فوائد طلع النخيل وطرق استخدام حبوب طلع النخل

تعرفوا إلى فوائد حبوب لقاح النخل أو طلع النخيل للصحة العامة وفوائد طلح النخيل للرجل وللمرأة وطرق استخدامه
فوائد طلع النخيل وطرق استخدام حبوب طلع النخل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تم استخدام طلع النخل في الطب البديل منذ قرون لعلاج العديد من الحالات الصحية، فهو يملك العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية الجسم بالإضافة إلى استخداماته العلاجية، ورغم التطور ما زال إلى يومنا هذا يستخدم التداوي بالأعشاب لعلاج الكثير من الحالات خاصةً في حالات العقم عند الرجال والنساء، فما هو طلع النخل؟ وما هي فوائده التجميلية؟ ما تأثيره على الخصوبة عند الرجال والنساء؟ وما أهم تأثيراته الجانبية على الجسم؟ وكيف يتم استخدامه؟

طلع النخيل أو حبوب لقاح النخيل (بالإنجليزية: Date Palm Pollen) هي الخلايا التناسلية الذكرية لزهور النخيل، التي تنتجها سنوياً ملايين أشجار النخيل التي تكثر في منطقة الشرق الأوسط وخاصة القريبة من خط الاستواء كونها تتحمل الظروف البيئية القاسية من جفاف ودرجات حرارة مرتفعة ونقص في المياه.

تم استخدام طلع النخل عند المصريين القدماء وفي الطب الشعبي وفي الصين كمكمل غذائي، وتم استخدام طلع النخيل عند العرب كمنشط جنسي ومقوي للخصوبة لدى الرجال والنساء، وإلى يومنا هذا ما يزال طلع النخيل شائع الاستخدام لحالات العقم عند الرجال والنساء، وكذلك لدوره في مد الجسم بطاقة عالية إضافةً إلى فوائده التجميلية للشعر والبشرة. [3-4]

animate

يتمتع طلع النخل بفوائد تجميلية كثير تشمل الجلد والأظافر والشعر، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، ويمكن استخدامه داخلياً أو موضعياً ومن هذه الفوائد نذكر:[4]

