ها قد وصلت عزيزتي الحامل إلى الشهر السادس من الحمل، وفي نهاية هذا الشهر تكملين الثلث الثاني من الحمل، وهذه المرحلة تتطلب مثلها مثل باقي مراحل الحمل المزيد من الاهتمام بصحتك، خاصةً أن كبر حجم الجنين في الرحم سينعكس على حالتك النفسية، وعلى مظهرك الخارجي؛ فما هي أعراض الحمل في الشهر السادس؟ وما أهمية المشي للحامل في الشهر السادس؟ وما هو النظام الغذائي الأمثل للمرأة الحامل في هذا الشهر؟ كل هذا وأكثر نجيب عنه في هذا المقال مع نصائح طبية للحامل في الشهر السادس حول كثرة النوم ومشروبات الحمل وغذاء الحامل ومخاوف الحامل وتقلب مزاجها وأرق الحمل في الشهر السادس وجنس الجنين وحركته.


ذات صلة


أعراض الحمل في الشهر السادس 

التغيرات الجسدية في الشهر السادس من الحمل
تعاني المرأة خلال الشهر السادس من الحمل العديد من الأعراض، يقف خلفها تطور الحمل وازدياد حجم الجنين داخل الرحم،  ومن أبرز أعراض الشهر السادس من الحمل [1،2،3،5،6،12]:

- زيادة الوزن في الشهر السادس من الحمل، حيث يزداد وزن الحامل، تحصل بسبب ازدياد حجم الجنين في الرحم، كما يزيد حجم الثديين.

- زيادة شهية الحامل في الشهر السادس، حيث يحتاج جسمك إلى عناصر غذائية وفيتامينات إضافية لدعم نمو أعضاء طفلك. 

- حكة في الجلد تشمل البطن والثديين والأرداف والفخذين.

- ألم أسفل جانبي البطن من وقت لآخر، بسبب تمدد الأربطة الملتصقة بالرحم.

-  ألم القدمين وتشنج الساقين عند الحامل بسبب ضغط حمل الوزن الزائد. 

- تورم الكاحلين عند الحامل، بسبب احتفاظ الجسم بالماء والضغط الذي يسببه الرحم المتنامي على الأوردة، الأمر الذي يحد من ارتداد الدم.

- حرقة المعدة عند الحامل، بسبب دفع الرحم المتنامي أحماض المعدة إلى المريء.

- ضيق التنفسعند الحامل، بسبب ضغط الرحم المتزايد على الحجاب الحاجز .

- أرق الحمل في الشهر السادس، بسبب تحرك الجنين، وزيارات الحمام المتكررة وآلام الظهر، لكن شعورك بحركات جنينك قد يجعلك تنسين معاناة قلة النوم.

- شخير الحامل بسبب مشاكل انسداد الأنف، حيث تسبب مستويات عالية من الاستروجين والبروجستيرون تفتح الأوعية الدموية في أنفك وتورم الأغشية المخاطية، وكل هذا يساهم في حدوث الشخير لدى المرأة الحامل.

- توسع الأوردة، فزيادة الدورة الدموية ستجعل وجهك يبدو وردياً وصحياً. 

- آلام الظهر في الشهر السادس من الحمل، بسبب الضغط الإضافي لوزن الجنين على أسفل الظهر أو العصب الوركي (الذي يمتد من العمود الفقري إلى الساقين).

- نزيف اللثة نتيجة زيادة تدفق الدم في الجسم.

- زيادة التبول بسبب الضغط على المثانة من الرحم المتنامي. 

- إرهاق الحمل نتيجة عمل الجسم بشكل أكبر على تغذية طفلك، مما يجعلك تشعرين بالتعب.

- الإمساك عند الحامل في الشهر السادس، بسبب ضغط الرحم المتزايد على الأمعاء مما يبطئ حركة الطعام.

- تصبغ الجلد وظهور الكلف على الخدين والعنق والجبهة (كلف الحمل)، بسبب إنتاج المزيد من الهرمونات أثناء الحمل.

- قد يفرز ثدياك اللبأ (سائل مصفر  ينتجه الثدي، وهو أول حليب الثدي الذي سيتغذى عليه طفلك فور الولادة).
 

