ما هو أفضل ماسك للوجه حسب نوع بشرتك

تعرفي إلى أفضل ماسك للوجه حسب نوع البشرة وطريقة تطبيق أقنعة الوجه بالتفصيل
ما هو أفضل ماسك للوجه حسب نوع بشرتك

ما هو أفضل ماسك للوجه حسب نوع بشرتك

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يبحث الجميع عن طرق للعناية بالبشرة، فكل فتاة تحلم بأن تمتلك بشرة متوهجة ومتألقة، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن مجموعة من ماسكات الوجه التي تناسب كل من البشرة الجافة والدهنية والحساسة للحصول على وجه أكثر نضارةً وشباباً، إضافة إلى بعض النصائح التي يمكن إضافتها إلى روتين العناية بالوجه.

  1. ماسك الوجه للبشرة المختلطة الحساسة: ماسك للوجه بالبابونج والخيار والشاي الأخضر، تلعب هذه المكونات الثلاثة دوراً كبير في تهدئة البشرة الحساسة مع الحفاظ على رطوبة الجلد ومرونته، حيث يعمل الخيار والبابونج التخفيف من احمرار الوجه مع الحفاظ على رطوبته دون زيادة المفرزات الدهنية، كما يساعد الشاي الأخضر في التخفيف من تهيج الجلد لخواصه المضادة للالتهاب، لصنع هذا الماسك قومي بعصر قطعة صغيرة من الخيار وتخلصي من البذور ثم انقعي ظرف من الشاي الأخضر وظرف من شاي البابونج في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم أضيفي ملعقة من الجلاتين مع التحريك جيداً ودعيه حتى يبرد ومن ثم ضعي الخيار مع المزيج وطبقيه على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ.
  2. ماسك الوجه للبشرة المختلطة للرؤوس السوداء: ماسك الفحم الأسود للوجه، يمكن أيضاً أن تحصلي على ماسك جيل بالفحم في المنزل، يعتبر الفحم مثالي للتخلص من شوائب البشرة والرؤوس السوداء خاصةً على المناطق من الوجه التي تكثر فيها عادةً المفرزات الدهنية في البشرة المختلطة، كل ما عليك فعله هو وضع ملعقة كبير من الفحم الأسود وملعقة كبيرة من الجلاتين ومن ثم إضافة ملعقة من الماء الساخن واستمري بالتحريك حتى يتشكل جل سميك ثم طبقيه على أماكن الرؤوس السوداء على الوجه لمدة 30 دقيقة حتى يجف تماماً ثم قومي بتقشيره للحصول على بشرة خالية من الرؤوس السوداء.
  3. ماسك الوجه للبشرة المختلطة للنضارة: للحفاظ على نضارة البشرة المختلطة يجب استخدام ماسكات الوجه التي تعمل على ترطيب المناطق الجافة وتخفيف الدهون في مناطق المفرزات الدهنية، لذا يمكنك صنع ماسك بياض البيض مع زيت الزيتون لاحتواء البيض على البروتينات التي تعمل على شد مسامات البشرة ما يقلل من ظهور المسامات الواسعة ويعمل زيت الزيتون على ترطيب المناطق الجافة من الوجه، فقط قومي بإضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى بياض بيضة واخلطيهم جيداً ثم طبقيه على الوجه حتى يجف وكرري هذه العملية مرة في الأسبوع لتحصلي على بشرة نضرة مفعمة بالحيوية.
  4. ماسك للبشرة المختلطة للتفتيح: ماسك للوجه بالفراولة والزبادي لتفتيح البشرة المختلطة، فالفراولة مصدر غني بالفيتامين سي الذي يعمل على محاربة الجذور الحرة وتقشير الطبقة السطحية من الجلد الميت، كما يعمل الزبادي كمقشر خفيف للوجه لاحتوائه على حمض اللاكتيك، ما يجعله ماسك مذهل لتفتيح البشرة، لصنع هذا الماسك قومي بهرس أربع حبات من الفراولة مع نصف كوب من الزبادي ثم طبقيه على الوجه لمدة 20 دقيقة.
