شهر رمضان فرصة كبيرة لترك بعض العادات السيئة كالتدخين وهو فرصة جيدة أيضاً لخسارة الوزن الزائد، لذلك تحدثنا في مقال سابق عن بعض النصائح الهامّة لكيفية الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان، وفي هذا المقال سنتحدث كيفية اغتنام رمضان كفرصة لخسارة الكيلوهات الزائدة، فبطبيعة الحال الإنسان يصوم عن الأكل والشرب خلال النهار لذلك لديه فرصة ذهبية لنتظيم طعامه بعد فترة أذان المغرب وحتى فترة السحور، وهي فترة معقولة ويستطيع الإنسان السيطرة على شهيته خلالها.


ذات صلة


إليكم في السطور التالية بعض الأفكار والنصائح التي ستساعدكم في خسارة الوزن الزائد في رمضان:
1- تناول الكمية الصحيحة من السعرات الحرارية:
لكل وزن سعرات حرارية معينة يجب أن يتقيد بها في طعامه وشرابه، حيث يمكنك استشارة أخصائي تغذية بكمية السعرات الحرارية المناسبة لك بحسب وزنك، وحاول أن لا تتعدى سعراتك الحرارية في الليلة الواحدة 2000 سعر حراري بشكل ٍ عام.

2- كسر الصيام بالأغذية الصحية:
بالتأكيد جميعنا نشعر بالجوع الشديد لحظة حلول أذان المغرب، ولكن بدلاً من البدء بتناول الأطعمة والأشربة دون وعي وتخطيط، يجب أن نركز أولاً ثم نبدأ بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات التي تعمل على موازنة نسبة السكر بالدم وتقضي على الجوع وتمنع الإفراط في تناول الطعام.

3- تناول الطعام ببطء:
عوّد نفسك في الأيام العادية وحتى أثناء الصيام بتناول الطعام ببطء، ففي السحور نشعر جميعنا بأننا بحاجة للإسراع في تناول الطعام قبل أن يحين موعد الإمساك، ولكن هذا لن يعمل إلا على إرباك معدتك وتناول السعرات الزائدة التي لست بحاجة لها فعلياً، لذلك عليك التروي وقم بصنع منهجاً مدروساً لتناول الطعام ببطء فمثلاً:
- ركز بالنكهات والقوام في طعامك.
- ابتلع كل لقمة قبل وضع الأخرى في فمك.
- خذ بعض الوقت لشم طعامك.
- حاول أخذ استراحة من الطعام والمشي قليلاً لغرفة مجاورة ثم الرجوع للطعام.

4- الحفاظ على رطوبة الجسم:
فكما نعلم أن للماء دور أساسي في تخفيف الوزن، لذلك يجب أن نحافظ على رطوبة أجسادنا خلال الصيام من خلال:
• شرب لتر من الماء على الأقل كل ليلة بعد الإفطار.
• الابتعاد عن الأطعمة والأشربة التي تزيد من العطش مثل الأطعمة المالحة والصودا والقهوة والشاي.
• تجنب الأطعمة المدرة للبول مثل الكافيين.
• أخذ حمام بارد خلال النهار.
• الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية القاسية.

5-  ممارسة التمارين الرياضية البسيطة:
يمكنك التخفيف من وزنك خلال شهر رمضان من خلال ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي مدة تتراوح ما بين 15-45 دقيقة، إلى جانب تحديد السعرات الحرارية اللازمة لوزنك وجسمك.


6- الاستعداد قبل رمضان:
قبل أسبوعين من بدء شهر رمضان
قلل من الأطعمة الغنية بالسكر والملح، والأطعمة والأشربة الغير صحية كالصودا، لأن هذا سيسهل عليك الأمر كثيراً وخصوصاً في بدايات رمضان التي تكون متعبة على الجميع، كما أنه من الضروري شرب ما لا يقل عن 1 – 3 لترات من الماء يومياً قبل رمضان.


قدمنا لكم في السطور التالية ستة أفكار ستساعدنا على تخفيف الوزن خلال شهر رمضان أو على الأقل الحفاظ على الوزن نفسه. شاركونا تجاربكم في خسارة الوزن الزائد في رمضان، فهل كان لكم تجارب ناجحة بإنقاص الوزن في رمضان؟ شاركونا أفكاركم ونصائحكم. 

ذات علاقة