  1. ترطيب البشرة وحمايتها: احتواء حبوب طلع النحل على الأحماض الدسمة يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية لوجود الفيتامين C ضمن مكوناته والحموض الدسمة التي تساعد على تغذية الجلد وترطيبه والوقاية من الجفاف، ما يعطي اشراقة واضاءة طبيعية للبشرة، كما يساعد على التخلص من طبقات الجلد الميتة ما يحافظ على شكل الوجه أكثر نضارة.
  2. تأخير ظهور علامات الشيخوخة: يمكن استخدام حبوب طلع النخل لمقاومة علامات الشيخوخة واستعادة رونق الجلد، فهو يتضمن في مركباته مضادات الأكسدة مثل الفيتامين سي الذي يحفز انتاج الكولاجين في البشرة،
  3. علاج حب الشباب والبثور: قد يساعد استخدام طلع النخل مع العسل على البشرة في علاج حب الشباب لخواصه المضادة للالتهاب، والتخلص من آثارها لاحتوائه على الفيتامين A الذي يعمل على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد، بالإضافة إلى التحكم بالمفرزات الدهنية التي قد تزيد من ظهور البثور والرؤوس السوداء.
  4. تقوية الشعر وزيادة تألقه: يعمل طلع النخيل على التخفيف من تساقط الشعر خاصة الناتج عن فقر الدم كونه يحتوي على الحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم، وكذلك يعزز الدورة الدموية ما يعمل على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها، إضافة إلى تغذية الشعر عند تطبيقه موضعياً لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي تزيد من جمال الشعر وعلاج مشاكله.
  5. تقوية الأظافر ومنع تكسرها: يملك طلع النحل في مكوناته الكالسيوم والزنك الذي يعتبر ضروري لنمو الأظافر وتقويتها ومنع تكسرها، كما يعمل على زيادة لمعانها لاحتوائه على مجموعة من الحموض الدسمة مثل الأوميجا 3.
  1. يحافظ على صحة المرأة خلال فترة الحمل: يحتوي طلع النخل على كميات كبيرة من الحديد الذي يقي من فقر الدم الذي قد تتعرض له المرأة خلال فترة الحمل، كما يحافظ على صحة العظام والأسنان لاحتوائك على الزنك والكالسيوم الضروريين للعظام أثناء الحمل.
  2. يخفف من أعراض سن اليأس: يساعد طلع النخل في تخفيف أعراض سن اليأس عن طريق رفع هرمون الاستروجين الذي يقلل من الهبات الساخنة التي تتعرض لها في سن اليأس، ويقي من هشاشة العظام عن طريق مد الجسم بكميات كافية من الكالسيوم والزنك.
  3. علاج حالات جفاف المهبل: يعاني العديد من النساء من جفاف المهبل وبالتالي عدم الراحة خلال عملية الجماع ما يسبب نقص في الرغبة والتحفيز الجنسي خاصةً لدى المرأة، ويساعد طلع النخل بدوره على التقليل من هذه الحالات كونه يعمل على رفع هرمون الاستروجين الذي يزيد من تدفق الدم إلى منطقة المهبل عند النساء اللواتي يعانين من عسر الجماع في سن اليأس.
  4. طلع النخل لعلاج العقم عند المرأة: قد يساعد طلع النخل على زيادة الخصوبة عند المرأة، حيث يحفز المبايض على انتاج البيوض لاحتوائه على الحموض الدهنية وكذلك يحفز هرمون ال FSH الذي له دور رئيسي في انتاج البيوض وزيادة افراز الأستروجين الذي يحافظ على لزوجة عنق الرحم ما يسهل عملية الجماع ويزيد الرغبة الجنسية عند المرأة.
  5. يسهل عملية الولادة: قد تساعد إضافة طلع النخل إلى النظام الغذائي خلال فترة الحمل على تسهيل عملية الولادة من خلال تزويد المرأة بالطاقة والقدرة على التحمل، كما يعمل على زيادة قوة عضلات بطانة الرحم بالإضافة إلى تعويض الدم الذي تخسره المرأة عند الولادة.
  6. فوائد طلع النخل للمرأة المرضع: يعمل طلع النخل على زيادة ادرار الحليب عند المرأة المرضع، كما يساعد في انتاج الحليب المغذي للطفل لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والكالسيوم. [4-2]
  1. علاج العقم عند الرجال: تم استخدام طلع النخل منذ القدم لحالات العقم عند الرجال ويعتبر علاج فعال لتقوية الحيوانات المنوية وتركيب الحمض النووي لها، وذلك كونه يحوي في مكوناته على العديد من الحموض الأمينية من الأرجينين والجلوتاميك أسيد، والحموض الدهنية مثل الأوميغا 3,6,9، والتي تساعد بشكل كبير على تشكيل النطاف وزيادة عددها وكذلك تحسين حركة النطاف لوجود مجموعة من الفيتامينات  A E C والتي تحفز حركة الحيوانات المنوية التقدمية.
    فقد وجدت الدراسات أن بعد البدء بتناول حبوب طلع النخيل ب 35 يوم بجرعة من120 إلى 240 ساعد على تحسين جودة الحيوانات المنوية بشكل كبير.
  2. علاج لسرعة القذف: ترتبط سرعة القذف في الكثير من العوامل منها الرغبة الجنسية ومنها طبيعة السائل المنوي وأخرى نفسية وخارجية، ويعمل طلع النخيل على زيادة افراز التستوستيرون الذي ينظم تكوين السائل المنوي والحيوانات المنوية، بالإضافة إلى دوره في التخفيف من حالات القلق والارهاق التي تعد من العوامل الرئيسية التي تسبب زيادة في سرعة القذف حيث يعتبر منشط ومقوي عام.
  3. علاج لعسر الانتصاب: يساعد طلع النخيل في تحسين الدورة الدموية لاحتوائه على الحديد وحمض الفوليك وكذلك زيادة تدفق الدم إلى كافة أنحاء الجسم، كما يزيد من قوة العضلات عند الرجل لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المنشطة، وتساعد هذه العوامل على الانتصاب عند الرجل خلال العلاقة الحميمة بين الزوجين وكذلك الحفاظ على الانتصاب لوقت أطول.
  4. زيادة الرغبة الجنسية: يعمل طلع النخل على زيادة الرغبة الجنسية عن طريق تنظيم إفراز هورمون ال LH المسؤول عن افراز هرمون التستوستيرون والذي بدوره يعمل على زيادة قوة الوظائف الجنسية عند الرجل بشكل عام، كما يدعم صحة الجسم التي تعد ايضاً من العوامل التي تزيد من الرغبة عند الرجال.
  5. تقوية العظام والعضلات: يحتوي طلع النخل على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وهي من المعادن الضرورية لتقوية العضلات والعظام، لذا يمكن استخدامه لعلاج ترقق العظام ويحافظ على سلامتها وصحتها، كما يساهم في نمو الكتلة العضلية وزيادة قوتها. [3-5]

