ابني أصبح عدواني ويتلفظ علينا بألفاظ غير لائقة

تربية الطفل
ابني أصبح عدواني ويتلفظ علينا بألفاظ غير لائقة

ابني يبلغ من العمر ٤ سنوات حصل تغير مفاجيء في سلوكه منذ حملي بأخيه بدأ بضربي والتلفظ علي احيانا اهديه واحيانا اغضب عليه قليلا؛( ، انجبت طفلي الثاني ومازال على سلوكه احيانا يعود الى طبيعته واحيانا يثور ، كانت علاقته مع ابيه جيده جدًا ،الآن اخيه يبلغ من العمر سنه فجأة انتكس بشكل مو طبيعي منذ اسبوعين اصبح عدواني جدا منذ دخول والده الى المنزل واصبح يتلفظ عليه ويرفع صوته عليه بشكل غريب جدا ، انا في حيرةٍ من امري دلوني على حل جزاكم الله خير ، اعتذر عن طريقة طرحي للمشكلة فأنا مشوشة بسبب ابني هداه الله

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل نشكرك سيدتي الكريمة على ثقتك التي وضعتها بموقع حلوها، إبنك يشعر بالغيرة نتيجة لإحساسه أن المولود الجديد أخذ مكانه وسط العائلة فلو بدر منك اي سلوك مهما كان بسيط يؤوله الطفل على أنه اهتمام بالطفل الٱخر ، فهذه المشاعر كفيلة بنشوء السلوك العدواني لأنه على المستوى النفسي يشكل له صراعا داخليا يظهر على المستوى الشعوري كعدوان ونفور وصراخ وغضب لذلك علينا قبل أن نتعامل أو نحكم على أطفالنا أن نحاول معرفة مصدر هذا السلوك ، وللتخفيف من حدة العدوان يمكن لك الاعتماد على النصائح التالية - تنمية روح التواصل داخل الأسرة وتفعيل عامل الحوار الايجابي حتى نستطيع التخفيف من مشاعر الغيرة - اشراك أطفالك في اللعب حتى نغير من نظرة الطفل لأخيه - محاولة عدم الاهتمام الزائد بالطفل الصغير مقارنة بالأخ الأكبر حتى لا نستثير مشاعر الغيرة - سرد القصص الهادفة التي نهدف من خلالها إلى غرس الحب بين الإخوة . حاولي من خلال النصائح التالية وستجدين نتائج ايجابية بإذن الله . 
  • علم Libyan Arab
    علم Libyan Arab
    من مجهول

    ممكن متعرض لتحرش اسئليه واعرضيه علي دكتور نفسي

  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    لقد ذكرتيني ب ابن اختي عندما حملت امه وولدت بأخيه اصبح عدواني لدرجه انه كان كل يوم قبل النوم يضع سكينا بالقرب  من اخيه لدرجه اننا استغربنا وسألناه هو يبلغ من العمر خمس سنوات وقال لنا سأقتله انتم تحبونه اكثر مني ولكن غيري معاملتك معه اقتربي منه اكثر وحسسيه بالامان ولاتقبلي اخيه امامه لكي لايشعر بالغيره وقولي له انك تحبينه اكثر من اخيه وصدقيني ستنحل المشكله الان ابن اختي اصبح عمره سنتين الصغير واخيه الكبير يحبه كثيرا ويعامله معامله جيده ولكن هذا بيدك الحل لاتجعليه يغار ابدا وبتنحل .

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    هادا طفل صغير بايدك انتي الحل... خليكي رفيقتو واقضي معو وقت كتير وخليه اخوه الصغير معكم انتو ال٢ وما تحاولي تبعديه عنو... مهما كان عصبي ممكن عم بعمل هيك ليلفت نظركم وياخد الاهتمام منكم.. تجاهلي الكلمات النابية بينساها وقليلو هادول الكلمات قليلة ادب وما لازم نحكيهم... الاهم انك ما تقابلي عصبيتو بعصبية كوني حازمة والحزم غير العصبية انتبهي وعطول حضنيه وبوسيه وقوليلو انت ابني حبيبي والله انتي كل دنيته لهيك انتبهيلو فترة وشوفي رح يتغير معك حتى ازا عندك اشغال بالبيت خليه يساعدك حتى لو اخد الشغل وقت اطول معك بس رح تشوفيه مبسوط كتير ومتقرب منك

