ديكور الخريف ونصائح تخفيف اكتئاب الخريف بالديكور

تعرفي إلى أجمل أفكار ديكور المنزل في فصل الخريف وكيف يساعد تغير الديكور في علاج اكتئاب الخريف الموسمي!
ديكور الخريف ونصائح تخفيف اكتئاب الخريف بالديكور

ديكور الخريف ونصائح تخفيف اكتئاب الخريف بالديكور

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

كما نتجهز نحن للفصول المختلفة بملابسنا فعلينا كذلك أن نجهز بيوتنا لينعكس ذلك علينا وعلى نفسيتنا، فعندما يكون المنزل يوحي بالخريف بألوانه الصفراء والبنية مثلاً فإنه يهيئنا لاستقبال الخريف، وكذلك في باقي الفصول من شتاء وربيع وصيف.
سنفيدك عزيزي القارئ ببعض الأفكار لديكور الخريف، وبعض نصائح الديكور للتخفيف من اكتئاب الخريف في هذا المقال.

هناك بعض الأفكار لديكور الخريف وتجهيز المنزل لهذا الفصل المميز لإضافة لمسة جمالية تحاكي روح هذا الفصل سنزودك ببعضها، كما يمكنكِ أن تبدعي أنتِ وتضعي لمساتك الخاصة مستغلة مقتنياتك وذوقك. إليك أفكاراً بسيطة لديكور الخريف: [1]

  • اصنعي تنسيقات الخريف: اجمعي نبات السرو وبعض الأغصان اليابسة والأوراق الصفراء من حديقة منزلك أو من أي مكان قريب، وضعيها في سلة أو على قاعدة زجاجية أو خشبية مناسبة، وضعي فوقها طبقة من قماش الخيش، ونسقيها بطريقة جميلة.
    كما يمكنك أن تضعي بينها قطع أخرى بشرط المحافظة على اللمسة الخريفية فيها كالشموع مثلاً. يمكنك أن تضعي هذه التنسيقة على الطاولة في غرفة الضيوف أو على مدخل المنزل مثلاً كديكور خريفي، وسيكون من الجميل تعطيرها بروائح الخريف بالطرق التي سنذكرها لاحقاً. كما يمكنكِ عمل بعض التنسيقات المعلقة لتعلقيها على الجدران أو النوافذ أو على باب المنزل.
  • تطبيع أوراق شجر الخريف: يمكنك إحضار ورقة شجر أو حتى قص قطعة قماش أو كرتون أو اسفنجة على شكل ورقة شجر واستخدام الألوان الزيتية بألوان الخريف لتطبيعها على الحائط، أو يمكنكِ استخدام ألوان القماش لتطبيعها على شرشف طاولة السفرة مثلاً لديكور للخريف.
  • إضافة عبارات الخريف للديكور: يمكنك كتابة عبارات عن الخريف على المخدات أو على اللوحات المعلقة باستخدام أقلام الرسم على القماش، مثل "ورقه الأصفر شهر أيلول تحت الشبابيك ذكرني فيك"...
  • استخدام الإضاءة الخافتة أو المخفية: يمكنك توظيف قطع الإنارة المخفية التي توحي بالدفء بدلاً من القطع الظاهرة التي تسلط نورها على قطع معينة، لتعطي إضاءة خافتة صفراء شبيهة بألوان وضوء الخريف.
  • أضيفي قطع السجاد الناعم: افرشي بعض قطع السجاد ذات الوبر الناعم بشكل متفرق.
  • إضافة بطانية على الكراسي: ضعي بطانية بألوان مناسبة للون الأثاث على الكنبايات أو الكراسي.
  • التزيين بالقرع: يمكنك تجفيف القرع أو الحصول على قطع أثاث على شكل نبات القرع وتوزيعها في أرجاء المنزل.
  • استخدمي الألوان الدافئة: وذلك بذكاء دون إسراف كاللون البرتقالي والبني الترابي والأصفر والأحمر، حتى لا توحي كثرتهم بالشتاء وحتى لا تؤثر على طاقتك وإنتاجيتك كذلك.
  • نباتات خريفية في المزهريات: ضعي في المزهرية ورود ونباتات خريفية وبعض أغصان الشجر الجافة.
  • أظهري المنظر الخريفي في الخارج: افتحي الستائر إن كانت نوافذك مطلة على منظر خريفي طبيعي ليظهر هذا المنظر وينعكس على المنزل.
  • استخدمي أقمشة دافئة قليلاً: أضيفي أقمشة المخمل أو الكاروهات والأقمشة الدافئة سواء بملمسها أو برسوماتها وشكلها لمنزلك من خلال شراشف الطاولات وأغطية المخدات في غرفة الضيوف والجلوس، والمحارم التي على طاولة السفرة وكذلك يمكنك استخدامها كربطة للستائر عند فتحها.
  • استخدمي بعض المقتنيات الخريفية والشتوية كديكور: فالمظلات التي تستخدميها في المطر يمكنك أن تضعيها في علاقة الملابس على مدخل المنزل مع بعض المعاطف الخريفية أو الشتوية الخفيفة، وكذلك وسائل التدفئة مثل Fire Place أو حتى الصوبات؛ فيمكنك أن تضعي صوبة الكاز في غرفة الجلوس وتضعي فوقها قطعة قماش كاروهات وفوقها صينية من القش عليها شمعة وبعض قطع الكستناء واليقطين المجفف.
  • صور تحمل طابع الخريف: ضعي في غرفة النوم أو الجلوس بعض الصور العائلية التي التقطت في هذا الفصل.
animate

