هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر وكيف أعالجه؟

ما علاقة فيتامين دال بتساقط الشعر! تعرفي إلى خطورة نقص فيتامين D على صحة الشعر وكيفية علاجه
هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر وكيف أعالجه؟

هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر وكيف أعالجه؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الحفاظ على شعر قوي وكثيف وحيوي يحتاج إلى عناية فائقة غذائية وجمالية، وتساهم العديد من الفيتامينات في الحفاظ على قوة الشعر ومنع تساقطه وأهمها فيتامين D، فكيف يمكن أن يسبب نقص فيتامين دال تساقط الشعر وكيف يمكن علاج المشكلة!

نقص فيتامين د أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر وضعف البصيلات وتأخر نمو الشعر الجديد، حيث يلعب فيتامين دال دوراً في تكاثر وتمايز الخلايا الكيراتينية، ويتم استقلابه للاستفادة منه عن طريق الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر، والتي يكون دورها إنتاج بروتين الكيراتين الذي يقوم بتقوية وتكثيف الشعر وتقوية الأظافر والجلد، كما أنه يعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر.

عند نقص فيتامين D سوف يتأثر عمل الخلايا الكيراتينية وتمايزها مما يؤثر على بصيلات الشعر فيسبب ضعف في نمو الشعر وتساقطه، وغالباً ما يرتبط نقص فيتامين D بداء الثعلبة أيضاً، وهو مرض مناعي ذاتي يظهر على شكل فراغات في الرأس لا ينمو فيها الشعر أبداً.

يقوم الجسم بتصنيع فيتامين D عن طريق التعرض لأشعة الشمس حيث تستمد خلايا الجلد هذا الفيتامين وتحوله بعملية كيميائية إلى شكله النشط الذي تمتصه الخلايا وتخزنه في الأنسجة الدهنية، وعلى الرغم من فاعلية المكملات لكن تعتبر أشعة الشمس المصدر الأساسي والأسرع للحصول على فيتامين د.

animate
  1. يمنع فيتامين د تساقط الشعر: يعتبر نقص فيتامين D أحد الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر بشكل ملحوظ، حيث تم إجراء دراسة عام 2016 في المجلة الدولية لعلم بحث الشعر أظهرت أن النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر لوحظ لديهم نقص كبير في مستوى فيتامين D، كما أثبتت دراسة أخرى تمت في عام 2019 في مجلة the Indian Dermatology Online Journal أن نقص فيتامين D يسبب تساقط الشعر مع مرور الوقت.
  2. فيتامين D يزيد من كثافة الشعر: فيتامين D يعمل على زيادة كثافة الشعر من خلال دوره في تقوية بصيلات الشعر التي تحفز على زيادة نمو الشعر مما يؤدي لكثافته وتقويته.
  3. يمنع تقصف الشعر: يساهم فيتامين D في نمو الشعر الجديد وتقويته وتغذيته وبالتالي يحد من تقصفه، فالشعر يتلف ويتقصف نتيجة ضعف التغذية والنمو والعوامل الجوية المحيطة وعند حصول الفتاة على غذاء جيد واعتنائها بشعرها لن تظهر لديها علامات تقصف الشعر.
  4. يحافظ فيتامين دال على حيوية الشعر: يساهم الحصول على الجرعة الكافية من فيتامين D في الحفاظ على حيوية الشعر ولمعانه، فالحصول على ما يكفي من الفيتامينات المطلوبة لتغذية الشعر يجعله يظهر بمظهر صحي وحيوي.
  5. فيتامين د يؤخر من ظهور الشيب: يساعد فيتامين D في تأخير ظهور الشعر الأبيض أو ما يسمى بالشيب، حيث أن الخلايا الصباغية المسؤولة عن إنتاج الميلانين الذي يعطي الشعر والبشرة لونها الطبيعي تتأثر بالحالة الغذائية للجسم، وقد يؤدي الحصول على ما يكفي من فيتامين D والماسكات الغنية بفيتامين D وA معاً إلى تأخير ظهور الشيب عن طريق دعم الخلايا الصباغية وتغذيتها بالفيتامينات. [1-2]

ما هي أفضل ماسكات فيتامين د لعلاج تساقط الشعر؟ التغذية الجيدة والتعرض للشمس لمدة عشرة دقائق إلى عشرين دقيقة يومياً يكفي لحصول الجسم على حاجته من فيتامين D، والتي تبلغ 600 إلى 800 وحدة دولية يومياً، ولكن من الممكن أن يتم تغذية الشعر بفيتامين D بشكل موضعي للحصول على فوائده الخاصة بالشعر، وذلك عن طريق تحضير ماسكات بمكونات غنية بفيتامين D مثل البيض والليمون والأفوكادو والموز والزبادي:

