فوائد نشاء الذرة للشعر وطرق استعماله

تعرفي إلى أهم عوائد نشاء الذرة للشعر وخلطة نشاء الذرة للشعر العادي وللشعر الدهني، وأضرار استعمال نشاء الذرة على الشعر

فوائد نشاء الذرة للشعر وطرق استعماله

فوائد نشاء الذرة للشعر وطرق استعماله

نشا الذرة أنواع النشا المستخرج من الجزء النشوي من حبات الذرة، وعلى الرغم من استخدامه كعامل تكثيف في الأطعمة إلا أنه يعد من الأشياء المفيدة خارج المطبخ حيث يمكن أن يستخدم في ماسكات البشرة والشعر لأنه يملك العديد من الفوائد الجمالية، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على فوائد نشا الذرة للشعر والماسكات التي يدخل فيها وكيف يتم تطبيقه على الشعر.

animate

يوفر نشاx الذرة العديد من الفوائد الجمالية للشعر، ويمكن للفتيات استخدامه على نطاق واسع من خلال الماسكات، ومن فوائده للشعر نذكر: [1،2]

  • فك تشابك الشعر: في حال كان لديك تشابك في شعرك، حاولي وضع نشا الذرة على المنطقة المتشابكة من شعرك، لأنه يقلل من الاحتكاك ويعمل على ترطيب ألياف الشعر، مما يجعل عملية فك العقد أسهل، ثم حاولي فكه بيديك تجنباً لتساقط الشعر المتشابك بسبب تمشيطه.
  • إعطاء الشعر نعومة ولمعان: خصائص الترطيب العالية التي يوفرها ماسك نشا الذرة، تجعله يعطي للشعر مظهر متألق، من نعومة ولمعان وحيوية، بالإضافة إلى قدرته على تحويل الشعر المجعد إلى شعر أملس وناعم بشكل مؤقت، دون أن يتعرض لأذى، وهذا خيار أفضل من الطرق الأخرى غير الطبيعية التي قد تضر الشعر على المدى الطويل.
  • تغذية وإصلاح الشعر التالف: يعمل نشا الذرة على تقوية الشعر من الجذور، مما يساهم في تحويل الشعر التالف أو المتقصف إلى شعر صحي وحيوي ومظهره ملفت.
  • يعالج الشعر الدهني: يمكن التخلص من الزيوت الزائدة التي تزعج الفتاة في حال كانت تملك شعر دهني، عن طريق استخدام نشا الذرة، حيث يمكنها نقع نشا الذرة بالقليل من الماء، ويبقى لوقت قصير على الشعر، بعدها يترك وراءه غشاءً ناعماً يحمي الشعر، ويجعله جافاً وحريرياً، بالإضافة إلى أنه يمتص الزهم الزائد من الشعر، ويحافظ بنفس الوقت على رطوبة فروة الرأس والشعر.
  • تخفيف التهابات فروة الرأس: قد يساهم نشا الذرة في تخفيف الحبوب التي تظهر على فروة الرأس، وتتعرض للالتهاب نتيجة امتلائها بالزهم والمواد الزيتية، حيث يقوم بإزالة الزهم وبالتالي يمنع الحبوب من الالتهاب بالإضافة إلى أنه قد يحمي من العدوى الفطرية ولا يعالجها.

تتساءل العديد من النساء كيف يمكنهم الاستفادة من نشا الذرة بخلطات خاصة بالشعر، لذلك سوف نوضح طريقة سهلة بسيطة لتحضير قناع للشعر من نشا الذرة: [2]

  • مكونات خلطة نشا الذرة: سوف تحتاجين لتحضير هذه الخلطة:
    1. جل الصبار الطازج المعروف باسم الألوفيرا.
    2. ملعقتان كبيرتان من نشا الذرة.
    3. في وعاء يجب أن يتم خلط جل الألوفيرا مع نشا الذرة، والاستمرار حتى الوصول إلى قوام مناسب للاستخدام على الشعر.
  • تطبيق خلطة نشا الذرة على الشعر: توضع الخلطة على فروة الرأس، ثم يتم مده بالأصابع إلى كامل الجذور، وبعدها يترك من ثلاث إلى أربع ساعات ثم يغسل بالشامبو المناسب لنوع الشعر.
  • تكرار خلطة نشا الذرة: من الممكن أن يتم تكرار القناع مرة واحدة كل أسبوع على الأقل للحصول على نتائج واضحة في تقوية الشعر وتكثيفه.

