الخوف لن يفيدك بل هو من الممكن ان يقلل من مناعتك وسوف يأثر علي حالتك النفسيه تأثيرا سلبيا والتي هي سوف تأثر علي صحتك ككل ،، فعليك بان تتوكلي علي الله وتتقربي اليه وتقوي علاقتك بربك ،، ارضي بقضاء الله حتي يرضيكي الله بجمال قدره ،، وكل ما عليك فعله هو اخذ الاحتياطات فقط ،، وعدم الخروج الا للازم والاهتمام بنفسك و صحتك وبتقويه المناعه وترك باقي الامور لله تعالي .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه " قل لن يصيبا الا ما كتب الله لنا " عليك ان تضعي تلك الآيه الكريمه امام عينك دائما ، فانت تعلمي ان كل شيء بهذه الحياه قضاء وقدر مكتوب من الله ، ان خوفك وقلقك الشديد لن يفيدك بل بالعكس سوف يضرك فقط لا غير ، اما اذا امتلأ قلبك بالايمان والثقه بالله ، وعرفتي ان كل انسان يحدث معه ما هو مكتوب له وما يريده الله دون تدخل اي شخص ، سوف تشعري بالارتياح والسعاده والامان .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