كيفية التخلص من العادة السرية للبنات وتركها نهائياً

كيفية التخلص من العادة السرية للبنات وتركها نهائياً
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

كيف أتخلص من إدمان العادة السرية تعرفي إلى أفضل طريقة لترك العادة السرية للبنات والتخلص من إدمان ممارسة العادة، واكتشفي أبرز أضرار العادة السرية للبنت
تعتبر ممارسة العادة السرية شائعة بين الذكور أكثر من الإناث، وعادةً مما تشعر الفتيات بالضيق والذنب بعد ممارسة العادة السرية، ولأن أضرار ممارسة العادة السرية تفوق فوائدها، فلا بد للبنت التي تمارس العادة السرية باستمرار التفكير بكيفية التخلص منها، وسنساعدكِ على ذلك في هذا المقال.
 

العادة السرية عند النبات أو الاستمناء الأنثوي هو تحفيز ذاتي للأعضاء التناسلية، بما في ذلك المهبل والبظر وهو أكثر المنق حساسية، وتتم ممارسة العادة السرية خارجياً من خلال مداعبة المناطق التناسلية حتى الوصول إلى النشوة، وقد تتضمن إدخال أدوات في المهبل لكن ذلك يهدد بتمزق غشاء البكارة.

تمارس بعض الفتيات العادة السرية بأيديهن أو بمساعدة الألعاب الجنسية مثل الهزاز أو عن طريق فرك البظر بشيء ما أو من خلال تقنيات أخرى. وطالما أن الفعل ينطوي على تحفيز ذاتي فهو شكل من أشكال الاستمناء. [1]

animate
  1. التعرف لأضرار العادة السرية: للعادة السرية التي تمارسها الكثير من الفتيات أضرار متعددة، وعلى الرغم أن أضرار العادة السرية للبنات معظمها أضرار سلوكية ونفسية وليست أضرار جسدية مباشرة، لكن هذه الأضرار قد تسبب الكثير من المشاكل والاضطرابات النفسية والمشاكل الاجتماعية، والأهم من ذلك مشاكل في العلاقة الجنسية الزوجية في المستقبل.
  2. مواجهة محفزات العادة السرية: لترك العادة السرية نهائياً يجب على البنت أن تتعرف إلى المحفزات الجنسية التي تجعلها تمارس العادة السرية؛ من هذه المحفزات مشاهدة المقاطع المغرية والإباحية أو النظر إلى أشخاص يمثلون مصدر إغراء لها، أو الدخول في أحاديث جنسية مع صديقاتها أو أصدقائها، أو لبس أقمشة معينة كالحرير والساتان.
    عليكِ تمييز هذه المحفزات والابتعاد عنها للتخلص من إدمان العادة السرية، كتقليل الوقت الذي تقضينه في الحمام وجعل غرفة النوم للنوم فقط وعدم دخولها إلا عندما تشعرين بالنعاس ومغادرتها فور استيقاظك من النوم، والسيطرة على الأحاديث الجنسية، ومحاولة التوقف عن مشاهدة المقاطع المثيرة أو الإباحية.
  3. شغل وقت الفراغ: يعتبر وقت الفراغ من أكبر التحديات لترك العادة السرية للبنات، حاولي ملء وقت فراغك بشتى الطرق والوسائل، وكلما شعرتِ برغبة بممارسة العادة السرية حاول تغيير مكانك والانضمام للآخرين أو إشغال نفسك بأي نشاط.
  4. اللجوء إلى العبادة: تقوية الوازع الديني من أفضل الطرق للتخلص من العادة السرية للبنات وتركها نهائياً، حاولي اللجوء إلى الله عزّ وجل بالدعاء ليعينك على التخلص من العادة السرية، وواظبي على العبادة وقراءة القرآن الكريم.
  5. ممارسة التمرينات الرياضية: ممارسة الرياضة تساعدك على التخلص من التفكير بممارسة العادة السرية وتفريغ الطاقة بشكل إيجابي، فعليكِ أن تمارسي التمرينات الرياضية وخاصة المشي في الخارج للتقليل من رغبتك في ممارسة العادة السرية كلما شعرت برغبتك بممارسها.
  6. ممارسة الهوايات: اكتشاف الهوايات التي تحبينها وممارستها بانتظام يساعد كثيراً على ترك العادة السرية، من جهة تساعدك الهوايات المختلفة على شغل أوقات الفراغ، كما تساعدك على الاسترخاء وتجنب الانجرار وراء الرغبة بممارسة العادة السرية.
  7. تجنبي البقاء لوحدك: بما أن ممارسة العادة السرية تتطلب وجودك وحيدة وفي مكان معزول، فقد يكون من المفيد أن تحطي نفسك بعلاقات اجتماعية أكثر وأن تتواجدي بشكل مستمر مع الآخرين، على الأقل عندما تشعرين بالرغبة بممارسة العادة السرية اخرجي فوراً من الغرفة وانضمي إلى الأسرة أو اخرجي مع صديقاتك.
  8. الحصول على استشارة تخصصية: لترك ممارسة العادة السرية قد تحتاجين أحياناً لاختصاصي نفسي أو لطبيب نسائي أو اختصاصي أسري لمساعدتكِ. لا تخجلي من عرض مشكلتك عليه، ليساعدك على التخلص من العادة السرية شيئاً فشيئاً.

