دواء سوبرادين للحامل Supradyn فوائده وآثاره الجانبية

تعرفي إلى مكونات دواء سوبرادين Supradyn المكمل الغذائي للحامل وفوائده، أضرار السوبرادين وآثاره الجانبية
دواء سوبرادين للحامل Supradyn فوائده وآثاره الجانبية

دواء سوبرادين للحامل Supradyn فوائده وآثاره الجانبية

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الحمل مرحلة فيزيولوجية حرجة، وخلال هذه الفترة يجب على المرأة الحامل أن تكون حذرة في تناول أي دواء، كما هو معروف الحامل غالباً تتناول متممات غذائية، دواء السوبرادين هو عبارة عن متمم غذائي يستخدم من قبل كافة الفئات، ولكن هل يمكن للحوامل استخدام السوبرادين؟ متى يمكن للحامل أن تستخدمه؟ هل له فوائد للمرأة الحامل؟ وما هي أضراره؟ ماهي المتممات التي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل؟ سوف نتحدث عن هذه التفاصيل من خلال هذا المقال.

سوبرادين Supradyn هو متمم أو مكمل غذائي يحوي على أكثر من11 نوع من الفيتامينات والمعادن، وله العديد من الاستخدامات المختلفة، لأنه يساعد في زيادة قوة جهاز المناعة وفقر الدم وعوز الفيتامينات وما ينتج عنها من أعراض، كما يمكن أن يستخدمه الرجال، النساء، والمسنين، وكذلك الرياضيين لكونه يعطي الطاقة والنشاط، والأشخاص الذين يعانون من نقص في بعض الفيتامينات.
يمكن تناول السوبرادين كمتمم غذائي مرة أو مرتين يومياً بعد الطعام ويفضل أن يكون في الصباح، أما بالنسبة للمرأة الحامل فلا يوجد أي دراسة تدل على أنه آمن ويجب استشارة الطبيب قبل تناول سوبرادين للحامل في حال الضرورة، ويتوفر سوبرادين على شكل أقراص فوار أو حبوب فموية أو ظروف تحتوي على مسحوق سريع الذوبان.

animate

رغم أن مكمل سوبرادين يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم بشكل عام كونه يستخدم لزيادة الطاقة أو التسمين لكنه يحوي على مواد يفضل عدم استخدامها عند المرأة الحامل إلا في حال أوصى بها الطبيب، ومن هذه المكونات [1،2،4]

  • الكالسيوم: يعتبر الكالسيوم من المواد الأساسية في الجسم، يجب على المرأة الحامل الحفاظ على مستوياته في الجسم لأنه يقي من ضعف بنية الأسنان والعظام التي تتعرض لها نتيجة النقص الذي ممكن تتعرض له، كذلك ألم الأسنان الذي تتعرض له خلال فترة الإرضاع.
  • حمض الفوليك: إن حمض الفوليك يعتبر آمن للحامل، يستخدم للوقاية من فقر الدم خلال الحمل، كذلك للوقاية من تشوهات الأجنة التي من الممكن أن تحدث خلال فترة الحمل رغم عدم وجود دراسات كافية لوجود علاقة بين نقص حمض الفوليك وتشوه الأجنة.
  • الحديد: يحسن الحديد من الدورة الدموية وكذلك اشباع جسم المرأة والجنين بالأوكسجين، لذلك يمكن استخدام السوبرادين عند الحوامل الذين يعانون من فقر الدم.
  • المغنيزيوم: إن المغنيزيوم ليس من المعادن الذي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، لكونه يحسن من وظيفة العضلات والأعصاب، كما أنه يقوي الجهاز المناعي.
  • فيتامين A: بالرغم من أن الفيتامين A ضروري خاصة للنظر، العظام، وجهاز الدوران، وممكن أن تحصل عليه المرأة من خلال اتباع نظام غذائي جيد وليس من مصادر دوائية، لأنه بتراكيز مرتفعة يعتبر مشوه للأجنة، لذلك لا ينصح باستخدامه خلال فترة الحمل.
  • فيتامين B12: رغم أهمية الفيتامين B12 للجسم وعدم وجود آثار جانبية على الأم والجنين إلا أنه لا يفضل استخدامه في الثلث الأول من الحمل.
  • فيتامين B3: بحسب دراسات أجريت إن الفيتامين B3 يقلل من تشوهات الأجنة والإجهاضات التي يمكن أن تتعرض لها المرأة الحامل، وعلى الرغم من ذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • فيتامين B6: يفيد الفيتامين B6الحامل في التخفيف من أعراض الغثيان والقيء الذي تتعرض له في الفترة الأولى من الحمل وأيضاً لأهميته في تحسين الوظيفة العصبية للحامل، ويعتبر آمن بالنسبة للحامل.
  • فيتامين D: يعتبر من العناصر الهامة للأم أثناء فترة الحمل فهو أساسي لبناء العظام لدى الجنين، ويعتبر آمن الاستخدام طيلة فترة الحمل.
  • فيتامين C: يفضل عدم استخدام الفيتامين C للحامل لأنه يعبر إلى الجنين بتراكيز عالية وليس له أي فوائد للحمل ونمو الجنين.
  • فيتامين E: رغم أن فيتامين E هام للجهاز المناعي وكذلك التكوين الجيني لكن يوجد منه أي فائدة للمرأة الحامل أو الجنين فممكن أن يتسبب في آلام غير طبيعية للأم وممكن أن تحدث تمزق مبكر للكيس الأمينوسي.

