أعراض الولادة في الشهر السابع (تجربتي مع الولادة في الشهر السابع)

تجربتي مع الولادة في الشهر السابع: هل الولادة في الشهر السابع أفضل من الثامن؟ أسباب وأعراض الولادة في الشهر السابع ومولود الشهر السابع وتجنب الولادة في الشهر السابع ومخاطرها

يمر الجنين بمراحل نمو مهمة طوال فترة الحمل، بما في ذلك الأشهر والأسابيع الأخيرة، فتحتاج الأعضاء المختلفة مثل الدماغ والرئتين والكبد إلى الأسابيع الأخيرة من الحمل حتى تتطور تماماً. طفلك ينمو طوال فترة الحمل بكامله، فالأطفال المولودون في مرحلة مبكرة (خاصة قبل الأسبوع 32 من الحمل) لديهم معدلات أعلى من الوفاة والإصابة بالعجز بعد الولادة، والإصابة بمشاكل في التنفس أو صعوبات التغذية أو الشلل الدماغي وتأخر النمو أو مشاكل الرؤية و السمع. كما قد تشكل الولادات قبل الأوان عبئاً عاطفياً ومالياً على الأسر. 

هل يعيش الجنين في الشهر السابع بعد الولادة؟ لا أريد أن تخشي الولادة المبكرة في الشهر السابع، لأن مولود الشهر السابع أو  الطفل الخديج كما هو معروف يُولد ويعيش قوياً أسوة بغيره من الأطفال المولودين في نهاية الحمل الطبيعية. ولكن السؤال الآن، هل الولادة في الشهر السابع أفضل من الثامن؟

في هذا المقال، سنتحدث عن تجارب الولادة في الشهر السابع، ومخاطر وأسباب وأعراض الولادة في الشهر السابع، وكيفية تجنب الولادة في الشهر السابع والوقاية من الولادة المبكرة، والفرق بين الولادة  في الشهر السابع والثامن.

علامات نزول رأس الجنين وأعراض الطلق المبكر  في الشهر السابع 
أعراض الطلق في الشهر السابع أو أعراض الطلق المبكر في السابع، من الأمور التي تقلق السيدة الحامل عند أقل شعور بعدم الراحة في آلام الحمل المتعلق بالظهر أو البطن من تقلصات أو تشنجات غير محمولة بالنسبة لها، وكي تكوني متأكدة أن ما يصيبك هو أعراض لولادة مبكرة في الشهر السابع، يمكن أن تتعرفي عليها فيما يلي [1] [2]:

  • انقباضات الرحم المبكرة: تشعر الأم الحامل في الشهر السابع، بانقباضات منتظمة ومستمرة في الرحم بفواصل زمنية تتناقص مع الوقت، وهي تقلصات كل 10 دقائق أو أكثر (تشد البطن مثل القبضة)، وقد تكون تشنجات البطن هذه مع أو بدون إسهال.
  • الشعور بالألم في منطقة الظهر: وقد يكون ثابتاً أو يأتي ويذهب على فترات متقطعة، كما يكون ألم الظهر مصحوباً بشعور ثقل في الجزء السفلي من منطقة الحوض أيضاً. 
  • زيادة الإفرازات المهبلية: إما تكون نقطاً من الدم الخفيف فاتح اللون أو نزيفاً دموياً شديداً، أو إفرازات غير دموية خفيفة، أو اندفاع كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة.
  • ألم في أعلى الساقين عند الحامل.
  • زيادة الضغط على الحوض أو المهبل: وفي حال ضغط الحوض، يكون الشعور بأن الطفل يدفع نحو الأسفل وهي من علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع.
  • قلة حركة الجنين في الشهر السابع: من العلامات على أنك تمرين في مرحلة الطلق لولادة الطفل مبكراً في الشهر السابع من الحمل أيضاً.

ما هي أبرز أسباب الولادة المبكرة في الشهر السابع؟
إذا وُلد الطفل قبل الأسبوع 37 فإنه مولود سابق لأوانه،
فمن المرجح أن تحدث الولادة في الشهر السابع، عندما تواجه الأم مشكلة صحية مثل مرض السكري، أو أن تقوم بأفعال ضارة أثناء الحمل مثل التدخين، أو إذا عاشت الحامل في الشهر السابع مع الكثير من التوتر، الذي قد يؤدي إلى ولادة طفلها مبكراً.
يمكن أن تسبب أشياء كثيرة الولادة في الشهر السابع، بحيث يمكن السيطرة على بعض هذه الأسباب، لكن البعض الآخر لا يمكن السيطرة عليها.