تعتبر ممارسة العادة السرية شائعة بين الرجال والنساء من جميع الأعمار، وقد وجدت الأبحاث أنه من بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عامًا في الولايات المتحدة، فإن حوالي 74 في المائة من الذكور و48 في المائة من الإناث يمارسون العادة السرية. [2]

علمياً... تعد ممارسة العادة السرية للبنات بداية من مرحلة المراهقة طبيعية، فالجنس حاجة طبيعية وممارسة العادة السرية جزء من اكتشاف طرق تفريغ هذه الحاجة، بشرط ألا تزيد عن حدها، وألا تصل لمرحلة الإدمان، وألا يتم ممارستها بعنف، وألا تحل محل العلاقات العاطفية الحقيقية المشروعة.

  1. خشونة وتهيج الأعضاء التناسلية: فقد يحدث خشونة وتهيج في الأعضاء التناسلية الأنثوية من كثرة الاحتكاك عند ممارسة البنت للعادة السرية أو ممارستها بعنف، وعادةً ما تزول هذه الآثار بعد التوقف عن العادة السرية بفترة بسيطة.
  2. الأمراض الجنسية والالتهابات التناسلية: تؤدي ممارسة العادة السرية عند البنات إلى نقل بعض الأمراض الجنسية والالتهابات التناسلية بسبب لمس الأعضاء التناسلية باليد أو بأدوات غير نظيفة.
  3. تمزق غشاء البكارة: العادة السرية عند البنات ممارسة خارجية في معظم الحالات ولا تتضمن إيلاج في المهبل، لكن في حال استعمال أدوات صلبة وطويلة وإدخالها في المهبل خلال ممارسة العادة السرية أو حتى إدخال الأصابع؛ قد يؤدي ذلك إلى تمزق غشاء البكارة وفقدان العذرية.
  4. كثرة التخيلات: ممارسة البنت للعادة السرية بشكل مفرط يعزز الخيالات الجنسية لديها وقد يجعلها تعيش في حالة من الشرود المستمر والانشغال بالأفكار والتخيلات الجنسية، ما يؤثر على تركيزها وأدائها الاجتماعي.
  5. اضطرابات عاطفية: فعندما تكبر الفتاة فقد تفضل الاستمرار في ممارسة العادة السرية والاعتماد عليها في إيصالها للنشوة الجنسية والإشباع بدلاً من ممارسة العلاقة الحميمة مع شريكها؛ فتقطع الاتصال العاطفي والحسي مع الزوج لأن البنت قد اعتادت على العادة السرية.
    كما أن الوصول للنشوة الجنسية للفتيات عن طريق العادة السرية أسرع بكثير منه في الجماع مع الشريك؛ فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأمر استغرق ثماني دقائق للإناث في المتوسط ​​للوصول إلى ذروتها عن طريق الاستمناء أو العادة السرية، وهو أقل بكثير مما استغرقته للوصول إلى الذروة عن طريق ممارسة الجنس مع شريك.
  6. الانسحاب الاجتماعي: فقد يؤدي الإفراط في ممارسة العادة السرية للفتيات إلى الانسحاب الاجتماعي، فترى البنت تفضل قضاء وقت بمفردها على بناء العلاقات الاجتماعية لشعورها بالمتعة مع نفسها.
  7. ضعف التحصيل الدراسي والإنتاجية: إدمان البنت للعادة السرية قد يسبب ضعفاً ملحوظاً بالقدرة على التركيز وممارسة الأنشطة اليومية وعلى رأسها الدراسة والعمل، وقد يصل الأمر إلى ممارسة العادة السرية في المدرسة أو مكان العمل!
  8. الشعور بالذنب: فلا شك أن ممارسة العادة السرية وخاصة للفتيات أمر غير مقبول دينياً ولا اجتماعياً ولا أخلاقياً، وهذا يولد عند الفتيات اللاتي يمارسنها شعور بالذنب بأنهن يرتكبن ذنباً ما.

على الرغم من وجود بعض الفوائد لممارسة العادة السرية للبنات لكنها تبقى ممارسة مكروهة وتشكل ضغطاً اجتماعياً ونفسياً كبيراً على البنت إضافة للأضرار المحتملة التي ذكرنها، وأبرز فوائد العادة السرية للبنات:

  • الشعور بالمتعة الجنسية: فمن فوائد ممارسة الفتيات للعادة السرية الشعور بالمتعة الجنسية، وخاصة للفتيات العازبات، أو للنساء اللاتي يعانين من غياب أزواجهن.
  • تحسين جودة النوم: حيث تساعد العادة السرية على تحسين جودة النوم والتعامل مع القلق والأرق، ولكن العادة السرية قد تكون سبباً أيضاً لاضطرابات النوم المتعددة.
  • الحد من التوتر: فمن فوائد العادة السرية للفتيات أنها تحد من التوتر، حيث يمكن للفتاة الهرب مما يوترها بالعادة السرية، ولذلك يعتبر علاج التوتر وأسبابه من أهم خطوات ترك العادة السرية للبنات والتخلص منها.
  • تخفيف تقلصات الدورة الشهرية: قد تساعد ممارسة العادة السرية على التقليل من تقلصات وآلام الدورة الشهرية، مع ذلك لا يجب اللجوء للعادة السرية للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، والأفضل استعمال الأدوية المخصصة لذلك والنصائح التي تساعد على تقليل تقلصات وآلام الدورة.
  • تحسين العلاقة الزوجية: ممارسة العادة السرية للبنات من الطرق التي تساعد الفتاة على اكتشاف مناطق الإثارة في جسدها، ما قد يساعدها على تحسين علاقتها الجنسية مع زوجها في المستقبل.

المراجع