ذات علاقة


مخاوف في الشهر السادس من الحمل

علامات الولادة المبكرة في الشهر السادس من الحمل
قد يبدأ في الشهر السادس من الحمل ظهور بعض العلامات التي تشير إلى ولادة مبكرة، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب للاطمئنان أن كل شيء على ما يرام، ومن أهم أعراض الولادة المبكرة في الشهر السادس من الحمل [1و4]:

- تقلصات الرحم في الشهر السادس من الحمل، التعرض لأكثر من  خمسة تقلصات في البطن خلال ساعة واحدة قد يشير إلى ولادة مبكرة.
- خروج الدم الأحمر الفاتح في المهبل.
- تورم في الوجه أو اليدين.
- ألم أثناء التبول.
- ألم حاد أو طويل الأمد في المعدة.
- القيء الحاد أو المستمر.
- ضغط وألم شديد في الحوض في الشهر السادس.

مزاج الحامل في الشهر السادس

التغيرات العاطفية والاكتئاب في الشهر السادس من الحمل
تعاني المرأة الحامل في الشهر السادس من تقلب مزاجها، لكنها تكون أقل من الثلث الأول من الحمل، ومن الهواجس التي تقلق المرأة الحامل في الشهر السادس وفي الثلث الثاني من الحمل [1و12]:

- التساؤل إذا ما كان الحمل يسير بشكل طبيعي والخوف من إصابة الجنين بأي مكروه.

- خيبة أمل نتيجة تغير مظهر المرأة وعدم قدرتها على التحكم به، لذا على زوجها طمأنتها بأن ذلك لا يؤثر على جمالها وعلى مشاعره تجاهها.

- الخوف من أن تصبح أماً أو الخشية من عدم قدرتها على أداء هذا الدور كما يجب.

- الاكتئاب خلال الحمل، يرتبط الاكتئاب خلال هذه الأشهر عادةً بالقلق أو أحداث الحمل السابقة على سبيل المثال، قد تصاب المرأة بالاكتئاب إذا سبق لها أن فقدت الحمل في الثلث الثاني من الحمل، كذلك المشاكل الزوجية المستمرة قد تسهم في الاكتئاب، وهنا يكمن دور الزوج في أن يستمع لهذه الهواجس ويبددها، يمكن للعلاج النفسي الداعم أن يساعدك أيضاً إذا كنتِ تشعرين بالحزن الشديد.

- النسيان وقلة التركيز بسبب هرمونات الحمل.
 

الحمل في الشهر السادس وجنس الجنين

يواصل الجنين نموه في الشهر السادس من الحمل، فيتمكن خلال هذا الشهر من فتح عينيه، كما أنه يصبح قادراً على سماع الأصوات، والاستجابة لها من خلال حركته، ويصبح قادراً أيضاً على تذوق النكهات المختلفة التي تصله من خلال السائل الأمنيوسي (وهو السائل الحامي للطفل في الرحم) [2و5]، وفي هذا الشهر من الحمل يوصي الأطباء المرأة بمراقبة حركة الجنين كل يوم للتأكد أنه بخير، فعليكِ عزيزتي الحامل استخدام دفتر ملاحظات لتسجيل الوقت الذي تشعرين فيه بكل حركة أو رفرفة أو حفيف، حتى يقوم طفلك بعشرة حركات، إذا لاحظت تغيرات كبيرة على حركة الجنين أو مدتها، يمكنك استشارة الطبيب للتأكد من أن الجنين بخير، وفي نهاية هذا الشهر يستطيع الأشخاص المقربين منك (زوجك وأطفالك) الشعور بحركة الجنين أيضاً [1].

أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

هل تختلف أعراض الحمل في الشهر السادس بولد عن الحمل في الشهر السادس ببنت؟ هل يمكن معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر السادس؟ كيف يكون شكل بطن الحامل في الشهر السادس؟ كلها أسئلة تخطر ببال السيدات الحوامل في الشهر السادس لاسيما إذا كن بكريات، وعلى الرغم من أن الطريقة الوحيدة والموثوقة لمعرفة جنس الجنين من خلال جهاز السونار (الموجات فوق الصوتية) فقط، إلا أن هناك علامات اعتاد الناس على التنبؤ من خلالها بأن جنس الجنين هو ولد وليس بنت، ومن هذه العلامات: الإرهاق، ويستدلون على ذلك من صعوبة المشي عند الحامل في الشهر السادس، شعور المرأة الحامل بالضيق من كثرة الناس حولها، شعور المرأة بثقل الجنين في أسفل البطن، ضربات قلب الجنين الولد تكون أقل من ضربات الجنين البنت، تُقبل النساء الحوامل في الشهر السادس بولد على تناول الحمضيات كالبرتقال والليمون، لا تعاني المرأة الحامل بولد من الوحام بنسبة أقل مما تعانيه الحامل ببنت [2].
 

