تكثر وتتعدد الأسئلة حول موضوع ممارسة العادة السرية أو الاستمناء عند الرجال، ويرجع الأمر لكون الموضوع حساساً وشائكاً عند البعض وممكن أن يسبب الكثير من الحرج والخجل عند البعض الأخر، إلا أنه لا حياء في العلم، يجب على جميع الرجال أن يعرفوا أسرار أجسادهم ويفهموها، فهذا هو المفتاح الأهم للوصول إلى تقبل الذات والعيش بحالة صحية جسدياً وعاطفياً وجنسياً مع نفسك ومع الآخرين. هدفنا في هذا المقال هو كسر حاجز الخجل فيما يتعلق بالمواضيع الجنسية في مجتمعنا، وبالأخص موضوع ممارسة العادة السرية عند الرجال. نترككم أعزاءنا القراء مع مقالنا الشيق والغني بجميع المعلومات التي تودون معرفتها حول موضوع العادة السرية أو الاستمناء عند الرجال.


الأسئلة ذات علاقة


تعريف العادة السرية عند الرجال

ما هي العادة السرية عند الرجال؟ ولماذا يقومون بممارستها؟
العادة السرية أو الاستمناء
تعني أن يلمس الرجل أعضائه التناسلية من أجل المتعة، حيث يقوم الرجل بفرك وتدليك الأعضاء التناسلية حتى يصل إلى النشوة الجنسية، ويمكن أن يقوم الرجال بممارسة العادة السرية لوحدهم أو مع وجود زوجاتهم، فلا يحتاج الاستمناء إلى أكثر من شخص واحد للوصول إلى النشوة الجنسية أو الذروة الجنسية.
إن الاستمناء أو ممارسة العادة السرية أمر شائع جداً في عالم الرجال على عكس عالم النساء، لا يرغب جميع الرجال بالتحدث عن هذا الموضوع، لذا لا يعترف جميع الرجال بأنهم يقومون بممارسة العادة السرية، وعادة ما تبدأ ممارسة العادة السرية عند الذكور في وقت مبكر، أي خلال مراحل الطفولة المتأخرة، حيث يلاحظ الأطفال الذكور أن لمس أعضائهم التناسلية ممكن أن يشعرهم بالارتياح، ويقوم معظم الرجال بالاستمرار بممارسة العادة السرية في مراهقتهم وفي المراحل التالية لها لأنها وبكل بساطة عملية تبعث على الراحة والاسترخاء.
كما يمارس بعض الرجال العادة السرية لأنهم ليسوا متزوجين ولا يمكنهم إرضاء رغباتهم الجنسية. من المهم أن نعرف أن الاستمناء هو أمر شخصي تماماً، حيث أن ممارسة العادة السرية تختلف من شخص لآخر، يمكن أن نرى أن بعض الرجال يمارسونها بكثرة، وبعضهم الآخر يمارسونها بشكل أقل، أما بعض آخرون لا يمارسونها على الإطلاق. 
 


أضرار العادة السرية عند الرجال

ما هي مساوئ ممارسة العادة السرية عند الرجال؟
سنتحدق في الفقرة القادمة من مقالنا عن فوائد ممارسة العادة السرية عند الرجال، أما في فقرتنا هذه سوف نقوم بطرح بعض أهم الأضرار التي تنتج عن ممارسة العادة السرية عند الرجال. أعزاءنا القراء، لا يوجد أي أضرار دائمة أو خطيرة للممارسة العادة السرية، لذا لا تقلقوا، واقرأوا معنا برحابة صدر وبتأنٍ، كي تستطيعوا تجنب أي خطأ قد يؤدي إلى حصول أي ضرر لديكم. إليكم أهم الأضرار التي تنتج عن ممارسة العادة السرية عند الرجال.

