كيف أبدأ السنة الجديدة 2021؟ نصائح لبداية عام جديد

كيف أبدأ عام جديد؟ كيف تكون بداية السنة الجديدة 2021؟ نصائح لاستقبال السنة الجديدة وبداية عام جديد في حياتك، ونصائح وضع خطة شخصية للعام الجديد 2021

كيف أبدأ السنة الجديدة 2021؟ نصائح لبداية عام جديد

كيف أبدأ السنة الجديدة 2021؟ نصائح لبداية عام جديد

كل بداية عام جديد تعتبر فرصة للتغيير ونقطة فاصلة للنظر إلى أحداث سنة مضت والتخطيط لسنة ستبدأ، لذلك نهتم بالتخطيط للعام الجديد واستقبال السنة الجديدة بروح إيجابية وطاقة قوية لتحقيق الأهداف والعمل على تصحيح المسار أو استكماله، فكيف يجب أن تبدأ السنة الجديدة 2021؟ إليك هذه النصائح لبداية العام الجديد.

animate
  1. ابدأ العام الجديد بالامتنان: قد تعتقد أن سنة 2020 كانت من السنوات القاسية، لكن لتبدأ السنة الجديدة بشكل صحيح عليك أن تبحث عمّا هو جدير بالامتنان في حياتك، أفضل طريقة تبدأ فيها السنة الجديدة أن تكتب قائمة بالأشياء التي تمتن لوجودها في حياتك، وأن تطوّر موقف الامتنان في حياتك اليومية.
  2. تقييم السنة الماضية 2020: يبدأ العام الجديد بنظرة عميقة على أحداث العام الماضي، حدد أكثر ما أزعجك أو عرقلك في العام الفائت وأكثر ما جعلك سعيداً، حدّد أيضاً أهم ثلاث صفات اكتشفتها بنفسك العام الماضي، أهم الخبرات التي اكتسبتها، ولا تنسى النظر إلى الإخفاقات أيضاً... هذا التقييم سيساعدك على تحديد أولويات وأهداف السنة الجديدة.
  3. وضع خطة شخصية للعام الجديد 2021: حتى إن لم يسبق لك التخطيط للعام الجديد عليك تجربة وضع خطة شخصية لهذه السنة، تعتمد الخطة الشخصية للسنة الجديدة بشكل رئيسي على تحديد الأهداف والخطة الزمنية لتنفيذ هذه الأهداف، وتتضمن أهدافك على الصعيد المهني والمالي والدراسي والعاطفي وعلى كافة الأصعدة، اقرأ مقالنا عن كيفية وضع خطة شخصية للعام الجديد من خلال النقر هنا.
  4. حدّد أولوياتك للسنة الجديدة: تأكّد من دراسة أولويات العام الجديد بهدوء وحكمة، هل ستكون أولويتك هذا العام الحصول على دخل إضافي، أم إنهاء دورة تدريبية في مجال عملك، أم ستتجه لأولويات اجتماعية وعاطفية أكثر... المهم أن تقوم بترتيب سلّم أولوياتك للعام الجديد بشكل ملائم ومتوافق مع الخطة الشخصية.
  5. أغلق الدفاتر القديمة: خصص يوماً للنظر في الأمور العالقة من العام الماضي، وتحديد ما يجب إنهاؤه بسرعة قبل بداية العام الجديد، وما يجب إعادة النظر في إتمامه خلال السنة الجديدة، تذكّر أن بداية العام الجديد الصحيحة ترتكز على إنهاء كل ما هو عالق في السنة الفائتة.
  6. اكتب قائمة التأكيدات الإيجابية: التأكيدات الإيجابية هي عبارات تحفيزية قصيرة تساعدك على برمجة عقلك الباطن لتحقيق أهداف معينة، وكتابة التأكيدات الإيجابية للسنة الجديدة ستساعدك في التركيز المستمر على أهدافك هذا العام وعلى خلق الفرص لتحقيق هذه الأهداف، تذكّر أن التأكيدات الإيجابية تعتمد على التكرار اليومي بشكل منتظم وعلى الإيمان بمعنى التأكيد.
    اقرأ أكثر عن كتابة التأكيدات الإيجابية من خلال النقر على هذا الرابط.
  • اهتم بمظهرك الخارجي: تغيير قصة الشعر أو شراء ثياب جديدة وإدخال بعض التعديلات على ستايل الملابس والمظهر الخارجي في العام الجديد؛ سيساعدك على البداية الجديدة والدخول في أجواء السنة الجديدة بروح التفاؤل والسعادة.
