كيفية الحصول على وظيفة

ما هي خطوات الحصول على وظيفة؟ كيف يمكن الحصول على وظيفة؟ أسباب عدم الحصول على وظيفة ونصائح تساعدك في الحصول على وظيفة

كيفية الحصول على وظيفة

كيفية الحصول على وظيفة

كيف أستطيع الحصول على وظيفة؟ وماهي طرق الحصول على وظيفة؟ ولماذا لا أستطيع الحصول على عمل؟ نتحدث في مقالنا عن أبرز الطرق للبحث عن عمل، وما أهم النصائح التي يمكنك استخدامها لتتمكن من الحصول على وظيفة، كما سنتناول صعوبة الحصول على وظيفة لتسهيل عملية إيجاد وظيفة.

ما هي خطوات الحصول على وظيفة؟
العمل حق وواجب أساسي للجميع، فبدونه لا يكون للحياة معنى أو مغزى، يمكن تسهيل الحصول على وظيفة بإتباعك لبعض طرق البحث عن عمل، وذلك بعد إلمامك بمهارات البحث عن عمل، كما يمكن حصر خطوات الحصول على وظيفة على الشكل التالي[1] [2]:

- استخدم شبكة علاقاتك الشخصية عن طريق سؤال معارفك وزملائك أو أقاربك حتى، وانشر في وسطك الاجتماعي رغبتك بأنك تبحث عن عمل، كذلك حاول الاستفادة من شبك علاقاتك ومعارفك في تقديمك إلى الشركة التي ترغب بالعمل فيها.

- تقدم بشكل مباشر إلى الشركات؛ عن طريق حضورك الشخصي إلى مقراتها، وتقديم طلب عمل وسيرة ذاتية، حتى في حال عدم طلبها موظفين لمناصب شاغرة.

- انشئ حسابات في مواقع البحث عن عمل المعروفة مثل إنشاء حساب على موقع لينكدإن أو أي موقع بحث وتوظيف محلي أو دولي.

- اتقن كتابة سيرتك الذاتية، مع الحرص على أن تكون المعلومات وافية واللغة خالية من الأخطاء الإملائية.

- كن أول المتقدمين على الوظيفة، وذلك عن طريق بقائك على إطلاع بالوظائف الشاغرة التي تعلن عنها الشركات التي ترغب بالتوظف فيها.
 

كيف يمكنني الحصول على وظيفة؟
باتباع طريقة البحث عن وظيفة وحصولك على رد بعد تقديمك طلب الحصول على وظيفة، بأنك من المقبولين للتقدم لمقابلة التوظيف؛ يمكنك الاستفادة من الخطوات التالية للحصول على الوظيفة أيضاً [3]:

1- استخدم حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي: إذ لا تكتفي الشركات التي تقدمت بطلب التوظيف فيها، بقراءة سيرتك الذاتية بل تفضل معرفة المزيد عن شخصيتك وإمكانياتك المهنية ومهاراتك الأكاديمية، من خلال حسابك على فيس بوك، أو منصة تواصل أكثر احترافية مثل موقع لينكدإن، لذا اعتنِ بكيفية ظهورك وما الذي تقوم بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي، فهي نقطة قوة عندما تستخدمها كوسيلة لنقل صورة جيدة عن مهاراتك وإمكانياتك.

2- سلط الضوء على مهاراتك القابلة للتطوير: إلى جانب عرضك لإمكانياتك التي تجعلك الأنسب للوظيفة التي تتقدم إليها، قم بعرض مهارات تجعلك مناسباً لأكثر من منصب وظيفي، لذا ركز في سيرتك الذاتية على عرض مهاراتك التي تجعلك ملائماً لأي عمل معروض عليك، وتحدث في مقابلة العمل كيف يمكنك تطوير وتحويل إمكانياتك وفق العمل المطلوبة.

3- استخدم كلماتك: خاصة المفردات المناسبة للعمل المطلوب، لذا ضع الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها الشركة في سيرتك الذاتية وطلب الحصول على وظيفة، لتتمكن من نيل فرصة في مقابلة العمل، لأن بعض الشركات تعرض السير الذاتية على برنامج يبحث في الكلمات المفتاحية المناسبة قبل أن يرشح السيرة الذاتية لمدير الموارد البشرية ليطلع عليها، لذلك أقرأ الوصف الوظيفي للعمل الذي تتقدم له، ثم ابحث عن الكلمات التي تتكرر ولا تتقاطع مع بقية إعلانات الوظائف الأخرى، وقم بإضافة هذه الكلمات إلى سيرتك الذاتية في المقدمة وفي السياق.

