الانتقام من الزوج الخائن "كيف أنتقم من زوجي!"

انتقام الزوجة المجروحة، كيف أنتقم من زوجي الذي يخونني حتى يندم على الخيانة الزوجية؟ متى يجب أن تنتقم المرأة من زوجها الخائن؟ أفضل طرق الانتقام من زوجك الخائن!

الانتقام من الزوج الخائن "كيف أنتقم من زوجي!"

الانتقام من الزوج الخائن "كيف أنتقم من زوجي!"

ربما تنتج عن خيانة الزوج؛ أسوأ المشاعر التي يمكن أن تختبرها المرأة، خاصة إذا وقعت الخيانة بعد سنوات طويلة من الزواج والالتزام، وربما لا تستطيع أن تحكم على زوج خائن بأنه مخطئ، أو أن تبرر سلوكه بسبب رتابة حياته الزوجية أو تعاستها واستمرارها على مضض رغم ذلك، لكن دعنا مع الزوجة التي تعاني من خيانة شريك عمرها، والحالة التي تصل بها للتفكير بالانتقام مع تلك المشاعر المتراكمة والتي لا يمكن التعبير عنها بكلمات بعد اكتشاف الخيانة والخداع الذي تعرضت له ممن وضعت كيانها ونفسها وحياتها وثقتها.. بين يديه.

في هذا المقال؛ لماذا تفكر زوجة الخائن بالانتقام؟ وهل على الزوجة الانتقام من زوجها الخائن؟ وهل سيندم الزوج الخائن بعد انتقام زوجته منه؟ حسناً.. ما هي أفضل طرق الانتقام من الزوج الخائن؟!
 

لماذا تفكر الزوجة بالانتقام من الزوج الخائن؟
ما بين الالتزام والإخلاص، هل تعتقد أن كل الرجال المتزوجين، قد ارتكبوا الخيانة الزوجية؟ هل تتصور لو أن الزوج لم يحظى بمسامحة الزوجة؛ مجتمعاً من المطلقين والمطلقات والأسر المبعثرة، بسبب موضوع تافه لا يعدو أن يكون نزوة وتمرّ.. مثل الخيانة الزوجية؟

لكن لحظة.. لا يمكن اعتبار تكرار الخيانة الزوجية أمراً عابراً ونزوة، وهنا نعود للالتزام والإخلاص؛ فالأول هو البقاء في شراكة زواج لسنوات مع تلبية كل ما تحتاجه هذه الشراكة من جهد الزوجين، والثاني هو ما يتعلق بالالتزام الجسدي أي الجنسي، بمعنى الإخلاص الجنسي للزوجين لبعضهما البعض[1]، وعدم ارتكاب حماقة الخيانة بسبب نزوة، أو كفعل متكرر يأخذ شكل العادة وخاصة عند الرجل
بالضرورة المرأة في مجتمعنا العربي ستتحمل ذلك من أجل أولادها مثلاً، أو لأنها ربما تعتبر طلاقها مصيبة ولا تسعى لوقوعها، بل تعيش مهانة كي لا تضرب صورتها و"برستيج زواجها السعيد" أمام الأهل والأقارب والأصدقاء والمجتمع والكوكب، لا بد وأنك سمعت بقصص الخيانات التي تسكت عنها النساء في مجتمعنا، هناك الكثير من الحديث عن الخيانة على موقع حلوها، لكن ما خفي أعظم.

ولم نتحدث عن الخيانة العاطفية والخيانة الافتراضية؛ التي باتت موضة العصر، ويقع ضحيتها الكثيرون، وعندما نسأل لماذا تفكر زوجة الخائن بالانتقام؟ دعنا نبتعد عن التقليدية، ونتسأل لماذا يخون الزوج زوجته في المقام الأول؟ 
الزوج الخائن هو إما من يحب زوجته لكنه لأسباب معينة قد يكون ضحية الخيانة! أو رجلاً تزوج امرأة لا يحبها وقد لا يفوت أية فرصة تُتاح له في البحث عن علاقة حب خارج الزواج، في كلا الحالتين تقع الخيانات الزوجية، وما ينتج عنها من تبعات مؤلمة على الزوجة