غذاء الحامل في الشهر السادس

أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر السادس
ما هي الأطعمة التي يجب تناولها في الشهر السادس من الحمل؟ وما هي أفضل مشروبات للحامل في الشهر السادس؟

يساهم الغذاء الصحي خلال الحمل في تعزيز صحتك وصحة جنينك، لأن كل ما تأكلينه خلال هذا الشهر سيلعب دوراً كبيراً في نمو طفلك، لذا ينصح الأطباء أن يحتوي جدول غذاء الحامل في الشهر السادس على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التالية [8و7]:

- فيتامين (ج): المعروف بفيتامين (C) فهو  ضروري لإصلاح الأنسجة والحفاظ عليها في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الأنسجة التي تربط الأسنان باللثة وعظم الفك، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين البرتقال والليمون والفراولة والعنب والملفوف والبطاطا الحلوة.

- الكالسيوم للحامل في الشهر السادس: فهو ضروري من أجل صحة العظام والأسنان والفكين، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب ومشتقاته.

- الألياف: تساهم في معالجة الإمساك وعسر الهضم وتسهل حركة الأمعاء، ومن الأطعمة الغنية بالألياف الخضراوات. 

- السوائل: ضرورية لمعالجة الإمساك، لذا عليكِ تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، كما يمكنكِ تناول بعض أنواع العصائر الطبيعية.

- حمض الفوليك للحامل في الشهر السادس: ضروري لبناء خلايا جديدة، ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هي الخبز والحبوب الكاملة الحبوب والخضروات الخضراء (البروكلي والسبانخ والخس) وبذور الكتان وبذور عباد الشمس وبذور اليقطين والسمسم والفول السوداني واللوز والبامية والبازلاء والعنب والموز.

- البروتين: هي اللبنة الأساسية للخلايا، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين هي منتجات الألبان والبيض واللحوم الخالية من الدهن. 

- الكربوهيدرات: ضرورية من أجل تعزيز طاقة الجسم، ومن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الأرز والخبز والقمح والشوفان والحبوب.

- الفواكه: تحتوي مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن وتسهل الهضم، فعلى سبيل المثال يحتوي الكمثرى (الإجاص) على الفوسفات وفيتامين C والبوتاسيوم والنحاس، يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة والحديد، كما يحتوي الموز على البوتاسيوم وفيتامين B-6 وفيتامين C.. إلخ.

ذكرنا أعلاه أهم الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامينات ضرورية للحامل في الشهر السادس. ولكن ماذا عن الأطعمة المضرة للحامل في الشهر السادس والتي يجب تجنبها خلال الحمل؟

الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الشهر السادس من الحمل

مثلما هناك أطعمة يجب على الحامل في الشهر السادس من الحمل التركيز على تناولها بانتظام، هناك أيضاً أطعمة ينصح الأطباء المرأة الحامل في الشهر السادس بتجنبها، ومن هذه الأطعمة [8و7]:

- المأكولات البحرية: لأنها تحتوي على كميات ضئيلة من الزئبق، وهي تضر دماغ طفلك الذي لا يزال في مراحله المبكرة من النمو.

- الكافيين: مثل القهوة والمشروبات الغازية، لأنها تزيد من معدل ضربات قلب الجنين، ولأن الجنين ليس لديه نظام متطور لإزالة السموم؛ يبقى الكافيين في نظامه لفترة أطول مما قد يحدث لدى البالغين.

- الصويا: لأنها تؤثر سلباً على نمو دماغ الجنين، وأعضائه الجنسية، وجهازه المناعي (هذا الأمر مقلق للنباتين خاصة وما زالت الدراسات تُجرى للتأكد من ذلك، لذا عليك سيدتي استشارة طبيبك المتخصص).

- الوجبات السريعة: بسبب ارتفاع كمية السعرات الحرارية الموجودة فيها التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وانخفاضه بسرعة، ويمكن أن تسبب هذه الحالات القصوى التهيج والتعب، وعلى المدى الطويل ضعف الأعضاء الحيوية، كما قد يسبب تناول الوجبات السريعة الإصابة بسكري الحمل، وهي حالة تُصاب بها النساء الحوامل بارتفاع نسبة السكر في الدم. 

- اللحوم غير المطهوة جيداً: لأنها قد تساهم في نقل البكتيريا التي تدعى (Listeria Bacterium).. (الموجودة في اللحوم) إلى جسمك، مما يسبب داء الليستريات (وهو التسمم الغذائي الذي يمكن أن ينتج عن تناول الخضروات الملوثة واللحوم غير المطهوة جيداً) وقد تسبب الإجهاض.

