متى يظهر بطن الحامل؟ ومتى يكبر ويقسو بطن الحامل؟

متى يظهر بطن الحامل بتوأم ومتى يكبر بطن الحامل البكر؟ في أي شهر يظهر بطن الحامل بولد؟ متى يقسو بطن الحامل؟ شكل بطن الحامل بولد أو بنت وانتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول والثاني

كثيراً ما سمعنا أمهاتنا وجداتنا يتحدثن عن العلاقة بين شكل بطن الحامل ونوع الجنين (بنت أو ولد)، لكن ذلك في مراحل الحمل المتقدمة أي في الشهور الأخيرة من الحمل، لكن هل يمكن معرفة نوع الجنين من شكل البطن فعلياً؟ وهل يهم في أي شهر يظهر بطن الحامل أكثر من الأمور المتعلقة بالنمو الصحي للجنين؟.

هناك العديد من التساؤلات التي تصل موقع حلوها حول حجم وشكل بطن الحامل بتوأم أو الحامل بولد أو بنت، وانتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول والثاني. إضافة إلى أسئلة مثل؛ متى يقسو بطن الحامل ويبدأ بالتحجر؟ ومتى يظهر بطن الحامل البكر؟ ومتى يكبر بطن الحامل بتوأم؟ وهل يتغير شكل السرة في بداية الحمل؟  ولا بد أن نجيب عليها من خلال هذا المقال.

في أي شهر يظهر بطن الحامل؟ ومتى يكبر بطن الحامل البكر؟
تتفق الآراء الطبية حول بدء ظهور بطن الحامل في الشهر الرابع من الحمل
، وفي أواخره على وجه الدقة خاصة بالنسبة للحامل البكر، لتبدأ رحلة زيادة الوزن وتمدد حجم بطن الحامل من الشهر الخامس، وعلى العموم لا علاقة لحجم البطن بوزن الجنين، كذلك لا يشير بطن الحامل إلى صحة الجنين وسلامته، فإذا كنت رياضية؛ سيتأخر  ظهور بطنك عما إذا كنت ممتلئة، كما أن رشاقة القوام والطول والقصر وكل الصفات الجسدية المختلفة من امرأة لأخرى تلعب دوراً في شكل وكبر ووقت ظهور بطن الحامل، وتلعب زيادة الوزن ومرونة عضلات البطن دوراً في ذلك أيضاً، كما أن الحمل الثاني والثالث يختلف عن الأول وهكذا. [1]

قد يكون بطن الحامل الكبير نتيجة الوزن الزائد للجسم أو السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، في حين أن بطن الحامل الصغير يمكن أن يكون بسبب انخفاض السائل الأمنيوسي أو  الحمل الأول للمرأة، كما لا يمكن أن يكون حجم بطن الحامل مؤشراً على مرحلة الحمل. وبغض النظر عن حجم البطن، تأكدي من الحفاظ على وزن صحي، لأن زيادة وزن الحامل أو نقصه قد يؤثر على نمو الطفل، ومن الأفضل عدم مقارنة حجم بطنك مع بطون الحوامل الأخريات، حيث تؤثر عدة عوامل على حجم وشكل بطن الحامل [2]:

  • الحمل الأول "الحامل البكر": إذا كان هذا هو حملك الأول، فلم تتمدد عضلات البطن من قبل، ومن المحتمل أن يكون بطنك أصغر مما سيكون عليه في الحمل الثاني أو اللاحق.
  • الحمل الثاني أو اللاحق: يمكن أن يؤدي الحمل الأول إلى مد عضلات البطن وجعلها مرنة، ما لم تكوني على درجة من اللياقة البدنية أو كنت رياضية قبل الحمل، فقد لا تستعيد عضلاتك شكلها الأصلي، لذلك قد تلاحظين بطنك أكبر من الحمل السابق، بالطبع هذا لا يعني أن طفلك سيكون أكبر حجماً؛ فحجم بطن الحامل لا علاقة له بحجم الجنين.
  • حجم السائل الأمنيوسي: يستمر مؤشر السائل الأمنيوسي في التغير طوال شهور حملك، حيث يكون متوسط  السائل الأمنيوسي في الحمل الطبيعي أكثر خلال الثلث الثاني من الحمل، وأقل نسبياً خلال الثلث الثالث من الحمل، وبناءً على إنتاج هذا السائل -وليس حجم الطفل- فقد يكون حجم بطن الحامل صغيراً أو كبيراً.
  • تغيّر وضعيات الطفل: يبدأ الطفل بالحركة والنشاط داخل بطنك انطلاقاً من الشهر الرابع للحمل، وهذا قد يغير شكل وحجم بطنك، فقد ينتقل الجنين أحياناً من جانب إلى آخر، مما يعني تغيير شكل البطن قليلاً، وخلال المرحلة الأخيرة من الحمل، ينتقل الرأس إلى أسفل الحوض، فيبدو البطن أنه نازل إلى الأسفل كثيراً، وفي المحصلة.. حركة الطفل يمكن أن تؤثر على حجم البطن وشكله.
  • طول الأم: لدى النساء الأطول جذعاً أطول، مما يعطي مساحة أكبر لنمو الجنين، لذلك لا يبدو بطن الحامل نافراً إلى الأمام. من ناحية أخرى؛ لدى النساء الأقصر، مساحة أقل، مما يدفع شكل بطن الحامل إلى الخارج وليس للأعلى.