  • رتب المكان حولك: قم بحملة تنظيف لبيتك أو غرفتك، تخلص من الأغراض الزائدة واهتم بإصلاح الأعطال المتراكمة، تأكد أن تدخل إلى العام الجديد وأنت مرتاح في مكان إقامتك.
  • غيّر الديكور في بيتك أو غرفتك: تغيير الديكور وشكل المكان لاستقبال العام الجديد سيمنحك طاقة إيجابية وسيساعدك على الدخول بسرعة في أجواء العام الجديد والخوض مباشرةً في العمل على تنفيذ خطتك الشخصية.
  • استعد للاحتفال بالعام الجديد 2021: لا تتجنب الاحتفال بالعام الجديد وإن كان احتفالاً بسيطاً أو عائلياً أو حتى احتفالاً منفرداً! وتذكّر أن الاحتفال بالعام الجديد هو احتفال بالبداية الجديدة أيضاً.
  • هنئ الأصدقاء بالسنة الجديدة: استقبل السنة الجديدة بتهنئة الأصدقاء والأقارب من خلال رسائل المعايدة بالسنة الجديدة أو حتى إرسال البطاقات البريدية التقليدية للعام الجديد، واستغل الفرصة لتخبر المحيطين بك كم تحبهم وتفتخر بوجودهم حولك.
  • تمنى أمنية في رأس السنة: في رأس السنة احرص على أن تتمنى أمنية صادقة من قلبك، احصل على القليل من الاسترخاء والتأمل وتمنى أمنيةً واحدة للسنة الجديدة.
  1. أطلق اسماً على العام الجديد: دائماً ننصح بتسمية العام الجديد اسماً مناسباً لما تريده، يكنك أن تسميه عام الصحة وتبدأ بالتخطيط للاهتمام بصحتك أكثر، أو تسميه عام الإنجازات المهنية وتضع خطة التطوير المهني الخاصة بهذا العام.
    بناءً على تحديد أولوياتك للعام الجديد اختر اسماً مناسباً لبداية جديدة ومميزة.
  2. تخلص من الماضي واستعد للمستقبل: لتبدأ سنة جديدة في حياتك عليك أن تواجه الذكريات التي تعرقلك عن المضي قدماً، يجب أن تضع حدّاً لتأثير الماضي عليك وتبدأ بالاستعداد للمستقبل، والأهم أن تعيش لحظتك الراهنة وتستمتع بها وتكون ممتناً لما هو بين يديك هنا والآن.
  3. اتخذ قراراً حاسماً واحداً على الأقل: ابدأ سنة جديدة في حياتك باتخاذ قرار مميز، ربما يكون قرار الإقلاع عن التدخين، أو العودة للدراسة، أو حتى قرار إنهاء علاقة مزعجة، المهم أن يكون قراراً حاسماً وقوياً في حياتك.
  4. سامح الآخرين وتسامح معهم: تخلص من الضغينة في قلبك وحاول أن تسامح الذين أخطأوا بحقّك، والمسامحة لا تعني أن تتنازل عن حقّك عندما تكون صاحب حق، لكن المسامحة هي موقف ذاتي يقوم على طرد الكره والحقد من قلبك ليكون عامك الجديد بدايةً جديدة.
  5. سامح نفسك على أخطائك: جميعنا نخطئ، المهم أن نستطيع التعامل مع أخطائنا بشكل صحيح وأن نتعلم منها، لتبدأ سنة جديدة في حياتك يجب أن تسامح نفسك على أخطائك، وأن تعمل على تصحيح ما يمكن تصحيحه، والتصالح مع الأخطاء التي لا يمكن إصلاحها.
  6. امنح السعادة للآخرين: من الأشياء المهمة لتشعر بالبداية الجديدة في حياتك أن تمنح الآخرين السعادة وتساهم في زرع البهجة حولك، ليس بالضرورة الأشخاص الذين تعرفهم، يمكنك أن تمنح السعادة للآخرين من خلال الأعمال التطوعية، أو حتى بابتسامة صادقة، المهم أن يكون منح السعادة للآخرين من أهدافك الجديدة.
  • جرب أشياء جديدة: ابدأ سنة 2021 بتجربة جديدة تماماً عليك، حاول أن تخوض مغامرة كنت تتمناها أو تعلّم مهارة جديدة كليّاً، التجارب الجديدة هي أكثر ما يمنحك الطاقة لبدايات جديدة هذا العام.
