وجود من ينافسني حولي يجعلني أتشتت ولا أستطيع التركيز

تطوير الذات
animate

قبل ٤ ايام ارسلت سؤالاً بعنوان "لا أشعر بالراحة ولا أستطيع التأقلم مع الحياة الجامعية" وقرأت جميع الأجوبة والحمدلله شعرت بالراحة والله اني اريد ان اتغير من كل قلبي وبإذن الله سأفعل ولكن اريد ان اتحدث عن نقطة مهمة نسيت ان اذكرها في السؤال الماضي وهي؛ أن هناك فتاة تدرس معي في ذات الشعبة وتحمل نفس اسمي وبصراحة أجدها مشكله كبيره كوّن هذه الفتاة متحدثه جيده ودائماً ما أشعر بالاحباط عندما أراها حاولت أن أكون صداقة معها ولكنها تتجنبي بشتى الطرق حتى السلام والله اذا دخلت لازم اسلم عليها ولكنها لا تهتم أشعر وكأنها منزعجة مني؟! لا أعرف لماذا ولكنها مع بقية الطالبات تضحك وتبتسم وهي أيضا مقيمة في البلد وعندما رأتني أخذت رقمها وتواصلت معها وكانت قمة في التعامل وفي اليوم التالي حينما تحدثنا كانت تظن اني من نفس بلدها ولكن بمجرد ما اخبرتها أنني من هذا البلد لا أعرف لمَ بدأت تتجاهلني وتوقفت عن إلقاء التحية لا أعرف الان كيف أتجاوز هذه الفتاة وان لا التفت لها وان ابدا بالتركيز في نفسي انا الحمدلله طالبة مجتهدة ومتوفقه ولكن وجود من ينافسني بأي شيء حولي يجعلني اتشتت ولا أستطيع التركيز في عملي ودراستي اعرف ان المقارنة سيئة ولكن والله كل هذا من مضاعفات التربية السيئة فمنذ ولدت وانا اقارن باختي الكبرى كل شيء ودائماً يفضلونها عليّ أمي وأبي وجميع الأقارب لذا حاولت ان ابتعد عنها وأصبحت اهرب منها حتى لا تقع المقارنه بيننا اعرف ان هذا خطأ كبير ولكن ماذا أفعل اريد ان ارتاح! واكتشفت أنني اعاني أكثر من قبل والله انا في حيره ولخبطة ! شكراً د سناء انا معجبة بك وبشخصيتك والله اني أراك قدوة ماشاء الله كم تجاوزت من الصعاب وكيف تمكنتِ من التغلب عليها! شخصيتك وكلامك واسلوبك قمة في الرقي احب مشاهدة مقاطعك على اليوتيوب "يا جبل ما يهزك ريح" جداً ملهمة ومحفزة سعيده جداً انك قرأتِ سؤالي واشكرك على الجواب المثالي انا فقط احتاج للتطبيق دعواتكم لي أن أتجاوز هذه الفتره وان تصبح أقوى والله أملي بالله كبير جداً ولكن كل ما يشغل بالي؛ ماهي الطريقة الصحيحة والمناسبه لحل المشكله فهناك العديد من الطرق ولكن ليست جميعها مناسبة لك

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده

    اهلا بك يا ابنتي وشكرا جزيلا لكلماتك الطيبة، وانا انشر هذه الفيديوهات لاشارككم قصص حياتي وتحدياتي فالحياة ليست سهلة وكلنا بشر وكلنا نعاني ولكن الشاطر من يتمكن من مقاومة الريح ولا يجعلها تهزه، وانا هنا في خدمتكم ومن حسن حظي ان سؤالك وقع في قسمي، ولذا لا تترددي بمتابعة اي موضوع معي. بالنسبة لسؤالك في موضوع المقارنة والتنافس فهذا امر مهم يجب الحديث عنه لتوعيتك وقد قال اختصاصي أمراض الأطفال العصبية الدكتور تيموثي غان (Timothy Gunn): " تعلّم المنافسة بأن النجاح ليس دائماً هو الجانب المشرق والأفضل في الحياة، بل الأهم أن تعمل بجد والتزام، كذلك تكتسب المهارات الاجتماعية الحساسة من خلال التفاعل مع الآخرين، مع تعلم قيمة العمل الشاق وتطوير الثقة بالنفس والكفاءة الذاتية". فمن هنا تجدي ان المنافسة الايجابية هي سلاح لمصلحتك وليس ضدك، ما نرفضه هو مقارنة النفس بالاخرين وما نريده هو التنافس الشريف مع الاخرين ومقارنة النفس بالنفس مع مرور الوقت. لذا اعقتد ان قراءة مقالة ميزات الشخص الطموح ستفيدك جدًا، اضافة لكلماتي ونصيحتي بأن تكوني ايجابية وصوبرة وتنظري دوما لطريقك ولهدفك ولا تجعلي هذه الأمور تشتتك ابدًا، با ابنتي الجامعة مرحلة مؤقتة وسنوات تمر سريعا تنتقلي بعدها للحياة،فلا تعلقي هناك ولا تضيعي المزيد من الوقت فيها فانت ستنطلقين للحياة العملية والتي فيها التنافس وفيها التطور واثبات الذات، فكري بنفسك واقبلي كل البنات حولك ولا تظني ولا تفترضي ولا تتوهمي وابق بايجابيتك وتذكري ان تلك صفحة اعمالك فاملئيها بالخير وحقا كوني جبل لا تهزه الريح ولا تخافي، وهذه لالبنت ستذهب في حال سبيلها كما ستفعلين انت فان لم تتركي اثرا ايجابيا عندها كوني محايدة ولا تفكري بها بل احفظي تفكيرك وتركيزك في حياتك وهدفك، وانا مع حب الذات وانا مع التركيز على الذات قدر المستطاع لأن الله سيحاسبنا على انفسنا ووقتنا واعمالنا وربي يوفقك.