animate
  1. ماسك الوجه للبشرة الجافة بالزبادي: يعرف الزبادي بفوائده المميزة للبشرة، فيحتوي تركيبته على مجموعة من الدهون المفيدة التي تعمل على احتجاز الرطوبة في الجلد، كما يحافظ على مرونة الجلد لاحتوائه على مجموعة من البروتينات التي تدعم بنية خلايا البشرة، وإضافة الفراولة إلى المزيج يعمل على تنقية البشرة وزيادة ترطيبها حيث تحتوي الفراولة على حمض الصفصاف المعروف بدوره في معالجة حب الشباب وآثارها، فإضافة 3 قطع من الفراولة إلى نصف كوب من الزبادي وضربه في الخلاط سوف يعطي ماسك وجه مذهل لأصحاب البشرة الجافة والمعرضة لحب الشباب، يدهن على الوجه والرقبة حتى يجف.
  2. ماسك القهوة للبشرة الجافة والحساسة: تساعد القهوة في إزالة طبقة الجلد الميتة وترك الوجه ناعم ومتوهج، ومع إضافة زيت جوز الهند للمزيج سنحصل على ترطيب رائع للبشرة الجافة والمتشققة، لصنع ماسك للوجه خذي ملعقتين كبيرتين من مسحوق القهوة وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند واخلطيهم حتى تتشكل عجينة لينة وطبقيها على الوجه لمدة 15 دقيقة.
  3. ماسك الوجه للبشرة الجافة بالعسل: ماسك الوجه بالعسل والحليب البسيط يقدم المعجزات لبشرتك الجافة، فالحليب مليء بفيتامين B وأحماض ألفا هيدروكسي (AHA) والكالسيوم ومضادات الأكسدة التي تعمل على تغذية البشرة وترطيبها، إضافةً إلى فوائد العسل في ترميم خلايا الجلد، كما يعمل كمضاد التهاب لعلاج حالات الأكزيما التي ترافق حالات الجفاف، ويحضر فقط بإضافة ملعقتين كبيرتين من الحليب إلى ملعقتين صغيرتين من العسل وخلطه جيداً ويدهن طبقة سميكة على الوجه والرقبة ويترك حتى يجف.
  4. ماسك الوجه للبشرة الجافة بالشوفان: يحتوي الشوفان على فلافوئيدات، التي تعمل كمضاد للأكسدة، ومجموعة من الحموض الأمينية التي تعمل على تغذية البشرة والحفاظ على رطوبتها، فيمكن صناعة ماسك للوجه من ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقتان كبيرتان من العسل، الذي يعمل على ترطيب الجلد عن طريق احتباس الرطوبة، ويطبق على الوجه لمدة 15 دقيقة.
  5. ماسك للوجه مغذي للبشرة الجافة بصفار البيض: يعتبر صفار البيض من العناصر المغذية للبشرة الجافة، فهو يحتوي على البروتينات الضرورية لبناء خلايا الجلد وترميمها وتعزز من مرونته، إضافةً إلى مجموعة من الفيتامينات الأساسية التي تساهم في صحة البشرة كفيتامين A الضروري لصحة الجلد الجاف، وفيتامين B2 وفيتامين B12 الذي يلعب دور في ترطيب البشرة والحفاظ على مرونتها، ويتم تحضير هذا الماسك باستخدام صفار بيضة وربع قطعة أفوكادو وملعقة صغيرة من الزبادي، ويطبق على الوجه مع التدليك بشكل دائري ويترك لمدة 15 دقيقة، سوف يعمل هذا الماسك على ترطيب البشرة الجافة وتغذيتها بالفيتامينات والدهون الصحية.
  6. ماسك مرطب ومغذي للبشرة الجافة بالكيوي: يحتوي الكيوي على مجموعة من العناصر المغذية للبشرة ومن أهمها حمض الألفا هيدروكسي (AHA) وفيتامين E وفيتامين A، وجميعها من المواد التي تهدف إلى ترطيب البشرة بشكل عميق وتجديد خلايا الجلد وتغذيته، ما يجعل ماسك الكيوي من الماسكات المفضلة لأصحاب البشرة الجافة، ولعمل ماسك فعال نحتاج قطعة كيوي مهروسة وملعقة زبادي وملعقة زيت زيتون يخلط المزيج جيداً ويدهن على البشرة لمدة من 15 إلى 30 دقيقة.