ويمكن تعريف الولادة المبكرة بحدوث انقباضات منتظمة ومستمرة في الرحم بما يكفي لحدوث ولادة قبل وصول نمو الجنين للأسبوع ٣٧، بدءاً من فترة قدرة الجنين على العيش خارج الرحم والتي تكون في حدود الأسبوع 20 من العمر الحملي، حيث تُعتبر الولادة مبكرة جداً إذا حدثت بين الأسبوع 20 حتى الأسبوع 30، أما قبل ذلك فإن ما يحصل هو إجهاض وليس ولادة مبكرة، وبالتفصيل نتحدث تالياً حول العوامل والأسباب التي تؤدي إلى الولادة في الشهر السابع [2] [3]:

  1. الأسباب والعوامل الاجتماعية والشخصية والاقتصادية للولادة في الشهر السابع: وهي الحمل في سن المراهقة، واللجوء لعمليات إجهاض مقصودة بشكل متكرر، كذلك عدم الحصول على متابعة طبية منتظمة بسبب الظرف المادي منذ بداية الحمل، والتعرض لحوادث عنف وصدمات جسدية. 
  2. عوامل الحمل والظروف الطبية التي تقود لولادة مبكرة: مثل العدوى في الجهاز التناسلي للأم وعدم علاجها ووصولها إلى الجنين أو الحمل بأكثر من جنين (توأمان أو ثلاثة توائم أو أكثر)، ووجود ولادة مبكرة في حمل سابق، كذلك وجود عيوب خلقية أو خلل كروموسومي في الجنين، أو  تأخر نمو الجنين عن الطبيعي، كذلك وجود المشيمة في موقع غير طبيعي داخل الرحم، وتمزق كيس الحمل المبكر ونزول ماء الرأس. كما أن سوء التغذية والوزن المنخفض لدى الحامل وجنينها من الأسباب التي قد تؤدي إلى ولادة مبكرة. كذلك أمراض القلب وضغط الدم أثناء الحمل، وأخيراً حدوث تهيج في البطن، بسبب قرحة متقدمة بالمعدة أو التهاب بالزائدة الدودية لدى الأم.
  3. العوامل السلوكية وممارسات الأم التي تسبب ولادة مبكرة: تدخين الأم الحامل، واستعمال مواد تنظيف مضرة أو استنشاق غازات ومواد سامة، كذلك الضغط العصبي وطبيعة الأم غير المرنة.

الوقاية من الولادة المبكرة في الشهر السابع
لا يزال منع الولادة المبكرة والوقاية من أخطارها يمثل تحدياً لأن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الولادة المبكرة في الشهر السابع كما رأينا، ولأن الأسباب قد تكون معقدة ولا يتم فهمها دائماً، لكن يمكن للمرأة الحامل اتخاذ خطوات مهمة للمساعدة في الحد من خطر الولادة قبل الأوان في الشهر السابع، وتحسين صحتها العامة، وهذه الخطوات هي [4]: 

  • الإقلاع عن التدخين: إن لم تتمكني من ذلك عليك السعي للحصول على المساعدة في الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب الكحول والمخدرات (أي كان نوعها): مما يساعدك أنت وطفلك على تجنب العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، مثل متلازمة كحول الجنين.
  • الحصول على رعاية ما قبل الولادة: وذلك بمجرد التحضير للحمل، فلا بد من تخطيط زيارات منتظمة إلى الطبيب قبل الحمل وطوال فترة الحمل.
  • الاتصال بالطبيب عند الطوارئ: وعند ملاحظتك أي علامات أو أعراض تحذير من المخاض قبل الأوان، وفي حال كنتِ ممن تعرضن لإجهاض سابق أو ولادة مبكرة في حمل سابق، عليك التحدث مع طبيبك حول العلاج الذي ينبغي أن يجنبك المرور  بمعاناة تجربة الولادة في الشهر السابع.
  • محاولة تجنب مشاكل ومخاطر الشهر السابع من الحمل قدر الإمكان.
  • الانتظار بين 12 إلى 18 شهر على الأقل بين ولادة وأخرى: هي خطوة مهمة يمكن للمرأة وشريكها اتخاذها للحد من خطر الولادة المبكرة، خاصة إذا كان لديك تجربة مع ولادة طفل سابق لأوانه أو إجهاض.
  • السيطرة على أي مشاكل صحية: مثل السكري أو الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم... قبل الحمل، وإذا لم تتمكني من ذلك؛ تحدثي إلى طبيبك بشأن خطة العلاج خلال الحمل.
  • اتباع نظام غذائي صحي: من المهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية قبل وأثناء الحمل، كذلك تناول فيتامينات ما قبل الولادة، للتأكد من حصولك على ما يكفي من حمض الفوليك والحديد والمواد المغذية الهامة الأخرى لك ولطفلك. واتباع نصائح حلوها حول العناية بصحة الحامل في الشهر السابع ونومها وغذائها.
  • مراقبة الزيادة المناسبة في الوزن: يعتمد مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبيه على مقدار وزنك قبل الحمل.