  • علم
    علم
    من مجهول

    لماذا يا عزيزتي لا تجعلي المنافسه تشعل فيك الحماس ,, والتركيز اكثر علي الدراسه والتفوق والنجاح اعتبري نفسك في مسابقه وحاولي الفوز فيها ,, استعيني بالله وباصدقائك الحقيقين الذين سوف يسعدهم الوقوف بجانبك ,, وابعديعن ذهنك صور هذه الفتاه التي لا تستحق ان تكون صديقتك واعملي علي التفوق والنجاح الذي سوف يرفع من شأنك والله لا يضيع اجر من احسن عملا .

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    التحدث مع الاخرين واللباقه والمنافسه واثبات الذات ,, يأتي بالثقه بالنفس اولا وتعزيزها ,, عليكان تثقي بنفسك وان تعطي لنفسك دفعه قويه انك قادره علي المنافسه في اي شيء ,, ايضا من الممكن ان تقرأي كل صباح بعض الجمل التحفيزيه التي تساعدك علي الشجاعه وزياده الثقه حتي تواجهي مخاوفك ,, ولكي تستطيعي التركيز اكثر قومي بممارسه الرياضه مثل اليوغا ستساعدك علي طرد جميع الافكار السلبيه التي تدور برأسك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    حاولي ان تثبتي للجميع لوالدك ولوالدتك وكذلك الفتاه التي معك في الجامعه انك اقوي من كل هذا ,, استعيني بالله وثقي بنفسك ودربي نفسك علي مواجه الامور واجعليها حرب عليك الانتصار فيها ,, فلا تبخثي نفسك حقها ,, ودائما شجعي نفسك وكوني قويه وادعمي قلبك بذكر الله وركزي في دراستك فتفوقك العلمي هو الذي سيحقق لك ذاتك ,, ويثبت للجميع انك الاحسن والاجدر بالاحترام .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عليك بالقراءه يا ابنتي العزيزه وقراءه الكثير من القصص للاشخاص الذين تحدوا صعوبات اكثر من ذلك وتاخذين العبره منهم والحكمه ومعرفه كيفيه التعامل ,, ايضا ابتعدي تماما عن تلك الفتاه الغير متعلمه اصول التحدث مع الآخرين ,, انا اري انك افضل منها بكثير ولا تستطيع منافستك ,, فانتي تعرفين معني التعرف علي الآخرين والتقرب منهم وهي لا تعرف حتي ان ترد السلام وتتحدث مع الاشخاص وتكون لبقه معهم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انتي فتاه متفوقه دراسيا والذي تعانين منه هو مجرد مشكله بسيطه وكل ما عليك عمله هو تعزيز ثقتك بنفسك ,, فذكري نفسك دائما انك الافضل ,, وانظري الي ايجابياتك وابعدي السلبيات عن تففكيرك وعندما تستيقظي من نومك قفي امام مرآتك وقولي لنفسك انا الاحسن والاقوي وسوف انتصر واتفوق ومع الاستمرار في ذلك سوف تكون هذه طبيبعتك فلا تجعلي اشياء بسيطه كهذه تؤثر علي تفقوك ونجاحك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تجعلي وجود تلك الفتاه يأثر عليك سلبا او وجود من يناسك يشتت تركيزك ,, بل اجعليها سببا للمنافسه نحو الافضل لكي وان تتشجعي اكثر علي ان تكون الافضل والانج ,, فصبي تركيزك علي دراستك وعلي النجاح فيها وعلي التفوق وان تصبحي الاولي علي شعبتك ,, وبالتالي ستصبحي محط انظار من حولك والجميع يرغبون في التعرف عليك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    كما قلتي يجب عليكي ان تأخذي الشخصيات المهمه والتي تجاوزت الصعاب وتخطتها هدفا لكي وقدوه ,, وتتعلمي منهم كيف تجاوزوا اصعب من ما مررت به ,, ايضا حتي تستطعي ان تركزي علي حايتك يجب عليك ملأها باشياء مختلفه ,, قومي بممارسه الرياضه ومنها اليوغا التي سوف تساعدك علي تخطي الازمات بشكل هادئ ,, ايضا اكثر من القراءه في جميع المجالات .