تعد الروائح جزء أساسي في ديكور الخريف، وتلعب دوراً هاماً جداً في إضافة لمسة خريفية مميزة لمنزلك. هذه الأفكار سوف تساعدك. [4]

كيفية تعطير المنزل بروائح الخريف

ما عليكِ إلا أن تستوحي الروائح التي تعجبك في الخريف وتذكرك بهذا الفصل وأن تستخدميها لتعطير منزلك، إما عن طريق رشها بواسطة البخاخ في أنحاء المنزل، أو عن طريق الشموع، أو بغلي المكونات العطرية كالزيوت العطرية أو البهارات أو قشور الفواكه ثم تركها على نار هادئة لساعات لتفوح الرائحة في المنزل.
أو قومي بتعطير المناشف والملابس داخل الخزائن أو باستخدام الصابون بروائح الخريف، أو حتى بتعطير حبات السرو أو أغصان الأشجار أو إضافة العطور للأثاث الخشبي كون الخشب يحتفظ بالروائح لفترة أطول وكذلك أقمشة الأثاث والستائر والسجاد.

أجمل عطور الخريف

من عطور الخريف الروائح الدافئة كالعنبر والخشب بالدرجات العميقة المركزة نوعاً ما، وكذلك رائحة التفاح المخبوز في الفرن وروائح توابل معينة كالقرفة والقرنفل وإكليل الجبل والزنجبيل والهيل، وروائح الفواكه الخريفية أو الشتوية بتركيز أقل كالبرتقال.

عليك اتباع بعض القواعد العامة قبل قيامك بتجهيز المنزل للخريف وعمل ديكور الخريف منها: [5]

  • الإضاءة في الخريف: تأكدي من دخول النور الطبيعي للمكان، ولا تستغني عن الإضاءة الطبيعية بإضاءة اصطناعية طوال الوقت، فحتى لو قل شروق الشمس في فصل الخريف، فاستغلي وقت الصباح والظهيرة لتسمحي لنورها الطبيعي أن يدخل للمنزل.
  • تجنبي الفوضى: تخلصي من الفوضى، وخزني القطع التي لا تريدين استخدامها في ديكور الخريف في المخزن أو في أماكن مغلقة، وتجنبي وضع الكثير من القطع حتى لا تؤثري على مسار الطاقة داخل منزلك.
  • لا تكثري من الألوان الغامقة وأوراق الشجر الميتة: فلا تبالغي في توظيف الألوان القاتمة وأغصان وأوراق الشجر الميتة أو الجافة والقطع القديمة والأنتيك التي تزيد من الطاقة السلبية في المكان.
  • اهتمي بكل غرفة من غرف المنزل: فكثير من الناس يطبقون ديكور الخريف في غرفة الضيوف فقط، من الأفضل أن تضعي لمسات خريفية وتصنعي ديكور الخريف في كل الغرف وخاصة المدخل.
  • لا تسرفي وتصرفي بذكاء: وبطريقة يمكنكِ بها تغيير الديكور استعداداً للفصل الجديد بسهولة؛ فاستخدمي مثلاً ورق الجدران بدلاً من تطبيع الجدران لتغيريه بسهولة بدلاً من دهن الحائط من جديد.
    اعرفي المزيد عن قواعد الديكور حسب علم الفينج شوي وعلم الألوان واستغلال المساحات من خلال النقر على هذا الرابط.

