هل أمنع ابني عن ممارسة هوايته لأنها تشغله عن دراسته

مشاكل المراهقين
animate

ابني الكبير يبلغ من العمر ١٣ عام لديه هواية وهي الذهاب إلى سوق الخردة او البالا او المستعمل لشراء لملابس المستخدمة له ولاخواته وشراء المسجلات واشياء اخري وفي بعض الأحيان يعرض مايشتريه للبيع او انه يقوم بفكفكة هذه الأجهزة انا وامه لانريد ان يقضي ابننا وقته في هذه الأشياء والتفرغ لدراسة والابتعاد عن سوق الخردة مع العلم اننا نوفر له متتطلباته بشكل جيد او اكثر من جيد هل هذه الهواية جيدة ام يجب منعه وكيف

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل نشكرك أخي الكريم على ثقتك التي وضعتها بموقع حلوها، في الحقيقة لا أعراف إن كانت هواية أم حاجة، فلو كانت هواية لما كانت هناك رغبة في بيع أيضا الأمور التي يريدها هنا من الممكن أن المصروف المقدم للطفل لا يكفيه وبالتالي اعتمد على نفسه من اجل جلب المال وشراء الأغراض التي يحتاجها، فهل ترى أن الابن يستفيد من الأموال التي يجنيها أم يقدمها لكم ؟؟؟ فمن الضروري علينا التفريق بين الهواية والحاجة من أجل التعامل مع ها السؤال وتقديم نصائح تتناسب مع طبيعة المشكل. أحبنا أولا على السؤال  المطروح وسيتم الرد في أقرب فرصة بإذن الله . موفق 
  • علم State of Palestine
    علم State of Palestine
    من مجهول

    لاء لا تمنعيه بل هدديه انك سوف تعملي هادا وكوني حريصة عليه 

  • animate

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    انا ايضا كان لدي اهتمام بالتجارة و ها أنا ادرس في الجامعة و المالديف من الأعمال و منها التجارة و اجني مقدار معتبر من المال و ادرس اتعلم لماذا اخي الفضل لان ابي عندما عرف ميولي للتجارة كابنك شجعني والله يا اخي ان المهارات التي سيكتسبها من الأسواق يستحيل ان يتعلمها في المدرسة فنصيحتي ان تشجعه فمثلا اقرضه مقدارا من المال يتاجر به لكن احذر كن معه صارما لكي يعرف قيمة المال 

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    كمية المهارات الحياتية المفيدة يلي راح يتعلمها من هذي الهواية أعظم بكثير من هراء الدراسة، أنصحك ما تمنعيه وأتركيه يمارس هذي الهواية ويطورها أكثر لأنها راح تعلمه دروس كثيرة في الحياة مستحيل يتعلمها في الكتب ومقاعد الدراسة

  • علم
    علم
    من مجهول

    التفرغ للدراسه بدون القيام بنشاطات و هوايات أمر ممل و لا يوجد طفل ناجح يركز على دراسته فقط فيجب أن يكون هناك أمور أخرى بجانب الدراسه فهذا أمر طبيعى اعلم ذلك و وضح هذا الأمر لوالدته فمادام لا يوجد تقصير من الطفل فى دراسته فلا توجد مشكله فيما يفعله

  • علم
    علم
    من مجهول

    اخى الكريم ابنك أصبح فى سن المراهقه فلم يعد طفل صغير لكى تسيطر عليه و على كل أفعاله فاترك له جزء من الحريه و اترك له المجال ليفعل ما يحب فلا أرى أن هناك داعى لتمنعه من أشياء طبيعيه فهذه اهتماماته فلا تحكم آراءك عليه لكى لا يجعل هذا منه شخصيه مهزوزه و هشه فى المستقبل فلا تضران ابنكما بدون قصد منكما

  • علم
    علم
    من مجهول

    انا لا أرى أن هناك مشكله فى الاشياء التى يهتم بها الطفل فالاهتمام بالاشياء القديمه و المستعمله ليست فقط للغير قادرين مادياً و إنما للكثير من القادرين مادياً فتوجد هواية جمع الاشياء القديمه فلا يوجد داعى لمنع الطفل من هذه الأشياء مادام الأمر لا يؤثر على دراسته و حياته الطبيعيه إنما اذا لاحظت تقصير منه فيمكنك أن تتدخل فى هذه الحاله فقط.

  • علم
    علم
    من مجهول

    نعم يا عزيزى يجب عليك أن تمنع ابنك من الذهاب الى هذه الأماكن التى يشترى منها الاشياء المستعمله و اسأله عن ما يريد و أعطى له المال الكافى لشراءه جديد و نظيف و ليس مستعمل لكى يعتاد على الإنفاق و لا يميل دائماً إلى التوفير و الحرص لأن هذه الصفه ستتسبب له فى الكثير من المشاكل بعد ذلك.

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تمنع الطفل عن فعل ما يحب حتى إذا كان فى نظرك هذا الشئ ليس له اهميه فهو لديه اهميه فى وجهة نظره فاتركه يفعل ما يحب حتى إذا كان لا يفيد فهو لا يضر و فوق ذلك فهو يحسن من حالته النفسيه فسيكون قادراً على الدراسه و الاشياء الاخرى التى لا تتم إلا فى حالة نفسية جيده.

