تخصصات إدارة الأعمال ومجالات العمل بها

ما هي تخصصات إدارة الأعمال؟ تعرف إلى التخصصات الفرعية لإدارة الأعمال مثل المحاسبة والتسويق وإدارة الموارد والتمويل، ومجالات العمل في تخصصات إدارة الأعمال
تخصصات إدارة الأعمال ومجالات العمل بها

تخصصات إدارة الأعمال ومجالات العمل بها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

إن الاكتفاء والتوقف عند مرحلة البكالوريوس قد لا يلبي طموح العديد من الأشخاص خاصة أولئك المغرمين بالتعمق أكثر ضمن مجال دراستهم، لذلك يتجهون بعد التخرج إلى دراسة الماجستير، وهنالك العديد من الاختصاصات التي يمكن دراستها بعد التخرج من كلية إدارة الأعمال، وفي هذا المقال سوف نوضح كل ما يتعلق بهذه التخصصات التي تستمر سنتين في معظم الجامعات، فماذا يدرس كل اختصاص منها، وما هو مستقبله، وما هي متطلباته؟

تبدأ دراسة تخصص المحاسبة بعد انتهاء مرحلة البكالوريوس وتستمر لسنتين، ويتطلب النجاح في هذا التخصص العديد من الشروط والمهارات وسوف نوضح هنا كل ما يتعلق بهذا الاختصاص: [1،2]

  • دراسات تخصص المحاسبة: خلال سنوات الاختصاص في ماجستير المحاسبة يتم تعلم كيفية تتبع البيانات المالية وتحليلها وإدارتها، بالإضافة إلى إعداد المستندات المالية وإدارة العمليات التجارية، كما يتم التدرب على طرق التدقيق وفهم قانون الأعمال ومحاسبة التكاليف والضرائب وغيره من المعلومات التي يجب التعرف عليها قبل البدء بمرحلة العمل الجاد.
  • مواد تخصص المحاسبة: تتنوع مواد اختصاص المحاسبة بين محاسبة مالية، حساب التكلفة، أساسيات المحاسبة الإدارية، التدقيق، التخطيط الضريبي، إعداد التقارير المالية وما إلى ذلك.
  • مستقبل تخصص المحاسبة: يمكن للمتخصص في المحاسبة العمل كمدير مالي في البنوك أو كمحاسب في الشركات أو يمكن العمل في مجال التدقيق المالي. 
  • شروط القبول بتخصص المحاسبة: معدل القبول في أي اختصاص يختلف في كل عام تبعاً لعدد المتقدمين ومقدار استيعاب كل جامعة من الطلبة، ولكن بشكل عام يكون الحد الأدنى للقبول في ماجستير المحاسبة بين 45 إلى 55 % من علامات درجة البكالوريوس، وبعد التقدم في معظم الكليات يكون هنالك مقابلة شفهية يتم من خلالها الموافقة على عدد من المتقدمين بالإضافة إلى شرط النجاح باختبار التوفل وهو عبارة عن اختبار موحد يحدد مستوى الشخص في اللغة الإنجليزية ويعتبر من الاختبارات المعتمدة من قبل العديد من الجامعات، ولكن تختلف العلامة المطلوبة للقبول في هذا الاختصاص بين كل جامعة وأخرى.
  • مهارات يتطلبها تخصص المحاسبة: اختصاص المحاسبة من الاختصاصات التي تتطلب من روادها إتقان مهارات الرياضيات وكل ما يتعلق بالحساب، بالإضافة إلى القدرة على التركيز والانتباه للتفاصيل، لأن أي خطأ في العمل مهما كان بسيطاً قد يقلب المعادلة رأساً على عقب وتنتج عنه خسائر فادحة في الأموال.
animate

التسويق من اختصاصات الماجستير أيضاً لكلية إدارة الأعمال وهو من الاختصاصات المرغوبة من قبل العديد من رواد هذا المجال والتي تعتبر ممتعة للغاية، وهنا بعض المعلومات حول الاختصاص: [1،3]

