فوائد الموز للحامل والجنين وأضرار الموز للحامل

أكل الموز للحامل وفوائد الموز للحامل والجنين، العناصر الغذائية في الموز المفيدة للحامل والجنين، وأضرار الموز للحامل والآثار الجانبية لتناول الموز خلال الحمل

فوائد الموز للحامل والجنين وأضرار الموز للحامل

فوائد الموز للحامل والجنين وأضرار الموز للحامل

الحمل فترة حساسة جداً في حياة المرأة لأنها تكون بحاجة لنظام غذائي صحي خاص وغني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الأخرى التي يحتاجها الجنين لينمو بشكل سليم خلال فترة الحمل، ومن أهم الأغذية خلال هذه الفترة الفواكه التي ينصح فيها جميع الأطباء لأن نسبة الفيتامينات والمعادن التي تحتويها عالية وبالتالي ممكن ألا تحتاج المرأة لتناول مكملات دوائية من الفيتامينات، ومن أنواع الفاكهة التي ينصح بها الأطباء الموز، فما هو المحتوى الغذائي لفاكهة الموز ولماذا ينصح فيه الأطباء خلال فترة الحمل وما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها؟

يقدم الموز مجموعة متنوعة من الفوائد للنساء الحوامل نتيجة غناه بالعناصر الغذائية المختلفة ومن هذه الفوائد نذكر: [3-4-5]

  1. يقلل الموز من الغثيان والتقيؤ عند الحامل: ينصح الأطباء بتناول الموز في الصباح خلال الحمل وذلك لأن جميع النساء الحوامل تعاني في الثلث الأول من الحمل من الغثيان والإقياء المتكرر وقد يساهم تناول الموز في الحد من الغثيان لديهن.
  2. يقلل الموز من حدوث فقر الدم لدى الحامل: فسبب الخواص الغذائية للموز الغنية يعتبر مكمل غذائي طبيعي وبالتالي يساعد الأم على التقليل من تناول مكملات الحديد المزعجة خلال فترة الحمل لما تحتويه من طعم ورائحة كريهين بالإضافة إلى أن هذه الحبوب تسبب إزعاج في الجهاز الهضمي لدى الأم الحامل فيكون الموز والعديد من الفاكهة التي تحتوي على الحديد بديلاً رائعاً لتناول الحديد على شكل دواء.
  3. تقليل إمساك الحمل: تناول الموز يحسن من حركة المعدة ويحد من عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي كافة التي تعاني منها السيدة خلال الحمل.
  4. الموز يزيد الطاقة والحيوية عند الحامل: يحتوي الموز على السكريات البسيطة كالجلوكوز والفركتوز والسكروز والتي تعطي طاقة كبيرة ونشاط للأم خلال فترة الحمل.
  5. تخفيف أعراض ضغط الدم: هنالك بعض النساء اللواتي يتعرضن لاضطرابات في ضغط الدم أثناء الحمل ويساعد البوتاسيوم الموجود في الموز على السيطرة على تقلبات الضغط.
  6. يخفف الموز أعراض التوتر والقلق: يكون التوتر والقلق والشعور بالخوف والأرق أمر طبيعي يرافق الأم خلال أشهر الحمل في هذه الحال ينصح الأطباء بتناول الموز لأنه مصدر طبيعي للتخفيف قدر الإمكان من التوتر والقلق.
  7. زيادة الشهية: يزيد تناول الموز من الشهية خلال الحمل حيث أن العديد من الأمهات تفقد الشهية تجاه الطعام نتيجة التعب الذي تعاني منه لذلك يفضل تناول الموز لفتح الشهية.