وصول أصعب للذروة الجنسية
إن ممارسة العادة السرية لعدة مرات قبل ممارسة الجنس مع الزوجة قد تسبب بحدوث صعوبة معينة في الوصول إلى الذروة الجنسية مع شريكتك، حيث يعاني الكثير من الرجال من التأخر في القذف نتيجة كثرة ممارستهم للعادة السرية، كما يعاني رجال آخرون من عدم القدرة على القذف مع وجود شريكتهم نتيجة تعوّد الأعضاء التناسلية عنده على الاستمناء بواسطة اليد، وبذلك لا يستطيعون الوصول إلى الذروة الجنسية بدون الاستمناء.

مشاكل في الانتصاب
تعتبر هذه المشكلة من أسوأ المشاكل التي تواجه الرجال الذين يمارسون العادة السرية بكثرة، فهي مشكلة محرجة للغاية عند بعض الرجال، فممارسة العادة السرية بشكل متكرر يمكن أن تسبب حدوث مشاكل في الانتصاب خلال ممارسة الجنس، كما يمكن أن تتسبب في تورم القضيب مما يؤدي أيضاً إلى ضعف الانتصاب.

الإحساس بالذنب
إن التأثير النفسي السلبي للاستمناء لا يمكن الاستهانة به، حيث أنه لا يقل ضرراً عن الآثار الجسدية. يشعر بعض الرجال بالذنب أثر ممارستهم للعادة السرية، ويرجع هذا الإحساس بالذنب لقضايا مرتبطة بالأخلاق والدين والثقافة، حيث يؤمن بعض الناس أن الاستمناء غير أخلاقي أو حرام دينياً، إلا أن هذه المعتقدات خاطئة تماماً ويمكن أن تتسبب بمشاكل نفسية خطيرة.

انخفاض الإحساس بالرجولة
إن ممارسة العادة السرية بكثرة يؤثر على الجسم وعملياته الكيميائية، حيث تؤدي كثرة لاستمناء إلى فرط انتاج الهرمونات الجنسية والناقلات العصبية، حيث يعاني بعض الرجال من الاعياء واضطرابات في الرؤية وفقدان الشعر وآلام في الخصية والحوض. إن كنت تشعر بهذه الأعراض ننصحك بالتخفيف من ممارسة العادة السرية ومراجعة طبيبك المختص.

الاستمناء القهري
يمكن أن تسبب كثرة ممارسة العادة السرية إدماناً، حيث أن بعض الرجال الذين يقومون بالاستمناء أكثر من 6 مرات يومياً قد ينتهي بهم الأمر بالإدمان وبالتالي الاستمناء القهري، يمكن للاستمناء القهري أن يسبب اختلالاً في توازن الأمور في حياة الرجل الاجتماعية والمهنية والعاطفية مما يؤدي إلى تخليه عن العديد من مسؤوليته.

سرعة القذف
في حين يعاني العديد من الرجال من التأخر في القذف بسبب ممارسة العادة السرية بكثرة، يعاني البعض الآخرون من مشاكل في سرعة القذف، حيث لا يستطيع بعض الرجال التحكم في قذفهم مما يؤدي إلى القذف المبكر وذلك بسبب حدوث خلل في عصب القضيب.
 