متى يكبر بطن الحامل البكر؟
متى يظهر بطن الحامل البكر؟ لن يظهر بطن الحامل البكر قبل الأسبوع 15-17 من الحمل، لأن عضلات المعدة تكون قوية وستشد الرحم حتى الشهر الرابع من الحمل، فحتى الأسبوع 18 يكون طول الجنين قد وصل إلى ما يقارب 16 سم ووزنه حوالي 170 غرام، وسيكون بطنك واضحاً للعيان الآن، بحيث يمكنك نشر الأخبار السعيدة لحملك الأول [4].

هل يختلف شكل بطن الحامل في الشهر الأول؟ هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟

لا يحدث انتفاخ بطن الحامل في الشهر الأول  بسبب حجم الجنين، لكن بعض النساء يلاحظن أن ملابسهن باتت مشدودة عليهن منذ الأسابيع الأولى للحمل، وهذا بسبب هرمونات الحمل المرتفعة. وقد تسأل الحوامل البكر بشكل خاص: هل يختلف شكل بطن الحامل في الشهر الأول من الحمل؟ والإجابة: يتعلق شكل بطن الحامل البكر في الشهر الأول والثاني بحجم جسم ووزن السيدة الحامل؛ فإذا كانت ممن لديهم وزن حول منطقة الخصر، لن يختلف بطنها خلال الحمل في الشهر الأول والثاني، لأن الحامل ستعاني من الغازات والانتفاخ والإمساك، وهي من أعراض الحمل التي تسبب زيادة حجم بطن الحامل، بالإضافة إلى هرمونات الحمل كما ذكرنا.  [3]

هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثاني؟
ما أسباب بروز البطن في الشهر الثاني من الحمل؟
كما هو الحال مع الشهر الأول، ممكن أن يحدث انتفاخ بطن الحامل في الشهر الثاني أيضاً بسبب الإمساك والغازات وتشنجات البطن، وهي من أعراض الحمل المستمرة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، بالإضافة إلى هرمونات الحمل.

يستغرق الرحم والجنين بعض الوقت للنمو بشكل كبير، وبما يكفي للحصول على بطن لطيف مستدير يشير إلى هذا الحمل، لذلك يجب عليك التحلي بالصبر بينما تنتظرين لتظهري حاملاً بشكل صحيح، فكل امرأة وكل حمل مختلف عن الآخر [3].

هل بطن الحامل لين؟ متى يبدأ تحجر بطن الحامل؟
مع نمو الطفل داخل البطن وتمدد جسم الأم، تتضيق المعدة ويتصلب البطن قليلاً، وعلى الرغم من كون الأمر طبيعياً جداً أثناء الحمل، إلا أنه يمكن أن يسبب عدم الراحة في بعض الأحيان، ويجعل الأم سريعة الانفعال والتوتر. وقد تتعدد أسباب تحجر بطن الحامل حسب جسم الأم، لكن بطن الحامل يقسو ويبدأ يتحجر في الثلث الثاني (خلال الأسبوع الواحد والعشرين) من الحمل وهنا يكون السبب ضيق المعدة كما أسلفنا، ويشتد الرباط المستدير لعضلات البطن مما يسبب تحجر البطن عند الحامل، ولا يمكن تعميم تصلب البطن الذي يحدث على كل أم حامل.

قد يقسو بطن الحامل لأسباب مختلفة، لذلك من الجيد زيارة الطبيب للحصول على المشورة، ومن الجيد كذلك أن تعلمي أنه سواء كان بطن الحامل ليناً أو صلباً أثناء الحمل، فإن السبب الرئيسي هو رد فعل جسم الحامل تجاه الطفل المتنامي داخلها، وهو أمر مختلف ومميز لدى كل امرأة حامل عن غيرها من السيدات الحوامل [5].

