لطالما شكلت التمور جزءً رئيسياً من النظام الغذائي في شمال أفريقيا وآسيا الصغرى والهند، ويمكن التكهن بالأسباب التي جعلت هذه الشعوب تعتمد على التمور اعتماداً كبيراً من خلال الاطلاع على الفوائد المهمة للتمر.
في هذه المادة، نتعرف وإياكم إلى خمسة فوائد مذهلة لثمار التمر، ذلك من خلال استعراض دور التمر في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وأهمية التمر لدعم الصحة الجنسية والمساعدة على علاج العقم عند الرجال، إضافة إلى قيمة التمر في الحفاظ على صحة البشرة والشعر وغيرها من الفوائد، إضافة إلى طرق تحضير وجبة غنية من التمور والمكسرات والحليب والعسل.


الأسئلة ذات علاقة


أهم 5 فوائد للتمر

1- التمر وصحة الجهاز الهضمي
يعتبر التمر من الثمار التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، لذلك يعتبر تناول كمية جيدة من التمور طريقة مثالية لمقاومة الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.
من الملفت أن التمور من الثمار القليلة التي تقدم فوائدها في حالتين صحيتين متناقضتين، فالتمر يساعد على علاج الإمساك لغناه بالألياف ويساعد على مقاومة الإسهال لغناه بالبوتاسيوم.

2- التمور والشعور بالشبع
على الرغم من اعتبار التمور من الثمار التي تساعد في زيادة الوزن إلى أن التمور في نفس الوقت تمنح شعوراً بالشبع يدوم لساعات طويلة لاحتواء التمر على نسبة عالية من السكريات والألياف، وهذا ما يفسر أننا نعتمد على التمر اعتماداً كبيراً في السحور لتعزيز قدرتنا على الصيام، فالتمور ستمنحك الطاقة دائماً.

3- التمر للصحة الجنسية
في سبيل البحث عن الحلول الطبيعية لمشاكل الضعف الجنسي المختلفة ومشاكل عدم القدرة على الإنجاب تبين أن أشجار النخيل قد يكون لها دور إيجابي في تحسين الصحة الجنسية وتنشيط الحيوانات المنوية وتحسين نوعيتها.
وفق دراسة فإن استخدام طلع النخيل يساهم بشكل كبير في تحسين الصحة الجنسية عند الرجال ويرفع من نشاط وقوة الحيوانات المنوية ما يساهم أيضاً في علاج العقم.
 
4- فوائد التمور التجميلية
إلى جانب الفوائد الصحية العديدة للتمور فإن التمر يقدم عدداً من الفوائد التجميلية التي لا تقل أهمية عن فوائده الصحية، فإدخال التمر في النظام الغذائي على المدى الطويل يساهم بشكل فعال في الحفاظ على صحة البشرة لاحتوائه على نسب جيدة من فيتامين C وفيتامين D، كما يعتبر التمر خياراً جيداً لمكافحة علامات الشيخوخة.
على صعيد صحة الشعر أيضاً يقدم التمر فوائد عديدة، حيث يساهم التمر في مقاومة تساقط الشعر لاحتوائه على نسبة من الحديد، ويساهم في تعزيز الدورة الدموية وتنشيط فروة الرأس.

5- التمر وخصائص تعزيز المناعة
التمور تعمل على تعزيز مناعة الإنسان ومساعدة الجسم على مقاومة الالتهابات، ويعتبر المغنيزيوم هو العنصر الأهم بهذا الخصوص.

أيهما أفضل التمر الطازج أم المجفف أو المخزن؟
على وجه العموم لا يوجد فرق كبير بين التمور الطازجة والتمور المجففة، إلا أن التمور المجففة تحتوي على نسبة أكبر من الألياف وأقل من الرطوبة، كما ترتفع نسبة الحديد والكالسيوم في التمور المجففة، فيما تكون نسبة فيتامين C أعلى في التمور الطازجة.
 



طرق تحضير وجبة التمور الغنية

اعتدنا على تناول التمور كما هي، لكن هناك بعض الوصفات البسيطة جداً التي تجعل من وجبة التمور وجبة غنية وصحية ومهمة في نظامنا الغذائي، نتعرف معاً إلى ثلاثة طرق لتحضير وجبة من التمور.

وجبة التمر والحليب
في رمضان وفي أوقات أخرى ستجد وجبة التمر بالحليب من الوجبات الجيدة التي تعطينا عناصر غذائية مهمة وتساعدنا على الصمود أكثر في الصيام.
سنحتاج إلى ليتر حليب مبستر أو حليب طازج مغلي جيداً، وسنحتاج إلى 20 حبة من التمر أو حسب الرغبة، نقوم بانتزاع نواة التمر، ثم نترك التمر في الحليب بحرارة الغرفة لمدة ساعتين أو أكثر، ويمكن حفظ التمر بالحليب في الثلاجة ليومين، سيضيف التمر طعمة مميزة للحليب.

وجبة التمر بالمكسرات
يمكن استخدما اللوز أو البندق أو الفول السوداني، حيث يتم نزع نواة التمر ووضع حبة من المكسرات داخل التمر، كما يمكن استخدام العجوة من خلال حشوها بالمكسرات، التمر بالمكسرات خيار ممتاز مع قهوة الصباح.

شراب التمر بالعسل
قم بوضع حبات التمر منزوعة النواة بليتر من الماء الفاتر، اتركها ساعتين ثم ضع الماء والتمر في الخلاط مع إضافة ملعقة من عسل النحل أو عسل قصب السكر أو عسل حبة البركة، قم بتصفية العصير ويمكنك تخزينه في الثلاجة، ويعتبر هذا النوع من العصير غنياً بالحديد خاصة مع استخدام عسل القصب، لكن سيحتوي أيضاً على نسبة مرتفعة من السكريات، فيمكن تخفيفه بالماء حسب الرغبة.