الفرق بين الولادة في الشهر السابع والثامن
لا يمكن أن تكون الولادة المبكرة في الشهر الثامن أخطر من الولادة المبكرة في الشهر السابع كما يُشاع.. وهو معتقد خاطئ، حيث من الأفضل أن ينمو الطفل بأكبر قدر ممكن في رحم أمه؛ وكلما تقدمت في الحمل، كلما كان هذا أفضل لصحة المولود ووزنه؛ فالولادة في الشهر الثامن أفضل من السابع، لكن هذا لا يعني انتفاء مخاطر الولادة في الشهر الثامن أيضاً، لأن الموعد الآمن والطبيعي النهائي للولادة هو نهاية الشهر التاسع.

أما الفرق بين الولادة المبكرة في الشهر السابع والشهر الثامن، فإنه يكمن في مدى التطور الذي وصل إليه الجنين النامي في رحم الأم[5]:

  1. معلومات عن الولادة المبكرة في الشهر السابع من الحمل: تبدأ الدهون في ترسبها لدى الجنين ويبلغ طول طفلك حوالي 36 سم، كما يزن بين حوالي 900 - 1800 غراماً، وتتطور لديه قدرة السمع الكامل، حيث يغير وضعه بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات بما في ذلك الصوت والألم والضوء ويتحرك بنشاط، فإذا وُلد الطفل قبل الأوان في الشهر السابع (طفل خديج)؛ من المحتمل أن يبقى على قيد الحياة بعد الشهر السابع من الحمل، وسيحتاج مولود الشهر السابع إلى حاضنة الأطفال والبقاء في المستشفى كما تعلمين.
  2. معلومات عن الولادة المبكرة في الشهر الثامن من الحمل: سيبلغ طول طفلك حوالي 46 سم ويزن حوالي 2.27 كجم، فينضج ويطور احتياطيات الدهون في جسمه تحت بشرته. كما قد تلاحظين أن طفلك يركل أكثر من السابق، ويتطور دماغ الطفل سريعاً في هذا الوقت، ويمكنه أن يرى ويسمع، ومعظم الأجهزة الداخلية متطورة بشكل جيد، إلا أن الرئتين ربما لا تزالان غير ناضجتين، مما يعني حاجة الطفل للحاضنة إذا وُلد قبل الأوان في الشهر الثامن.

هل يعيش الجنين في الشهر السابع بعد الولادة؟
قلنا وأنت تعلمين أيضاً أنه يمكن أن يبقى الأطفال الخدج (المولودون في الشهر السابع) على قيد الحياة، لكن هل الولادة في الشهر السابع خطر على الجنين؟ نعم! يبقى هذا احتمال أيضاً، بحيث تعزز أسباب وعوامل الولادة المبكرة في الشهر السابع (المذكورة أعلاه) هذا الخطر، بل وتشكل أسباب ولادة الجنين في الشهر السابع عوامل خطورة على حياته أيضاً، فإذا قُدر له العيش ينمو الطفل عندها بشكل أبطأ من الأطفال المولودين في الوقت الطبيعي لولادتهم، حيث تزداد لديه مخاطر بعض المشاكل الصحية طويلة الأجل، بما في ذلك مرض التوحد، والإعاقات الذهنية، والشلل الدماغي، ومشاكل الرئة، وفقدان البصر والسمع.
في المحصلة.. كلما ولد الطفل سابقاً لأوانه، زاد احتمال تعرضه لمشاكل صحية  تستدعي إقامة الصغير لفترة لا بأس بها في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في المستشفى (الحاضنة الطبية المخصصة للأجنة المولودين باكراً وقبل الأوان) [6] [7].