من أشهر أسباب خيانة الزوج نذكر [2]:

  • الزوج زير نساء بطبعه.
  • كانت علاقة الزواج صفقة مرتبة مسبقاً، لتلبية مصلحة الطرفين.
  • الزوجة لا تعجب الزوج.
  • يخون الزوج الجيد زوجته، بسبب رتابة حياته في الغالب، أو هي المبرر لخيانته.
  • الضغوط والظروف الصعبة قد تدفع الزوج للخيانة، خاصة إذا لم يجد دعماً من الزوجة.
  • بعد الزوج عن الزوجة، وقلة ممارسة العلاقة الحميمة، كذلك الحمل، هي من الظروف التي تشجع خيانة الزوج.
  • قلة اهتمام الزوجة بنفسها.
  • كلما أتيحت للزوج فرصة لن يفوتها، وهنا يجب أن تفرق الزوجة بين إعطاء زوجها الثقة وإعطائه الفرصة ودفعه لارتكاب الخيانة.
  • في حال خيانة الزوجة، فقد يلجأ الزوج الغاضب للانتقام بخيانتها، وموضوع الانتقام من الشريك الخائن، ليس حكراً على النساء!

أعتقد أن أهم أسباب الخيانة الزوجية التي يرتكبها الرجل (بما أن الخائن لن يوفر فرصة كلما أُتيحت له)؛ وجود سيدة أو فتاة تسمح لرجل متزوج وملتزم بعلاقة دائمة، بأن يحبها.. هناك مثَل يقول: "أردأ النساء.. تُوقع أعتى الرجال".. (أردأ بمعنى أسوأ، وأعتى بمعنى الأفضل والأشد بأساً).
 

كيف يمكنك التخلص من رغبتك في الانتقام من زوجك الخائن؟
سيكون رد فعل أي شخص يتعرض للخيانة العاطفية أو الجنسية (علاقة حب أو علاقة زواج)؛ أن يسعى للانتقام وإجبار الخائن على دفع الثمن غالياً، فشؤون القلب هي أشد ما يدفع أحداث دراما الخيانة، والأمر أعمق حين تكون مشاعر الغضب والحقد، هي الاستجابة الطبيعية للخيانة [3].

وبما أن كل فعل سيكون له رد فعل، فليس من الضروري أن يندم الخائن على فعلته ويدفع ثمنها ويُشفى غليلك؛ لأن انتقامك قد يعني مخالفة قانونية أو جريمة حتى، كما يمكن أن تكون ردة فعل الخائن قاسية ويحاول الانتقام بدوره من انتقامك!

بالنتيجة.. لا يمكن تبرير الانتقام من الزوج الخائن، بل الشيء الوحيد الذي نؤيده هو المشاعر السلبية التي تعتصر قلبك بالألم، لأن هناك عدد كبير من الناس الذين يسعون وراء الانتقام المتهور؛ ينتهي بهم الحال إلى وضع أسوأ، وهذا هو السبب في أن أفضل طريقة للانتقام من زوجك السابق، هي بناء حياة جديدة وسعيدة لنفسك، حتى لو كان قرارك البقاء من أجل أولادك.
 

قصص معاناة الزوجات من خيانة الأزواج على موقع حِلّوها
ليست الرغبة في الانتقام هي الألم والقهر الوحيد، الذي يسيطر على المرأة بسبب خيانة زوجها لعلاقتهما، فهذه سيدة من صديقات موقع حلوها، تحكي قصتها ويكاد قهرها بسبب خيانة زوجها، أن يدمر حياتها، وتنصحها خبيرة الموقع النفسية، سراء الأنصاري:
"صدقي أن زوجك يتألم الآن مثلك وربما أكثر، وكما تصفين حياتكما بعد اكتشافك خيانة زوجك، فهو يشعر بالخسة والنذالة ونقص تقدير الذات، لأنه لم يحافظ عليك وعلى أسرته، لذا عليك اتخاذ هذه الخطوات:

  1. التصرف بحكمة ويكفي لا تؤذي نفسك أكثر بسبب ألمك وقهرك، الذي يبدو أنه دليل قاطع لعدم قدرتك على تجاوز خيانة زوجك.
  2. لا تحاسبيه لكن أخبريه أنك تسامحين خيانته لك، لكن لن تنسي أنه خانكِ.
  3. عليه أن يعوضكِ كي يستحق حبك وثقتك من جديد.
  4. عليكِ البدء من جديد وانطلاقاً من وضعك الحالي، اهتمي ببيتك ونفسك أولاً.
  5. لا تضيعي عمرك بسبب شيء بات من الماضي.
  6. ليس هناك إنسان كامل، ولا نستطيع أن نحكم على أخطاء الآخرين من خلال القسوة على أنفسنا"

يمكنك الاطلاع على كامل الاستشارة، مع معرفة تفاصيل ما حصل مع صديقتنا بسبب خيانة زوجها لها، من خلال الضغط على هذا الرابط.

بينما تشتعل رغبة الانتقام لدى سيدة اعتادت على دراما الخيانة الزوجية، ومسامحة زوجها في كل مرة، وتخشى من فقدان صبرها وضياع أولادها إن هي قررت الانفصال، وتنصحها خبيرة الموقع الأخصائية النفسية، ميساء نحلاوي:
"الانتقام لن يريحك أبداً، على العكس ستشعرين بالذنب وقد تدخلين في مشاكل تزيد من الهم والغمّ في حياتك، لذا قومي بما يلي:

  1. عليك أن تتركي التفكير بموضوع الانتقام من زوجك الخائن، فهذا عذاب لنفسك فقط.
  2. إن كنتِ لا تريدين هجر زوجك (رغم خياناته المتكررة) أو الطلاق؛ خوفاً على أولادك، فهذا خيارك وهو أمر مفهوم.
  3. اختاري العيش بشكل أفضل، ضمن ما يمكنك في الظروف المتاحة لك، فاهتمي بنفسك وبحياتك وعيشي سعيدة مع أولادك.
  4. تجاهلي زوجك وأفعاله وضعي سعادتك كأهم أولوياتك.
  5. ضعي هدفا جديداً في حياتك، تعلمي هواية أو أكملي دراستك، أو حاولي بدء مشروعك الخاص أو تطوعي، أي من هذه الأمور ستعطيك هدفا يشعرك بقيمتك ويفرغ طاقتك بشكل سليم.
  6. الحياة جميلة وباستطاعتنا أن نحقق سعادتنا، وبالطبع أنت تواجهين أموراً قاسية، لكن في حال اخترتِ البقاء مع زوجك، وفري لنفسك أفضل الشروط للعيش، وابحثي عن سعادتك في العطاء وتحقيق ذاتك".

وبالطبع يمكنك الاطلاع على قصة الخيانة والاستشارة كاملة مع مشاركات مهمة من رواد مجتمع حلوها أيضاً، بالضغط على هذا الرابط.
 

إعطاء الزوج الخائن فرصة ثانية
من السهل أن تسامحي الأشخاص الذين تحبيهم، لكن مسامحة زوجك الذي يخونك، ولا يهتم لما تسبب به من مشاعر كارثية بعد سنوات قضيتيها معه على "الحلوة والمرة"؛ ربما لن تستطيعِ مسامحته، وسوف تبقين محاصرة في دائرة من الغضب والاستياء، لكن ماذا لو كانت هناك فكرة لإعطاء فرصة ثانية لزوجك الخائن؟ ماذا لو كان الحب بينكما أكبر من خطأ ارتكبه الزوج.. كالخيانة؟!

الندم على ارتكاب زلة الخيانة هو أكبر دليل على استعداد زوجك للبدء من جديد، لكن قبل أن تمنحي زوجك فرصة ثانية، من المهم أن تفكري في كل ما يتعلق بإصلاح علاقتكما الزوجية، مثل الشفاء من ألم الخيانة أولاً وإعادة بناء الثقة وتحسين التواصل بينكما، وإليك بعض الأسئلة المهمة التي يجب تطرحيها على نفسك قبل أن تعطي زوجك فرصة ثانية بعد الخيانة، ويمكنك أن تستعيني بمتخصص لمساعدتك في تقييم إجاباتك على التالي [4]:

  • هل هذه هي المرة الأولى التي يخونك فيها زوجك؟
  • هل تفهم زوجك مقدار الألم والأذى الذي تسبب به لكِ؟
  • هل اعترف زوجك بخيانته كمشكلة؟
  • هل تحمّل زوجك مسئولية كونه شخص غير مخلص؟
  • بغض النظر عن أسباب الخيانة الزوجية، هل قبل زوجك أن هناك حاجة لتغيير سلوكه؟
  • هل اعتذر زوجك عن الخيانة؟
  • هل تعتقدين أن زوجك آسف ونادم على قلة إخلاصه لك؟
  • هل سيكون معك في جلسات الاستشارة الزوجية؟
  • هل قطع جميع العلاقات مع حبيبته!؟
  • إذا كانت تعمل معه؛ هل ناقشتِ كيف يمكنه الحفاظ على حدود في علاقته معها ضمن العمل فقط؟
  • هل تعتقدين أن زواجكما يمكن أن ينجح ويكون زواجاً سعيداً ويدوم طويلاً؟
  • هل تعتقدين أنك يمكن أن تثقي بزوجك مرة أخرى؟
  • هل تعتقدين أن زواجك يستحق فرصة ثانية؟
  • هل تشكين في أنك لن تتجاوزي خيانة زوجك؟
  • هل تستطيعين أن تغفري لزوجك الخيانة وتسامحيه؟
  • هل تفكرين في الانتقام من زوجك الخائن؟
  • هل ستدعم عائلتك وأصدقاؤك جهود المصالحة بعد خيانة زوجك أم سيعيقونها؟
  • هل أنت على استعداد للعمل على إصلاح زواجك، وتعلم كيفية حل المشكلات الأساسية؟

وهناك بعض العوامل والعلامات التي لا يمكن عند أخذها بعين الاعتبار؛ أن يكون إعطاء فرصة ثانية للزوج مرجحاً أو خياراً سليماً، وهذه العلامات هي:

  • كان لزوجك علاقة غرامية مع حبيبة سابقة.
  • إذا لم يُظهر زوجك أي ندم أو لم يعتذر.
  • إذا حدثت الخيانة في وقت مبكر من علاقة الزواج (في أول سنة زواج).
  • إذا كانت خيانة الزوج مسلسل درامي لا ينتهي، أو كانت نمطاً من السلوك في شخصية زوجك.
  • إذا كان لديك زوج مسيء أو مسيطر.

لا يمكن لأي شخص أن يخبرك ما الذي يجب أن تفعلينه عندما يخونك زوجك، لكن باتخاذك خطوات واعية وتحملك مسئولية القرار الذي يمكن أن تتوصلي إليه، ومن خلال مساعدة الأهل والأقارب والأصدقاء ومستشار متخصص بالعلاقات الزوجية؛ يمكن لك تجاوز هذه المرحلة رغم ألمها وصعوبتها عليكِ وعلى الأطفال.
 

طرق ناعمة للانتقام من الزوج الخائن!
هناك الكثير من الطرق كي تحققي ثأراً (لطيفاً) من زوجك الخائن، لأن إضفاء الطابع الشخصي على الانتقام سيمنحك أفضل فرصة ربما لمسامحة الزوج الخائن، وإصلاح العلاقة بينكما! وهذه بعض من طرق الانتقام الناعمة من الخائن [3][5]:

