معلومات عن رمضان للأطفال وفضل شهر رمضان في القرآن

بحث عن شهر رمضان، متى يظهر الهلال في السماء؟ حقائق ومعلومات عن رمضان للأطفال وكيفية استطلاع هلال رمضان وكيفية رؤية الهلال وفضل رمضان في القرآن والأحاديث وفضائل شهر رمضان ومنزلته عند الله

معلومات عن رمضان للأطفال وفضل شهر رمضان في القرآن

معلومات عن رمضان للأطفال وفضل شهر رمضان في القرآن

ها هو شهر رمضان المبارك يطل علينا ببركته وعظمته وطقوسه الروحانية الاستثنائية، ومن واجبنا في هذا الشهر المبارك أن نحبب أطفالنا برمضان ونعلم أطفالنا كل ما يمكنهم استيعابه من حقائق عن رمضان وعادات رمضان وطقوسه ومعلومات عامة ومعلومات دينية عن رمضان وفضل رمضان في القرآن ومنزلته عند الله وأحاديث عن فضل شهر رمضان. كما علينا أن نحبب أطفالنا بأهم العبادات في رمضان، وأن نعرفهم بالطريقة التي يقوم بها البالغون بعملية استطلاع هلال رمضان (كيفية رؤية الهلال) وكيفية استطلاع هلال العيد (مراقبة هلال شوال)، وعدد شهود رؤية الهلال بالعين المجردة، ومتى يظهر الهلال في السماء.

لذا، إليكم بحث عن عظمة شهر رمضان يحتوي على مجموعة أسئلة عن رمضان للأطفال مع أجوبتها ومعلومات عن رمضان للأطفال والكبار، وعادات وأشياء عن رمضان يجب تعليمها للأطفال، بما في ذلك معنى كلمة رمضان وتعريف رمضان لغة واصطلاحاً وتعريف ليلة القدر وفضائل شهر رمضان.

معلومات دينية عن رمضان وحقائق عن رمضان
نقدم هنا مجموعة أسئلة عن رمضان وأجوبتها للأطفال؛ كم مدة شهر رمضان؟ كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم؟ في أي يوم من أيام رمضان نزل الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم؟ ما هي ليلة القدر؟ ما هي أفضل العبادات في رمضان؟ ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر؟ 
إليكم معلومات عن شهر رمضان للأطفال والكبار، والتي تحتوي على معلومات دينية عن رمضان ومعلومات عامة عن رمضان وحقائق عن رمضان.

  1. تعريف شهر رمضان: شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من الشهور الهجرية في التقويم الإسلامي، والذي يعتمد على السنة القمرية المكونة من 12 شهراً، 354 يوماً تقريباً، حيث أن السنة القمرية أقصر من السنة الشمسية. [1] 
  2. كم مدة شهر رمضان؟ مدة شهر رمضان المبارك 29 يوماً أو 30 يوماً؛ حيث يبدأ شهر رمضان عند رؤية هلال رمضان، وينتهي عند رؤية هلال شوال. [1] 
  3. ما هي أول الآيات التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ شهر رمضان المبارك هو الشهر الذي أنزل الله فيه أول آيات القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث نزل عليه الوحي جبريل في غار حراء في مكة المكرمة، في ليلة القدر، يوم الإثنين، 21 من رمضان. وكانت أول الآيات المنزلة هي قوله تعالى: {اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم} (من سورة العلق). [2] [3]
  4. ما هي ليلة القدر؟ ليلة القدر هي ليلة مباركة في العشر الأواخر من رمضان، وهي أفضل الليالي، أنزل الله فيها القرآن الكريم على رسوله صلى الله عليه وسلم. العبادة فيها أفضل من عبادة ألف شهر. وهي ليلة خالية من الشر والأذى، ويشرع فيها الاعتكاف والدعاء، ويكون قيام ليلة القدر بالصلاة والدعاء والذكر وقراءة القرآن وغير ذلك من وجوه الخير. [4]
  5. أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان؛ "ليلة القدر خير من ألف شهر". [5]
  6. ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر؟ سألت عائشة رضي الله عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها؟ قال: قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عني. [4]
  7. صلاة التراويح نافلة نصليها في رمضان، يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه". [5]
  8. صيام رمضان فرض على كل مسلم مكلف من النساء والرجال. وفريضة الصيام هي رابع أركان الإسلام الخمسة. حيث أن الإسلام يقوم على 5 أركان أساسية؛ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً. [6]
  9. هل الصيام موجود في الديانات الأخرى؟ الصيام عبادة قديمة، انتقلت عبر الزمن من أمة إلى أخرى. فقد كانت الأمم القديمة تصوم ولكن بطرق وكيفيات مختلفة. قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم) (البقرة:183). وتوجد عبادة الصيام في الديانة المسيحية والديانة اليهودية. [7]
  10. كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم؟ صام الرسول صلى الله عليه وسلم 9 رمضانات. [8]
  11. تعجيل الفطور وتأخير السحور سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم؛ (لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الفِطْرَ). [9]
  12. كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعجل الفطر فور غروب الشمس، فيفطر على رطب، فإن لم يجد يفطر على تمر، وإن لم يجد يشرب الماء، ثم يصلي صلاة المغرب. [9]
  13. الصيام والقيام والدعاء وقراءة القرآن والصدقة وصلة الرحم عبادات أساسية في شهر رمضان المبارك.