  • ماسك البيض والليمون لعلاج تساقط الشعر الدهني: يعد البيض والليمون من المصادر الغنية بفيتامين D، كما أن البيض غني أيضاً بفيتامينات هامة للشعر مثل فيتامين A وE والبروتينات والأحماض الدهنية التي تعمل على تغذية الشعر وتقويته ولمعانه، ويعد خلطه مع الليمون مثالي لأصحاب الشعر الدهني لأن الليمون يعمل على التخلص من الدهون الزائدة في فروة الرأس مما يؤدي إلى تقويته ولمعانه بالإضافة إلى غنى الليمون بفيتامين C مع D والذي يعطي الشعر لمعان وحيوية، ويتم تحضير الماسك عن طريق:
    1. حضري وعاء متوسط الحجم واخفقي بيضة واحدة في الوعاء.
    2. اعصري نصف حبة ليمون واستمري بالخفق ليصبح القوام ناعم.
    3. بللي شعرك ليصبح رطب بالماء الدافئ ثم ضعي الماسك على الشعر وهو رطب من الأعلى إلى الأسفل وتأكدي من وصول الماسك لكافة الجذور.
    4. غطي شعرك بقبعة الاستحمام واتركيه على الشعر من 30 إلى 45 دقيقة.
    5. اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم الخاص بك.
  • ماسك الموز واللبن لعلاج تساقط الشعر المجعد: يعتبر الموز من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين D والعديد من الفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تساعد في التخلص من تجعد الشعر ليصبح أملس وأنعم، كما أن الزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك وفيتامين Dالذي يعمل على تغذية الشعر وتنعيمه بالإضافة إلى العسل الذي يحتوي على قيمة غذائية متنوعة وهامة لتقوية الشعر وتغذيته، ويحضر الماسك عن طريق:
    1. قطعي حبة من الموز إلى شرائح واهرسيها جيداً.
    2. أضيفي ملعقتان كبيرتان من اللبن أو الزبادي إلى الموز واخفقي جيداً.
    3. أضيفي ملعقة كبيرة من العسل وامزجي المكونات حتى يصبح القوام متجانس.
    4. رطبي شعرك وضعي الماسك عليه من أعلى فروة الرأس إلى أطراف الشعر.
    5. بعد ذلك ضعي قبعة الحمام وقومي بتغطية الشعر لمدة 30 إلى 45 دقيقة.
    6. اغسلي شعرك بالشامبو المفضل لديك.
  • ماسك الأفوكادو العسل لعلاج الشعر التالف: تحتوي الأفوكادو ما يقارب عشرين نوع من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر أهمها فيتامين D حيث تعمل على تغذية الشعر التالف وإعادة لمعانه وحيويته، وزيادة ترطيبه، كما أن لزيت جوز الهند فوائد قيّمة للشعر من ناحية التغذية والترطيب واللمعان، ولا يخلو أي ماسك للشعر التالف والباهت من العسل والبيض اللذان يعملان على تغذية الشعر وإضافة رونق وحيوية له، حضري الماسك عن طريق:
    1. هرس حبة من الأفوكادو في وعاء.
    2. أضيفي بيضتين إلى الأفوكادو الذي تم هرسه وامزجي المكونات جيداً.
    3. ضعي ملعقة من العسل واخلطيهم معاً، ثم ضيفي ملعقة من زيت جوز الهند واستمري بالتحريك حتى الوصول لقوام مناسب.
    4. ضعي الماسك على شعرك بدءً من الأطراف وحتى تغذية الجذور كاملة، لمدة عشرون دقيقة.
    5. اغسلي شعرك بالشامبو الذي يناسبك.
  •  ماسك الليمون والزبادي لعلاج تساقط الشعر الجاف: يحتاج الشعر الجاف إلى الماسكات المرطبة باستمرار، والمغذية أيضاً ولذلك يجب أن تحتوي ماسكاته على الزيوت والمواد الدهنية، ويعتبر الليمون والزبادي والبيض من المصادر الهامة لفيتامين D، والعديد من الفيتامينات والبروتينات، ويمكن تحضير الماسك عن طريق:
    1. اخفقي محتوى بيضة مع عصير نصف ليمونة حتى التجانس التام.
    2. أضيفي نصف كوب من الزبادي واستمري بالخفق.
    3. ضعي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، للحصول على قوام مناسب،
    4. رطبي شعرك وابدئي بمد الماسك بدءً من فروة رأسك وحتى نهاية الأطراف، ثم غطي شعرك بقبعة الحمام لمدة عشرون دقيقة.
    5. اغسلي شعرك بالشامبو المناسب.
  • ماسك الأفوكادو والموز لعلاج الشعر التالف: يعتبر المكونان لهذا الماسك من المصادر الهامة لفيتامين D وبالتالي يساهمان في تقوية الشعر التالف وإعادة الرونق والحيوية إليه، ويحضر الماسك:
    1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من الأفوكادو مع ملعقتين كبيرتين من الموز حتى تجانس القوام.
    2. أضيفي بعض الزيوت المرطبة للماسك مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز المر.