- الأطعمة الغنية بالتوابل: فقد تسبب حرقة في المعدة وعسر الهضم، لذلك من الأفضل تجنبها خلال المراحل الأخيرة من الحمل.

- الكحول والتبغ: ينصح بتجنبهما خلال الحمل، لأنها يمكن أن تؤثر بشدة على تطور الجنين.

- البيض النيء: لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا التي يمكن أن تسبب مشاكل لكِ وللجنين، لذا تأكدي من طهي البيض جيداً قبل تناوله.
 

نوم الحامل في الشهر السادس

كيف تنام الحامل في الشهر السادس بشكل جيد؟ ما علاج أرق الحمل في الشهر السادس؟ وما أسباب كثرة النوم في الشهر السادس من الحمل عند بعض الحوامل؟ هل النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر السادس؟
على المرأة الحامل في الشهر السادس أن تقضي ثماني ساعات على الأقل في السرير  كل ليلة، أو النوم لمدة سبع ساعات على الأقل، فالحمل يزيد صعوبة النوم لدى المرأة الحامل خاصة مع ازدياد حجم الجنين وكثرة حركته، والآلام التي قد تعانيها الحامل قد تسبب عدم الحصول على قسطٍ كاف من النوم بالتالي الشعور بالإرهاق أثناء النهار، كذلك تعكر المزاج وضعف التركيز[9]، ومن العوامل التي قد تساعد المرأة الحامل في الشهر السادس على النوم الجيد نذكر [10]:

- شراء وسادة الجسم (وهي وسادة تمكن الحامل من النوم على جنبها بأريحية أكثر).
- النوم ورأسك مرتفعة قليلاً، لا سيما إذا كنت تعانين من حرقة المعدة.
- خذي حماماً دافئاً قبل النوم.
- التدليك للحامل في الشهر السادس.. حيث يمكن للزوج أن يقوم بتدليك قدمي زوجته الحامل وعنقها عندما تعاني من الألم، كما يمكنك الخضوع لجلسات التدليك المخصصة للحوامل.
- ممارسة التمارين الرياضية والمشي في الشهر السادس تساعد على تحسين النوم، ولكن يجب عدم ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة.
- وإذا لم تتمكني من النوم، تحدثي إلى طبيبك فقد ينصحك بتناول دواء آمن لعلاج أرق الحمل في الشهر السادس.

المشي للحامل في الشهر السادس

فوائد المشي للحامل في الشهر السادس
كم تكون مدة المشي للحامل في الشهر السادس؟ وهل كثرة المشي تضر الحامل في الشهر السادس؟... المشي هو التمرين الوحيد الذي يناسب النساء الحوامل مهما اختلفت مستويات اللياقة البدنية لديهن، فالمشي لا يتطلب مجهوداً كبيراً (كل ما تحتاجينه هو زوج جيد من الأحذية وزجاجة ماء)، بالإضافة إلى ذلك يمكنك القيام بذلك في أي مكان تقريباً وفي أي وقت..  فعلى سبيل المثال لا الحصر تقول الدكتورة تانيا غاتان، وهي طبيبة أمراض النساء والتوليد في بريغهام ومستشفى النساء في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية: "أوصي مرضاي من الحوامل بالمشي، فهو سهل للنساء اللائي لم يمارسن الرياضة مطلقاً وينشط النساء الرياضيات دون التأثير الكبير للأنشطة الأخرى التي شاركن فيها قبل الحمل" [11]، ويوصي الأطباء.. الحوامل بالمشي لمدة 150 دقيقة كل أسبوع، لذا يمكنك المشي بنصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع [12]، وكي تتلافي أضرار المشي في الشهر السادس من الحمل ولا تعاني من الإجهاد حافظي على ظهرك مستقيماً ورأسك مرفوعاً، ويمكنك جعل ذراعيك تتأرجحان للمساعدة في التوازن وتكثيف التمرين.

نصائح للحامل في الشهر السادس

نصائح طبية للحامل في الشهر السادس
نتيجة أعراض الحمل في الشهر السادس والتي تناولناها في بداية هذا المقال؛ ينصح الأطباء المرأة في هذا الشهر من الحمل بمجموعة من النصائح، تساعدها كي يمر هذا الشهر بسلام نذكر منها [2و3]:

- رفع القدمين للحامل يشعرها بالراحة، خاصة وأنك تكونين قد اكتسبتِ وزناً إضافياً وصولاً إلى الشهر السادس من الحمل.

