هل يتغير شكل السرة في بداية الحمل؟ تؤدي السرة وظيفة مهمة للغاية خلال الحمل، فهي تشير إلى النقطة التي يلتحق بها الجنين مع أمه عبر الحبل السري، ومن خلال هذا الحبل يتلقى الدم والأكسجين وجميع المواد الغذائية التي يحتاجها، وأنت تقدمين كل ما يحتاجه طفلك للنمو داخل رحمك. سنناقش في هذا المقال التغيرات في سرة الحامل أثناء الحمل مثل سواد سرة الحامل، وتفاصيل أخرى مثل بروز السرة للحامل ونوع الجنين وشكل السرة بالحمل بولد أو بنت وألم السرة عند الحامل في الشهر الأول والتاسع وتنظيف السرة من السواد وغيرها.
الحمل من الأحداث الهامة جداً في حياة كل امرأة، ومن الطبيعي أن تتأثري بالتغيرات التي تطرأ على جسدك، خاصة في حملك الأول، على الرغم من تطور الطب وفحوصات الحمل.
 


ذات صلة


شكل سرة الحامل في الشهر الأول

هل يتغير شكل السرة في بداية الحمل؟
تطرح الحوامل أسئلة من قبيل: "هل تغير شكل السرة يدل على الحمل؟"، و"كيف أعرف أني حامل من شكل السرة؟"، و"ماذا يعني نبض السرة وطلعت حامل؟"... إلخ. لا يحدث تغير في شكل السرة في الأسابيع الأولى من الحمل، على الرغم من التغيرات العديدة التي تطرأ على السرة خلال المراحل المتقدمة من الحمل، ومن الشائع استخدام السرة كأحد الاختبارات المنزلية لمعرفة وجود الحمل؛ بأن تستلقي السيدة على ظهرها وتضع سبابتها في السرة، فإن شعرت بنبض السرة تكون غير حامل، إن لم يكن هناك نبض فهي حامل. على الرغم من وجود أعراض مبكرة للحمل، كتأخر الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع والغثيان وزيادة إفرازات المهبل والتعب والنعاس وغيرها، بالإضافة إلى إمكانية التأكد من الحمل عبر اختبار الحمل المنزلي، قبل الذهاب إلى الطبيب المتخصص [1].

أما عن شكل سرة الحامل في الشهر الأول، فإنك لن تلاحظي الفرق في شكل السرة وحجمها في بداية الحمل، ومعظم السيدات الحوامل يبدأن بملاحظة تغير شكل السرة في نهاية الشهر الثاني من الحمل، وهذا التغيير قصير الأجل يبدو كانتفاخ في بطنك تحت الملابس في الثلث الثاني والثالث من الحمل. وتعود السرة لموضعها المعتاد بعد بضعة أشهر من الولادة [2].
 

ذات علاقة


سبب سواد السرة للحامل

ما التغييرات التي تصيب السرة بسبب الحمل؟ ما سبب تغير لون السرة عند الحامل؟ ما سبب وجود قطعة سوداء في السرة للحامل؟

يمكن أن تحدث بعض التغييرات في شكل السرة خلال الحمل، حيث يزيد حجم الرحم من الضغط على مركز بطنك، مما يؤدي إلى حدوث تغييرات في السرة، على الرغم من حدوث ذلك لدى بعض الحوامل أكثر من غيرهن، ومن بين التغيرات الأكثر شيوعاً على شكل سرة الحامل خلال الحمل [3]:
- تسطيح السرة: مع مرور الأشهر يتمدد الجلد وينتج عن هذا تمدد وشد السرة أيضاً، مما يعطي انطباعاً بأنه قد تم محوها أو اختفت، وتصبح مسطحة ومشدودة على جلدك، وهذا أمر طبيعي وستعود مرة أخرى إلى شكلها المعتاد بعد ولادة طفلك.

- السرة المنتفخة: بين الثلث الثاني والثالث من الحمل (بعد الأسبوع 28)، قد يحدث انقلاب في السرة، وهذه حالة غير مؤلمة تؤدي إلى ظهور السرة على شكل زر، يمكنك تغطيتها حتى لا تظهر من تحت الملابس فلا تبدو لكِ جسماً غريباً، نكرر.. عليكِ ألا تقلقي فهذا أمر طبيعي إذا لم يكن مترافقاً مع ألم والتهاب أو إنتان.

- ظهور خط داكن أو أسود: ينتقل هذا الخط العمودي، من السرة إلى العانة، أو قد يمتد من السرة نحو الأعلى، والتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، هي المسؤولة عن سواد الجلد في هذه الحالة ويختفي تدريجياً بعد الولادة، وعلى نفس المنوال  قد تظهر خطوط داكنة حول السرة، كذلك حلمتي الثدي والمهبل أيضاً، كما تحصل بعض النساء الحوامل على بقع داكنة على الجبين أو الخدين، لذا احرصي على حماية بشرتك من أشعة الشمس، ويجب أن تختفي كل هذه الخطوط والبقع الداكنة بعد الولادة بتسعة أشهر إلى عام كامل [4].