  • دراسات تخصص التسويق: خلال سنتي الاختصاص في التسويق تتم بشكل رئيسي دراسة ترويج المنتجات وتسعيرها وتنمية الخبرة لمعرفة العلامة التجارية وكيفية صنع اسم لها وتسويقها، بالإضافة إلى دراسة كيف يتم التعرف على احتياجات المستهلكين المتفاوتة لاستهداف السوق والسيطرة عليه من خلال إنتاج ما يحتاج إليه المستهلك، كما يدرس الترويج والاتصالات التسويقية والتسويق الدولي.
  • مواد تخصص التسويق: يدرس الطالب في اختصاص التسويق عدة مقررات مثل مفاهيم الإدارة، إدارة التسويق، سلوك المستهلك، إدارة الإعلانات، بحوث العمليات والتحليل الإحصائي، إدارة المبيعات، المحاسبة المالية والتكاليف، إدارة الجودة الكلية، إدارة علاقات العملاء، خدمة التسويق، المنتج وإدارة العلامة التجارية، التجارة الإلكترونية.
  • مستقبل تخصص التسويق: مجال العمل متنوع في هذا الاختصاص، ويعد من مجالات العمل الأكثر متعة من بقية الاختصاصات فقد يتم العمل للخريجين كأخصائيين تسويق في الشركات، أو في مجال تأليف الإعلانات، أو أخصائي وسائل إعلام اجتماعية، وغيرها من الأعمال التسويقية.
  • شروط القبول بتخصص التسويق: على الرغم من اختلاف معدلات القبول بين كل جامعة وأخرى، إلا أن معظم الجامعات تحدد الحد الأدنى لعلامات القبول 50 % من علامات البكالوريوس، بالإضافة إلى نتيجة اختبار التوفل التي تحدد من قبل الجامعة واجتياز المقابلة الشفهية.
  • مهارات يتطلبها تخصص التسويق: من المهم أن يتقن الشخص في اختصاص التسويق مهارات الإقناع وأن يتمتع بثقة عالية بالنفس ويجب أن يكون حضوره مميزاً وقوياً، كما يجب أن يكون لديه لمسة من الإبداع لمحاولة ابتكار طرق جديدة لتسويق المنتجات المطلوبة.

من الاختصاصات الممتعة أيضاً لكلية إدارة الأعمال هو اختصاص إدارة الموارد البشرية، وسوف نذكر هنا بعض المعلومات التي تتعلق بهذا الاختصاص: [1،4]

  • دراسات تخصص إدارة الموارد البشرية: يتم في هذا الاختصاص دراسة كيفية التعامل مع الموارد البشرية واستثمار مواهب الأشخاص، كما يتم تعلم مهارات إجراء المقابلات الشفهية، وكيفية تدريب الموظفين وتحفيزهم ودراسة الطريقة الأفضل للتعامل مع الموظفين وعلاقتهم ببعضهم، وتتم دراسة المسائل القانونية التي تتعلق بالتوظيف والإحصاءات والتدريب والتطوير وما إلى ذلك.
  • مواد تخصص إدارة الموارد البشرية: تتنوع مواد هذا الاختصاص حيث تتم دراسة، التقنيات الكمية للإدارة، الاقتصاد الإداري، مبادئ الإدارة والسلوك التنظيمي، إدارة الموارد البشرية، إدارة العمليات، منهجية التدريب والتطوير، مفاهيم الإدارة الشخصية، تنمية الموارد البشرية والتخطيط، الإدارة الاستراتيجية.
  • مستقبل تخصص إدارة الموارد البشرية: بعد الانتهاء من هذا الاختصاص يمكن العمل كأخصائي موارد بشرية ضمن الشركات، أو كأخصائي اكتساب مواهب، أو كمنسق لشؤون التوظيف.
  • شروط القبول بتخصص إدارة الموارد البشرية: أن يكون معدل درجة البكالوريوس فوق الجيد، وبعض الجامعات تطلب درجة معينة يجب أن يجتازها الطالب بامتحان اللغة الإنجليزية التوفل، بالإضافة إلى شرط اجتياز المقابلة الشفهية.
  • مهارات تخصص إدارة الموارد البشرية: من المهم أن يتمتع المختص في إدارة الموارد البشرية بمهارات القيادة والقدرة العمل الجماعي والتنظيمي، بالإضافة إلى القدرة على جمع المعلومات واتخاذ القرارات الصحيحة، كما يجب إتقان مهارات التفاوض والتأثير والقدرة على الإقناع.