  1. ماسك لنضارة الوجه الدهني: ماسك الخيار والليمون، يعمل الخيار على شد وترطيب البشرة والتخفيف من المفرزات الدهنية في الوجه، وكذلك الليمون الذي يحتوي على تراكيز عالية من فيتامين سي ما يحفز انتاج الكولاجين في البشرة، يتم تحضير ماسك للوجه بالخيار بتقشير قطعة من الخيار ووضعها في الخلاط مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وخلطه جيداً ثم يدهن على الوجه لمدة 15 دقيقة.
  2. ماسك للوجه الدهني لإزالة الحبوب: ماسك بالتفاح والليمون، يمكن تحضير ماسك الوجه من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الليمون إلى ملعقة كبيرة من التفاح المبروش، ويدهن على كامل الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة، ومن الفوائد المذهلة لهذا القناع أنه يعتبر علاج قوي لمحاربة حب الشباب الذي يعاني منه أصحاب البشرة الدهنية، حيث أن حمض السيتريك الموجود في الليمون يعمل على فتح مسامات البشرة ويقشر الجلد ويزيل الشوائب ما يقلل من ظهور البثور في الوجه.
  3. ماسك لترطيب وتفتيح البشرة الدهنية: ماسك الوجه بالخيار والألوفيرا، يحتوي الخيار على فيتامين K الذي يساعد في الحد من تغير لون البشرة، وفيتامين E الذي يعمل على ترميم خلايا الجلد وترطيبه، وليس هذا فقط بل يعمل على شد مسامات البشرة والتقليل من المفرزات الدهنية، وتلعب الألوفيرا دوراً رئيسياً في ترطيب البشرة بعمق دون إعطاء ملمس دهني للبشرة، ويحضر ماسك الخيار والصبار للوجه بخفق قطعة من الخيار المقشر وإضافة ملعقة من جل الصبار وخلط المكونين ودهنه على الوجه لمدة 20 دقيقة.
  4. ماسك للوجه لتغذية البشرة الدهنية: استخدام ماسك بياض البيض خيار مثالي لأصحاب البشرة الدهنية، يحتاج إلى بياض بيضة ونصف ملعقة صغير من عصير الليمون وخلطهم جيداً، ثم يطبق على البشرة بلطف حتى يجف لمدة 10 دقائق، فبياض البيض من المواد التي يمكن استخدامها لحل العديد من مشاكل البشرة ويساعد استخدامه على شكل ماسك للوجه مع الليمون لتغذية البشرة في الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها.
  5. ماسك لشد البشرة والتخلص من المفرزات الدهنية: يعتبر خل التفاح علاج مثالي للتخفيف من البثور الناتجة عن زيادة المفرزات الدهنية، حيث يعمل الخل على تنظيف المسامات وشدها، فقط قومي بوضع ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى ملعقتين من الماء ويطبق على الوجه يومياً مساءً.
  1. ماسك مهدئ للوجه للبشرة الحساسة: ماسك الخيار والموز والعسل خيار رائع لتهدئة البشرة الحساسة، لعدم احتواء الموز على مواد مهيجة للبشرة وفي نفس الوقت يحتوي على عناصر مغذية عديدة للبشرة، مثل مجموعة فيتامين B وفيتامين A والبوتاسيوم، كما يساعد الخيار على تبريد البشرة، كل ما عليك لتحضير هذا الماسك للوجه هرس ربع قطعة من الموز وربع قطعة من الخيار المقشر وملعقة كبيرة من العسل وتوضع في الخلاط معاً، ثم يدهن على الوجه وحول العين ويترك لمدة 15 دقيقة.