4- تأكد من خلو سيرتك الذاتية من الأخطاء: مثل المبالغة في المعلومات أو الأخطاء اللغوية، ويمكنك الاستعانة بمحرر مختص لمراجعة سيرتك الذاتية أو الطلب من صديقك التدقيق في طلبك للحصول على وظيفة.

5- قم بالتحضير جيداً قبل ذهابك لمقابلة العمل: عن طريق البحث حول مجال اهتمامات الشركة والأفكار العامة التي تتبناها واطلاعك على أهم إنجازاتها في سوق العمل، كذلك معرفة المنافسين للشركة أيضاً.

6- ارتدي ثياب تليق بالعمل الذي تتقدم له: دائما الملابس الرسمية تكون الخيار الأفضل عند الذهاب لمقابلة العمل، فهي تضفي طابع الجدية والالتزام عليك.

7- اظهر وجهك المحبب في مقابلة العمل: لا يجب أن تقتصر مقابلتك على الحديث الجدي بل يجب أن تظهر شخصيتك اللطيفة خلال المقابلة، لأن من يجري معك المقابلة قد يصبح مديرك ويريد استغلال المقابلة للتأكد من أن طبيعة شخصيتك تتوافق مع طبيعة العمل وضغوطاته وتسهل عليه العمل معك وأن لديك صفات الموظف المثالي.

8- تأكد من إرسال ملاحظة شكر بعد المقابلة: من الأفضل إرسال ملاحظة شكر خطية أو عن طريق البريد الالكتروني مع بعض التفاصيل التي تعلمتها من المقابلة، لأن الأشخاص الذين يرسلون ملاحظات شكر ويستخدمون قوة الامتنان، يميلون للالتزام والمتابعة على المدى الطويل وهذا أمر سيترك لدى صاحب العمل انطباعا إيجابياً عنك.

9- ابتعد أثناء مقابلة العمل عن الحديث الشخصي: طبعا من الأفضل أن تُظهر بعض من جانب شخصيتك في المقابلة، لكن ابتعد عن المبالغة في إجاباتك عن أسئلة شخصية مثل "ما أهم ذكريات طفولتك؟".

10- تجنب الحديث عن الأجر في مقابلة العمل الأولى: فعليك تأجيل الحديث عن المرتب في المراحل الأولى من مقابلة العمل، لذا ركز أولا على حصولك على العمل ثم ابدأ بالتحدث حول الأجر.

11- كن مرناً أثناء مقابلة العمل: فلا تجعل المقابلة مقتصرة على حديث المسؤول عن التوظيف فقط بل تحلى بالثقة وتواصل بشكل فعال، من خلال الحديث عن أمور تهمك في العمل الذي تتقدم لشغله، وطرح أسئلة تساعدك في فهم طبيعة هذا العمل.

12- روج لمهاراتك المهنية والأكاديمية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي: قد تبحث بعض الشركات في حسابك على فيس بوك لذا استغل هذه النقطة وانشر بعض إنجازاتك وأعمالك السابقة، أو اكتب في التعريف عن نفسك على الموقع عن خبراتك في سوق العمل.

وعند سؤال إحدى صديقات موقع حلوها "كيف يمكنني الحصول على وظيفةجاء رد خبيرة تطوير الذات على الموقع، الدكتورة سناء عبده:
"الوظيفة تحتاج للسعي وبذل الجهد في البحث الفعال لذا اتبعي الخطوات التالية:
- أولاً أكتبي سيرة ذاتية تامة العناصر وبطريقة محترفة |وشاهدي فيديوهات لتعليم كتابة السيرة الذاتية 
- ثم اعملي على تقديم سيرتك الذاتية إلى كل الأماكن التي يمكن البحث عن عمل فيها والمتابعة معهم.
- حافظي على تفاؤلك وكوني إيجابية في بحثك عن الوظيفة عن طريق الانترنت، أو إعلانات التوظيف أو في المؤسسات التي تطلب موظفين لشغل الشواغر.
- يجب أن تنشري خبر بحثك عن وظيفة بين معارفك وأصدقائك. 
- أخرجي واسعي بنفسك لتجدي عملاً يناسبك، وقومي قبل ذلك بطباعة سيرتك الذاتية ووضعها في مصنف وتوزيعها على الشركات التي ترغبين في العمل لديها؛ حتى لو لم تطلب موظفين
".
 