  • علم France
    علم France
    من مجهول

    لازم تعاقبيه ولا تسكتي له لأنه يتمادى العقاب بيكون بحرمانه من شيء يحبه مثل ألعاب أو فسحة خروج ... أنت أدرى . لكن التلفظ بكلام غير لائق فراجعي نفسك من أين تعلم تلك الكلمات ؟ هل أنت وزوجك من يتفوه بها ؟ أم مع أولاد الجيران ؟ لو كان من الجيران او أحد الأقارب فأبعديه عنهم ضروري والغيرة بين الأخوان موجودة ومع الوقت تخف خاصة لما يلعبوا مع بعض . حاولي تعطي لأبنك يرسم يكتب يلعب لعبة البازل يشغل وقته ويتعلم وعلميه أن التعدي والصراخ لا يجوز وليس بشيء جيد يعني أنت لي تربيه وهو في عمر يتربى ويتعلم ومش هو لي يقطع فيكم النفس ويخوفكم 

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول
    عامليه بالحسنى واللين ،والا فادبيه حتى لا يعيد افعاله الغير لائقة .....موفقة
  • علم
    علم
    من مجهول

    عليكي ان تتحدثي مع والده في هذا الامر واخبريه بما يفعله وان عليكم ان تتحدوا معا لتجدوا حلا سريعا لتلك المعضلة فان تركها ليس بالامر الجيد لانه بمرور الوقت يتفاقم الامر وقد ينقلب الى عداء تجاه اخيه الصغير ،، كما انه يمكنك استشارة اخصائي نفسي حتى يرشدكم الى الوسيلة والاسلوب المناسب لكي تكسبوا ابنكم مرة اخري .

  • علم
    علم
    من مجهول

    قد يكون طفلك شعر بأنه مهمل في تلك الفترة ولذلك فهو يتصرفبتلك الطريقة العدوانية كوسيلة لجذب الانتباه ،، ولهذا فأنا انصحك ان تحاولي التقرب من ابنك وذلك عن طريق ان تبدأي في مشاركته في هواياته واظهار اهتمامك بها وتشجيعه على فعلها ،، كما ان عليكي ان تشركيه في انشطتك الخاصة كطلبك منه ان يساعدك في ترتيب شئ ما وهكذا حتى يشعر انه مهم بالنسبة اليكي .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان غيرة الاطفال امر معروف وكثير الانتشار ولكن عليكي الا تتركي هذا الامر يتفاقم حتى لا يكبر ابنك وهو على نفس المنوال ولا يتمكن من العودة الى حالته الطبيعية مرة اخرى ،، ولذلك فان نصيحتي اليكي يا اختي الغالية هي ان تحاولي التحدث مع ابنك بهدوء وحب و حاولي ان تظهري له من خلال ذلك الحديث حبك الصادق له والذي لن يتغير ابدا مهما مر من العمر .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمة لقد كان طفلك يحظي بكل الاهتمام بمفرده في سنواته الاربعة السابقة ولكنه الان ومنذ حملك بدأ يشعر ان الاهتمام الذي كان منصب عليه بدأ يتضاءل ويتجه الى اخيه ولذلك اصبح بتلك الحالة العدوانية حتى يلفت الانظار اليه من جديد ،، فأنصحك بأن تتحدثي مع زوجك في هذا الشأن وتقترحي عليه ان يأخذ ابنه في نزهة بمفرده ويتحدث معه وبذلك سيشعر ابنه ان نوع الاهتمام الذي يحظى به اصبح مختلفا وسيتمكن من تخطي تلك الفترة العصيبة .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا سيدتي الفاضلة ان الاطفال في مثل ذلك العمر الصغير يكونون شديدي الغيرة و يودون الحصول على حب الابوين كاملا لهم بمفردهم ،، لذلك انصحك بأن تحيطي ابنك بجرعة خاصة من الحب والرعاية والاهتمام واحتضنيه بحبك وحنانك ،، ومع اهتمامك الدائم به ورعايتك له سوف يبدأ في الرجوع الى حالته الطبيعية وسيبدأ في تقبل اخيه وتقبل الوضع الجديد.