  2. ماسك لتنظيف الوجه للبشرة الحساسة: ماسك للوجه بالأفوكادو والمشمش يعتبر هذا الماسك مثالي للبشرة الحساسة، لكونه لا يحوي على أحماض ومقشرات قاسية، يساعد المشمش على التخلص من طبقة الجلد الميتة لاحتوائه على فيتامين C وفيتامين A، بالإضافة لفعالية الأفوكادو الحاوي على تراكيز عالية من فيتامينE الذي يعمل على موازنة لون البشرة، ويتم صنع هذا الماسك عن طريق إضافة ملعقتين من الأفوكادو المهروس وقطعة متوسطة من المشمش ويطبق على الوجه لمدة 30 دقيقة.
  3. ماسك لاستعادة رونق البشرة الحساسة: ماسك العنب والفراولة للوجه، يعرف العنب بمضاد الأكسدة الأنثوسيانين الذي يساعد في التخلص من ندبات حب الشباب وحمض الفوليك الذي يحتفظ برطوبة البشرة، وغيرها من مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجلد، وكذلك الفراولة التي لها خواص مقبضة فهي تساعد في حماية البشرة من الحروق الشمسية، يتم تحضير الماسك بهرس 6 حبات من العنب مع 3 حبات من الفراولة ومزجهم جيداً للحصول على قوام قابل للدهن وتركه لمدة 15 دقيقة.
  4. ماسك مرطب للوجه للبشرة الحساسة: ماسك الخيار مع العسل والشاي من فوائد الخيار الخاصة بالبشرة الحساسة كونه يعمل على تبريد الوجه وتهدئته، والشاي يحتوي على تراكيز عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا البشرة، ينقع الشاي لمدة 5 دقائق في كوب من الماء ثم يضاف ملعقة كبيرة من العسل ويحرك جيداً حتى يذوب ثم ضعي قطع الخيار على شكل أقراص في المزيج واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم طبقي هذه الأقراص على الوجه واتركيها لمدة من 10-20 دقيقة.
  5. أفضل ماسك للوجه للبشرة الحساسة: غالباً ما يعتبر الأفوكادو من الخيارات المفضلة لأصحاب البشرة الحساسة، لاحتوائه على مجموعة واسعة من العناصر التي تحافظ على صحة جلد الوجه لا تسبب تهيج في الجلد، كما يعرف جل الصبار بدوره المهدئ للبشرة، يمكن تحضيره بمزج ربع قطعة من الأفوكادو المهروس إلى ملعقة كبيرة من الألوفيرا ويدهن المزيج على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة.
  • تجربة المستحضر على بقعة صغيرة من الجسم: رغم أن المواد المستخدمة مواد طبيعية إلا أن بعض الأشخاص قد يتعرضون لحساسية من بعض المكونات، لهذا السبب ينصح قبل استخدام أي ماسك على الوجه بتجريبه على بقعة من الجسم مثل اليد لمعرفة ما إذا كان الجسم يتحسس لأحدى مكونات الماسك.
  • عدد مرات استخدام ماسك الوجه: تستخدم معظم ماسكات الوجه مرة أو مرتان في الأسبوع لكون بعضها قد يسبب خلل في التوازن الحامضي للبشرة، كما قد تسبب جفاف وارهاق للبشرة.
  • البشرة الجافة: يحذر استخدام بعض المواد الموجودة في ماسكات الوجه محلية الصنع وإن كانت طبيعية قد تسبب ازدياد في جفاف البشرة مثل استخدام الطين في الماسكات.
  • البشرة الحساسة: يجب توخي الحذر عند تطبيق أي ماسك للوجه إذا كانت البشرة الحساسة، يجب تجنب المواد الحمضية والتراكيب التي تحمل تراكيز عالية من المواد التي تعمل على تقشير الوجه بشكل عميق، لأنها قد تسبب زيادة فرص التحسس.
  • استخدام الماسك بعد إزالة شعر الوجه: إذا كنت تقومين بإزالة شعر الوجه يجب عدم استخدام أي ماسك لكون مسامات البشرة تكون متسعة وكذلك منابت الشعر ما يزيد العرضة لتحسس البشرة من مكونات الماسك.
  • استخدام التونر بعد الماسك: ينصح باستخدام التونر المناسب للبشرة بعد تطبيق ماسكات الوجه، لكونه يعمل على تسكير المسامات بعد تطبيق الماسك.

المراجع