بالتأكيد أن هناك فوائد لعمل بعض التغييرات وإضافة بعض اللمسات للمنزل لتعكس روح كل فصل من فصول السنة، ومنها فصل الخريف، ومن فوائد ديكور الخريف أنه:

  • يسد حاجة الإنسان لفصل الخريف: فقد خلق الله تعالى الفصول الأربعة لعلمه أن جسدنا يحتاجها جميعها ليبقى متناغماً ومتزناً، ويجب أن يشبع الإنسان حاجته من كل فصل من فصول السنة في كل شيء؛ وخاصة فصل الخريف والربيع اللذان ينساهما الناس عادة، كالاستمتاع بالمناظر الطبيعية لفصل الخريف وأكل نباتاته الموسمية كاليقطين والشعور بدرجة حرارته المعتدلة.
    فأجزاء جسمك تصح وتتنشط إن تركتها تشعر بكل فصل في السنة كأن تخرج للطبيعة وتشاهد الأوراق المتساقطة وتشم رائحة أول شتوة وتلمس الأغصان اليابسة وتستمع لهرير الرياح ولحفيف الشجر.
  • يصبح المنزل محاكياً للجو العام الخريفي خارجه: فليس أجمل من أن تنظر من النافذة لترى منظر الأوراق الصفراء والبرتقالية المتساقطة، وتنظر داخل المنزل فتشاهد نفس المنظر أو ما يشبهه؛ فالمنزل هو جزء من كل، ويجب أن يشبهه ويحاكيه، وتستطيع فعل ذلك بديكور الخريف.
  • يضيف جمالية للمنزل: فلكل فصل من الفصول الأربعة جمالية خاصة تميزه عن باقي الفصول ومن الجميل استغلالها ولفت النظر لها والتفكر بقدرة الله والشعور بالامتنان، ولعل أجمل ما في الخريف ألوانه وإيجائه بالتجدد.
  • لأن الاحتفاظ بنفس الديكور دون تغيير يؤذينا: فهو أمر ممل ويؤثر على مزاجنا ونفسيتنا وطاقتنا، ويضيف بعض الرتابة والروتين الممل لحياتنا، فنحن بحاجة للتجدد، وتغيير الفصول هو فرصة لتغيير الديكور. اقرئي أيضاً: تأثير ديكور المنزل على حالتنا النفسية
  • لتوفير المال: لا تستغرب! فعندما تنفق بعض المال لشراء قطع صغيرة وبعض الاكسسوارات غير المكلفة، أو حتى عندما تصنعها بنفسك أو تجمعها من حديقة منزلك ومن محيطك مستغلاً بعض الأشياء الموجودة أصلاً عندك لتصنع بهذه الأمور البسيطة فرقاً كبيراً، فإنك سوف تسعد بهذه النتيجة وتوحي لنفسك أن هناك تغيير كبير قد حدث.
    وإن كنت تفكر بتغيير غرفة الجلوس لأنها أصبحت مملة مثلاً ولكنك صنعت فرقاً عظيماً فيها بتغييرات بسيطة فقط، فإنك سوف تغير رأيك ولن تغيرها طالما أنك غيرت في شكلها. كما يمكنك الاحتفاظ بقطع الأثاث الصغيرة أو الاكسسوارات أو الأشياء التي استخدمتها في هذا الخريف لخريف السنوات القادمة، ويمكنك أيضاً إجراء بعض التعديلات عليه ليناسب فصل الشتاء أيضاً. [2]
  • لأننا بحاجة للتغيير: فالتغيير بحد ذاته مهم جداً لنا، فهو ينعشنا ويحفز تركيزنا واهتمامنا بالتفاصيل ويزيد طاقتنا ويحببنا بالمكان، ويحفزنا على التجديد والتجدد، وفصل الخريف بالذات يوحي بالاستعداد للجديد وكأن الطبيعة تخلع ملابسها استعداداً لوضعها ملابس جديدة. [3]