عندما يكون نوع الشعر مجعد، يمكن أن يساعد نشا الذرة في إعطائه نعومة ملفتة، بالإضافة إلى التقليل من تجعده، ويمكن تحضير ماسك خاص للشعر المجعد من خلال الخطوات التالية: [2،4]

  • مكونات ماسك نشا الذرة: من أجل صنع هذا الماسك أنتِ بحاجة إلى 2 ملعقة كبيرة من نشا الذرة، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من أحد الزيوت المفضلة لديك والذي يناسب نوع شعرك، فقد يكون زيت زيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز المر، وملعقة كبيرة من العسل النقي، وتحتاجين أيضاً إلى ثلاث إلى أربع ليتر من الماء، وملعقة من البلسم الطبيعي.
  • طريقة تحضير ماسك نشا الذرة: اخلطي الماء مع نشا الذرة وقلبي المزيج حتى يذوب نشا الذرة، ثم ضعي المزيج على نار هادئة مع الاستمرار بالتحريك، ثم أبعدي عن النار وانتظري حتى يبرد، بعدها قومي بإضافة الزيت الذي تم اختياره مع ملعقة البلسم في النهاية إلى المزيج، من أجل الحصول على قوام كريمي.
  •  طريقة تطبيق ماسك نشا الذرة: ضعي القناع على شعرك مع الانتباه إلى وصوله وتغلغله على فروة الرأس كاملة، ثم قومي بالتدليك جيداً وبعد الانتهاء ارتدي قبعة لتغطية الرأس بشكل كامل.
  • أوقات التطبيق: يجب وضع القناع قبل النوم وتركه طوال الليل ثم يجب غسله في الصباح بالماء الدافئ والشامبو المخصص لنوع الشعر.
  • تكرار الماسك: يمكن أن يكرر هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل للوصول للنتيجة المطلوبة.

يعتبر نشا الذرة من المنتجات المفضلة لأصحاب الشعر الدهني، حيث يمكنهم استخدام ماسك لتقوية شعرهم والتخلص من الزيوت المزعجة التي لا يستطيعون التخلص منها، ويحضر الماسك عن طريق: [2،3]

  • المكونات: سوف تحتاجين لتحضير هذا الماسك إلى 2 ملعقة كبيرة من نشا الذرة وملعقة واحدة
  • طريقة التحضير: ضيفي كمية نشا الذرة وصودا الخبز إلى وعاء، ثم ضيفي الماء بالتدريج حتى الوصول إلى القوام المناسب مع التحريك.
  • طريقة التطبيق: بللي شعرك أولاً قبل البدء بوضع الماسك من أجل تسهيل تطبيقه، ثم افصلي شعرك إلى أقسام متعددة بعيداً عن جذور الشعر وطبقي الماسك على شعرك مع التدليك.
  • تكرار الماسك: يترك الماسك على الشعر لمدة ساعة، ثم يغسل بالشامبو الخاص لنوع الشعر، ويكرر الماسك مرتين كل أسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.
  • فوائد الماسك للشعر الدهني: يتمتع نشا الذرة بخصائص ماصة ومقشرة مما يجعله من الماسكات المثالية لأصحاب الشعر الدهني، حيث يمكنكِ استخدام قناع نشا الذرة لتنعيم الشعر وتنظيفه في المنزل.