رغم أن السوبرادين يعتبر من المتممات الغذائية الآمنة نسبياً، إلا أنه له آثار جانبية مثل أي دواء آخر وفي مرحلة الحمل تعتبر السيدة أكثر تأثراً بهذه الأعراض نظراً لحساسية مرحلة الحمل، وسنذكر البعض من تأثيراته التي قد تظهر على بعض الأشخاص. [1]

  1. صعوبة في التنفس قد تترافق مع ألم في الصدر: ممكن أن يعاني بعض الأشخاص من ضيق في التنفس عند تناول السوبرادين، وتعتبر الحامل أكثر عرضةً لهذا العرض.
  2. تقيء: تشعر المرأة الحامل بالغثيان والقيء بشكل طبيعي، وممكن أن يزداد عند تناول السوبرادين لاحتوائه على مجموعة من المعادن التي تسبب شعور الغثيان.
  3. صداع: قد يسبب السوبرادين لبعض الأشخاص صداع خصوصاً عند المرأة الحامل، بسبب التحسس للدواء أو في حال تناول جرعات زائدة منه.
  4. حكة في الجلد ممكن أن يترافق مع بقع حمراء: يظهر كرد فعل تحسسي عند بعض الأشخاص ظهور بقع حمراء على الجلد وزيادة حساسية الجلد للضوء، وتعتبر المرأة الحامل الأكثر تعرضاً لهذا العرض بسبب التغيرات التي يتعرض لها الجسم خلال فترة الحمل.
  5. رد فعل تحسسي مع انتفاخ في الشفاه أو الوجه: يظهر هذا العرض في حال تحسس المرأة الحامل لأحدى المكونات الموجودة في السوبرادين، حيث أن الحساسية تكون مرتفعة خلال فترة الحمل.
  6. أعراض عضلية وهيكلية: إن احتوائه على الكالسيوم والمغنيزيوم ممكن أن يسبب آلام في العضلات والعظام، ويزداد هذا العرض عند النساء الحوامل اللواتي يتناولن السوبرادين بالإضافة لمتممات أخرى حاوية على الكالسيوم.
  7. اضطرابات في جهاز الهضم والتهاب الكبد: إن احتواء السوبرادين على المعادن ممكن أن يسبب آلام في المعدة، كما تسبب فقدان للشهية واسهال، وخاصةً عند المرأة الحامل.
  8. اضطرابات نفسية وتغير في السلوك: قد يحدث اضطرابات في النفسية وتغيرات في السلوك خصوصاً عن النساء الحوامل بسبب التغيرات الفيزيولوجية التي تحدث خلال فترة الحمل.
  9. الشعور بالجهد وألم في المفاصل: تعاني النساء الحوامل في الأحوال الطبيعية من الشعور بالتعب وآلام في المفاصل ممكن أن يزداد عند تناول دواء السوبرادين.

يستخدم دواء السوبرادين في العديد من الحالات لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، من أهم استخداماته [1]