كيف أعرف أني حامل بتوأم؟ كيف يكون شكل بطن الحامل بتوأم؟
ترد العديد من أسئلة الحوامل مثل: متى يظهر أو متى يبان بطن الحامل بتوأم؟ وكيف أعرف أني حامل بتوأم من شكل البطن؟ وما حجم بطن الحامل بتوأم في الشهر الثالث؟

يظهر بطن الحامل بتوأم أسرع من غيرها، حيث يكون كيس الحمل أكبر، كما أن ظهور البطن بشكل ملحوظ في الأشهر الأولى من العلامات التي تؤكد على أنك حامل بتوأم، حيث يظهر بطن الحامل بتوأم في نهاية الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث من الحمل. ويمكنك معرفة أنك حامل بتوأم من خلال تصوير السونار في الشهر الثالث للحمل، وعلى الرغم من أنها الطريقة الوحيدة المؤكدة لتشخيص الحمل بتوأم؛ إلا أن زيادة الوزن بسرعة وكبر حجم البطن من أعراض الحمل بتوأم [6]، وفي مراحل لاحقة من حملك سيقول من يراك: "أنتِ ضخمة! هل تحملين توأماً؟"

ويكون حجم بطن الحامل بتوأم في الشهر الثالث مختلفاً من سيدة إلى أخرى، وفقاً لعوامل تتعلق بالعمر والطول والوزن وكون المرأة حاملاً بكراً أم أنه حملها الثاني أو الثالث.

ما العلاقة بين بطن الحامل ونوع الجنين؟ هل يختلف شكل بطن الحامل بولد عن بطن الحامل ببنت؟ هل شكل وحجم بطن الحامل من علامات نوع الجنين؟

أنت تعلمين أن ذلك من الشائعات للتنبؤ بنوع الجنين! فيقولون أن البطن المرتفع دليل على الحمل بفتاة، والعكس صحيح، أي البطن المنخفض من علامات الحمل بولد. 
حجم وشكل بطن الحامل، يتعلق بعدد من العوامل كما رأينا، لكنه لا يشير إلى جنس طفلك؛ فالطفل يغير مكانه في الرحم ولا يمكن التنبؤ بنوع الجنين وفقاً للوضع الذي يبدو عليه بطنك، بالتالي ما هو شائع عن معرفة نوع الجنين من خلال شكل بطن الحامل، هو أساطير لا أساس لها من الصحة، وعذراً من والدتي إن قرأتْ هذا الكلام، لأن هذه الحقيقة لا تنفي طرافة تخمين نوع الجنين، وتمني المولود الولد، وفي وقت لاحق يكون المولود فتاة!

هل يختلف شكل السرة في الحمل بولد عن شكل السرة عند الحمل ببنت؟

قد تثير فضولك تخمينات الجدات حول نوع جنينك من شكل السرة الذي لا يبدأ بالتغير  فور الحمل، بل على العكس مع كبر حجم رحمك وشد عضلات بطنك عند تقدم الحمل، يبدأ تغير شكل ولون السرة، فلا تقلقي من ذلك وإن كان الألم محمولاً فاطمئني.
أما غير ذلك (وخاصة في حالات ألم السرة الشديد عند الحامل أو أعراض لمشكلات الفتق السري مثلاً مثل الانتفاخ في السرة وحولها والنتانة.. الخ)؛ فعليك أن تستشيري الطبيب فوراً.

بالنسبة لتحديد نوع الجنين من شكل السرة والتخمينات اللطيفة حول شكل السرة في الحمل بولد وشكل السرة في الحمل  ببنت، ما رأيك أن تراجعي مقالنا حول تغير شكل السرة في الحمل وسبب سواد السرة للحامل، قد تعجبك بعض التخمينات، وقد تصدق في معرفة نوع جنينك؛ أخبرينا بالنتيجة من خلال التعليقات!

في النهاية.. حجم البطن لا يهم ولا يمكنكِ أن تخمني من خلاله جنس المولود ولا حتى عمر الحمل، فقد يكون بطن الحامل كبيراً أو صغيراً أو مدبباً أو مستديراً أو مرتفعاً أو منخفضاً، لكن ذلك لن يؤثر على الحمل، وليست هناك حاجة للقلق أبداً. قد يحاول أشخاص من حولك تخمين نوع الجنين ومقدار صحته من خلال النظر إلى بطنك، لكن يجب ألا تقلقي بشأن ما يقوله أي شخص آخر غير طبيبك المتخصص.

المصادر و المراجعadd