علاج البواسير بعد الولادة وتحاميل البواسير للمرضع

هل تختفي البواسير بعد الولادة؟ اكتشفي أفضل طرق علاج البواسير بعد الولادة بالأدوية والأعشاب
علاج البواسير بعد الولادة وتحاميل البواسير للمرضع
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تصلنا على حلوها العديد من تجارب الأمهات مع البواسير بعد الولادة؛ فتقول إحداهن "بواسير النفاس ذبحتني"، وتتساءل أخرى "بواسير الولادة متى تروح؟" تتمحور الأسباب الرئيسية لمشكلة البواسير بعد الولادة حول ظروف الحمل والولادة الطبيعية وما قد تعانيه الأم مع الإمساك في الفترة الأولى بعد الولادة، وهناك العديد من طرق علاج البواسير مع الرضاعة من خلال المراهم المخصصة والزيوت والوصفات الطبيعية بعلاج البواسير بعد الولادة، نتعرف عليها جميعاً في الفقرات التالية.

مشكلة البواسير عند المرضع من أكثر المشاكل شيوعاً عند النساء بعد الولادة، حيث تشكو ما نسبته 28٪ إلى 48٪ من النساء من أعراض البواسير بعد 4 أسابيع من الولادة، والبواسير عبارة عن أوردة مؤلمة ومتورمة توجد في المستقيم. يمكن أن تكون داخلية وتكون عادةً غير مؤلمة، أو بواسير خارجية تكون مؤلمة للغاية، وهي من المضاعفات الشائعة للحمل والولادة.

في حالات الولادة كمسبب للبواسير تظهر البواسير بشكل أكبر بعد الولادة الطبيعية مقارنةً بالولادة القيصرية، والسيدة التي تصاب بالبواسير خلال الحمل قد تعاني أكثر من أعراض وآلام البواسير بعد الولادة.

أسباب البواسير خلال الحمل تظهر نتيجة الإمساك والضغط الإضافي على أوردة النصف السفلي من الرحم المتضخم بشكل أساسي أو بوجود مقدمات للإصابة بالبواسير لا علاقة لها بالحمل، فيما تكون أسباب البواسير بعد الولادة ناتجة عن الإجهاد أثناء المخاض والإمساك الذي يصيب بعض المرضعات، أو تكون امتداداً لبواسير الحمل.

أعراض البواسير بعد الولادة

  1. ألم في المؤخرة ومنطقة الشرج.
  2. تورم منطقة حول فتحة الشرج.
  3. حكة المستقيم.
  4. الشعور بالتهاب وحرارة في فتحة الشرج.
  5. النزيف أثناء محاولة الإخراج والتبرز.
  6. ظهور نتوءات وتقرحات حساسة في منطقة الشرج.
    animate

    هل تختفي البواسير بعد الولادة؟ بشكل عام تختفي البواسير بعد الولادة من تلقاء نفسها بعد بضعة أسابيع، قد تصل إلى 6 أسابيع من الولادة، ومع ذلك فإن الحصول على العلاج المناسب للبواسير للمرضع يخفف الألم والتورم بشكل كبير في غضون أيام قليلة، ويساعد في تسريع عملية الشفاء.

    في بعض الحالات تحتاج البواسير بعد الولادة لفترات طويلة من العلاج خصوصاً عندما تكون البواسير مزمنة أو بدأت خلال فترة الحمل واستمرت بعد الولادة، وفي هذه الحالة يحدد الطبيب الطريقة المناسبة لعلاجها، والتي قد تتعدى مجرد استخدام المراهم، وقد تحتاج إلى عملية تنظيف وتجريف. [2]

    ما هو أفضل مرهم ولبوس لعلاج البواسير مع الرضاعة؟
    تتوفر في الصيدليات مراهم وتحاميل علاج البواسير المناسبة للمرضع، والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية. استشيري طبيبك حول أفضل أنواع التحاميل وأفضل مرهم لعلاج البواسير بعد الولادة، وناقشي معه المدة المقبولة لاستخدام المنتج، لا تستخدمي أي منتجات أو أدوية دون استشارة الطبيب.

    هل من الآمن استخدام تحاميل نيو هيلار للمرضع؟

    بشكل عام، تعتبر تحاميل البواسير ومراهم علاج البواسير آمنة للمرضع في فترة الرضاعة، ومن أشهرها وأكثرها فاعلية مرهم وتحاميل أو لبوس نيو هيلار للبواسير (Neo Healar)، والتي تعتبر آمنة الاستخدام لعلاج البواسير في فترة الحمل والرضاعة.
    استخدمي مرهم نيو هيلار لعلاج لبواسير الخارجية مع الرضاعة، ولا داعي لاستخدام التحاميل إن لم تكوني مصابة ببواسير داخلية، مرهم نيو هيلار مصنوع من أعشاب ومواد طبيعية، وهو آمن تماماً للحامل والمرضعة، وقد أثبت فاعليته مع أكثر من 90% من حالات ألم البواسير والنزيف والحكة والتورم والإفرازات وأعراض البواسير الأخرى. [6]

    هل يوجد حبوب مسكنة للبواسير يمكن استخدامها مع الرضاعة؟

    لتسكين ألم البواسير، قد ينصحك الطبيب بتناول تايلينول (أسيتامينوفين) أو موترين (إيبوبروفين). كلاهما من المسكنات الآمنة للأمهات المرضعات ضمن الجرعات الموصى بها.

    وصفات طبية مساعدة لعلاج البواسير للمرضع

    لعلاج البواسير بعد الولادة والتقليل من الألم والمضاعفات قد يصف لك الطبيب المناديل الطبية (Medicated Wipes) لتخفيف الحكة والألم، كذلك قد ينصحك بتناول ملينات البراز (Stool Softeners) التي تساعد على ترطيب البراز حتى يمر بسهولة. إضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف (Fiber Supplements) إذا لم يكن نظامك الغذائي يساعد بشكل كاف على توفير ما يلزمك من ألياف لعلاج الإمساك.

    إليك عزيزتي الأم المرضعة مجموعة نصائح لعلاج البواسير بعد الولادة في المنزل:

    1. لفي قطعة من الثلج أو كمادة باردة في قطعة قماش وضعيها على منطقة البواسير لمدة 10 دقائق. 
    2. نظفي المنطقة جيداً وبرفق. استخدمي زجاجة بخ (بخاخاً) مملوءة بالماء الدافئ. وبدلاً من استخدام ورق التواليت الجاف، ربتي على المنطقة بمنديل مبلل. غالباً ما يُنصح باستخدام ضمادات البواسير أيضاً.
    3. حاولي أن تتجنبي الضغط على مؤخرتك كثيراً، استلقي بدلاً من الجلوس كلما سنحت لك الفرصة.
    4. جربي ما يسمى حمام المقعدة (sitz bath) مرة أو عدة مرات في اليوم، وهو مغطس مائي دافئ لمنطقة المؤخرة. إذا لم يكن لديك الأداة الخاصة لهذا الغرض، يمكنك استخدام حوض الاستحمام بعد تنظيفه جيداً. 
    5. مارسي تمارين كيجل لتقوية عضلات المنطقة السفلية.
    6. استخدمي منتجات النظافة غير المعطرة والخالية من الصبغات. ويشمل ذلك ورق التواليت، وفوط الدورة الشهرية، وما إلى ذلك.
    7. تجنبي الضغط عند محاولة الإخراج.
    8. اسألي طبيبك عن العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي سنتحدث عن بعضها في القسم الأخير من هذا المقال. 
    9. عليك علاج الإمساك أو التخفيف منه، حيث أنه السبب الأهم للبواسير. يمكنك علاج الإمساك أو التعامل معه باستخدام النصائح التالية:
      •  أضيفي الألياف إلى نظامك الغذائي. تناولي الكثير من الفاكهة والخضروات والأطعمة الأخرى التي تحتوي على الألياف. تساعد الألياف على زيادة حركة الأمعاء، مما سيخفف من الإمساك والحاجة إلى الضغط أثناء محاولة الإخراج. 
      • تجنبي المأكولات المسببة للإمساك مثل الوجبات السريعة والحبوب المصنعة والأطعمة التي تحتوي على الجلوتين. وننصحك أيضاً بالتخفيف من التوابل والكافيين.
      • اشربي كميات كبيرة من الماء؛ فالماء أيضاً يساعد على تجنب الإمساك.
      • استخدمي الحمام فوراً عندما يكون لديك الرغبة في الإخراج. لا تؤخري الإخراج خوفاً من الألم. كلما طال انتظارك، أصبح البراز أكثر تماسكاً، مما قد يصعب العملية أكثر ويؤدي إلى تفاقم البواسير. 
      • حاولي علاج الإمساك باستخدام الأعشاب والطرق الطبيعية، على أن تحرصي على استشارة طبيبك أولاً لأن بعض الاعشاب لا تناسب الأم المرضعة. [3]

    علاج البواسير للمرضعة بالملح الانجليزي والجلسرين والصبار

    تحدثنا قبل قليل عن بعض الخطوات التي يمكن اتباعها في المنزل لتخفيف وعلاج البواسير عند المرضعة، وسنتحدث الآن عن بعض الأعشاب والزيوت والمأكولات والوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج البواسير أو التخفيف من ألمها وتورمها ونزيفها.

    1. أطعمة تعالج الإمساك: التفاح والتين والرمان والخضروات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة من الأطعمة الرائعة لعلاج الإمساك، أضيفيها لنظامك الغذائي مع أطعمة أخرى غنية بالألياف لتسهيل عملية الإخراج، وبالتالي حماية نفسك من الضغط الذي يسبب البواسير أو يزيد من سوئها. تحتاج المرأة إلى 25 غراماً من الألياف يومياً. 
    2. علاج البواسير بالملح الإنجليزي والجلسرين: اخلطي ملعقتين كبيرتين من الملح الإنجليزي مع ملعقتين كبيرتين من الجلسرين، وضعي المزيج على قطعة شاش، ثم ضعيها على منطقة البواسير المؤلمة لمدة 20 دقيقة. كرري العملية كل 6 ساعات حتى يختفي الألم.
    3. علاج البواسير للمرضع بالصبار (الألوفيرا): قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجود في الصبار في تهدئة التهاب البواسير. استخدمي هلام الصبار (الألوفيرا) على المنطقة المصابة لتخفيف التهاب البواسير وألمها وتورمها. ينصح الأطباء بعدم استخدام الصبار المخلوط مع أي مواد غير طبيعية، يجب أن يكون هلام الصبار نقياً، وبالتالي تجنبي استخدام كريمات الألوفيرا، بل استخدمي صباراً طبيعياً.
    4. علاج البواسير بالثوم: اخلطي هريس الثوم مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وضعي الخليط على منطقة البواسير. 
    5. زيت اللافندر وزيت البابونج للبواسير: يمكنك مسح منطقة البواسير برقة باستخدام زيت اللافندر أو زيت البابونج لتبريد الألم.

    وصفات طبيعية لا ينصح الأطباء باستخدامها لعلاج البواسير للمرضع

    ينصح الأطباء بتجنب استخدام بعض الوصفات الطبيعية المنتشرة لعلاج البواسير، ومن أهمها: [4]

    • لا تستخدمي خل التفاح لعلاج البواسير: قد يسبب خل التفاح احتراق الجلد وتفاقم مشكلة البواسير، في حال الإفراط في استخدامه.
    • لا تستخدمي زيت شجرة الشاي لعلاج البواسير: يقول الأطباء أنه لا توجد دراسات كافية حول فوائد وأضرار زيت شجرة الشاي عند استخدامها للبواسير، لذا يفضل تجنبها من باب الاحتياط.

    كيفية استخدام زيت الزيتون والفازلين للبواسير بعد الولادة
    يستخدم زيت الزيتون لعلاج البواسير بعدة طرق، ويعتبر البعض أن زيت الزيتون هو أفضل وأسرع علاج للبواسير بالطرق الطبيعية، بعيداً عن الأدوية.

    إليك عزيزتي بعض النصائح حول كيفية علاج البواسير بزيت الزيتون بعد الولادة:

    1. تناول زيت الزيتون: فوائد زيت الزيتون لا تعد ولا تحصى، فهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، مما يمنحه خصائص وقائية وعلاجية مذهلة. اشربي ملعقة من زيت الزيتون يومياً، ستساهم خصائصه بعلاج الإمساك لديك. ويمكنك استخدامه مع السلطات ومختلف أنواع المأكولات,
    2. دهن البواسير بزيت الزيتون: اغسلي يديك وضعي القليل من زيت الزيتون على منطقة البواسير بعد تنظيفها، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم نظفي المنطقة برقة.
    3. زيت الزيتون والفازلين للبواسير: هل يمكن علاج البواسير بالفازلين؟ نعم! بدلاً من استخدام زيت الزيتون وحده، يمكنك خلط زيت الزيتون مع القليل من الفازلين، ودهن منطقة البواسير وما حولها، وتركها لمدة 20 دقيقة ثم شطفها وتجفيفها برفق. يمكنك تكرار العملية أكثر من مرة في اليوم. ستساعد خصائص الفازلين بترطيب المنطقة ومنع التشققات وتخفيف الحكة.
    4. علاج البواسير بزيت الزيتون والثوم: اهرسي 3 فصوص من الثوم، وأضيفي الهريس إلى ربع كوب من زيت الزيتون، واستخدمي المزيج لدهن منطقة البواسير وما حولها بعد تنظيفها وتجفيفها. يمكنك تكرار العملية عدة مرات يومياً.

    كيفية علاج البواسير بالعسل والحبة السوداء أو زيت الزيتون
    هل يمكن علاج البواسير الخارجية بالعسل بعد الولادة؟ يدخل العسل في العديد من الوصفات الطبيعية المستخدمة لجمال البشرة ولعلاج مشاكل الجلد، لما له من فوائد مذهلة وخصائص علاجية ووقائية وجمالية، وهذا يمنحنا التفاؤل في قدرته على علاج البواسير أو التخفيف من ألمها ونزيفها، ولكننا سنحتاج لإضافة عناصر أخرى إليه لنجعله أكثر فاعلية في علاج البواسير أثناء الرضاعة.

    كيف يمكن استخدام العسل لعلاج البواسير عند المرضعة؟

    1. دهن البواسير بالعسل: ضعي العسل وحده على منطقة البواسير بعد تنظيفها وتجفيفها جيداً والتأكد أنها غير رطبة. 
    2. علاج البواسير الخارجية بالعسل والفازلين: يمكن خلط العسل مع القليل من الفازلين لنتائج أفضل من استخدام العسل وحده.
    3. علاج البواسير بالعسل وزيت الزيتون: لتحصلي على نتيجة أفضل في تخفيف ألم البواسير والنزيف والحكة، اخلطي العسل مع زيت الزيتون وادهني البواسير بعد تنظيف المنطقة وتجفيفها جيداً.
    4. علاج البواسير بالعسل والحبة السوداء: لتحصلي على أسرع علاج للبواسير الخارجية باستخدام العسل، ننصحك باستخدامه مع الحبة السوداء، فمزيجهما علاج فعال للبواسير ومجرب من قبل الكثيرين وينصح به خبراء الطب البديل! إذاً، ما هي طريقة علاج البواسير بالحبة السوداء والعسل؟! اطحني الحبة السوداء واخلطيها مع العسل حتى يتكون مزيجاً كريمياً. خذي ما مقداره ملعقة كبيرة من المزيج وضعيه على منطقة الشرج. كرري هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوعين وستشعرين بتحسن سريع إن شاء الله.

    قدمنا لك سيدتي في هذا المقال معلومات مهمة عن كيفية علاج البواسير بعد الولادة بالأعشاب والزيوت والوصفات الطبيعية في المنزل، إضافة إلى أفضل المراهم والأدوية وأفضل تحاميل البواسير. في حال كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

    المراجع