كما يوجد عدة فوائد للموز بالنسبة الجنين بشكل خاص وذلك من أجل تحسين نموه وتشكل جميع خلايا وأنسجة جسم الجنين بالشكل الأمثل، ومن فوائد الموز على الجنين نذكر: [3-4-5]

  1. نمو الجهاز العصبي للجنين: يعمل الموز على حماية الجنين من العيوب الخلقية حيث أنه يساهم في التكون السليم للجهاز العصبي لدى الجنين.
  2. فوائد الموز لعظام الجنين: الموز مصدر ممتاز للكالسيوم الذي يساعد في نمو عظام قوية لدى الأم والجنين كما أنه مفيد لتنظيم تقلصات العضلات.
  3. الموز لجهاز الجنين المناعي: الموز غني بمضادات الأكسدة التي تبعد عن الجنين أي نوع من الالتهابات والعدوى البكتيرية أو الفيروسية كما أنه يحسن من جهاز المناعة لدى الجنين.
  4. الموز يمد الجنين بالحديد: أن الموز يعمل على دعم الجنين بالحديد لأنه يدعم نمو الهيموجلوبين والكريات الحمر عند الجنين.
  5. الموز يفيد في عملية نمو الجنين: فالموز من الفاكهة الغنية بالبروتينات التي تدعم نمو الجنين حيث أنه يمكن أن يتسبب نقص البروتين في تشوهات خلقية مثل شفة الأرنب كما أنه يقلل من أخطار الولادة المبكرة نتيجة نقص البروتينات.

على الرغم من أن الموز من الفواكه الجيدة والآمنة ولكن يبقى هنالك جانباً يجب الحذر منه خلال الحمل نتيجة لحساسية المرحلة التي تمر فيها الأم الحامل لذلك يجب الانتباه إلى جميع الآثار الجانبية التي من الممكن أن تنتج عن أي نوع من الغذاء، ومن الآثار الجانبية للموز على الحامل نذكر:[1]

  • أعراض تحسسية: من المحتمل أن يكون لدى بعض السيدات رد فعل تحسسي تجاه مكون اللاتكس والذي يسمى أيضاً الكيتيناز الموجود في الموز لذلك عندما تجد السيدة أي آثار لتحسس بعد تناول الموز يجد أن يتم التوقف عن تناول الموز بشكل نهائي واستشارة الطبيب في حال عدم اختفاء آثار التحسس خوفاً من تطور الحالة.
  • الموز وسكري الحمل: الموز يحتوي على السكريات لذلك يجب الانتباه من الإصابة بالسكري الحملي في الثلث الثاني من الحمل على وجه الخصوص وفي حال كانت الأم مصابة بالسكري من قبل الحمل يجب عدم تناول الموز أبداً.
  • آثار الموز على الجهاز الهضمي: من المهم أيضاً أن يكون الموز طازج عند تناوله لأن الموز غير الطازج يمكن أن يجذب ذبابة الفاكهة أو يسبب آثار غير مرغوب فيها على الجهاز الهضمي.

تحتاج المرأة الحامل إلى حوالي 4700 ميلغرام من البوتاسيوم يومياً، ويمكن الحصول على جزء كبير من هذه القيمة من خلال تناول موزتين وسطياً في اليوم لا أكثر للحفاظ على توازن السوائل والشوارد في الجسم، ولا يجب أن يزيد عن هذا الحد وذلك من أجل بقاء قيمة الشوارد مضبوطة خلال الحمل.
ويجب عدم المبالغة في تناول الموز حيث أن تناول موزة واحدة في الصباح وواحدة في المساء يكفي ويعطي القيمة الغذائية الكاملة التي يمكن الاستفادة منها من الموز وفي حال زادت عن حدها سوف تعطي حينها آثاراً جانبية غير مرغوب فيها.

