أضرار وفوائد حمية ورجيم 1200 سعرة حرارية

الأطعمة المسموحة والممنوعة في رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري، فوائد ومساوئ رجيم 1200 سعرة، وكيف تعرف إن كانت حمية 1200 سعرة حرارية مناسبة

أضرار وفوائد حمية ورجيم 1200 سعرة حرارية

أضرار وفوائد حمية ورجيم 1200 سعرة حرارية

تحدثنا في المقال السابق عن مفهوم رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري وذكرنا أهم الوجبات الصحية التي نستطيع إضافتها لرجيم 1200 كالوري والمتناسبة مع متطلبات هذه الحمية من سعرات ملائمة وتنوّع المصادر الغذائية، وأهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء اتباع رجيم 1200 سعرة حرارية..

في مقالنا اليوم سنركز على الأطعمة المسموحة والأطعمة الممنوعة في رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري، وماهي فوائد ومساوئ حمية 1200 كالوري وبعض من أهم الآثار الجانبية لحمية السعرات الحرارية 1200 كالوري ومن هي الحالات الصحية التي لا تلائمها حمية 1200 سعرة حرارية.

كأي رجيم تريد اتباعه؛ هناك قائمة من الأطعمة التي يُسمح بتناولها والتي تغني حميتك الغذائية بسعرات حرارية مناسبة مثل:

  1. استهلاك المزيد من الخضار الورقية والفواكه المنخفضة بسعراتها الحرارية والكربوهيدرات والغنية بـ الألياف والفيتامينات مقارنةً بغيرها من الأطعمة، ومن بين خيارات الخضار الملائمة لرجيم 1200 كالوري نذكر: الخيار والفطر والجزر والطماطم والخس.. وتكون خيارات الفواكه المناسبة أيضاً: الموز والكرز والخوخ والعنب والتفاح.
  2. اختيار الكربوهيدرات المعقدة بدلاً من البسيطة مثل خبز الشوفان والباستا المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض، والتي من شأنها أن تعطيك إحساساً بالشبع لفترة أطول؛ حيث يتم هضمها ببطء ولا تسبب ازدياد مستويات سكر الدم.
  3. التركيز على تناول كمية جيدة من الأطعمة البروتينية مثل البروتينات النباتية كالعدس والفاصولياء وفول الصويا والبروتينات الحيوانية: مثل السمك وصدور الدجاج واللحوم الخالية من الدهون، والتي تعطيك إحساساً جيداً بالشبع وتساعدك في عملية حرق الدهون؛ حيث يسهم تناولها توليد حرارة كافية تساعد جسدك على توليد طاقة كافية لحرق الدهون الزائدة وتحسين معدل الاستقلاب [1].

أما الأطعمة التي عليك تجنبها في حمية 1200 كالوري فهي:

  1. الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة مثل الحلويات والسكر والأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعجنات، والتي يتم هضمها بسرعة مما سيجعلك تشعر بالجوع سريعاً بعد تناولها بفترة قصيرة.
  2. الأطعمة المقلية مثل الدجاج المقلي والبطاطا المقلية
  3. المشروبات الغازية والمشروبات الحاوية على محليّات صناعية
  4. تجنب الكحول: حيث يتم تحويل الكحول في جسدك إلى سكاكر بسيطة والتي يمتصها الدم بسهولة مسببّة ارتفاع سكر الدم [1].

ماهي أهم إيجابيات حمية 1200 سعرة حرارية؟
لرجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري مميزات كثيرة تجعل من السهل عليك اتباعها كحمية غذائية ومنها:

  • بسيطة وسهلة المتابعة حيث لا يوجد قيود كثيرة على أنواع الأطعمة المتناولة
  • تحقيق نتائج مؤكدة في خسارة الوزن حيث يركز رجيم 1200 كالوري على فكرة تناول سعرات حرارية أقل مما يطلبه الجسم بالعادة؛ وكنتيجة لذلك ستتخلص من الوزن الزائد مع مرور الوقت
  • تنوّع خيارات الوجبات الغذائية اللذيذة والمغذية مع وجود العديد من القوائم الغذائية التي توفرها حمية 1200 كالوري
  • تكلفة حمية 1200 كالوري منخفضة: أغلب مكونات هذه الحمية متوفرة في منزلك، وتحتاج فقط تنظيمها ضمن وجبات متفرقة وبالكميات المناسبة لكل وجبة [1].
  • إبطاء تقدم الشيخوخة وإطالة العمر: تقليل استهلاك السعرات الحرارية قد يساهم أيضاً بتخفيف الالتهابات والعوامل المؤكسدة المضرة للجسم، والتي يُعتقد أنّ لها علاقة بعلامات الشيخوخة وتطوّر الأمراض [2].