نشاطات للأطفال عن رمضان وطريقة تعليم عادات رمضان للأطفال
إليكم معلومات وأشياء عن رمضان يجب تعليمها للأطفال، وأخلاق من المهم غرسها في نفس الطفل وشخصيته، وعادات دينية واجتماعية يجب تعويد الطفل عليها منذ الصغر لأنها تعكس روح رمضان وهدفه، وأفضل طريقة لتعليم الطفل عادات رمضان المختلفة وكيفية تحبيب الطفل بشهر رمضان المبارك:

  1. علموا أطفالكم أن تكون نيتهم لله عند أداء العبادات أو أي عمل خيّر كريم. 
  2. من المهم أن يتعلم الطفل أن الصيام ليس فقط الصوم عن الطعام والشراب، بل هو أيضاً الصوم عن الأذى والكلام البذيء والإساءة للآخرين والأفعال السيئة.
  3. من المهم أن يتعلم الطفل أننا في رمضان نتعلم الصبر وضبط النفس والتسامح والسمو عن الصغائر وتنقية السلوك من المعاصي ورفعة الخلق؛ وذلك يظهر بتصرفات بسيطة مثل، تجنب الغيبة والنميمة والإساءة للآخرين، معاملة أصدقائنا بلطف، مشاركة ألعابنا وكل ما نحبه مع إخوتنا، وتجنب ضرب أو أذية إخوتنا الصغار… إلخ.
  4. شهر رمضان هو شهر الجود والكرم والإحسان، وتفقد الفقراء والمساكين، ومضاعفة أعمال الخير، لذا من المهم تعويد الطفل على المشاركة في الأعمال التطوعية في رمضان، والمشاركة في الصدقة من مصروفه الخاص. من الأفكار الجميلة تجهيز حصالة لرمضان، يضع فيها جميع أفراد العائلة جزءاً من مصروفهم لمساعدة الفقراء. 
  5. حتى لو لم يصل الطفل إلى العمر المناسب للصيام، يمكنك البدء بتعويده على الصيام من خلال "صوم العصفورة"، أي الصيام حتى أذان الظهر، ويمكنك مكافأته على إتمام الصيام بنجاح.
  6. حتى لو لم تفرض الصلاة على الطفل بعد، احرصوا على تواجده معكم أثناء الصلاة الجماعية؛ فالطفل يتعلم بالفعل أكثر من الكلام. يمكن تشجيعه أيضاً على تقليد حركات الصلاة، وارتداء ملابس الصلاة. وفروا له سجادة صلاة صغيرة وقرآناً صغيراً وملابس مناسبة للصلاة أو المسجد.
  7. العزائم الرمضانية وزيارة الأرحام من العادات التي يجب أن يعتاد الطفل عليها منذ الصغر كي يعي أهمية صلة الرحم. اصطحبوا أطفالكم معكم عند زيارة العائلة، واحرصوا على دعوة الأهل والأصدقاء إلى بيوتكم. هذا سيساعد أيضاً في تنمية الذكاء الاجتماعي وتطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية عند الطفل.
  8. عودوا الطفل على المساعدة في تحضير الإفطار وأعمال المنزل خلال رمضان، وشجعوهم على المشاركة برأيهم في نوع الطعام الذي سيتم تقديمه على مائدة الإفطار، ونوع الحلويات التي سيتم صنعها.
  9. علموا الطفل قراءة القرآن وحفظه، وكافئوه على السور التي يحفظها وصفحات القرآن التي يختمها.
  10. احتفلوا باستقبال الشهر الفضيل بتزيين المنزل والشبابيك والجدران بالفوانيس والهلال واللوحات الرمضانية والأضواء وعبارات الترحيب برمضان، أدخلوا روح رمضان وفرحته إلى بيوتكم وقلوب أطفالكم، ليكبروا محبين لرمضان وطقوسه. اجعلوهم يشاركون في التنظيم وصنع الزينة وتعليقها، وعلقوا لوحاتهم والزينة التي يصنعونها ليشعروا بالسعادة والفخر والثقة بالنفس.
  11. ينتهي رمضان بظهور هلال العيد، ويتم الاحتفال بعيد الفطر من خلال التوقف عن الصيام، وارتداء الملابس الجديدة وزيارة الأرحام والأصدقاء واستقبال الضيوف وتقديم الحلوى وكعك العيد.
  12. من الجميل أن يشارك الطفل في التبرعات الخاصة بشراء ملابس العيد للأطفال المحتاجين.

