هنالك العديد من الأساليب الإدارية التي يتّبعها المدراء حول العالم، وعلى الرغم من اختلاف هذه الأساليب عن بعضها البعض، إلا أن جميعها تشمل مجموعة من الإيجابيات والسلبيات. قد يكون من الصعب في بعض الأحيان إيجاد طريقة فعّالة للتعامل مع مديرك في العمل، ومن الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى الكثير من المشاكل في مكان العمل وقد تتطور هذه المشاكل ليصبح التعامل مع المدير أمراً مستحيلاً، وبالتالي من الممكن أن يقوم بعض الموظفين بالاستقالة بحثاً عن فرص أفضل. تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا المزيد عن هذا الموضوع.


ذات صلة


أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم

ما هي أنواع المدراء وكيف تتعامل معهم بشكل صحيح؟
هل جرّبت العمل في عدّة شركات في حياتك؟ إن كانت إجابتك نعم، فأنت قد تعاملت مع عدّة أنواع من المدراء في حياتك المهنية حتماً. وإن كنت تعاني من عدم قدرتك على التعامل مع مديرك في العمل لا تقلق لأنه عندما تفهم الأساليب الستّة الرئيسية في الإدارة ستتمكن من تحديد النوع الذي ينتمي إليه مديرك، وبالتالي ستعرف كيفية التعامل الصحيح معه. 

- المدير المهووس بالسلطة
يحتاج هذا النوع من المدراء إلى التحكّم بالآخرين طوال الوقت. إن كان مديرك ينتمي إلى هذا النوع، فمن الممكن أن يقوم بإعطائك مهمة لتنجزها دون تزويدك بالتفاصيل الضرورية، لتجد لاحقاً بأنه على علم بهذه التفاصيل لكنّه لم يشاركها معك لأنه يريد أن يكون على رأس العمل دوماً.

ما الذي يجب عليك توقّعه من المدير المتسلط؟
1- في كلّ مرة يراك فيها مديرك، سيقوم بالتحقيق معك في شؤون العمل.
2- لن يدعك تستمتع باستراحتك دون أن يقاطعك للحصول على المعلومات التي يريدها.
3- لن يسمح لك باتخاذ أي قرار دون العودة إليه.
4- لن يدرّبك على التعامل مع مشاكل العمل لوحدك.
5- لن يفوّضك بأي مسؤوليات مهمة في العمل.

كيف تتعامل مع المدير المتسلط؟
لا يستطيع هذا النوع من المدراء أن يثق بالآخرين بسهولة، حيث سيشكّ دائماً بقدرات موظّفيه ومؤهلاتهم. إن أفضل طريقة للتعامل مع الأمر هي أن تخبر مديرك بكافة التفاصيل المتعلّقة بمهامك مهما كانت صغيرة أو غير مهمّة بالنسبة لك. أبقه على اطلاع بشكل دائم كي تكسب ثقته، فأنت بحاجتها كي يتحسّن إنتاجك في العمل. احرص على أن تسأله العديد من الأسئلة، فهو يحبّ أن يرى أنك بحاجته بين الحين والآخر. ببساطة أعطه ما يريد لأنك لن تستطيع أن تغيّر من طباعه مهما فعلت، لذا تأقلم مع الأمر واحرص على إرضائه.

- المدير المستبد
على الرغم من أن هذا الأسلوب في الإدارة غير متلائم مع متطلّبات عصرنا الحالي، إلا أن هذا النوع من المدراء لا يهتم إلا بأهدافه الخاصة ولن تتمكن من القيام بأي شيء لكسب رضاه. إن أصعب مهمة على الإطلاق بالنسبة لموظّفيه هي التواصل معه، فهو على قناعة تامة على أنه الشخص الوحيد المهم في هذه الشركة. 

ما الذي يجب عليك توقّعه من المدير المستبد؟
1- لن يسألك عن رأيك في أي مشكلة.
2- لن يعترف بخطئه مهما كان بسيطاً.
3- لن يثني على عملك الجيّد.
4- لن يخبرك بأنه يقدر جهودك في العمل.
5- لن يسمح لك باتخاذ أي قرار حتى وإن كان ضمن مجالك.

كيف تتعامل مع المدير المستبد؟
يتميز هذا النوع من المدراء بصرامتهم، لذا أفضل ما يمكنك القيام به هو الاتفاق معه والسير على نهجه. شاركه أهدافه واحرص على مساعدته في الوصول إليها وتحقيقها. وننصحك بأن تعمل من أجل مصلحته دوماً وحاول أن تكون يده اليمنى عندما يحتاجك. 
عليك أن تكسب ثقته واحترامه، وذلك عن طريق إبقاءه على اطلاع دائم لمجريات الأمور، لذا أخبره بجميع التفاصيل التي يرغب في معرفتها.لأنه في حال قيامك بهذه الأمور من المرجّح أن يقوم بترقيتك، إياك أن تبدي له أنك متوتر في منصبك الجديد فهو قادر على كشف شعورك بسهولة. 