أيضاً يُنسب لرجيم 1200 كالوري بعض السلبيات والتي تجعلها غير مناسبة للعديد ممن يرغب باتباع هذا النظام الغذائي، وأهم سلبيات حمية 1200 كالوري:

  • نقص في بعض العناصر الغذائية الحيوية: أثناء خسارة السعرات الحرارية قد يطرح الجسم أيضاً بعض العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل بعض الفيتامينات والمعادن؛ لذلك فإنّ التخطيط الدقيق للوجبات مطلوب قبل البدء برجيم 1200 كالوري.
  • خطر نقص التغذية نتيجة تقييد بعض الأنواع الغذائية للحفاظ على السعرات الحرارية المنخفضة حتى 1200 كالوري
  • الجوع والتعب خاصّة في الأيام الأولى؛ حيث سيصل للجسم من الغذاء أقل مما كان معتاد عليه سابقاً.
  • عدم ملاءمتها لكثير من الأشخاص وفقاً للوزن ومستوى النشاط؛ مثلاً بحال كنت من الأشخاص النشيطين في يومك العادي، فقد لا تستطيع الالتزام بحمية 1200 كالوري لأنها ببساطة لن تكفي احتياجات جسدك النشيط وستصاب بالتعب سريعاً عند اتباعك هذه الحمية، قد يساعدك في هذه الحالة اتباع رجيم سعرات حرارية بقيمة أعلى من 1200 كالوري مثل رجيم السعرات الحرارية 2000 كالوري[2].

من أهم الآثار الجانبية التي قد يسببها اتباع حمية السعرات الحرارية 1200 كالوري:

  1. انخفاض مستويات الطاقة والتعب
  2. تباطؤ عملية الاستقلاب الحيوي في الجسم للحفاظ على الطاقة: مع اتباع نظام غذائي منخفض بالسعرات الحرارية قد يتحوّل الجسم إلى وضعية "حفظ الطاقة" الخاصة به عن طريق جعل عملية استقلاب الأغذية أقل سرعة
  3. تقلبات مستويات السكر في الدم [2].

أهم الفئات التي يُنصح بعدم اتباعها لرجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري:

  1. الفتيات اللواتي يعانين من اضطرابات الطمث الناجمة عن اتباع نظام غذائي مقيّد بالسعرات الحرارية
  2. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الأكل
  3. النساء الحوامل والنساء المرضعات
  4. الأطفال وخاصة الأطفال الصغار جداً في العمر
  5. الأشخاص الذين يعانون من حالات نقص التغذية [3].
  6. مرضى السكري من النمط الثاني: قد تتداخل حمية 1200 كالوري مع بعض الأدوية الخاصة بمريض السكري من النمط الثاني مسببةً له تقلبات في مستويات سكر الدم والتي تعد خطيرة على مريض السكري [2].

نصائح خبراء التغذية في مجتمع حلوها حول تخسيس الوزن والرجيمات
ورد إلى مجتمع حلوها سؤال من إحدى المتابعات حول رجيم "ينقص الوزن بسرعة"، حيث تعاني من ثبات الوزن بعد خسارتها لـ 10 كيلوغرامات خلال شهرين وكانت قبل ذلك تستخدم أحد العلاجات النفسية والذي ساهم بزيادة وزنها.. وردت على استفسارها خبيرة التغذية في مجتمع حلوها السيدة لانا فايد، حيث نصحتها "تقسيم وجباتها الغذائية خلال اليوم إلى عدّة وجبات خفيفة والتركيز على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والابتعاد عن المعجنات" يمكنك متابعة بقية الاستشارة عبر هذا الرابط.

وفي مشكلة أخرى حول فتاة تتبع رجيم غذائي منذ فترة، ولا تتناول أكثر من وجبتين خلال اليوم وتمارس رياضة المشي ساعة من الزمن يومياً، ومع هذا لا تلاحظ تغييرات ملحوظة في وزنها الزائد.. وجاء الرد من خبيرة التغذية الطبيعية لدى حلّوها السيدة زين حكيم "يجب التنويع في مصادر الأغذية خلال اليوم؛ فقد تكون المشكلة في نوعية الأكل أحيانا وليس في كميته.. ونصحت السائلة بالتركيز على الأغذية البروتينية والانتقال إلى رياضة أشدّ من رياضة المشي حتى يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر"...

وكان لطبيب الأسرة في مجتمع حلوها أيضاً إضافة حول الإجابة عن هذا السؤال حيث علّق قائلاً " أنَ فقدان الوزن يأتي بشكل أساسي من تناول سعرات حرارية أقل من الكمية التي يحتاجها جسمك في العادة، ونصحها بالاستمرار على نظامها الغذائي وزيادة مجهودها الرياضي لكي تلاحظ نتائج ملموسة".

ختاماً.. اتباع رجيم غذائي من القرارات المهمة التي قد تتخذها للحفاظ على وزنك المثالي وصحتك وشكل جسدك، فاحرص على أخذ هذا القرار والالتزام بخطواته بعد حصولك على كل المعلومات الكافية من طبيب مختص أو إخصائي تغذية، وقبل كل ذلك اعرف جسدك جيداً بتحديد أسباب الوزن الزائد، والتي قد تكون كعرض لمرض عضوي مختبأ في الجسد قبل أن تكون نتيجة طعام زائد.

  1. مقال Charushila Biswas “الأطعمة المسموحة والغير مسموحة في رجيم 1200 كالوري" منشور على موقع Stylecraze.com، تمت المراجعة في 29/2/2020.
  2. مقال Rachael Link “فوائد ومساوئ رجيم 1200 كالوري" منشور على موقع Draxe.com، تمت المراجعة في 29/2/2020.
  3. مقال Zawn Villines “ماذا تأكل في رجيم 1200 كالوري" منشور على موقع Medicalnewstoday.com، تمت المراجعة في 29/2/2020.