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها نشا الذرة، إلا أنه يوجد بعض من الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن تكرار الاستخدام بشكل مبالغ فيه، ومن الأضرار التي تصيب الشعر نذكر:

  • انسداد مسامات الشعر: إن استخدام نشا الذرة بشكل متكرر دون غسله وتركه على الشعر لفترات طويلة قد يؤدي إلى انسداد مسامات الشعر وبالتالي قد تحدث الالتهابات وتظهر الحبوب.
  • تكسر الشعر: قد يؤدي استخدام الشامبو الجاف لنشا الذرة لوقت طويل دون استخدام الشامبو العادي والماء إلى تكسر الشعر وتقصفه نتيجة جفافه المستمر حيث أن الشعر يشبه البشرة بحاجته للترطيب من أجل منع جفافه.
  • قشرة الرأس: نشا الذرة بشكل عام هو مادة تقوم بإزالة الدهون الزيتية من فروة الرأس وتبقي الشعر جافاً وقد تؤدي في نهاية المطاف إلى ظهورقشرة الرأس بشكل كبير وقد يحتاج إلى علاج للعودة للحالة الطبيعية.
  • بقاء الشعر دون مظهر لائق: إن بقاء نشا الذرة على الشعر يعمل على فقدان الشعر لخصائص اللمعان والتألق التي يظهر فيها وقد تظهر حبوب نشا الذرة بشكل واضح بالعين المجردة عند استخدام شامبو نشا الذرة، لذلك لا يجب استخدامه بشكل متكرر للحفاظ على رونق الشعر ومظهره.
  • تهيج في فروة الرأس الحساسة: هنالك بعض الأشخاص الذين يملكون بشرة حساسة وفروة رأس حساسة قد تتهيج عند الاستخدام المفرط لنشا الذرة دون تنظيفه بشكل كامل.

إن التعامل مع الشعر يعتبر من الأشياء الحساسة نوعاً ما لأنه يتأثر بالمواد التي توضع عليه وينعكس بشكل إيجابي أو سلبي على مظهره العام، وهنا أهم النصائح عند استخدام نشا الذرة لتحقيق أفضل النتائج: [2،3]

  • عدم استخدامه على الشعر الجاف: إن أصحاب الشعر الجاف من الأشخاص الذين يتأثرون بشكل سلبي عند استخدام ماسكات نشا الذرة على الشعر لأنه يزيد من الجفاف وقد يؤدي لتكسر الشعر وفقدان رونقه ويفضل استخدامه فقط من قبل أصحاب الشعر الدهني.
  • وضع ماسكات نشا الذرة قبل النوم: من المهم وضع ماسكات نشا الذرة قبل النوم لتجنب الخروج من المنزل وخاصة في الشمس، لأنه يعمل على إغلاق المسامات وبالتالي لن تستطيع المسامات إفراز العرق عند التعرض للشمس مما يؤدي إلى التهابات قد تظهر على فروة الرأس مع ظهور حبوب قد تمتلئ بالزهم أيضاً، لذلك أوقات الماسكات يجب أن تكون مسائية فقط.
  • الابتعاد عن استخدام شامبو الذرة الجاف: على الرغم من اختلاف الأسباب التي تجعل الفتاة تستخدم الشامبو الجاف إلا أنه يعتبر من الأشياء الضارة جداً لأن بقاءه على الشعر يزيد من الآثار الضارة كظهور قشرة الرأس.
  • عدم غسل الشعر قبل الاستخدام: إن غسل الشعر قبل استخدام ماسك نشا الذرة من الأشياء الخاطئة لأنه سوف يجعل النشا يتجمع بشكل كبير بين طبقات الشعر ولا يحقق الرغبة المطلوبة من استخدامه.
  • غسل الشعر جيداً بعد الاستخدام: إن تنظيف الشعر يجب أن يتم بعد استخدام الماسك، ويتم تنظيفه بالشامبو الخاص بالشعر ثم يفرك بشكل جيد لإزالة بقايا النشا بشكل كامل.

المصادر و المراجعadd