رجيم دوكان ومراحل حمية دوكان لإنقاص الوزن

ما هي حمية دوكان وما هي مراحل رجيم دوكان؟ بالتفصيل رجيم دوكان من المرحلة الأولى الهجوم حتى مرحلة الاستقرار والتثبيت، وكم ينزل رجيم دوكان في كل مرحلة

رجيم دوكان ومراحل حمية دوكان لإنقاص الوزن

رجيم دوكان ومراحل حمية دوكان لإنقاص الوزن

الوصول إلى وزن مثالي هو طموح العديد من الأشخاص الذين يسعون بشكل دائم لإنقاص وزنهم بأسرع الطرق وعلى الرغم من المحاولات العديدة يكون من الصعب خسارة الوزن بشكل سريع والأصعب من ذلك هو الحفاظ على وزن ثابت بعد خسارة الوزن، لذلك يضع أخصائي التغذية أنواع خاصة من الحميات تساعد على إنقاص وثبات الوزن ومن هذه الحميات حمية دوكان والتي سنتعرف على جميع تفاصيلها في المقال التالي.

animate

حمية أو رجيم دوكان Dukan Diet هي برنامج غذائي يسعى لإنقاص الوزن والحفاظ على ثبات الوزن بعد التخسيس والوصول إلى النتيجة المرغوب فيها، تم طرحها في السبعينيات على يد الطبيب الفرنسي بيير دوكان وسميت باسمه، وتتكون من نظام غذائي عالي البروتين منخفض الكربوهيدرات وهي عبارة عن أربع مراحل:

  • مرحلة الهجوم
  • مرحلة العبور
  • مرحلة الدمج
  • مرحلة الاستقرار أو التثبيت. [1]

بعد استشارة الطبيب المختص والتأكد من قدرة المريض الجسدية على تطبيق رجيم دوكان؛ يحدد الطبيب فترة كل مرحلة بناءً على عمر المريض ووزنه وبعد معرفة إن كان يعاني من أمراض مزمنة، وتتمثل أول مرحلة من رجيم دوكان بالتالي: [1،2،3]

  1. الهدف من أول مرحلة: تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني النقي الخالي من الدهون لأن هذا سوف يحفز عملية الاستقلاب والتمثيل الغذائي ويعطي شعور بالشبع، بالإضافة إلى أن مصدر الطاقة الرئيسي للجسم هو الكربوهيدرات وفي حال عدم توفرها يذهب الجسم نحو استقلاب الدهون لتوفير الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية داخل الجسم.
  2. مدة المرحلة الأولى من رجيم دوكان: عادةً تستمر هذه المرحلة من 2 إلى 5 أيام في حال كان المريض يريد أن يخسر أقل من عشرة كيلو غرام، وقد تستمر إلى 7 أيام في حال كان المريض يريد أن يخسر أكثر من عشرة كيلو غرام، ويكون المريض باتصال مباشر مع الطبيب المشرف يخبره بأهم المستجدات على حالته.
  3. خسارة الوزن في أول مرحلة: الهدف من هذه المرحلة خسارة الوزن من كيلو إلى أربعة كيلو غرام وذلك يختلف من شخص إلى آخر فهنالك أشخاص قد تخسر أكثر أو أقل أو لا تخسر نهائياً وهذا طبيعي في المرحلة الأولى.
  4. جدول رجيم دوكان المرحلة الأولى: يتم تناول كل المنتجات الحيوانية التي تحتوي على بروتينات بدرجة عالية وتكون خالية من الدهون لأنها تعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة مثل:
    • منتجات الألبان الخالية من الدهون كالحليب واللبن والجبن.
    • اللحم البقري الخالي من الدهون أو لحم العجل.
    • الأسماك.
    • الدجاج منزوع الجلد ويفضل ألا يكون مقلي من الممكن أن يتم تناوله بالشكل المشوي أو المسلوق.
    • فول الصويا.
    • البيض.
    • ملعقة صغيرة حوالي (5 مل) من الزيت يومياً.
    • كميات صغيرة من عصير الليمون.
  5. متطلبات المرحلة الأولى: تتطلب هذه المرحلة تناول ملعقة ونصف من الشوفان لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الهضم وتمنع الإمساك وتعطي شعور بالشبع، كما تتطلب شرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء يومياً، وممارسة رياضة خفيفة كالمشي لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  6. اليوميات خلال مرجلة الهجوم: في الصباح يمكن شرب أي مشروب مفضل كالقهوة أو الشاي ولكن دون سكر أو عسل، وبما يخص الوجبات الثلاثة يمكن للشخص أن يتناول الأطعمة من القائمة المسموح فيها فقط، كما يشاء كالبيض أو تونة أو أحد مشتقات الألبان وغيرها دون تناول أي نوع من الحلويات أو الفاكهة وما إلى ذلك.