  • اكتسب عادات جديدة: حدد مجموعة من العادات الجيدة التي تريد اكتسابها هذا العام، ربما تريد أن تبدأ بالاعتياد على القراءة، أو تريد أن تطور عادات تنظيم الوقت وإدارته، حتى العادات الجديدة البسيطة ستكون مهمة لتجديد حياتك.
  • تخلص من العادات السيئة: حدّد أسوأ ثلاث عادات لديك يجب أن تتخلص منها عام 2021، إن كانت مدخناً ضع الإقلاع عن التدخين على رأس القائمة، وانظر في عاداتك اليومية مثل الطعام والنوم، إضافة إلى العادات الاجتماعية السيئة التي تريد التخلص منها مثل تفويت المواعيد أو التقصير مع الأصدقاء والمقربين في الواجبات.
  • ابدأ بممارسة الرياضة: إن لم تكن من ممارسي الرياضة عليك الآن أن تبدأ، حتى لو اقتصرت ممارستك للرياضة على التمارين المنزلية البسيطة، ننصحك أن تمارس الرياضة يومياً لمدة خمس دقائق فقط في الصباح أو في أي وقت، ثم تبدأ بزيادة زمن الرياضة بالتدريج، وتبدأ بتكوين روتين رياضي يومي.
  • امنح عائلتك المزيد من الوقت: الوقت هو أثمن ما يمكن أن تقدمه لعائلتك، حاول قضاء المزيد من الوقت مع عائلتك سواء كنت متزوجاً ولديك أبناء أم كنت عازباً ولك أخوة وأبوان لتقضي معهم أوقاتاً ممتعة.
  • امنح نفسك المزيد من الوقت: ربما نسيت نفسك العام الفائت في ازدحام الجدول اليومي وضغط العمل والهموم العائلية، إن كنت تريد سنة مميزة يجب أن تمنح نفسك المزيد من الاهتمام، حاول تخصيص وقت لنفسك تمارس فيه هواية مفضلة مرة واحدة في الأسبوع على أقل تقدير، وامنح نفسك الوقت للترفيه أيضاً.
  • طوّر علاقاتك الاجتماعية: لتكون السنة الجديدة أفضل عليك الاهتمام بعلاقاتك الاجتماعية أكثر، ليس فقط من خلال تدعيم علاقاتك الجيدة، ولكن من خلال التخلص من العلاقات السامّة أيضاً، ولا تنسى تطوير المهارات الاجتماعية المناسبة مثل الحوار والنقاش ومهارات الاستماع والإنصات والمهارات الشخصية التي تساعدك على الاندماج الاجتماعي.
  • تحكّم بحياتك الرقمية: نعتقد أن إدارة نشاطك على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت من أهم الأمور التي ستؤثر على عامك الجديد، حاول أن تخصص وقتاً أقل لمواقع التواصل الاجتماعي وأن تحسّن نوعية الوقت الذي تقضيه في تصفح الانترنت.
  • طوّر خبراتك بشكل منظّم: نمتلك جميعاً أمنيات تتعلق بتطوير أنفسنا وما نريد أن نتعلمه، لكن لتكون سنة 2021 سنة مميزة فعلاً عليك أن تنظّم هذه الأمنيات وتنقلها إلى حيّز التنفيذ.
    تحلّى بالواقعية وحدّد أهم ثلاث خبرات تريد اكتسابها أو تطويرها، وابدأ العمل على ذلك من أول يوم في السنة.
  • ضع خططاً مالية للعام الجديد: لا تهمل الجانب المالي في خططك، ابدأ بتحديد العادات المالية السيئة التي يجب أن تتخلص منها عام 2021، ثم حدّد العادات المالية التي يجب اكتسابها، وضع خطّة لتطوير الدخل والادخار، وإن كنت مديناً يجب أن يكون تسديد الديون من أهم أولويات العام الجديد.
  • ضع قائمة للكتب التي تريد قراءتها: حتى إن لم تكن من هواة القراءة يجب أن تجرب القراءة هذه السنة، يمكنك أيضاً وضع قائمة بمجموعة من الأفلام التي تريد مشاهدتها سواء أفلام الدراما أو الأفلام الوثائقية.
  • صمّم حديقتك المنزلية: من الإضافات المميزة في السنة الجديدة أن تشتري بعض النباتات للشرفة، حتى إن لم تكن لديك شرفة يمكنك شراء نباتات داخلية صغيرة تضعها على الرفوف، الاهتمام بالنباتات سيمنحك طاقة إيجابية كل يوم في العام الجديد.

المصادر و المراجعadd