أسباب عدم الحصول على وظيفة
قد تعاني من الاحباط والسلبية، نتيجة صعوبة الحصول على وظيفة أو تأخر الحصول على وظيفة، ويعود ذلك لقيامك ببعض الأخطاء الشائعة، التي يقع بها كل متقدم على عمل وتكون سبب عدم الحصول على وظيفة.. ونذكر منها [4]:

- عدم معرفتك لنوع الوظيفة التي تبحث عنها: قد تحتار أثناء بحثك عن عمل وترغب في النظر في مختلف أنواع المسميات الوظيفية الشاغرة، الأمر الذي قد يشوش بحثك ويضيع جهدك ووقتك، لذا حاول أن تكون محدد وتختار نوع العمل، الذي تبحث عنه والوظيفة التي تجعلك مرتاحاً وسعيداً، وتستطيع تخيل نفسك وأنت تمضي سنين في العمل فيها.

- لم تضع لنفسك أهداف: قد تحمل مهمة البحث عن الوظيفة الكثير من خيبة الأمل ففي البداية تتحمس عند الانتهاء من إعداد سيرتك الذاتية وتأكدك من عدم وجود الأخطاء فيها، ومن ثم يزيد حماسك عند إرسالك عشرات الرسائل عبر البريد الالكتروني للشركات، التي ترغب في الحصول على وظيفة لديها، لكن كل ما طال انتظارك ستنخفض معنوياتك وترغب في الاستسلام.. لذا من الضروري في هذه المرحلة أن تضع أهداف يومية تشعر بالرضا عند تحقيقها مثل: تحديدك لعدد من طلبات العمل التي يجب أن ترسلها كل يوم.

- لا تستخدم جميع طرق البحث عن وظيفة: بالطبع من غير الكافي أن تستخدم طريقة واحدة فقط في بحثك عن وظيفة بل يجب مزج جميع الطرق في البحث عن وظيفة، منها الموقع الرسمي للشركة وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الحصول على وظيفة عبر لينكدإن كما يمكنك استخدام شبكة معارفك الشخصية وذهابك بشكل مباشر إلى مقرّ الشركة وتقديم طلب توظيف ونسخة مطبوعة من سيرتك الذاتية.

- تجاهل أرباب العمل طلبك في الوظيفة: قد تصاب بالإحباط عندما لا تتلقى رد على أي من طلبات التوظيف التي أرسلتها، لأنك لم تحقق شروط الحصول على وظيفة، لكن بدلا من استسلامك ابداء بالبحث عن سبب تجاهل الشركة لطلبك؛ لعل سيرتك الذاتية تحوي أخطاء أو أنك لم تحسن إظهار مهاراتك في رسالتك، لذا قم بالتعديل على طلبات التوظيف التي أرسلتها واعد التقدم إلى الشركات من جديد، أو قدم طلبك إلى شركات أخرى ولا تيأس.

- الفشل في مقابلة العمل: في حال توترك ونقلك صورة خاطئة عن إمكانياتك المهنية ومهاراتك العملية إلى أرباب العمل خلال المقابلة الوظيفية، وستكون ضمن الأقل حظاً في نيل فرصة العمل، لذا احرص على التعلم من أخطائك بعد كل مقابلة عمل فاشلة، واستخدم حافز صعوبة الحصول على وظيفة كدافع يساعدك في المثابرة للحصول على وظيفة.

في النهاية.. يجب أن تتحلى بالمثابرة والصبر في رحلة البحث عن وظيفة، لذا اجعل الصبر عادة مرتبطة بروتين حياتك تساعدك في تنمية مهاراتك الوظيفية وتحسين وضعك الاقتصادي وزيادة فرصك في بناء حياتك المهنية بشكل أفضل، بالتالي زيادة حظوظك للحصول على وظيفة تلائم اهتماماتك ونمط حياتك وفي النهاية تطوير ذاتك، فاجعل من الإصرار أساس بحثك عن وظيفة.
 

[1] مقال Catherine Conlan "كيف تجيب على سؤال لماذا تريد هذه الوظيفة؟" منشور على موقع monster.com تمت مراجعته في 25\12\2019
[2] مقال Biron Clark "أفضل الطرق لتجد عمل" منشور على موقع Careersidekick.com تمت مراجعته في 25\12\2019
[3] مقال "كيف تحصل على عمل" منشور على موقع classdoor.com تمت مراجعته في 25\12\2019
[4] مقال "أسباب لعدم حصولك على عمل" منشور على موقع co.uk.cv-libraryc، تمت مراجعته في 25\12\2019