يحتوي الموز على العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن التي تعطي النساء الحوامل العديد من الفوائد الصحية خلال فترة الحمل ومن هذه العناصر نذكر: [1]

العنصر الغذائي

قيمته في 100 غرام من الموز

السعرات الحرارية في الموز

89 سعرة حرارية

الماء

74.91 غرام

الدهون

0.33 غرام

الكربوهيدرات

65 غرام

الألياف

4.7 غرام

سكر

 48 غرام

البروتين

 2.2 غرام

كالسيوم

40 ميلغرام

بوتاسيوم

746 ميلغرام

حديد

1.52 ميلغرام

حمض الفوليك أو فيتامين B9

4 ميكروغرام

فيتامين B2

0.153 ميلغرام

فيتامين النياسين B3

1.804 ميلغرام

فيتامين الثيامين B1

0.030 ميلغرام

فيتامين C

2.1 ميلغرام

فيتامين B6

0.161 ميلغرام

فيتامين K

33.9 ميكروغرام

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية المفيدة خلال فترة الحمل والتي تجعله عنصر أساسي يومي لدى السيدة الحامل خلال الأشهر التسعة وسوف نوضح هنا أهم العناصر الغذائية الموجودة في الموز[1-2]

  1. فيتامين B6: الموز غني جداً بفيتامين البيريدوكسين أو B6 الذي يعتمد عليه نمو الجهاز العصبي عند الجنين، كما أنه يساعد في نقل الأكسجين إلى الأنسجة من خلال الهيموجلوبين، والكمية الموصى بها من فيتامين B6 اليومية للنساء الحوامل هي 1.9 ميلي غرام بالوقت نفسه تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على 0.4 ميلي غرام وهذا يعني في حال تم تناول موزتين تكون المرأة قد أخذت ما يقارب نصف الكمية المطلوبة بشكل يومي من هذا الفيتامين.
  2. البوتاسيوم: من العناصر المهمة جداً خلال فترة الحمل وتكون الكمية اليومية المطلوبة للنساء الحوامل ما يقارب 4700 ميلي غرام وعند تناول موزة واحد سوف تحصل الأم على 9 بالمائة من الكمية اليومية المطلوبة من هذا العنصر، بالإضافة إلى أن هذا العنصر يساعد على تقليل الآلام العضلية التي من الممكن أن تصيب المرأة الحامل.
  3. الحديد: خلال الحمل تزداد الحاجة إلى الحديد بشكل كبير من أجل دعم نمو الجنين مما يجعل فقر الدم أحد أهم المشكلات الشائعة خلال الحمل وذلك لأن الجنين يأخذ كامل الكمية من الحديد الذي يحتاج إليه من مخزون الحديد لدى الأم وبالتالي يسبب فقر دم بعوز الحديد عن الأم، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تدعم وجود الحديد بالجسم مثل الموز الذي يرفع مستويات الحديد ويحارب فقر الدم خلال الحمل.
  4. حمض الفوليك: يعد الموز من الفاكهة المطلوبة خلال الحمل نتيجة احتوائه على حمض الفوليك الضروري جداً لنمو الدماغ والحبل الشوكي عند الجنين كما أنه يدعم نمو الجهاز العصبي لهذا السبب ينصح الأطباء بتناول الموز خلال الحمل حيث أنه يقلل من احتمالية الإعاقات الخلقية والولادة المبكرة.
  5. الألياف: يحتوي الموز على كمية عالية من الألياف وبالتالي يحارب الإمساك خلال الحمل وليس العكس كما هو شائع، كما أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم ويحسن من عمل الجهاز الهضمي لدى الأم خلال فترة الحمل.
  6. فيتامين C: الموز غني بفيتامين C الذي يعتبر من أقوى الفيتامينات المضادة للأكسدة كما أنه يحارب الجذور الحرة وبالتالي يفيد في منع الالتهابات وإبعاد العدوى عن الأم الحامل وتعزيز المناعة لدى الأم والجنين.
  7. مجموعة متنوعة من الفيتامينات متعددة الفوائد: كفيتامين B1الثيامين، والريبوفلافي B2، والنياسينB3 بالإضافة إلى فيتامين E وفيتامين K.

المصادر و المراجعadd