فوائد العادة السرية عند الرجال

كيف يمكن لممارسة العادة السرية أن تساعد الرجل؟
إن ممارسة العادة السرية عند الرجال تحمل في طياتها العديد من الفوائد الجسدية والعاطفية والنفسية، فهي عملية مهمة وبذات الوقت ممتعةـ. في هذه الفقرة من مقالنا جمعنا لكم جميع المعلومات الضرورية حول فوائد العادة السرية أو الاستمناء عند الرجال.
- يساعد الاستمناء عند الرجال في تعزيز الجهاز المناعي (وهو مجموعة من العمليات التي يقوم بها الجسم ليحمي نفسه من الأمراض والسموم).
- تساعد ممارسة العادة السرية عند الرجال في الحفاظ على الصحة السليمة للجسم والوقاية من الأمراض الخطيرة كسرطان البروستات.
- من أهم الفوائد لممارسة العادة السرية عند الرجال هي الحفاظ على الهدوء والاسترخاء، حيث يساعد الاستمناء على خفض ضغط الدم في المواقف العصيبة، حيث يعاني الكثير من الناس من مشاكل في إدارة غضبهم، يمكن أن تقوم ممارسة العادة السرية في احتواء هذا الغضب وتخفيفه.
- يساعد الاستمناء على التخفيف من التوتر الجنسي، حيث يعاني العديد من الرجال من التوتر والقلق الذي يسبق ممارسة الجنس، يمكن أن يساعد الاستمناء في علاج هذا التوتر، كما أنه بديل مثالي للعلاقة الجنسية عند بعض الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية تدعوهم للتوتر كالأمراض المنقولة جنسياً.
- ممارسة العادة السرية هي من أقوى الأسلحة في وجه الاكتئاب، حيث يساعد الاستمناء على زيادة منسوب السيروتونين (وهو ناقل عصبي يلعب دوراً هاماً في تنظيم مزاج الإنسان) والدوبامين (وهو مادة كيميائية يطلقها الجسم وتسمى بهرمون السعادة).
بالإضافة إلى جميع هذه الفوائد التي تقدمها ممارسة العادة السرية للرجال، يوجد بعض الفوائد الإضافية للاستمناء عند الرجال.
- يساعد الاستمناء العديد من الرجال في تنظيم نومهم، حيث يعاني الكثير منهم من قلة النوم أو الأرق نتيجة ضغوطات الحياة وتأثيرها على صحتهم النفسية والجسدية.
- تساعد ممارسة العادة السرية جميع الرجال بإيصالهم إلى المتعة أو النشوة الجنسية في حال لم يكونوا متزوجين.
- على عكس ما هو شائع، تساعد ممارسة العادة السرية الرجال في تحسين حال حياتهم الجنسية مع زوجاتهم.
- ممارسة العادة السرية تجعلك تفهم جسدك كرجل، كما تساعدك في معرفة رغباتك وحاجاتك الجنسية مما يؤدي إلى حياة جنسية أفضل.
 

العادة السرية وسرطان البروستات عند الرجال

ما هي العلاقة التي تربط الاستمناء بسرطان البروستات عند الرجال؟
قام العلماء على مر السنين بإيجاد أدلة على وجود علاقة وطيدة بين الاستمناء وانخفاض فرص الاصابة بمرض سرطان البروستات عند الرجال. حيث وجد الباحثون أن الرجال الذين يقومون بممارسة العادة السرية أكثر من غيرهم (أي ما يقارب 21 مرة في الشهر على الأقل) لديهم فرصة أقل بنسبة 20% للإصابة بمرض سرطان البروستات مقارنة مع أولئك الذين قاموا بذلك بشكل أقل (أي من 4 إلى 7 مرات شهرياً). إن عدد المرات الدقيق الذي تمارس به العادة السرية لا يهم، ما يهم هو أن تقوم بممارستها على نحو منتظم كي تستطيع أن تقي نفسك من سرطان البروستات وأن تتجنب الآثار الجانبية للاستمناء التي ذكرناها في الفقرة السابقة.

في النهاية، نذكركم أعزاءنا القراء أنه لا داعٍ للخجل والشعور بالإحراج أثناء التطرق إلى مثل هذه المواضيع الحساسة، ففي العلم نجد جميع الإجابات عن أسئلتنا الكثيرة والهامة. كما نؤكد على أهمية النظافة الشخصية قبل وأثناء وبعد ممارسة العادة السرية، فهي لا تنقل الأمراض الجنسية إلا أنها قد تتسبب بالحصول على الالتهابات في حال عدم غسل اليدين وتنظيفها جيداً قبل وبعد ممارسة العادة السرية. وفي نهاية مقالنا نود أن نذكركم بأن جميع الإجابات التي تحتاجونها فيما يتعلق بموضوع ممارسة العادة السرية أو الاستمناء عند الرجال تجدونها عند خبراء موقع حلوها الموجودين دائماً للإجابة عن تساؤلاتكم حول شتى المواضيع. شاركونا تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع على موقعنا، ماذا تعرفون على العادة السرية عند الرجال؟ وهل هي مفيدة أم ضارة في نظركم؟ ولماذا؟