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي الكريمه في رايي ان تجعلي زوجك يتقرب من ابنك في تلك الفتره ، حتي يصبح صديقا له وليس والده فقط ، ايضا يقوم بتعليمه طريقه التواصل الصحيحه بطريقه غير مباشره وبعمل بعض الامور السليمه والتصرفات الصحيحه امامه حتي يقوم بتقليده ويكون قدوه له ، في تلك الفتره الابناء يتخذون من الاباء مثل يحتذي به و قدوه ، فكونوا له قدوه صالحه حتي يقلدكم في جميع افعالكم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في رايي ان ابنك يحتاج منك انت و زوجك الي الاهتمام حتي يشعر انه له دور مهم و اساسي في الاسره ولن يختلف هذا الدور بوجود اخوه ، فانصحك بالثناء عليه واخباره انه قدوه لاخيه الصغير وهو المسؤل عنه ، ايضا علمي ابنك كيف يتسلي مع اخيه الصغير ، وكيف يشترك معه في بعض الامور حتي لا يشعر بالغيره تجاهه ، يمكن ايضا السماح له بشراء بعض الهدايا لاخيه حتي يشعر انه الاخ الاكبر الذي سيتحمل المسؤليه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي نصيحتي لك هي ان تكسفي التواصل مع طفلك انت ووالده في تلك الفتره ,, فعندما يشعر ابنك انكم تحبوه اكثر من اي شخص آخر ستضاءل الغيره بينه وبين اخوه وسوف تقل طريقته القاسيه تجاهكم بالتدريج ,, لذا يجب عليك قضاء وقت كبيره معه و الانتباه الي كل ما يقوم به او ما يفعله مهما كان ,, وتشجعيه علي الامور الايجابيه او الافعال الصحيحه التي قوم بها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الوارد ان تحدث تلك الامور لان ابنك يشعر بالغيره من اخوه المولد حديثا ,, فعليك تحويل تلك الغيره الموجوده لديه الي حافز وطموح ,, حتي تحدي من المشاعر السلبيه الي مشاعر ايجابيه ,, فعليك بتشجعيه وتحفيزه علي كل امر يقوم به ,, ايضا لا تقارنيه باخيه مهما حدث لان تلك المقارنه تشعره بانكم لا تحبوه وتحبون اخاه اكثر منه فتزداد الغيره بينهم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه من الواضح ان كل ما يمر به ابنك بسبب غيرته من اخيه ، ظنا منه انه سوف يأخذ كل حبك وحنانك و اهتمامك انت ووالده ، فنصيحتي لك هي ان تتقربي منه انت ووالده في تلك الفتره ،، وان تغمريه بحبك وحنانك واهتمامك وتغضقي عليه بالهدايا والكلام الايجابي والمشجع ، حتي يعرف ان له قيمه لديك ولن تتغير تلك القيمه او المعامله بسبب وجود اخ له .

  • علم
    علم
    من مجهول

    تلك الألفاظ التي يتلفظها ابنك لم يتعلمها الا منك أو من أبيه ,, وعصبيته سببها تصرفكم الغير سليم معه ,, كل الأطفال يغارون من وجود أخوتهم الصغار بينهم و لكمن الأهل هم من يستطيعون أن يتعاملوا مع الأمر بكل سهولة ,, من الأفضل أن تحاولوا أن لا تفرقوا بينه و بين أخيه و أن تحاولوا قدر الامكانت أن تمتصوا غضبه ,, مهما كان هو طفل صغير و من المممكن أن يتك اصلاح سلوكمه بالحب و الاهتمام 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنت تعلمي أن التصرف العدواني من قبل الطفل .. سببه عل الأغلب عدم تصرف الأهل بالطريقة الصحيحة معه مما يؤدي لزيادته وأيضا عدم حصول الطفل على الانتباه والاهتمام الكافي من الوالدين إلا إذا ألح على ذلك نتيجة انشغال الوالدين بالمولود الجديد والضيق وولادة طفل جديد التي تحفز الغيرة عند الطفل أثر البيئة في تعزيز النزعة العدوانية من خلال المشاهد اليومية أو من خلال التلفاز.

  • علم
    علم
    من مجهول

    وأنا أصبح طفلي عدواني و يضربني بسبب وجود أخيه الصغير من بعد أن اعتاد عل تكريس كل الاهتمام و الحب له من بعد أن كان الوحيد الذي في حياتنا ,, لكنني حاولت أن أهتم به أكثر من أخيه و أن أحاول أن أبين له أن أخيه ضعيف جداً و يحتاج للمساعدة منا ,, من الممكن أن تشركيه معك في الاهتمام بالصغير و أن تشعريه بالمسؤولية تجاهه ,, ان عليك أن تستوعبي ضيقه و شعوره بالخوف من فقدانكم و استبداله توقعي أن تأتي في رأسه كل الأفكار 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنا أقدر قلقك و لكن عليك أنم تعلمي أن حجم القلق الذي أنت فيه ليس بحجم قلق هذا الصغير من وجود مولود جديد في العائلة يأخذ مكانه و يقاسمه عرشة لابد و أن تراعي أن الأمر من الممكن أن يصبح أسوأ ان كان أسلوبكم معه سيء ,,لابد و أن تلفتوا انتباه لأخيه و أن عليه أن يكون مسؤول عنه انه ضعيف و يحتاج شخص قوي مثله كي يعتمد عليه و يكونان سند لبعضهما البعض قصي عليه قصص قبل النوم تجث عل الحب و الاهتمام و علاقات الأخوة و أيضا لا تنسي أن عليك أن لا تهمليه خلال الاهتمام باخيه الصغير 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