الأسئلة ذات علاقة


سن البلوغ هو السن الذي تبدأ فيه التغيرات الجسدية والعقلية والعاطفية لكلا الجنسين ذكرًا وأنثى في عمر معين. وفي مقالنا هذا سنستعرض علامات البلوغ عند الفتاة التي تؤهلها لدخول مرحلة المراهقة، فتنتقل من كونها طفلة إلى فتاة شابة، وسنتحدث عن السن الطبيعي لبلوغ الأنثى ومشكلة تأخر البلوغ عند الفتيات. وسنتحدث في مقال آخر عن علامات البلوغ عند الأولاد.

 

ما هو السن الطبيعي للبلوغ عند البنات؟
تبدأ علامات البلوغ عند الفتيات في عمر 8 إلى 9 سنوات وتكتمل في عمر 13 إلى 14 سنة. 
أما البلوغ المبكر عند البنات فقد يحدث بظهور العلامات قبل عمر ال 8 سنوات.

 

علامات البلوغ عند البنات
تلاحظ الفتاة في مرحلة البلوغ تغيرات جسدية ونفسية وذهنية وذلك بسبب تغير الهرمونات الأنثوية في الجسم.
ومن أهم علامات البلوغ عند الإناث ما يلي:
- الدورة الشهرية، تعد الدورة الشهرية أهم علامات بلوغ البنت. وعلى الأم تجهيز نفسها لإخبار ابنتها عن موضوع الدورة الشهرية وكيف يجب أن تتعامل مع الأمر.
وتسبب الدورة الشهرية لدى الفتاة تقلبات المزاج والأحاسيس؛ نتيجة التغيرات في الهرمونات الأنثوية بالإضافة إلى آلام الدورة الشهرية في أسفل البطن والظهر.

- خروج إفرازات مهبلية بسبب نشاط هرمون الإستروجين في مرحلة البلوغ حيث يحفز نمو الرحم والمهبل، كما يسبب إنتاج الإفرازات المهبلية.

- بروز الثدي من أهم علامات بلوغ الأنثى، حيث يتخذ جسم الفتاة مظهر الأنوثة. ومدى نمو الثديين وحجمهما يتعلق بأمور وراثية. 

- ظهور ونمو الشعر تحت الإبط وفي منطقة الفرج والشرج، ويزداد في أماكن الجلد مثل اليدين والرجلين أيضًا.

- من علامات البلوغ عند البنت اتساع منطقة الحوض ليؤهلها فيما بعد للحمل والإنجاب.

- ظهور حب الشباب بسبب نشاط الهرمونات في سن البلوغ والذي يؤدي إلى إفراز الزيوت التي تسد مسام البشرة فتظهر الحبوب والرؤوس السوداء. لذا تُنصح الفتيات دومًا بالمداومة على روتين تنظيف البشرة اليومي لحماية البشرة من حب الشباب ومشاكل البشرة المختلفة.

- الزيادة في الطول والحجم، فخلال مرحلة البلوغ لدى البنات تزداد الفتاة عدة سنتيمترات دفعة واحدة، وأيضًا يزداد حجم القدمين واليدين.

- زيادة الوزن في مرحلة البلوغ، هو شر لا بد منه! فتظهر دهون جديدة في بعض المناطق في جسم الفتاة، كما قد يزداد وزنها بشكل واضح أيضًا.

- نعومة الصوت، فعند بلوغ الفتاة يصبح صوتها أكثر نعومة وأنوثة.

- وهناك علامات بلوغ أخرى تتفاوت من أنثى إلى غيرها، مثل زيادة نسبة التعرق، العصبية، سرعة الغضب، الميل أكثر إلى الجنس الآخر والرغبة في الاختلاط. 
كما أن بعض الفتيات قد يشعرن بالخجل بسبب التغيرات الجسدية المصاحبة للبلوغ، كزيادة الوزن وظهور الثديين ومشكلة حب الشباب.

 

مشكلة تأخر البلوغ عند البنات
ماذا إن تأخرت علامات البلوغ في الظهور على الفتاة؟ متى يمكننا القول أن الفتاة قد تأخرت في البلوغ وعلينا عرضها على الطبيب؟
حسب الدكتوة رغدة عكاشة، استشارية أمراض النساء والولادة والعقم، يُقال بوجود تأخر في البلوغ عند الفتاة في حال:

- عدم نزول الدورة الشهرية بعد بلوغ الفتاة 14 سنة، مع نمو الثدي ودون ظهور أي من العلامات الجنسية الثانوية، مثل شعر الإبط والعانة.

 - أو عند عدم نزول الدورة بعد بلوغ عمر 16 سنة، لكن مع وجود العلامات الجنسية الثانوية كاملة لديها.

وفي حال تأخر بلوغ البنت، يُنصح بزيارة الأخصائية النسائية على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة. كما يُنصح بذلك أيضًا في حال وجود شكوك في حجم الثدى أو تطور الفرج، أو في حال معاناة الفتاة من آلام مستمرة في البطن.

 

لكن، ما هي أسباب تأخر البلوغ عند البنات؟
قد تكون أسباب تأخر البلوغ عند الفتاة أسبابًا وراثية أو خللًا في إفراز الغدد التناسلية أو قصورًا في عمل المبايض، أو حتى ضعفًا في بنية الفتاة. أو أي أسباب أخرى ستظهر عند إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

فريق حلّوها يتمنى لكل فتيات العالم حياة صحية سعيدة.