ونستمر في شرح اختصاصات ماجستير كلية إدارة الأعمال، وسوف نوضح هنا ما يتعلق باختصاص إدارة الأعمال المالية والذي يسمى في بعض الجامعات باختصاص التمويل: [1،5،6]

  • دراسات تخصص التمويل: في هذا الاختصاص يتم تعلم أساسيات التمويل بما في ذلك المحاسبة والاقتصاد وإدارة المشاريع وكيفية استخدام هذه المعلومات لمساعدة الشركات على التخطيط لمستقبلها المالي، فالطالب هنا يتعلم كيف يضع الخطط المالية طويلة الأمد بالإضافة إلى ضرورة تعلم قوانين الإحصاء التي تساعد في نجاح الخطة المالية والتنبؤ بنتائجها.
  • مواد تخصص التمويل: في هذا الاختصاص تتم دراسة العديد من المقررات مثل إدارة استثمار الشركات، تمويل الأعمال والشركات الصغيرة، تحليل الأوراق المالية، الأسواق الدولية والاقتصاد الكلي وغيرها العديد من المواد الأخرى.
  • مستقبل تخصص التمويل: يمكن العمل بعد إنهاء التخصص كمحلل مالي أو مدير حسابات أو مدير بنك، أو ضمن شركات الاستثمار، أو شركات المحاسبة.
  • شروط القبول بتخصص التمويل: تحدد الجامعة معدل القبول مثلما ذكرنا بالاختصاصات السابقة بالإضافة إلى تحقيق درجات معينة باختبار التوفل واجتياز المقابلة الشفهية.
  • مهارات يتطلبها تخصص التمويل: يعتبر اختصاص إدارة الأعمال المالية من الاختصاصات التي تتطلب مهارات قوية في الرياضيات والإحصاء بشكل خاص كون الدراسة والعمل بهذا الاختصاص يعتمد كلياً على هذه المهارة، بالإضافة إلى مهارات التواصل والقدرة على التركيز.

على الرغم من أن دراسة هذا الاختصاص تختلف بعض الشيء عن دراسة الاختصاصات السابقة إلا أنها تعتبر من اختصاصات ماجستير إدارة الاعمال أيضاً ونذكر فيما يخص هذه الاختصاص: [1،7]

  • دراسات تخصص إدارة الخدمات الصحية: من الاختصاصات التي يتم فيها تعلم كل ما يتعلق بإدارة الخدمات الصحية والإشراف عليها مثل المستشفيات والعيادات ودور رعاية المسنين ومراكز الخاصة للعناية بذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين.
  • مواد تخصص إدارة الخدمات الصحية: على عكس الاختصاصات السابقة هنا سوف يتم تعلم عدة مواد طبية مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء بالإضافة إلى أخلاقيات الرعاية الصحية، وتمويل الرعاية الصحية، الرعاية طويلة الأمد والشيخوخة، علم الأوبئة، سياسة الرعاية الصحية.
  • مستقبل تخصص إدارة الخدمات الصحية: يمكن العمل كأخصائي الصحة السلوكية، أو في إدارة المستشفيات، أو كمدير مركز صحي، إدارة دور رعاية المسنين.
  • مهارات يتطلبها تخصص إدارة الخدمات الصحية: يحتاج الأخصائي في إدارة الخدمات الصحية إلى مهارات التواصل الشفوية واللطف في التعامل بالإضافة إلى القدرة على العمل الجماعي.

المراجع