هذه المرحلة هي مرحلة الانتقال من الوزن قبل الحمية إلى الوزن المطلوب، وتستمر لفترة طويلة بناءً على الكمية التي يريد المريض خسارتها بالإضافة إلى استجابة الجسم وتكون هذه المرحلة عبارة عن: [1،2،3]

  1. الهدف من المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يتم تناول البروتين خالٍ من الدهون بالتناوب مع الخضروات غير النشوية ونظام الطعام يكون يوم بروتين فقط ويوم بروتين وخضار بالتناوب حتى تنتهي المدة المطلوبة.
  2. مدة المرحلة الثانية من رجيم دوكان: تختلف مدة هذه المرحلة من شخص إلى آخر وتتراوح تقريباً من شهر إلى 12 شهر والطبيب من يحدد انتهاء هذه المرحلة بناء على الوزن الذي يريد الشخص خسارته.
  3. رجيم دوكان كم ينزل في المرحلة الثانية؟ كل كيلو يريد أن يخسره المريض يجب أن يبقى في هذه المرحلة خمس أيام، بمعنى كل شهر قد يخسر الشخص 6 كيلو غرام من وزنه.
  4. وجبات رجيم دوكان المرحلة الثانية: يمكن تناول البروتينات التي ذكرناها مسبقاً بالإضافة إلى الخضروات غير النشوية مثل:
    • الخيار
    • الخس
    • الكرفس
    • الطماطم
    • الباذنجان
    • الفاصوليا الخضراء
    • اليقطين
    • البصل
    • الجزر
    • الفطر
    • السبانخ
    • والخضار الورقية
  5. متطلبات المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يجب تناول ملعقتان من الشوفان يومياً ويمكن أن يتم تناولها على دفعات بين الوجبات، بالإضافة إلى المحافظة على شرب المياه بالكميات المطلوبة، أما بالنسبة للرياضة فيجب أن تكون لمدة 30 دقيقة في اليوم سواء كانت تمارين منزلية بسيطة أو مشي سريع.

المرحلة الثالثة هي مرحلة العودة إلى النظام الطبيعي بعد خسارة الوزن ويمكن أن يتم فيها دمج الأطعمة في المرحلتين السابقتين مع أطعمة جديدة: [1،2،3]

  1. الهدف من المرحلة الثالثة: تناول البروتينات كما في السابق مع الخضروات بشكل يومي بالإضافة إلى بعض الفاكهة والكربوهيدرات مع الحفاظ على يوم من كل أسبوع يتم فيه تناول البروتينات فقط.
  2. مدة المرحلة الثالثة في رجيم دوكان: المدة هنا متغيرة حيث تستمر هذه المرحلة حسب عدد الكيلو غرامات التي خسرها الشخص من وزنه فمثلاً لكل كيلو خسره يجب أن يستمر بهذه المرحلة خمس أيام.
  3. خسارة الوزن في المرحلة الثالثة: الهدف في هذه المرحلة العودة بشكل تدريجي إلى الروتين اليومي قبل بداية الحمية مع الحفاظ على الوزن الذي تمت خسارته لذلك لا يكون هنالك خسارة وزن ملحوظة.
  4. جدول رجيم دوكان المرحلة الثالثة: يمكن تناول وجبتين نشويتين مرتين في الأسبوع، وقطعتين حلوى مرتين في الأسبوع أيضاً، فمثلاً:
    • خلال الأسبوع بشكل يومي يتم تناول الخضار والبروتينات
    • يسمح بتناول معكرونة أو بيتزا أو بطاطا أو أي طعام آخر يحتوي نشويات لمرتين فقط في الأسبوع
    • وقطعتين من الحلوى المرغوبة لكن بأيام متفرقة وبكميات قليلة جداً.
    • يمكن تناول حصة واحدة من الفاكهة يومياً كالبطيخ أو التوت أو التفاح أو الكيوي.
  5. متطلبات هذه المرحلة: بالنسبة للشوفان في هذه المرحلة يجب تناول ملعقتان ونصف من الشوفان يومياً بالإضافة إلى 25 دقيقة من الرياضة مع الحفاظ على كميات المياه المطلوبة.