بالطبع لا؛ فناهيك أن تغيير الأثاث في كل فصل أمر مكلف وغير عملي، فقطع أثاث المنزل هي من أساسياته التي يوصينا الخبراء ألا نكثر من تغييرها، فهي روح المنزل وجزء أساسي منه، تحمل ذكرياتنا ومسؤولة عن جزء كبير من طاقتنا الداخلية ومزاجنا وحتى صحتنا الجسدية كذلك. لكن إن لاحظنا أن هناك قطع أثاث معينة بحاجة للتغيير لأنها أصبحت قديمة ومهترئة أو لأنها غير مريحة أو حتى لأنها تحمل ذكريات أو طاقة سيئة لنا لأي سبب كان، فيجب تغييرها والتخلص من طاقتها السلبية في المكان واستبدالها بقطع أخرى مناسبة أكثر.
وكما ذكرنا من قبل، يمكننا الاحتفاظ بقطع الأثاث الكبيرة بألوان محايدة مع إجراء بعض اللمسات الخريفية البسيطة فقط أو تغيير بعض القطع البسيطة أو الألوان أو حتى الروائح لإضافة نكهة ولمسة خريفية للمنزل دون الحاجة لتغيير الأثاث، كما أنه حتى تغيير أماكن قطع الأثاث قد يفي بالغرض؛ كأن نضع الكنبايات بجانب بعضها البعض في فصل الخريف لتوحي بالدفء والقرب.
أخيراً... يبقى المجال واسعاً أمامك في اعتماد الطرق التي تناسب ميزانيتك وذوقك ومنزلك، كما يمكنك أن تبدعي بطرق تضيف لمستك الخاصة في منزلك وبأفكار بسيطة لديكورات الخريف.

قد تستغرب أن ديكور الخريف يخفف من الاكتئاب الموسمي الذي يصيب الكثير من الناس في فصل الخريف، وهو يسمى أيضاً اكتئاب الخريف، كيف؟

  • يضيف جمالية لفصل الخريف: فعندما يحب الشخص اللمسة الخريفية الموجودة في المنزل وديكور الخريف من ألوان وإضاءة وروائح مثلاً، فإنه سوف يحس بجمالية هذا الفصل، مما يؤثر عليه نفسياً، ويقنع عقله الباطن بأنه فصل جميل ولا داعي للاكتئاب بسببه.
  • تقبل واقع التغير الموسمي: فعندما تعيشين في منزل مفعم بالحياة ومليء بألوان الربيع والصيف، وتخرجين من المنزل فتجدين الأوراق المتساقطة والأغصان اليابسة فبالتأكيد سوف يؤثر هذا على نفسيتك، لكن إن عكست الجو الخارجي لداخل المنزل، فإنك سوف تتقبلين هذا الفصل.
  • ديكور الخريف يدعو للاسترخاء: فألوان الخريف الهادئة كالبني الفاتح والبيج وحتى الأصفر الغاق كلها تدعو للاسترخاء، وكذلك الإضاءة الخافتة، وروائح الخريف الدافئة كروائح الخشب. فيمكنكِ الشعور بالاسترخاء والهدوء في منزلك.
    ولكن عليكِ الانتباه من المبالغة في ألوان وديكور الخريف حتى لا يزيد هذا اكتئاب الخريف لديكِ، فبدلاً من عمل تنسيقة خريفية تحتوي كلها على الأغصان اليابسة والأوراق الصفراء والبنية، ضعي بينها القليل من الأوراق البرتقالية الفاقعة التي توحي بالخريف، وفي نفس الوقت تضيف حياة للتنسيقة. أو أضيفي القليل جداً من الورود الخمرية غير المتفتحة.

المراجع