- السرة الغائرة: اطلبي من طبيبك فحص السرة للتأكد من عدم وجود فتق، وقد يحدث هذا في بعض الأحيان أثناء الحمل أو أثناء الولادة، كما قد تحدث مضاعفات تتعلق بمخاطر الإصابة بالفتق السري (انتفاخ في جدار البطن بالقرب من السرة)، لذا عليك الانتباه إلى أعراض الفتق السري الأكثر شيوعاً:
1- طراوة شديدة في السرة وألم البطن.
2- القيء.
3- عسر الهضم.
4- الحمى.
5- اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: الإمساك الشديد (على الرغم أنه أحد أعراض الحمل، لكن إذا ترافق مع بعض الأعراض المذكورة هنا.. فقد يشير إلى مخاطر الإصابة بالفتق السري).
6- التهاب السرة، أو لديك انتفاخ مستطيل الشكل أو كروي بالقرب من السرة.
7- ألم في السرة أو حولها عند السعال أو العطس أو الانحناء.
8- صعوبة في الحركة خلال المراحل الأخيرة من الحمل.

- حساسية السرّة: حكة الجلد وخاصة حول السرة شائعة خلال الحمل، فعندما يتمدد الجلد قد يصبح متهيجاً، وهي حالة مؤقتة وطبيعية، يمكنك استخدام المرطبات الطبية للشعور بالراحة، وعليك التحدث إلى طبيبك إذا لم تتوصلي إلى حل، فقد تكونين مصابة بحالة من الحساسية المفرطة، خاصة إذا ترافقت مع طفح جلدي وليس مجرد حكة بسيطة، والطبيب هو المتخصص الوحيد القادر على علاج المشكلة [5].
 

تنظيف سرة الحامل

هل يجوز للحامل تنظيف السرة من السواد؟
تنظيف السرة خلال الحمل أمر في غاية الأهمية كي لا تتعرض للالتهابات، ونظراً للتغيرات التي تطرأ على السرة خلال الحمل، لا بد من معرفة كيفية تنظيفها بالشكل الصحيح والمناسب، من خلال استخدام مواد صحية مع القطن لتنظيف السرة وليس بالإصبع، نظراً لمضار ذلك وخشية خدش السرة بالأظفر، حيث يمكنك استخدام المعقم الكحولي الخفيف أو المياه المالحة في تنظيف السرة، كما يمكن استخدام الفازلين وأي نوع من المطهر الموجود في صيدلية المنزل [6].

ما سبب وجود قطعة سوداء في السرة للحامل؟ قد يكون بسبب تراكم الأوساخ وإهمال تنظيف السرة بشكل دائم، خاصة إذا كان لمسها يسبب لك الألم أو بسبب حساسية سرتك لأي من مواد التنظيف، لكن لا بد لك من تنظيفها بلطف وباستخدام قطعة قطن حصراً، كذلك لا بد لك من [7]:
- الحفاظ على السرة جافة بعد الاستحمام، كذلك الحفاظ عليها نظيفة طوال اليوم.
- الامتناع عن لمس السرة بطرف إصبعك أو أظافرك.
 

العلاقة بين شكل السرة ونوع الجنين

هل يوجد علاقة بين بروز السرة للحامل ونوع الجنين؟ هل يوجد علاقة بين تجويف السرة وجنس الجنين؟ وهل بروز السرة من علامات الحمل بولد؟ هل يختلف شكل السرة بالحمل بولد عن شكل السرة بالحمل ببنت؟ وغيرها من التساؤلات المتعلقة بنوع الجنين وعلاقته بشكل السرة والتغيرات التي تطرأ عليها خلال الحمل. 

هذه التغيرات أمر طبيعي جداً، أما أن تتنبأ السرة بأنك تحملين ولداً أو بنتاً، فهناك بعض القصص القديمة التي تتضمن السرة في مساعدتك على تخمين نوع جنس الجنين قبل الفحص الطبي، فهي ممتعة وظريفة لكنها ليست دقيقة 100 %، فلا تشتري ملابس المولود قبل الفحص الطبي لمعرفة النتيجة، أو بالاعتماد فقط على شكل السرة، فحالة دخول السرة في الحمل، قد تكون علامة خطيرة على وجود فتق سري كما ذكرنا أعلاه.

بالنسبة للشائع حول نوع الجنين بناء على شكل السرة [8]:
● الفرق المضحك بين شكل السرة بالحمل بولد وشكل السرة بالحمل ببنت، هو أنه إذا بدا أن سرتك تبتسم، فأنتِ بانتظار ولد، أما إذا كانت السرة حزينة ومزعوجة، فأنتِ ستضعين بنتاً!
● يمكن أن يساعدك وجود الخط الأسود العمودي في معرفة ما إذا كنت حاملاً بصبي أو بنت، فإذا امتد الخط أعلى بطنك وتجاوز السرة نحو القفص الصدري، فالجنين ولد، وإذا انتهى الخط من أعلى العانة إلى أسفل السرة، فالجنين بنت!