المرحلة الأخيرة من حمية دوكان والتي تسعى للحفاظ على الوزن والجسم الذي تم الوصول إليه، تتمثل من خلال: [1،2،3]

  1. الهدف من المرحلة الرابعة: اتباع نمط غذائي صحي يحافظ على الوزن الذي تم الوصول إليه.
  2. مدة المرحلة الرابعة في حمية دوكان: هذه المرحلة طويلة الأمد بمعنى يصبح الروتين قليل الكربوهيدرات نمط الحياة اليومية.
  3. خسارة الوزن في مرحلة التثبيت: لا يوجد خسارة وزن في هذه المرحلة والهدف هو تثبيت الوزن فقط.
  4. جدول رجيم دوكان المرحلة الرابعة:
    • يمكن تناول الأطباق التي يرغب فيها دون وجود أطعمة محظورة لكن بكميات معقولة.
    • الحفاظ على يوم في الأسبوع يتم فيه تناول البروتين النقي فقط.
    • الابتعاد عن تناول السكريات والحلويات بشكل مبالغ فيه.
    • يفضل عند الوصول لهذه المرحلة أن يكون الشخص قد تخلص من السكر المضاف بشكل نهائي.
  5. متطلبات مرحلة التثبيت: في هذه المرحلة يجب تناول ثلاث ملاعق من الشوفان بشكل يومي مع الحفاظ على شرب المياه والمشي اليومي.

حمية دوكان تتميز عن العديد من أنواع الحميات الأخرى لذلك تكون مرغوبة من قبل أطباء التغذية وعادةً ما تكون نتائجها واضحة ومن الإيجابيات التي تتمتع فيها: [5]

  1. نسبة خسارة الوزن شبه مؤكدة: إن هذه الحمية تم وضعها بعد دراسات طبية عديدة لوظائف واستقلاب خلايا الجسم وبناء عليه يكون خسارة الوزن مضمونة في حال التزم المريض بجميع التعليمات دون غش أو كسل، وأيضاً في حال لم يكن هنالك أي أمراض وراثية، وهذه أشياء يحددها الطبيب بعد المعاينة للحالة.
  2. لا يوجد حرمان: المميز في هذه الحمية هو أنه لا يوجد حرمان من الطعام بشكل مطلق وبالتالي يمكن للمريض تناول الطعام بأريحية.
  3. لا يشعر المريض بالجوع: إن تناول البروتينات والشوفان يعطي شعوراً بالشبع وبالتالي لن يكون هنالك تعب وشعور بالجوع.
  4. أيام الاستراحة: من الميزات في هذه الحمية أيضاً هي أن أيام الاستراحة يمكن للمريض فيها تناول الفاكهة والحلويات المرغوبة دون أن يحرم نفسه منها.
  5. فرصة للوصول إلى الجسم المطلوب: حمية دوكان فرصة مناسبة لكل شخص يعاني من زيادة في الوزن تساعده في الوصول إلى الوزن المطلوب.

يعتقد بعض الأطباء أن حمية دوكان غير مناسبة من الناحية الغذائية وهنالك عدة مشكلات ومخاطر صحية قد يتعرض لها المريض خلال الحمية لذلك يجب أن تكون مضبوطة بشكل دقيق من قبل الطبيب ومن سلبيات حمية دوكان نذكر: [4]

  1. خطر على الكبد: يعد استقلاب البروتينات النقية بشكل مستمر عملية مرهقة للكبد وقد تلحق الضرر فيه عندما تطول فترة الحمية لعدة أشهر.
  2. خطر على الكلى: يتم تصفية المواد التي تم عليها الاستقلاب في الكلى وتتم إعادة امتصاص المواد التي يحتاج إليها الجسم وبالتالي ورود نوع واحد من الطعام يصعب العمل على الكليتين وقد يتعرض المريض لفشل كلوي، لذلك من المهم أن يقوم المريض بالعديد من التحاليل للتأكد من كفاءة الكبد والكليتين قبل البدء بالحمية.
  3. هشاشة العظام: قد يتعرض المريض نتيجة الالتزام بحمية دوكان إلى هشاشة العظام نتيجة نقص العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة في الجسم.
  4. أمراض القلب والأوعية الدموية: من أكثر أنواع الأطعمة التي ترهق القلب وتترسب في الأوعية الدموية هي البروتينات لذلك ينصح جميع مرضى القلب بالتخفيف منها، وحمية دوكان قد تكون خطيرة على مرضى القلب.
  5. التكاليف الباهظة: إن الالتزام بنمط غذائي بروتيني يعد أمر مكلف جداً وهذه أحد السلبيات المهمة لحمية دوكان.

المصادر و المراجعadd