- استخدام الكثير من الوسائد لدعم جسمك، حتى تتمكني من النوم براحة.

- تخصيص وقت خلال النهار لراحتك واسترخائك.

- استشارة الطبيب إذا كان التورم في قدميك والكاحلين واليدين والوجه مفاجئاً أو شديداً. 

- تجنب تناول أي دواء بدون وصفة طبية، وإذا كنتِ تتناولين أي دواء منتظم (بسبب مرض كالسكري أو الدرق أو ضغط الدم)، فيجب استشارة طبيب إذا كان يمكنكِ تناولها أثناء الحمل والبدائل المتاحة وكيفية تناولها بشكل لا يؤذي الجنين.

- حضور دروس ما قبل الولادة، فقد يكون لديك أسئلة أو مخاوف بشأن تجربة الولادة، كذلك عليك القراءة عن الولادة والتحدث مع الأمهات لتتعرفي على تجاربهن.

- استغلال هذا الشهر للبدء بتحضير نفسك لمرحلة ما بعد الولادة مثل: اختيار اسم للمولود وشراء الأدوات الأساسية التي سيحتاجها الطفل الجديد، مثل ملابس وعربة الأطفال والكثير من الحفاضات، وإعداد غرفة الطفل أيضاً خلال الشهر السادس من الحمل.

- ممارسة التمارين الرياضية في الشهر السادس من الحمل تساهم في ضبط زيادة الوزن المفرطة، فعلى سبيل المثال: المشي يحرق السعرات الحرارية، ويجعلك تشعرين بالرضا والأهم من ذلك يبطئ من زيادة الوزن خلال الحمل.

في النهاية.. عزيزتي الحامل اتباع نظام غذائي يحافظ على صحتك وصحة جنينك، والنوم الكافي وممارسة المشي واتباع نصائح الحمل الطبية في الشهر السادس، كل هذا سيخفف ألمك وتعبك وسيجعلك تشعرين براحة أكبر، لذا حاولي الاستفادة مما ذكرناه في هذا المقال كي يمر الشهر السادس من الحمل بخير وسلام عليكِ وعلى طفلك.

المراجع والمصادر

[1] مقال "الحمل الشهر السادس"، منشور على موقع aboutkidshealth.ca ، تمت المراجعة 2-11-2019.
[2] مقال الحمل في الشهر السادس بولد العلامات الأكيدة والمحتملة بالتفصيل، abd3e.net، تمت المراجعة في 25-11-2019.

[3] مقال "كل ما عليكِ القيام به في الشهر السادس من الحمل"، منشور على موقع in.pampers.com ، تمت المراجعة 2-11-2019.
[4] مقال "الحامل في الشهر السادس"، motherandbaby.co.uk ، تمت المراجعة في 2-11-2019. 
[5] مقال "ماذا يحدث في الشهر السادس من الحمل؟"، منشور على موقع plannedparenthood.org ، تمت المراجعة في 2-11-2019.
[6] مقال "مراحل تطور الجنين"، منشور على موقع my.clevelandclinic.org، تمت المراجعة في 2-11-2019.
[7] مقال Mahak Arora، حمية الشهر السادس من الحمل (21-24 أسبوع)، منشور على موقع parenting.firstcry.com، تمت المراجعة في 2-11-2019.
[8] مقال Maanasi، نظام الحمل في الشهر السادس - ما هي الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها؟، منشور على موقع momjunction.com، تمت المراجعة في 2-11-2019.
[9] مقال Cari Nierenberg، تغير النوم المرأة خلال الحمل ، منشور على موقع livescience.com، تمت المراجعة في 2-11-2019.
[10] مقال "كيف يمكنني النوم بشكل أفضل أثناء الشهر السادس من الحمل؟"، منشور على موقع www.parents.com، تمت المراجعة في 2-11-2019.
[11] مقال Tracy Tear and Teri Hanson، مشي الحامل تدريبات لكل الثلث، منشور على موقع parents.com، تمت المراجعة في 2-11-2019.
[12] مقال "المشي في الحمل"، منشور على موقع babycentre.co.uk، تمت المراجعة في 2-11-2019.
[13] مقال shreeja pillai، الحمل في الشهر السادس: الأعراض، ونمو الطفل ونصائح الحمية، منشور على موقع momjunction.com، تمت المراجعة في 2-11-2019.