لا بد من انتظار تجاوزك الأسبوع السادس عشر من الحمل لمعرفة نوع الجنين عبر فحص الطبيب المتخصص وقد يحدث خطأ في التوقع هنا أيضاً، فكم مرة سمعنا بحمل صبي ثم كشف فحص الأشهر الأخيرة بالسونار فتاة أو العكس، وتبقى طرق الجدات في التنبؤ بنوع الجنين من الأمور اللطيفة والتي تساعد الأمهات الحوامل (خاصة البِكر) على تجاوز متاعب الحمل بروح مرحة في انتظار الفتاة أو الصبي.
 

أسباب ألم السرة عند الحامل

هل ألم السرة عند الحامل طبيعي؟
ترد الكثير من تساؤلات الحوامل: هل ألم السرة طبيعي في الحمل؟ وهل ألم السرة من علامات الحمل؟ كذلك أسئلة عن ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول، أو سبب ألم السرة عند الحامل في الشهر التاسع!

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث لدى الحامل إحساس مؤلم داخل السرة بسبب [9]: 
- تمدد الجلد على بطنها.
- يمكن أن يكون ألم السرة بسبب مشكلة عضلية، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، لذا أبلغي طبيبك فوراً وفي حال أي شعور غير محمول بالألم. 
- يتعلق ألم السرة عند معظم الحوامل على الأغلب بتمدد العضلات والجلد خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.
- تضخم الرحم خلال الأشهر الأخيرة من الأسباب الرئيسية لشعورك بالألم والانزعاج في منطقة السرة، وهو بالأخص من أسباب ألم السرة عند الحامل في الشهر التاسع.
- يجب مراقبة الألم الحاد الذي لا يختفي ويتكرر بعد دقيقة واحدة، والاتصال أو الذهاب إلى طبيبك مباشرة، خشية أن يكون الأمر علامة على وجود فتق سري.
- بعض السيدات الحوامل يشعرن بألم في السرة وحولها بمجرد لمسها، ويرتبط هذا الألم بحقيقة أن البطن قد نمت بسرعة كبيرة، فالانتفاخ السريع للجلد لم يسمح للسرة بالتكيف مع تغييرات الحمل.

نصائح لتخفيف ألم السرة عند الحامل [10]:
- يساعدك النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن على تخفيف الضغط على السرة إلى حد ما، كما يمكنك استخدام وسادة لدعم بطنك.
- ارتداء حزام دعم الأم خيار آخر، بحيث يساعد على تخفيف ألم ظهرك وآلام البطن وآلام السرة أثناء الوقوف.
- ارتداء ملابس فضفاضة لمنع تلامسها مع السرة.
- جربي المستحضرات الآمنة للحمل، لتخفيف الحكة أو التهيج على السرة وحولها، كذلك يمكنك دهن السرة بزبدة الكاكاو.
- يمكنك استخدام زيت الشاي وزيت الزيتون لتخفيف الألم في السرة أثناء الحمل، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، كما يساهم في تقليل العدوى أو الحد منها.
- استخدمي كمادات دافئة أو باردة على السرة عندما تُشعرك بحكة لتخفيف الانزعاج.
- استخدام غسول البابونج أو الألوفيرا يخفف من حساسية السرة ويحافظ على نظافتها.

في النهاية.. إذا كانت سرتك خلال أي مرحلة من الحمل ملتهبة أو محمرة أو متشققة أو كان الألم شديداً أو حاداً؛ من الأفضل التحدث إلى الطبيب على الفور. مع ذلك فإن معظم أسباب ألم السرة وكل التغيرات التي تصيبها أثناء الحمل، لن تؤدي إلى أي مضاعفات دائمة، وستنتهي بعد ولادة طفلك... شاركينا رأيك وتجربتك من خلال التعليق على هذا المقال.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال "العلامات المبكرة للحمل"، منشور على موقع pampers.com، تمت المراجعة في 21/10/2019
[2] مقال "تغيرات السرة خلال الحمل"، منشور على موقع whattoexpect.com، تمت المراجعة في 21/10/2019
[3] مقال "تغيرات السرة خلال الحمل"، منشور على موقع youaremom.com، تمت المراجعة في 21/10/2019
[4] مقال "خط بطن الحامل"، منشور على موقع goodtoknow.co.uk، تمت المراجعة في 21/10/2019
[5] مقال Robin Elise Weiss، كيف يغير الحمل السرة، منشور على موقع verywellfamily.com، تمت المراجعة في 21/10/2019
[6] مقال أسماء أحمد محمد، كيفية تنظيف السرة للحامل، منشور على موقع mosoah.com، تمت المراجعة في 21/10/2019
[7] مقال Mahak Arora، السرة أثناء الحمل، منشور على موقع firstcry.com، تمت المراجعة في 21/10/2019
[8] مقال Dr. Njoud Jweihan، تغيرات السرة كجزء طبيعي من الحمل، منشور على موقع momlovesbest.com، تمت المراجعة في 21/10/2019
[9] مقال "ألم السرة أثناء الحمل"، منشور على موقع webteb.com، تمت المراجعة في 21/10/2019
[10] مقال Cathleen Crichton-Stuart، ما الذي يسبب ألم السرة؟، منشور على موقع medicalnewstoday.com، تمت المراجعة في 21/10/2019