- المدير الاعتمادي
يميل المدراء الاعتماديون إلى إلقاء مسؤولياتهم على عاتق الآخرين، لأنهم يشعرون بأنهم غير قادرين على حل مشكلاتهم بأنفسهم. كما أنهم لا يقومون بتحمّل أي مسؤولية في عملهم، بل يلومون موظّفيهم عند وقوعهم في أي خطاً. والأسوأ من ذلك كلّه هو أنهم ينسبون الفضل لأنفسهم عند نجاح موظّفيهم.

ما الذي يجب عليك توقّعه من الاعتمادي؟
1- لن يتحمّل المسؤولية الكاملة عن أي مشكلة في العمل.
2- لن يغطّي أخطاء موظّفيه أمام الإدارة العليا.
3- لن يقوم بإنجاز المهام الموكلة إليه بنفسه.
4- لن يخلق بيئة من الإبداع والانفتاح بين موظّفيه.
5- لن يشارك نجاح الفريق مع أحد عدا نفسه.
6- لن يقوم باتخاذ القرارات الهامة بشكل صحيح.

كيف تتعامل مع المدير الاعتمادي؟
يميل هذا النوع من المدراء إلى السلبية في تعاملهم مع مشاكل العمل، فهم يرون أن كل مشكلة تواجههم مستحيلة الحل وبالتالي يلقون كل المسؤوليات على موظّفيهم، ومن ثم ينسبون الفضل لأنفسهم. لا يوجد أي حل جذري للتعامل مع هذا النوع من الإدارة سوى تجاهل الأسلوب السيء والبدء في حل المشاكل. كل ما يمكنك القيام به هو توثّق الخطوات التي اتخذتها في حلّك للمشاكل كي لا يقوم مديرك بنسب كل الفضل لنفسه وحسب. 

- المدير الحسّاس
على الرغم من أهميّة العقلانية في إدارة الشركات، إلا أنه يوجد العديد من المدراء الحسّاسين والعاطفيين. عندما تقابل مدير كهذا للمرة الأولى، ستشعر بأنك قابلت أفضل مدير على الإطلاق! يميل هذا النوع من المدراء إلى التعامل مع الآخرين وفقاً لعواطفه الرقيقة، إلا أنه في الحقيقة شخصية ضعيفة. سيقوم هذا المدير بإخبارك بما تريد أن تسمعه، لكنّه سيقوم بما يريد عندما تستدير وتترك الغرفة. 

ما الذي عليك توقّعه من المدير الحساس؟
1- لن يعطيك ردود فعل صريحة ومباشرة.
2- لن يتعامل معك بانفتاح تام.
3- لن يفي بوعوده أبداً.
4- لن يكون مخلصاً مهما بدا عليه العكس.

كيف تتعامل مع المدير الحساس؟
عليك أن تعرف بأن هذا النوع من المدراء لا يمتلك أي صفات تؤهلهم لمناصبهم، فهم جبناء وعاطفيين وضعيفين. إن أفضل طريقة للتعامل مع هذا المدير هي إخباره بأنك تقدّر الصراحة مهما كانت صعبة، وأنك ترغب في معرفة أخطائك كي تتفادها. لا تقع في الفخّ الذي ينصبه لك، لا تصدّق الكلام المعسول الذي يقوله لك باستمرار، حاول أن تسعى للوصول إلى الحقيقة دائماً.

- المدير السياسي
يمتلك هذا النوع من المدراء شخصيّة جّذّابة فهم دبلوماسيين في تعاملهم مع الآخرين، يستطيعون إيهام موظّفيهم بأنهم مدراء عظيمين على الرغم من أنهم لا يمتلكون هذه الكفاءة حقّاً. تنطبق على هؤلاء المدراء صفات السياسيين، فهم غامضون في أهدافهم العامّة والخاصة. 

ما الذي يجب عليك توقّعه من المدير السياسي؟
1- لن يكون مخلصاً في وظيفته.
2- لن يقول الحقيقة الكاملة.
3- لن يحقق نجاحاً بمفرده.
4- لن يجعل أهداف الشركة أهدافه الخاصة.

كيف تتعامل مع المدير السياسي؟
يحتاج هذا النوع من المدراء إلى يد يمنى، إلا أنهم حريصين في اختيارهم لهذا الشخص، فهم يحتاجون إلى شخص يبرزهم أمام الآخرين. عليك أن تكون هذا الشخص، لأنه سيقوم بترقيتك ونقلك معه في أي منصب إداري يشغله. كما يتميز هذا المدير بأنه يعرف كيف يتحدّث مع الآخرين، فاغتنم هذه الفرصة كي تصبح على اتصال مع جميع الأشخاص المهمّين الذي يتعامل معهم مديرك، لأنك لن تعرف متى تحتاجهم. 

- المدير البنّاء
يعتبر هذا النوع من المدراء الأفضل والأكثر نجاحاً على الإطلاق، حيث يرغب جميع الناس في العمل من أجله. يعرف هذا المدير كيف يتصرّف وكيف يكون منفتحاً مع الآخرين، كما أنه قادر على تقدير الأفكار الخلّاقة والمبدعة. بالإضافة لعدم قدرته على اتخاذ القرارات الصعبة وبالتالي سيعممها بطريقة محترمة ترضي جميع الموظّفين.