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان كل ما عليك هو التركيز اكثر في دراستك فقوي شخصيتك وحاولي ان تعتبري نفسك انتي فقط الموجوده في المكان ولا تجعلي من حولك يشتتون تفكيرك ,, ودربي نفسك علي عدم الالتفات الي من حولك ,, وحدي هدفك وركزي عليه واجعلي كل مشاعرك وانتباهك منصب عليه حتي تسطيعي الوصول الي ما تتمنين فالتركيز هو الذي سيمنحك التفوق بعيدا عن التشتيت الذي تشعرين به .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه عليك ان تصبحي انت محط الانظار وان تجعلي كل من حولك يرغب في التعرف عليك ومحادثتك ,, وهذا يأتي عن طريق الثقه بالنفس وتعزيزها ,, ايضا تقويه شخصيتك ومعرفه كيفيه التعامل مع الآخريين من خلال زياده الثقافه لديك والتعرف علي كلما هو جديد ,, ايضا من الممكن انتستعيني بفديوهات ومواقع التنميه البشريه ستساعدك علي تخطي هذه المرحله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انصحك بالذهاب الي الطبيب او استشاري نفسي ,, لان من الواضح ان التراكمات النفسيه التي تعانين منها نتيجه سوء او خطأ في التربيه ارتكبه اهلك في حقك عندما كانو دائما يقارنون بينك وبين اختك الكبري ,, ولكن كان هدفهم هو اثاره الروح التنافسيه التي تخلق المزيد من النجاح والتفوق ,, لذلك يا عزيزتي لا تغضبي منهما والدكتور النفسي وف يساعدك علي تخطي هذه التراكمات النفسيه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انصحك بالذهاب الي الطبيب او استشاري نفسي ,, لان من الواضح ان التراكمات النفسيه التي تعانين منها نتيجه سوء او خطأ في التربيه ارتكبه اهلك في حقك عندما كانو دائما يقارنون بينك وبين اختك الكبري ,, ولكن كان هدفهم هو اثاره الروح التنافسيه التي تخلق المزيد من النجاح والتفوق ,, لذلك يا عزيزتي لا تغضبي منهما والدكتور النفسي وف يساعدك علي تخطي هذه التراكمات النفسيه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    حاولي ان تبعدي عن تركيزك هذه الفتاه التي لا استطيع ان اطلق عليها كلمه صديقه ,, لانها ليست كذلك ,, ابعدي تركيزك عنها وحاولي توسيع نطاق علاقاتك ,, لانك لم تجدي الصديقه الحقيقيه بعد ,, فاعتبري ان هذه مجرد تجربه عابره عليك نسيانها وتجاهل هذه الفتاه ,, واقامه علاقات جديده مع زميلات اخريات ومختلفات في طريقه التفكير .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انتي مازلتي في مقتبل عمرك وكل كما تمرين به يعتبر شئ عادي لانك في مرحله مراهقه حيث تكثر فيها التغيرات النفسيه ربما استمرت معك فتره اطول من المعتاد ولكن يا عزيزتي ثقي بنفسك وكوني قويه الشخصيه ولا تلتفتي الي هذه المهاترات وركزي علي دراستك لان الانسان هو الذي يبني نفسه فاعملي واجتهدي حتي تنالي المكانه التي ترغبين فيها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    لماذا يا اختي العزيزه وجود اشخاص بجانبك ينافسوكي و يجعلك تتشتتين وتفقدي تركيزك .. بل المنافسه شئ جيد فهي ستعطيكي الكثير من التحفيز علي النجاح ,, فاعملي علي ان تكوني متفوقه في شعبتك ,, وان تكوني ذو شخصيه قويه ومؤثره بالآخرين وان تزودي ثقافتك حتي تعرفي كيفيه التعامل معهم ,,وتكوني محط الانظار .

  • علم
    علم
    من مجهول

    من تجاهلك ومن تركك اتركيه وتجاهليه ,, بالنسبه لهذه الفتاه لا تتحدثي معها مره اخري بل اعملي علي تجاهلها تماما ولا تعيري لها اهتماما ,, فقط اهتمي بنفسك وبزياده ثقافتك وتعزيز ثقتك بنفسك ,, وايضا النجاح والتفوق في دراستك ,, فهذا سيجعلها هي التي تريد التحدث معك وتريد ان تصبح صديقه لك ,, فكلما كانت شخصيتك قويه ولديكي ثقه بنفسك وناجحه كلما اراد الجميع التعرف عليك والتقرب اليك .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