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنك يمتلك صفات رائعه يا عزيزى ، فمن الواضح أنه شخص معطاء و كريم فلا يهتم بنفسه فقط و يشترى الملابس لإخوانه أيضاً ، فيجب عليك أن تنمى هذه الخصال فيه و تقوم بإبرازها لكى يتعلم منه اخوانه و تصبح العلاقه بينهم منزوعه من الكره و الحقد الذى نراه فى بعض الإخوه ، حفظهم الله و رعاهم.

  • علم
    علم
    من مجهول

    يمكنك يا عزيزى أن تشرح لابنك وجهة نظرك و اترك له حرية الاختيار إما أن يقتنع أو يصر على رأيه و فى كلتا الحالتين عليكما أن تحترمان رأى ابنكما فأنتما قدمتمان إليه النصيحه و قمتما بواجبكما اتجاهه ، و لكن مع ذلك يجب عليكما أن ترشدان ابنكما إلى الصواب دائماً و ذكره بالدراسه

  • علم
    علم
    من مجهول

    هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم ولع بالأشياء القديمه و لا ينظرون إليها نظره الأشخاص الذين ليس لديهم هذا الولع فلديهم نظرة فنيه فى هذا الأمر لذلك لا تقيد حرية الطفل فمن الواضح أنه يستمتع بهذا الموضوع فهذا أفضل من الانشغال فى أمور أخرى تضره.

  • علم
    علم
    من مجهول

    انصح ابنك بأن يكف عن شراء الملابس المستعمله و يكفى أن يشترى الأشياء الأخرى مثل الأدوات الكهربائيه ، فمادمتم قادرين على شراء ملابس جديده فلا داعى لشراء المستعمل لأن للأسف الملابس المستعمله يظهر ذلك من مظهرها حتى إذا كانت فى أفضل حال و يمكنه شراء ملابس للمنزل فقط

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا سيدى الفاضل من الواضح أن ابنك لديه شغف فى هذه الأشياء و لا يحق لك أن تمنعه عن ما يحب فعليك فقط أن تنبهه لدراسته و من دورك أن تنظم له انت و والدته أوقاته بين الدراسه و الاشياء التى يحبها ، فلا تفرض عليه آراءك و اهواءك مادام ما يفعله لا يغضب الله و لا يضره فاترك له مطلق الحريه.

  • علم
    علم
    من مجهول

    اخي العزيز لا يجب عليك الشعور بالقلق او التوتر ، كل شخص من الطبيعي ان يكون لديه بعض الهوايات والأنشطه في حياته ، و خصوصا ان هوايه ابنك مفيدة و تطوره في الكثير من المجالات و قد تصبح مجال عمله في المستقبل ، فلا يوجد مشكلة علي العكس ابنك طفل ذكي و يستفيد من حياته وهواياته ايضاً . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنك يقوم بدور مهم وجيد وليس هين علي الإطلاق ، و انت يجب عليك الشعور بالفخر تجاه ابنك واستغلال الأمر بل يجب عليك ان تشجعه علي التطوير من هواياته و استخدامها بشكل يفيده مادياً واقتصادياً ايضاً ويتطور منه نفسه في هذا المجال ، و لكن بالطبع مع الاهتمام بالدراسه وعدم التقصير فيها . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أهم ما في الأمر ان تركز علي اهتمام ابنك بدراسته ، اذا كانت هذه الهوايه لا تشغل تفكيره عن الدراسة وإذا كان مستواه الدراسي جيد ومن المتفوقين ، اذا يجب عليك تركه يستغل هواياته كما يريد ، ولكن اذا كان مقصر في الدراسه فبالطبع لا يجب عليك السكوت علي هذا الأمر ، ويجب عليك التحدث معه . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الممكن ان يكون لدي ابنك بعض المشاكل المادية ؟ او تكون مقصر بعض الشيء في مصاريفه المادية ؟ او يرغب في شراء بعض الأمور الجديدة ؟ و بالتالي يتصرف بتلك الطريقة ؟ يجب عليك التركيز علي أفعالك اولا حتي تعرف اذا كان ابنك يقصد التصرف بتلك الطريقه طلباً للمال ام انها مجرد هوايه فقط .  

  • علم
    علم
    من مجهول

    علي العكس يا اخي الفاضل من الجيد ان يكون لأبنك بعض الهوايات المفيدة و التي تفيده عقلياً و فكرياً و اجتماعياً و يتعلم منها بعض الأمور مثل التجاره ، فهناك الكثير من الأطفال في مثل سنه يكون لديهم هوايات و لكنها غير مفيده ، فالأمر جيد بالنسبه لابنك و لا يجب عليك القلق منه . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الواضح أن ابنك يسعي الي أن يكون تاجر او لديه عمله الخاص في المستقبل إن شاء الله ، وهذا امر جيد ، بالطبع لا يجب عليك إحباطه ولكن يجب عليك تشجيعه علي هذا الامر ، فقد يكون سبب فخر بالنسبة  لك و لأهله في المستقبل بسبب تلك الهوايه البسيطة و يجب عليك ان تقدر أفكار ابنك اكثر . 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