ما معنى رمضان؟ ما تعريف رمضان في اللغة؟ 
ما هو تعريف رمضان؟ وما جمع كلمة رمضان؟ ما معنى رمضان في لسان العرب؟ معنى كلمة رمضان واسع جداً في المعاجم العربية، ولكن اخترنا لكم هنا تعريف رمضان لغة واصطلاحاً، حسب معنى وتعريف شهر رمضان المبارك في الفقه.

معنى رمضان في معجم لسان العرب لغة واصطلاحاً: [10]
رمض
الرَّمَضُ والرَّمْضاءُ: شِدّةُ الحَرّ.
والرَّمَضُ: حَرُّ الحجارة من شدّة حَرّ الشمس، وقيل: هو الحرّ والرُّجوعُ عن المَبادِي إِلى المَحاضِر، وأَرضٌ رَمِضَةُ الحجارة.
والرَّمَضُ: شدة وَقْع الشمس على الرمل.
ورمضان: من أسماء الشهور.
وجمع رمضان: رَمَضاناتٌ ورَماضِينُ وأَرْمِضاءُ وأَرْمِضةٌ وأَرْمُضٌ؛ عن بعض أَهل اللغة.
وقال ابن دريد: لما نقلوا أَسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأَزمنة التي هي فيها فوافَقَ رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرّ وشدّته فسمّي به.
وشهر رمضانَ مأْخوذ من رَمِضَ الصائم يَرْمَضُ إِذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش.

تعريف ومعنى رمضان وفقاً لمعجم اللغة العربية المعاصرة: [10]
جمع رمضان هو رَمَضانات وأرمضاء وأرمضة ورماضين. ورمضان هو الشّهر التَّاسع من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد شعبان ويليه شَوَّال، وهو شهر الصَّوم في الإسلام.
قيل أيضاً أن شهر رمضان سمي بهذا الاسم لأن الذنوب ترمض فيه، أي تغسل بالأعمال الصالحة، حيث أن الرميض هو السحاب والمطر الذي يسقط عند انتهاء الحر وإقبال الخريف، فيرمض حر الشمس، أي يدرؤه. [8]

رؤية هلال رمضان: متى يظهر الهلال أول الشهر في السماء؟

كيف يتم تحديد رمضان؟ بماذا تثبت رؤية الهلال؟ متى يبدأ تحري هلال رمضان؟ كيف يكون شكل هلال رمضان؟ هل يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة؟ كم عدد شهود رؤية الهلال؟ متى رمضان؟ سنتحدث هنا عن كيفية استطلاع هلال رمضان ومعلومات عن هلال رمضان. [11]