  • مرضى الاعتلال العصبي: مثل الحالات المرافقة لمرضى السكري وذلك لاحتوائه على مجموعة فيتامينات ب الأساسية في علاج الاعتلالات العصبية، وممكن استخدامه للمرأة الحامل في حال تعرضها لمرض السكر الحملي.
  • مرضى فقر الدم: تتعرض الحامل إلى فقر الدم وذلك لأن السوبرادين يحتوي على مجموعة كاملة من الفيتامينات والمعادن المناسبة لفقر الدم وأهمها الفيتامين ب 12 والحديد الذين يعتبروا من المكونات الأساسية للكريات الحمر يمكن استخدامه للمرأة الحامل.
  • رفع مناعة الجسم: إن احتواء السوبرادين على مجموعة من الفيتامينات والمعادن يساعد على زيادة قوة الجهاز المناعي في الجسم، خصوصاً خلال فترة الحمل حيث من الممكن أن يحدث ضعف مناعة خلال فترة الحمل.
  • تقوية بنية الشعر والأظافر: وجود الكالسيوم مع مجموعة كبيرة من الفيتامينات في السوبرادين يساعد على تقوية بصيلات الشعر وكذلك بنيته الهشة للأشخاص اللذين يعانون من تساقط وتكسر الشعر الذي ممكن أن تتعرض له المرأة خلال فترة الحمل، كذلك بدوره يساعد في تقوية بنية الأظافر.
  • مرضى هشاشة العظام: ممكن أن تتعرض المرأة الحامل لهشاشة في العظام وضعف في الأسنان، يساعد السوبرادين في تقوية العظام والأسنان لأنه يحتوي على الكالسيوم وفيتامين D العناصر الأساسية في تكوين بنية العظام والأسنان.
  • خلال الحمل: على الرغم من وجود بعض المكونات التي قد تؤثر على الحمل والجنين، إلا أنه يمكن أن يستخدم في حالات العوز الشديد للفيتامينات عند المرأة خلال فترة الحامل مع اتباع نصائح الطبيب قبل تناوله.

السوبرادين من الأدوية العالمية وهو صناعة شركة باير السويسرية، يتوفر بشكلين كبسولات وفوار، كما أنه يصنع في دول أخرى بامتياز من الشركة الأم، مثل الهند، ويتواجد في العديد من البلدان العربية منها:

  • سعر السوبرادين في مصر: يتواجد السوبرادين في مصر بسعر 50 جنيه مصري وهو ما يعادل 3,18 دولار أميركي.
  • ثمن السوبرادين في السعودية: يتواجد السوبرادين الفوار بسعر 8.25 ريال سعودي بما يعادل 2,2 دولار اميركي، كما يتواجد كبسول 15 كبسولة بسعر 20 ريال سعودي والتي تعادل 5,3 دولار اميركي.
  • سعر السوبرادين في لبنان: يتواجد السوبرادين بشكله الفوار في لبنان 30 قرص بسعر80910 ليرة لبناني ما يعادل 52,9 دولار أميركي، وعلى شكل كبسولات 15 كبسولة بسعر 22254 ليرة لبناني ما يعادل 14,5 دولار أميركي.
  • ثمن السوبرادين في ليبيا: يتواجد سوبرادين فوار بسعر 32 دينار ما يعادل 7 دولار أميركي.

إن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات ضروري جداً للمرأة خلال فترة الحمل، يجب البدء في تناول بعض الفيتامينات قبل الحمل، هناك العديد من الفيتامينات الموجودة في الأسواق والمهمة خلال فترة الحمل وأهم هذه الفيتامينات: [5،6]

  • الحديد: وهو أساسي في الوقاية من فقر الدم الذي من الممكن أن تتعرض له المرأة خلال فترة الحمل، حيث تحتاج المرأة إلى ضعف الكمية من الحديد خلال فترة الحمل حيث أن وجود الحديد يساعد في تحسين عملية نقل الأوكسجين إلى الجنين كونه عنصر ضروري لتشكيل الكريات الحمراء.
  • حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك من أهم العناصر التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل لأنه يساعد في النمو الصحيح للنخاع الشوكي والدماغ عند الجنين منذ الأشهر الأولى للحمل وحتى نهاية الحمل كما أنه يقلل من احتمالات التشوه للجنين لذا ينصح الأطباء بتناوله بشكل يومي منذ مرحلة الاستعداد للحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • الكالسيوم وفيتامين D: بسبب ما تتعرض له المرأة الحامل من نقص في الكالسيوم يعتبر ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان لدى المرأة الحامل، وكذلك الأمر فهو مهم للنمو الهيكلي الصحيح للجنين، لذا ينصح بتناوله بشكل يومي.
  • فيتامين B12: بالإضافة لأهميته في الوقاية من فقر الدم خلال فترة الحمل، فهو مهم أيضاً للحفاظ على صحة الجهاز العصبي للمرأة خلال فترة الحمل.
  • الأوميغا3 أو DHA: غالباً لا تحتوي الفيتامينات المتاحة في الأسواق على الأوميغا3 فيمكن تناوله بشكل مستقل عند الضرورة، وهو يعتبر عنصر أساسي لنمو الدماغ والعيون وتطور الجهاز العصبي لدى الجنين، كما يساعد في تحسين الحالة المزاجية عند المرأة الذي ممكن أن تتعرض له بعد الولادة.
  • الكولين: يعتبر الكولين من المواد الأساسية خلال فترة الحمل حيث أنه يساعد في نمو دماغ الجنين ونخاعه الشوكي بشكل صحيح، كما أنه يساعد في نمو الحبل السري في بداية الحمل، لذلك يفضل تناوله من الأشهر الأولى للحمل.

المراجع