  1. فضح قصة الخيانة: قومي بشيء يسبب له الخزي والإحراج العام! يمكنك مثلاً (استئجار لوحة إعلانية طرقية أو طباعة قصة خيانة زوجك وإسدال اللوحة على جدار المنزل الخارجي)..!! اعتقد أنكِ لن تقومي بهذه الخطوة، لأنها إذلال عام لأطفالكما أيضاً، بحيث يبقى هذا الخائن أباهم، (أعرف سيدة قامت بنشر قصة خيانة زوجها على حسابها على موقع فيسبوك وليس لديهما أطفال، لكنها نالت الاستنكار على فعلتها أكثر من زوجها الخائن!)، وهي من العواقب المتوقعة لهذه الطريقة في الانتقام من خيانة الزوج
  2. يمكنك أن تقومي بالحديث مع أهله وأهلك وأخبريهم بما حصل، أظن أنك ستجدين الحل الأمثل في هذه الطريقة اللطيفة للانتقام من الزوج الخائن.
  3. تجاهلي زوجك الخائن: إذا اكتشفتِ أمر الخيانة حديثاً، ولم تغادري إلى بيت أهلك فوراً أو كنتما في بلد غريب وليس لديك مكان تلجئين إليه غير بيت الزوجية؛ ما عليك إلا تجاهل زوجك الخائن وعدم الاهتمام به وقطع الحديث معه، حتى تجدان الحل للمشكلة أو تنفصلا، إنها مرحلة صعبة بأن تعيشي مع شخص فقد احترامك، وباتت صورته الماثلة أمامك ناقصة، وغدا شخصاً غريباً عنك.
  4. رفض مساعدة زوجك الخائن في وقت الحاجة: والتعامل مع غضبك وحزنك من خيانة زوجك، هذا يعتمد على ما إذا كنتما تعيشان معاً بعد اكتشافك الخيانة.
  5. اعتنِ بنفسكِ: إياكِ وأن تهملي نفسك ومظهرك وثيابك، ومن خلال البدء بعيش حياة أفضل، وممارسة الرياضة وتغير طريقة لباسك وأسلوب حياتك المعتاد، للأسف قد تكونين ممن قررن الطلاق بعد خيانة زوجك لعلاقتكما؛ ويمكن أن تلاقي انتقادات من محيطك الاجتماعي في حال اعتنيتِ بمظهرك، كأنك تقول إحداهن: "هل هذا شكل سيدة تمرّ في مرحلة طلاق؟!"، وهناك أسخف من هذه العبارة الكثير، لكن العيش بشكل جيد، هو أفضل وأجمل طريقة للانتقام من الزوج الخائن.
  6. المضي قدماً: أحد أصعب ما ستمرين به بعد اكتشاف خيانة زوجك؛ هو التخلي عن مشاعر الكراهية والحقد عليه، لكن عليك تطهير نفسك من هذه المشاعر السلبية، لان الاستسلام لن يجعل وضعك أفضل، لذا فإن التركيز على البقاء إيجابية وإجراء تحسينات في حياتك، هو النهج الذي يجب عليك اتباعه.
  7. التركيز على حياتك المهنية: لن يستمتع أحد بنجاحك بقدرك أنتِ، وسيكون بمثابة انتقام نبيل من خيانة زوجك لعلاقتكما، بإثباتك أنك قادرة على المضي قدماً.

شاهدي أيضاً بالفيديو ما يقوله الدكتور عبد الرحمن ذاكر عن مفهوم الخيانة الزوجية والأسباب الحقيقية لخيانة الزوج؛ من خلال النقر على علامة التشغيل أو النقر على هذا الرابط:

في النهاية.. قد يكون من الصعب القيام بأي انتقام (اللطيف وغير اللطيف) في البداية، لكن عليكِ أن تتذكري أن الاستمرار في تحمل الحاجة للانتقام من زوجك الخائن؛ لن يؤدي إلا إلى المزيد من الغضب والإحباط والحزن، فلا تتحملي ثقل الرغبة بالانتقام، وبمجرد أن تتمكني من تجاوز ما حدث، ستعرفين ما عليك فعله تالياً، ما رأيك؟ شاركينا من خلال التعليقات.
 

  1. مقال "الالتزام والإخلاص في العلاقات"، منشور على موقع familylifecanada.com، تمت المراجعة في 17/02/2020
  2. مقال Junaid Raza "أسباب خيانة الزوج" منشور على موقع inspiredn.com، تمت المراجعة في 17/02/2020 
  3. مقال "كيف تتخلص من رغبة الانتقام بعد تعرضك للخيانة الزوجية 2019"، منور على موقع pairedlife.com، تمت المراجعة في 17/02/2020 
  4. مقال Sheri Stritof "إعطاء الزوج الخائن فرصة ثانية"، منشور على موقع verywellmind.com، تمت المراجعة في 17/02/2020 
  5. مقال "كيفية الانتقام من الزوج الخائن"، منشور على موقع fightinfidelity.com، تمت المراجعة في 17/02/2020