    3. ضعي الماسك على شعرك ودلكي حتى يصل إلى كافة الجذور ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة.
    4. اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.
  • ماسك العسل والأفوكادو للشعر المتقصف: مجموعة متكاملة من الفيتامينات أهمها فيتامين D والمعادن والبروتينات الهامة لحيوية الشعر وتغذيته وعلاج تقصفه يمكن أن تجتمع في هذا الماسك الذي يحضر عن طريق:
    1. اخلطي ملعقة كبيرة من الأفوكادو والعسل اللبن والسكر البني والموز واستمري بالخفق.
    2. ضعي ملعقة كبيرة أيضاً من خل التفاح على الماسك لتحصلي على عجينة ناعمة.
    3. دلكي فروة رأسك وأطراف شعرك بالماسك.
    4. غطي الماسك بقبعة الحمام لمدة عشرون دقيقة.
    5. اغسلي شعرك بالشامبو المخصص لك.
  • علاج سبب نقص فيتامين د: عند محاولة زيادة مستويات فيتامين D في الدم دون إيجاد نتيجة يمكن الكشف عن السبب الرئيسي وراء هذا النقص وعلاجه، فقد يكون أثر جانبي لبعض الأدوية كما ذكرنا وهنا يقوم الطبيب بتغيير نوع الدواء المستخدم، ببدائل لا تؤثر على مستوى فيتامين D.
  • زيادة وقت التعرض للشمس: يعتبر التعرض لأشعة الشمس مدة عشرة إلى عشرين دقيقة من أهم الطرق الطبيعية لزيادة تعويض نقص فيتامين D، وهنا وجب التنويه إلى أن أصحاب البشرة الداكنة يحتاجون وقت أطول من التعرض للشمس لتصنيع الفيتامين، بالإضافة إلى أن التعرض للشمس يجب أن يكون مباشر دون أن تتم إعاقة الأشعة من خلال الملابس أو الواقيات الشمسية.
  • تناول مكملات فيتامين D: في بعض الحالات الطبية التي تظهر فيها أعراض نقص فيتامين D يتم تقصي مستوياته في الدم عن طريق التحاليل المخبرية وبناءً على النتائج يحدد الطبيب الجرعة الدقيقة والفترة الزمنية التي يجب أن يأخذ فيها المريض المكملات الدوائية من فيتامين D.
  • تناول المأكولات البحرية: يعتبر تناول المأكولات البحرية من طرق تعويض نقص فيتامين D بشكل سريع حيث تحتوي على كميات مرتفعة منه، خاصة سمك السلمون والتونة والمحار والجمبري.
  • الأغذية الغنية بفيتامين دال: يتم تعويض نقص فيتامين D عن طريق الغذاء من خلال زيادة تناول المصادر الغذائية مثل الفطر والحليب واللبن والأفوكادو وصفار البيض والحمضيات وغيرها من المصادر، مع ذلك تظل أشعة الشمس المصدر الأهم والأغنى لفيتامين د. [6]
  • عدم التعرض للشمس بشكل كافي: عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس قد يكون سبباً رئيسياً بانخفاض مستوى فيتامين D عن الحدود الطبيعية، بالتزامن مع ضعف الوارد الغذائي من مصادره ويمكن ملاحظة ذلك من خلال ظهور الأعراض التي تتمثل بالآلام العضلية والمفصلية والوهن العام والاكتئاب والتغيرات المزاجية.
  • أثر جانبي لبعض الأدوية: قد ينتج نقص فيتامين D كأثر جانبي عند تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل الأورليستات وهو من الأدوية التي تستخدم بهدف إنقاص الوزن، والأدوية الخافضة للكولسترول، والمسهلات والمنشطات، وغيرها من الأدوية.
  • أمراض المناعة الذاتية: قد يُلاحَظ نقص فيتامين D عند المرضى المصابين بأمراض المناعة الذاتية نتيجة الضعف في استقلابه وعدم القدرة على امتصاصه مثل مرضى داء كرون.
  • أمراض الكلى والكبد: يتحول فيتامين D كيميائياً في الجسم إلى الشكل النشط بواسطة إنزيم كبدي يسمى hepatic enzyme 25–hydroxylase، وإنزيم كلوي يسمىalpha-hydroxylase -1، وعند وجود مرض معين في الكليتين أو الكبد سوف يتأثر تصنيع هذين الأنزيمين وبالتالي يتأثر تصنيع فيتامين D فتنخفض مستوياته في الدم ما يسبب زيادة تساقط الشعر.
  • السمنة زيادة الوزن: فيتامين D من الفيتامينات المنحلة في الدهون، وبالتالي يتم امتصاصه وتخزينه في الأنسجة الدهنية في الجسم، وعند زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 30 يدخل الشخص في مرحلة السمنة المفرطة التي تتطلب الحصول على جرعات أكبر من فيتامين D للحفاظ على مستوياته الطبيعية في الدم.
  • جراحة إنقاص الوزن: عمليات إنقاص الوزن التي تعتمد على مبدأ قص المعدة قد تسبب صعوبة في امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين D ويصف الأطباء بهذه الحالة مكملات فيتامين D طوال الحياة. [5]

المراجع