  1. كيف يتم تحديد رمضان؟ يبدأ شهر رمضان وينتهي بثبوت رؤية الهلال. 
  2. يمكن تحديد موعد رمضان فلكياً، أي وفقاً للحسابات الفلكية التي باتت في السنوات الأخيرة في غاية الدقة. ولكن يتم الإعلان عن موعد رمضان وفقاً لرؤية الهلال.
  3. متى يبدأ تحري هلال رمضان؟ يبدأ استطلاع هلال رمضان بعد غروب يوم 29 من شعبان. 
  4. كم عدد شهود رؤية الهلال في السماء؟ تكفي شهادة عدل واحد على رؤية هلال رمضان لإعلان دخول شهر رمضان المبارك.
  5. كيف يكون شكل هلال رمضان؟ يقع هلال رمضان إلى الجنوب من المكان الذي اختفت فيه الشمس بعد الغروب. أما شكل هلال رمضان فله قرنان متجهان إلى الأعلى، إلى الجنوب.
  6. هل يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة؟ يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بعد 15 ساعة من ولادته، بينما يمكن رؤية الهلال بالتلسكوب بعد 12 ساعة من ولادته.
  7. متى رمضان 2020؟ تم إعلان تاريخ أول يوم رمضان 2020، وهو يوم الجمعة 24/4/2020.

كيفية رؤية الهلال: متى يظهر هلال العيد في السماء؟
كيف يتم تحديد موعد عيد الفطر؟ بماذا تثبت رؤية هلال شوال؟ متى يبدأ تحري هلال العيد؟ كيف يكون شكل هلال العيد؟ هل يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة؟ كم عدد شهود رؤية هلال شوال؟ سنتحدث هنا عن كيفية استطلاع هلال شوال (كيفية مراقبة هلال العيد). [11]

  1. كيف يتم تحديد عيد الفطر؟ يكون موعد انتهاء شهر رمضان المبارك وبداية العيد عند ثبوت رؤية هلال شوال.
  2. متى يبدأ تحري هلال العيد؟ يبدأ استطلاع هلال عيد الفطر (استطلاع هلال شوال)، في يوم 29 رمضان. 
  3. كم عدد شهود رؤية هلال العيد؟ تلزم شهادة شاهدي عدل لإثبات دخول شهر شوال وإعلان انتهاء رمضان وبداية أول أيام عيد الفطر.
  4. كيف يكون شكل هلال العيد؟ يختلف شكل هلال آخر الشهر (هلال عيد الفطر أو هلال شوال) عن شكل هلال أول الشهر (شكل هلال رمضان)؛ حيث يكون قرنا هلال العيد متجهين إلى الأسفل، إلى الشمال. ويختفي باتجاه الشمال، من نفس المكان الذي تختفي فيه الشمس بعده.

فضل شهر رمضان في القرآن والأحاديث ومنزلته عند الله
سنتحدث هنا عن فضل شهر رمضان في القرآن وفضل رمضان في الأحاديث ومنزلته عند الله، وسنذكر أهم فضائل شهر رمضان المبارك، وهي: [12]

  1. شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم. قال تعالى: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان} (البقرة:185).
  2. شهر رمضان هو الشهر الذي فرض فيه الله الصيام. قال تعالي: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} (البقرة:183).
  3. شهر رمضان هو شهر العتق من النار. فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة) رواه الترمذي.
  4. شهر رمضان هو شهر التوبة والمغفرة وتكفير الذنوب. قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه).
  5. شهر رمضان هو شهر الجود والإحسان، حيث تكثر الصدقة وأعمال الخير في شهر رمضان المبارك.
  6. في شهر رمضان المبارك تصفد الشياطين، وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار.
  7. شهر رمضان هو شهر الدعاء والاستجابة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم).
  8. شهر رمضان المبارك هو شهر الصبر، فالصيام من العبادات التي تتطلب الصبر ومقاومة الشهوات والمغريات.
  9. شهر رمضان فيه ليلة القدر، وهي خير من ألف شهر. قال تعالى: {ليلة القدر خير من ألف شهر} (القدر:3).

في هذا البحث عن شهر رمضان المبارك، ذكرنا لكم كل ما يلزم الأطفال من معلومات عامة ومعلومات دينية عن رمضان، وكيفية استطلاع الهلال في السماء وعدد شهود رؤية الهلال بالعين المجردة، إضافة إلى أهم عبادات وعادات رمضان وفضائل الشهر الكريم، وكيفية تحبيب الأطفال برمضان وطقوسه. في حال كان لديك أي استفسارات أو أسئلة، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd