روتين العناية بالبشرة المختلطة وأفضل الماسكات

اكتشفي أفضل منتجات العناية بالبشرة المختلطة وأفضل ماسكات البشرة المختلطة بمواد طبيعية

روتين العناية بالبشرة المختلطة وأفضل الماسكات

روتين العناية بالبشرة المختلطة وأفضل الماسكات

وجود روتين للعناية بالبشرة أمر مهم جداً حيث يساعد في الحصول على وجه مشرق ونضر ومثالي خالي من العيوب ويختلف هذا الروتين حسب كل نوع من أنواع البشرة، لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن العناية بالبشرة المختلطة وأفضل المنتجات التي تدخل في روتين العناية بها.

animate

لا تعتبر البشرة المختلطة أو المركبة أحد أنواع البشرة بل هي حالة جلدية تجمع بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة حيث تكون دهنية في منطقة الجبهة والأنف والذقن وجافة في باقي الوجه مما يجعل من الصعب التعامل معها والعناية بها وهنا سنقدم روتين العناية بالبشرة المختلطة باستخدام بعض الطرق: [1]

  1. إزالة المكياج: أول خطوة في العناية بالبشرة المختلطة هو استخدام مزيل المكياج في تنظيفها وذلك حتى في حال عدم وضع المكياج، فالمزيل يساعد البشرة في التخلص من الأوساخ والعرق العالق في البشرة وينظف المسام.
  2. تنظيف البشرة: بعد التأكد من تنظيف المسام يجب غسل البشرة جيداً بالغسول المناسب للبشرة المختلطة وذلك لتنظيفها بشكل أعمق حيث يساعد الغسول في التغلغل في مسامات البشرة وإعادة التوازن في إفرازها للزيوت الطبيعية.
  3. إغلاق المسامات: يجب استخدام التونر لإغلاق المسامات في الأماكن الدهنية فقط فذلك يساعد على الحد من إفراز الغدد الدهنية والتخلص من مشكلة لمعان الجلد في الجبهة والذقن ومنع تشكل الحبوب والرؤوس السوداء.
  4. ترطيب البشرة: ينصح باستخدام مرطب خاص ببشرة الوجه بشكل يومي وذلك بعد غسل البشرة مباشرة لحبس الرطوبة في الجلد وتجنب زيادة التقشر في المناطق الجافة، ينصح باختيار المرطبات التي تحتوي على مادة البانثينول وتجنب المرطبات التي تحتوي على الزيوت.
  5. التقشير الأسبوعي: يجب القيام بتقشير البشرة مرة في الأسبوع واستخدام المقشرات الخاصة بالبشرة المختلطة، حيث يساعد التقشير في إزالة بقايا الجلد الميت من المسامات والتي تتسبب في تشكل الحبوب في المناطق الدهنية وبهتان المناطق الجافة.

تحتاج البشرة المختلطة إلى منتجات وعناية خاصة بسبب جمعها لخصائص نوعين من البشرة، لذلك سنعدد لك سيدتي المنتجات التي ينصح بإدخالها في روتين العناية اليومي بالبشرة المختلطة وذلك للحصول على بشرة موحدة المظهر: [2]

  1. مزيل المكياج: عند شراء مزيل المكياج للبشرة المختلطة ينصح باختيار النوع الكريمي وتجنب النوع الزيتي لأنه يتسبب في ظهور الحبوب في المناطق الدهنية ويزيد من إفراز الدهون.
  2. الغسول: استخدام الغسول الصحيح هو أهم خطوة لتحقيق التوازن في البشرة المختلطة وينصح باختيار الغسولات الخاصة بالبشرة المختلطة والتي تحتوي على مادة هلامية حيث تغسل البشرة بها بشكل يومي صباحاً ومساءً.
  3. المقشر اليومي والأسبوعي: عند اختيار المقشر الملائم للبشرة المختلطة ينصح باختيار المقشرات التي لا تحتوي على حبيبات لأنها قوية على البشرة وتسبب تخرشها وزيادة تقشر وبهتان الأجزاء الجافة.
  4. تونر: التونر منتج مهم وذو فائدة كبيرة للبشرة المختلطة، فيمكن استخدام تونر خاص بالبشرة الدهنية على الأجزاء الدهنية فقط لغلق المسام وتنقية البشرة من الحبوب أو استخدام ماء الورد كغالق مسام ومرطب للبشرة بالكامل.
  5. مرطب: ينصح باختيار المرطبات التي تحتوي على مادة البانثينول حيث تعتبر مناسبة جداً لحل مشاكل البشرة المختلطة فهي تعمل على ترطيب البشرة بعمق دون غلق المسام، وينصح باختيار كريم البانثينول مع العسل لفاعلية أكبر.
  6. السيروم: السيروم المغذي منتج ضروري للحصول على بشرة متوازنة، ينصح باختيار سيروم غني بفيتامين C فهو يعالج مشاكل الأجزاء الدهنية من البشرة لأنه مضاد أكسدة مما يمنع تشكل الرؤوس السوداء ويخلص المناطق الجافة من التقشر والبهتان.
  7. الواقي الشمسي: تزيد مشاكل البشرة المختلطة عند التعرض لأشعة الشمس لذلك يجب اقتناء كريم واقي شمسي بعامل حماية 70% ووضعه قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة مع أهمية إعادة تطبيقه كل ساعتين.

يوجد أنواع كثيرة من الغسولات الخاصة بالبشرة المختلطة والتي تساعد على تنظيف البشرة وموازنة خصائصها وتوحيدها من خلال تقليل إفراز الزيوت في المناطق الدهنية وترطيب المناطق الجافة: [3]

  • غسول كلين أند كلير: يعتبر غسول كلين أند كلير مناسب جداً للبشرة المختلطة المائلة للدهنية لاحتوائه على حبوب ناعمة تعمل على تقشير البشرة كما يساعد في موازنة الدهون والتخلص من البثور والحبوب والرؤوس السوداء.
  • غسول غارنييه بيور أكتف 3 في 1: غسول غارنييه من المنتجات المثالية للبشرة المختلطة المائلة للدهنية فهو يعمل كمنظف ومقشر وماسك مغذي، ويساعد على سحب الزيوت من البشرة والمسامات والتخلص من اللمعان المزعج في الجبهة والذقن.
  • غسول فير أند لافلي هيدرا جل: يعتبر غسول فير أند لافلي هيدرا جل مناسب جداً للبشرة المختلطة العادية والجافة لاحتوائه على خلاصة الألوفيرا التي تمنح البشرة ترطيب عميق وتعيد التوازن لها، فهو يحتوي على فيتامين B3 المرطب وفيتامين B6 الذي يساعد على التخلص من حب الشباب وتقليل الزيوت المفرزة في المناطق الدهنية.
  • غسول الطين النقي والطحالب الحمراء من لوريال باريس: هذا الغسول يساعد على تنظيف البشرة بعمق دون أن يسبب جفافها أو تحسسها حيث يرطب الأجزاء الجافة ويزيل زيوت المناطق الدهنية.
  • غسول جونسون: (غسول جونسون للبشرة الدهنية والمختلطة) هو غسول مناسب للبشرة المختلطة الذي يغلب عليها الطابع الدهني بسبب احتوائه على حبيبات صغيرة تساعد في تقشير البشرة والتخلص من الزيوت والحبوب والرؤوس السوداء.

هناك كريمات خاصة بالبشرة المختلطة يمكن استخدامها للترطيب أو تغذية البشرة وهنا نقدم مجموعة متنوعة من الكريمات: [3]

  • كريم نيتروجينا أويل فري للبشرة المختلطة: يعتبر هذا الكريم مرطب للبشرة المختلطة بسبب عدم احتوائه على الزيوت فيعتبر خفيف على المناطق الدهنية ولا يتسبب في غلق مسامها كما أنه يمنح الرطوبة للمناطق الجافة ويجلها أكثر نعومة.
  • جل كلينك للبشرة المختلطة: أصدرت شركة كلينك منتجات متنوعة خاصة بالبشرة المختلطة ويمكن استخدامها حسب حاجة البشرة فهناك كريم لعلامات التقدم بالسن وإصلاح تلف البشرة وكريم ترطيب البشرة ليلي ونهاري وتوحيد لونها.
  • كريم فيتشي للبشرة المختلطة: هذا الكريم رائع للحصول على بشرة نضرة وخالية من الشوائب بسبب غناه بالمعادن كما أنه مناسب للبشرة المختلطة الحساسة حيث يساعد على تخفيف التهيج والحساسية.
  • كريم رينيه: يعتبر هذا الكريم مثالي لتفتيح البشرة المختلطة وتوحيد لونها لاحتوائه على فيتامين B الذي يساعد في التحكم بصبغة الميلانين في البشرة كما أنه يعمل على تقليل الدهون فيها وبنفس الوقت العمل على ترطيبها بشكل متوازن.
  • كريم لاروش بوزيه: كريم لاروش بوزيه يساعد في تخليص البشرة المختلطة من الحبوب وآثارها وتطهير وتنظيف البشرة بدون أن يتسبب في جفاف المناطق الجافة لعدم احتوائه على كحول.

تحتاج البشرة المختلطة إلى عناية خاصة وحذر عند اختيار المواد الطبيعية التي يتم تطبيقها عليها لكي لا تتسبب بنتيجة عكسية، وهنا سنذكر بعض الماسكات المفيدة والمناسبة للبشرة المختلطة: [4]

  1. ماسك الطين وماء الورد لتجديد البشرة:

    يعمل ماسك الطين على إزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يساعد في تجديدها وجعلها أكثر إشراق ونضارة، تخلط ملعقة من الطين (يتم احضاره من العطار على شكل بودرة) إلى ملعقة من ماء الورد ويطبق المزيج على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ.
  2. ماسك الخيار وفيتامين E لتفتيح البشرة:

    يحتوي الخيار على فيتامينات تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين كما يساعد فيتامين E على تحفيز نمو خلايا جديدة مما يعمل على تفتيح لون البشرة وعلاج الهالات السوداء، تخلط ملعقة من عصير الخيار مع زيت كبسولة واحدة من فيتامين E وتطبق على البشرة لمدة نصف ساعة ثم تغسل بالماء الدافئ.
  3. ماسك الألوفيرا والجليسيرين لترطيب البشرة:

    يحتوي جل الألوفيرا على نسبة عالية من المياه مما يجعله مناسباً لترطيب البشرة ومناسب للأجزاء الجافة والدهنية كما يمنح الجليسرين جرعة ترطيب إضافية تساعد في علاج مشكلة تقشر المناطق الجافة، لا ينصح باستخدامه للبشرة المختلطة الحساسة، تخلط ملعقة من جل الألوفيرا مع ثلاث قطرات من الجليسرين وتطبق على البشرة لمدة ربع ساعة ثم تشطف بالماء الدافئ.
  4. ماسك الأفوكادو والعسل للتخلص من آثار الحبوب:

    العسل يساعد في التخلص من حب الشباب والبثور ويغذي البشرة ويساعد في ترطيبها لاحتوائه على مضادات التهاب، تضاف ملعقة من العسل على نصف ثمرة من الأفوكادو المهروسة وتطبق على البشرة لمدة نصف ساعة.
  5. ماسك الكركم والحليب لتنظيف البشرة:

    الكركم مفيد لتنظيف البشرة والمسامات كما يساعد الحليب على تفيح لون البشرة وتنظيفها، تضاف ربع ملعقة من بودرة الكركم إلى نصف ملعقة من الحليب وتمسح البشرة بالمزيج ويترك لمدة عشر دقائق فقط ثم يغسل بالماء الفاتر.

تحتاج البشرة المختلطة للتقشير مرة في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسد المسامات وتسبب الحبوب والبثور، وهنا نقدم أفضل المقشرات المناسبة للبشرة المختلطة: [4]

  1. مقشر العسل والقهوة:

    يصنع هذا المقشر من خلال خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقتين من القهوة وفرك البشرة بالمقشر بشكل دائري وبلطف لمدة دقيقتين وتركه على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر.
  2. مقشر السكر وزيت جوز الهند:

    تخلط ملقتين من السكر مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، تفرك البشرة بهذا المقشر وتترك على البشرة لمدة 10 دقائق، هذا الخليط يعتبر مقشر ومرطب بنفس الوقت.
  3. مقشر الكاكاو والألوفيرا:

    تخلط ملعقة من الألوفيرا مع ملعقة من الكاكاو وتقشر البشرة بهذا المزيج لمدة دقيقتين ثم تغسل بالماء الدافئ، هذا المقشر خفيف جداً وينصح باستخدامه للبشرة المختلطة المائلة للجافة والحساسة.
  4. مقشر الشوفان وعصير الخيار:

    يصنع هذا المقشر من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من بودرة الشوفان مع ملعقة من عصير الخيار ويطبق على البشرة مع الفرك بلطف لمدة دقيقتين، هذا المقشر فعال في تفتيح البشرة وتحفيز الكولاجين فيها.
  5. مقشر الحليب البودرة واللبن:

    تخلط ملعقة من الحليب البودرة مع ملعقة من اللبن وتقشر البشرة فيه بلطف لمدة دقيقتين، لا يناسب هذا المقشر البشرة المختلطة الحساسة بسبب درجة الحموضة العالية في اللبن.

للحصول على بشرة متوازنة وصحية وذات لون موحد نقدم هذه النصائح المفيدة لصاحبات البشرة المختلطة: [5]

  1. استخدام الماء الفاتر: الماء الفاتر يساعد في تنظيف البشرة المختلطة بشكل آمن بعكس الماء الساخن الذي يتسبب في زيادة جفاف وتهيج المناطق الجافة وعكس الماء البارد الذي لا يقوم بإزالة الزيوت بشكل كامل في المناطق الدهنية.
  2. الغذاء المتوازن قليل الدهون: يساعد إتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون في علاج مشاكل البشرة المختلطة والتقليل من إفراز الزيوت والدهون مما يقي من حب الشباب والرؤوس السوداء.
  3. شرب لترين من الماء يومياً على الأقل: يساعد شرب الكثير من الماء على إعادة التوازن للبشرة وتوحيدها من خلال منح الترطيب للمناطق الجافة وإعادة الحيوية لها كما أنه يساعد في تقليل إفراز الدهون والزيوت في المناطق الدهنية.
  4. عدم استخدام المنتجات الخاصة بالبشرة الدهنية أو الجافة: البشرة المختلطة وإن كانت مركبة من البشرة الدهنية والجافة إلا أنه يجب اختيار المنتجات المصممة خصيصاً لها وعدم اللجوء إلى المنتجات الخاصة بأنواع أخرى من البشرة.
  5. استخدام كريم أساس خاص بالبشرة المختلطة: عند البحث عن كريم أساس مناسب لصاحبات البشرة المختلطة ينصح بشراء الكريم الخاص بهذا النوع من البشرة، فغالباً ما يكون خفيفاً على المناطق الدهنية ولا يتسبب في خلق المسام ولا يحتوي على كحول أو مواد تعمل على تنشيف المناطق الجافة.

المصادر و المراجعadd