ما الذي يجب عليك توقّعه من البنَّاء؟
1- لن يقف في وجه نجاحك وتقدّمك أبداً.
2- لن يتجاهل أفكارك.
3- سيفي بجميع وعوده.
4- لن يكذب عليك أبداً.
5- سيتصرّف معك باحترام مطلق.
6- لن يأخذ الفضل لمهمة نفّذها أعضاء فريقه.

كيف تتعامل مع المدير البنَّاء؟
إن التعامل مع هذا النوع من المدراء سهل للغاية، كلما عليك فعله هو المواظبة على القيام بعملك على أكمل وجه. لا تقلق عند إخفاقك في مهامك عن طريق الخطأ، فسيقوم مديرك بحمايتك من أي مشكلة قد تعترضك. إن أهم الأمور التي تثير إعجاب هذا المدير هي العمل الجماعي الفعّال فهو يحاول دوماً أن يبني فريقاً من موظّفيه، ننصحك بأن تحرص على الحفاظ على روح الفريق والعمل برفقة زملائك في كل مهمّة موكلة إليك.
 

ذات علاقة


أسوأ أخطاء المدراء

ما هي الأخطاء الإدارية التي تدفع بالموظفّين الجيّدين إلى الاستقالة؟
هل تعلمون أن السبب الرئيسي لفشل المدراء هو جهلهم بآخر تطورات المجال المهني. على سبيل المثال سيجهل العديد من مدرائنا الحاليين نتائج الأبحاث التي تحدد طريقة تحسين إنتاجية الموظفين. لقد وجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن الموظّفين المتحمّسين في عملهم أكثر إنتاجية من غيرهم بنسبة 31% وأن مبيعاتهم أعلى بنسبة 37%، وبالتالي كانت احتمالات استقالتهم من العمل أقل بنسبة 87% من غيرهم. 
بالإضافة إلى ما سبق يجب علينا أ نعلم نتائج دراسات مؤسسة غالوب، فقد أظهرت الأبحاث التي أجرتها هذه المؤسسة أن 70% من تحفيز أي موظّف ينبع من تأثّره بمديره، لذلك تعتبر الإدارة سبباً رئيسيّاً في استقالة الموظّفين الجيدين. تابعوا معنا أخطاء المدراء الشائعة التي تدفع الموظّفين على ترك العمل. 

- أحد أشهر الاخطاء الشائعة –والتي نعاني منها جميعاً- إرهاق الموظّفين بالعمل الإضافي وتحميلهم أكثر مما يستطيعون! فقد تبين في إحدى الدراسات أن هذا الخطأ يجعل من إنتاجية الموظّفين الجيدين تنخفض بشكل حاد. 

- من الأخطاء الأخرى المعروفة، هي عدم تقديم أي نوع من المكافئات المالية أو اللفظية للموظّفين الفعّالين، وبالتالي سيشعر الموظفون الجيدون بعدم تقدير جهودهم مما يدفعهم لكي يستقيلون ويبحثون عن عمل أفضل.

- أسوأ أنواع المدراء هم أولئك الذين لا يسعون إلى تطوير مهارات موظّفيهم، حيث يبقى هؤلاء المدراء في الظل ويمتنعون عن تقديم التعليقات الإيجابية التي تحسن من إنتاجية الموظّفين.

- أحد الأخطاء التي نلاحظها بشكل يومي في العديد من الشركات والمؤسسات، أن المدراء لا يبدون أي اهتمام بموظّفيهم، ويتجاهلون جميع الظروف التي قد يمر بها أحد الموظفين في الشركة، سواء كان مرض أو حالة وفاة أو ولادة.

- هل تعلمون أهمية الوعود؟ إن المدير الفاشل لا يفي بوعوده، حيث يقوم بوعد الموظّفين بتحسين الأحوال بدون أن يقوم بأي شيء لتنفيذ وعده .

- "الشخص غير المناسب في المكان غير المناسب"! يوظّف المدير السيء ويرقّي الأشخاص الخطأ، وبالتالي يحرم الموظف الناجح المثالي في شركته من الوصول إلى المناصب المناسبة لقدراته.

- بالتأكيد جميعنا نعلم أن معظم المدراء يقفون في وجه طموحات موظّفيهم عندما لا يقدّرون مواهبهم ولا يحثّونهم على الاستفادة منها في مكان العمل؛ مما يدفعهم إلى الاستقالة بأسرع فرصة.

- لا ينخرطون في جو العمل، وبالتالي قد يقوموا بتغيير العديد من الأمور التي ربما عمل الفريق بأكمله لتحقيقها.

- الخطأ الأخير، أنهم لا يخلقون جوّا تنافسياً فعالاً، فهم غير مهتمين بتطوير الشركة ولا بتطوير مهارات الموظّفين، بل يهتمون فقط في بقائهم على رأس عملهم.

في النهاية، نتمنّى أن يكون مقالنا فعّالاً في تحسين حياتكم المهنية وتطويرها، وأن تكون النصائح التي قدّمناها ذات فائدة للمدراء والموظّفين على حد سواء.