هل الولادة في الشهر السابع قيصري أم طبيعي؟
يمكنك ولادة الطفل في الشهر السابع بشكل طبيعي أو عن طريق الولادة القيصرية،
هذا ما يحدده وضعك الصحي وحال المخاض لديك وبالطبع ما يقرره طبيبك المتابع، فليس بالضرورة أن تحتاجي للعملية القيصرية، فقد لا يكون الجنين معرضاً لخطر مع الولادة المبكرة الطبيعية المهبلية الآمنة، لكن قد يوصى بالولادة القيصرية اعتماداً على عمر الحمل [8]، وهذا ما سيقرره طبيبك المتخصص بكل تأكيد، فقد تبدأ ولادتك المبكرة في الشهر السابع مع مخاض طبيعي ويكون رأس الطفل موجهاً بشكل طبيعي جاهز للولادة الطبيعية، وقد تحدث مضاعفات لذلك، كأن يتخذ الجنين وضعية مستعرضة أي في عرض البطن في الشهر السابع؛ فيقرر الطبيب المشرف على ولادتك ضرورة إخضاعك للولادة القيصرية. إذاً لا يمكن الجزم وتحديد موعد مسبق للولادة القيصرية لاحتمال تعرضك للولادة المبكرة في الشهر السابع، كما هو الحال لدى مقدرة الطبيب على تحديد الولادة بعملية قيصرية، إذا كان حملك مستمراً حتى شهره الأخير أي التاسع وتحديد موعد للعملية القيصرية وفقاً لوقت الولادة المُتوقع [9].

وزن الطفل الخديج في الشهر السابع
يكون وزن الطفل المولود في الشهر السابع بين 900- 1800 غرام
[10]، ومعظم الأطفال الخدج يقضون شهوراً في المستشفى، وبعد إرسالهم إلى المنزل، سيحتاج معظمهم إلى رعاية طبية متخصصة ومستمرة، بحيث يوجد أطباء أطفال متخصصون في رعاية الأطفال الخدج منذ الولادة وحتى الطفولة المبكرة. وتركز بعض العيادات على رعاية المتابعة للأطفال الخدج، وسوف يراقب الطبيب عن كثب كيف ينمو طفلك، ويتحقق مما إذا كانت هناك أية مشاكل أخرى قد تطورت أثناء الطفولة.

من جربت الولادة في الشهر السابع؟
سأحدثكم الآن عن إحدى تجارب الولادة في الشهر السابع. لدي صديقة مقيمة اليوم في كندا، أنجبت العام الماضي طفلتها الجميلة "مريانا"، ولن تصدقي -لو شاهدت صور "ميمي" اليوم- أن هذه المشاغبة الصغيرة، هي من الأطفال الخُدَّج!

تقول والدة مريانا: "تجربتي مع الولادة في الشهر السابع، تجربة لن أنساها ما حييت، ستبقى مريانا صغيرتي القوية التي ساعدتني على تجاوز محنة صحية خطيرة؛ منذ لحظة تكونها في أعماقي". 
بالطبع.. صديقتي أنجبت طفلتها بولادة قيصرية ناجحة، حيث استطاع أطباؤها تحديد موعد تقريبي لإجراء العملية القيصرية، نظراً لأنها كانت مقيمة في المستشفى للمراقبة بسبب تسرب السائل الأمنيوسي، وهو ما اضطرها للولادة المبكرة في الشهر السابع في المقام الأول، ودائماً تقول: "لا أصدق أنني ولدت بنتي في الشهر السابع.. هذه الفتاة تتمتع بصحة المولود بشكل طبيعي وأكثر".

"مريانا" هي نموذج لنجاح نتائج الرعاية الطبية التامة لطفل يولد ولادة مبكرة في الشهر السابع، كذلك الرعاية الممتازة بالطفل الخديج بعد عودته إلى المنزل، وهذا ما نرجوه لك ولطفلكِ في حال وُلد في الشهر السابع قبل أوانه.

في النهاية.. حاولي عزيزتي الأم الاهتمام بصحتك جيداً حتى تتلافي الولادة المبكرة في الشهر السابع، وإن خرج الموضوع عن سيطرتك فستكون تجربة الولادة المبكرة حظاً وقعت فيه، واقترب موعد لقائك مع طفلك شهرين.. فهنيئاً لكِ في كل الأحوال.

شاركينا تجربتك مع الولادة في الشهر السابع من خلال طرح تجربتك هنا.

المصادر و المراجعadd