أضرار اللب على الحامل وفوائد البذور في فترة الحمل

 هل اللب خطير على الحامل؟ تعرفي إلى فوائد اللب للحامل، أكل بذور عباد الشمي "اللب السوري" للحامل وفوائد لب القرع، وأضرار اللب الأسمر على الحامل

أضرار اللب على الحامل وفوائد البذور في فترة الحمل

أضرار اللب على الحامل وفوائد البذور في فترة الحمل

تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي تمر بها المرأة حساسية، حيث يجب أن يتركز اهتمامها على صحتها وخاصة نظامها الغذائي كونها تقوم بتغذية الجنين لمدة تسع أشهر، وعادة ما تتساءل العديد من السيدات خلال فترة الحمل إن كان بإمكانهم تناول اللب أم أن له آثار جانبية على الجنين، فما هي أنواع اللب، وهل اللب خطر على الحامل؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة.

الأشهر الأولى هي الفترة الأكثر حساسية في الحمل لذلك يجب أن تكون السيدة حريصة على نوع غذائها، وبما يخص أضرار اللب في الأشهر الأولى نذكر بعض المعلومات الهامة: [5]

  1. الاعتدال في تناول اللب: يعتبر اللب غير ضار في فترة الحمل الأولى إذا تم تناوله بصورة معتدلة وغير مفرطة مع الابتعاد بشكل خاص عن اللب الأسمر لما فيه من كمية كبيرة من الأملاح.
  2. تأثير نوع اللب خلال الحمل: يجب تجنب اللب الأسمر لما يحتويه من نسبة عالية من الأملاح الضارة للحامل وبدلاً منه يمكن للسيدة الحامل تناول اللب السوري أو لب عباد الشمس أو لب القرع.
  3. رأي الأطباء: ينصح الأطباء عادة بتناول حفنة من لب القرع أو اللب السوري يومياً منذ بداية فترة الحمل خاصة في أول ثلاثة أشهر لأنه يحتوي على حمض الفوليك أو الفولات وهو فيتامين B9 المهم لنمو الجنين والذي يمنع إصابته بالتشوهات الخلقية خلال مرحلة تكون الجهاز العصبي للجنين، كما أنه يعزز من المستوى الذهني للطفل منذ بداية مراحل تكوينه نتيجة احتوائه على العناصر اللازمة والأساسية في عملية تكوين الجنين ومنهم عنصر الزنك والمغنسيوم والفوسفور بالإضافة إلى بعض الفيتامينات التي يحتويها مثل فيتامين أ المفيد لمنع تساقط شعر المرأة أثناء الحمل وخاصة في أول شهرين.
  4. متى يجب التوقف عن تناول اللب للحامل؟ من المهم أن تتوقف السيدة عن تناول اللب بشكل كامل في حال شعرت بأعراض حساسية جلدية أو حكة أو أعراض هضمية مثل الغثيان بعد تناول نوع معين من اللب وفي حال استمرت هذه الاعراض وازدادت وتيرتها من المهم أن تتم استشارة الطبيب المشرف بشكل فوري.
  5. أضرار اللب لا تهدد حياة الأم وجنينها: على الرغم من الآثار الجانبية العديدة التي يمكن أن تنتج عن تناول اللب باختلاف أنواعه إلا أن هذه الاثار الجانبية لا تعد خطيرة بشكل يهدد حياة السيدة الحامل أو الجنين فهو في النهاية لا يمكن أن يسبب الإجهاض أو التشوهات الخلقية إلا في حال كانت تعاني المرأة من أمراض مزمنة التي تحتاج إلى متابعة من الطبيب المختص بشكل دائم.

اللب السوري أو بزر عباد الشمس والذي يستخرج من نبات دوار الشمس، يعتبر من أكثر أنواع اللب انتشاراً في بلاد الشام وله العديد من الفوائد وخاصة للمرأة الحامل لما يحتويه من فيتامينات وبروتينات ومن أهم فوائده:[3]

  1. تحسين عملية الهضم: يعمل اللب السوري على علاج العديد من المشاكل الهضمية مثل البواسير والإمساك بسبب احتوائه على الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وهذا ضروري خلال الحمل لان الإمساك يعد من أكثر المشاكل الهضمية المزعجة التي تعاني منها نسبة كبيرة من السيدات الحوامل خلال هذه الفترة.
  2. التقليل من مستويات الكوليسترول: نسب الكوليسترول العالية في الدم تشكل خطر حقيقي على السيدة الحامل، لذلك يجب أن تنتبه إلى تناول الأطعمة التي تساعدها على تخفيض هذه النسبة بشكل طبيعي ويساعد اللب السوري في التقليل منها لما يحتويه من ألياف تساعد على امتصاص الكوليسترول من الدم.
  3. دعم نمو الجنين: يحتوي اللب السوري على حمض الفوليك وهو من المواد المهمة خلال فترة الحمل، فهي تدعم نمو الجنين وتمنع العيوب الخلقية ويجب على السيدة الحامل أن تتناول حمض الفوليك على شكل مكملات غذائية في الأشهر الأولى من الحمل بعد استشارة الطبيب، كما يحتوي اللب السوري على نسبة جيدة من الكالسيوم والفوسفور الذي يساعد في نمو عظام الجنين أيضاً.
  4. خفض مستوى ضغط الدم: يحتوي اللب السوري على البوتاسيوم والذي يعمل على منع ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل بالإضافة إلى نسبة الأملاح المنخفضة فيه مقارنة بأنواع اللب الأخرى المملحة والتي يجب تجنبها خلال هذه الفترة.
  5. تقوية جهاز المناعة: من الممكن أن يساعد اللب السوري على تحسين جهاز المناعة لدى النساء الحوامل مما يقلل من احتمال العدوى من الانفلونزا والزكام والذي يعد أمر شائع عند الحوامل نتيجة ضعف المناعة لديهن.

على الرغم من فوائد اللب السوري للحامل إلا أنه يجب التنبيه إلى استهلاكه باعتدال لأن الإفراط في تناوله يؤدي إلى تسمم الفوسفور بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفوسفور والذي يسبب تلف الكلى ومخاطر صحية أخرى.

يعتبر اللب الأبيض من أقل أنواع اللب ضرراً على الحامل، بل على العكس من ذلك ينصح بتناوله خلال فترة الحمل لما له من فوائد للأم ولجنينها ومن أهم فوائد لب القرع للحامل: [4]

  1. مصدر غني لالفيتامينات والمعادن: تحتوي بذور القرع على أحماض الأوميغا الدهنية والمغنسيوم والزنك وعلى العديد من المعادن الأخرى التي يحتاج إليها الجنين لينمو بشكل سليم فيعد تناول لب القرع من الطرق الآمنة لتلبية الاحتياجات الغذائية للسيدة الحامل شرط أن لا يحتوي على الملح.
  2. تنظيم نسبة السكر بالدم: يساعد تناول لب القرع على تنظيم مستويات الأنسولين في الدم والذي بدوره ينظم سكر الدم نتيجة احتوائه على المعادن الرئيسية التي تنظم مستويات الأنسولين مثل المغنسيوم والبوتاسيوم، حيث أن نقص هذه المعادن قد ينتج عنه اضطرابات في سكر الدم عند الحامل.
  3. تنظيم عملية الهضم: يساعد لب القرع في تخفيف مشكلة الإمساك التي غالباً ما تواجه الحوامل في شهور الحمل الأولى بسبب التغيرات الهرمونية لما يحتويه من ألياف كما يساعد في تجنب مشكلة البواسير المرافقة للإمساك.
  4. الحفاظ على صحة القلب: يساعد لب القرع في دعم صحة القلب لما يحتويه من ألياف وبوتاسيوم وفيتامين C بالإضافة إلى قدرته على التحكم بمستويات الكوليسترول أثناء فترة الحمل.
  5. حرق الدهون وتقليل الوزن: يحتوي اللب الأبيض على خواص تجعله يساعد في تقليل الوزن وحرق الدهون أثناء فترة الحمل، ولكن يجب تناوله باعتدال وتحديداً الأنواع الجيدة وغير المملحة بشكل كبير.

يعتبر اللب الأسمر أو السوبر من أشهر أنواع اللب المنتشرة وتستخرج هذه البذور من البطيخ الأحمر، حيث يتم تحميصها وتمليحها وتحتوي عل العديد من العناصر الغذائية، ولكن ينصح بتجنبها للحامل وذلك لعدة أسباب نذكر منها: [2]

  1. زيادة الوزن: يحتوي اللب الأسمر أو السوبر على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية أي ما يقارب 51 سعرة حرارية لكل 30 غرام منه مما يؤدي إلى زيادة الوزن عند الحوامل وهذا بدوره يشكل مشكلة عند أغلب السيدات اللواتي يرغبن في الحفاظ على جسد رشيق بعد الولادة.
  2. الإصابة باحتباس السوائل: يحوي اللب الأسمر أو السوبر على نسبة عالية من الأملاح مما يسبب احتباس السوائل في الجسم الشيء الذي يسبب زيادة كبيرة في الوزن خلال الحمل وهذا بدوره يؤثر على الجنين حيث أن كمية السوائل المحتبسة تعيق حركة الجنين داخل رحم أمه.
  3. ارتفاع ضغط الدم: لعل أكثر الأسباب التي تجعل اللب الأسمر خطير خلال فترة الحمل هي نسبة الأملاح المرتفعة التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم وخاصة في حال كانت السيدة الحامل تعاني من اضطرابات في ضغط الدم خلال الحمل أو في حال كان لديها مشاكل قلبية أخرى، وهنا يجب أن تبتعد عن تناول اللب الأسمر المالح بشكل كامل.
  4. أضرار على الجهاز الهضمي: بعض أنواع اللب وخاصة اللب الأسمر أو اللب المصري يصعب تقشيره اثناء التناول وقد تبتلع الحامل بعض القشور ما قد يسبب مشاكل هضمية مثل عسر الهضم أو الإمساك أو صعوبات في الخروج وهذه الأمور تعتبر أكثر سوءً بالنسبة للحامل.
  5. الدوخة والغثيان: قد تسبب كثرة تناول اللب وخاصة الأنواع التي تحتوي على نسبة علية من الأملاح زيادة شعور الحامل بالدوخة والغثيان.

كل 34 غرام من اللب السوري أو لب عباد الشمس يحتوي على: [1]

العنصر الغذائيقيمته في كل 34 غرام من اللب السوري

السعرات الحرارية

207 سعرة

صوديوم

1 ميللغرام

الدهون

19 غرام

كربوهيدرات

7 غرام

البروتين

5,8 غرام

الألياف

3,9 غرام

أخيراً... ابحثي عن اللب غير المملح، واستشيري الطبيب فوراً في حال ظهور أي أعراض غير طبيعية بعد تناول اللب.

المصادر و المراجعadd