يحتوي كل 100 جرام من طلع النخيل على 65Kcal، كما يحتوي على أكثر من 250 من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، ويعتبر من المتممات الغذائية التي تساعد على تقوية الجسم وامداده بالطاقة، ومن العناصر الغذائية التي يحتويها 100 غ من طلع النخل الجاف:[6]

العنصر الغذائي

الكمية في 100 غ من حبوب طلع النخل الجافة

الكربوهيدرات

3.29 غ

البروتين

24.72 غ

الدسم

22 غ

فيتامين سي

27.22 ملغ

كالسيوم

204.12 ملغ

حديد

2.38 ملغ

زنك

281 ملغ

فيتامين E

3030.92 وحدة دولية

فيتامين A

7708.33 وحدة دولية

ليوسين

3.34 ملغ

لايسين

2.95ملغ

ارجينين

1.61 ملغ

غلوتاميك أسيد

1.74 ملغ

يعتبر طلع النخل آمن الاستخدام ولا يتسبب بظهور أعراض جانبية عند تناوله في الجرعات المحددة، فمن أعراضه الجانبية والتحذيرات التي يجب اتباعها نذكر: [4-5]

  • رد فعل تحسسي: قد تظهر بعض ردود الفعل التحسسية عند تناول حبوب طلع النخل، تظهر على شكل طفح جلدي أو تحسس في جهاز التنفس قد يسبب تورم في الحلق وضيق في التنفس خاصةً في حال تناول جرعة زائدة من حبوب طلع النخل.
  • تهيج في الجلد وفروة الرأس: تظهر هذه الأعراض في حال تحسس بعض الأشخاص لإحدى مكونات حبوب طلع النخيل عند تطبيقها على الجلد مباشرة أو على فروة الرأس ما يسبب حكة وتهيج في الجلد.
  • تحسس الربو: يحتوي طلع النخل على بعض المواد التي تسبب ظهور أعراض تحسسية عند مرضى الربو ما قد يزيد هجمات الربو عند المرضى عند التعرض لها عن طريق الأنف لكونها تحوي على المركبات التي تسبب تحسس الأنف والقصبات مثل الهيستامين، سبيرميدين والبروتريسين.
  • التأثير على الحمل: رغم احتواء طلع النخل على عناصر مغذية للأم والجنين، يجب عدم تناوله كمكمل غذائي قبل استشارة الطبيب.
  • التأثير على الأطفال: يجب الحذر عند تناول طلع النخل عند الأطفال، ويجب خفض الجرعة إلى النصف عند الأطفال بعد استشارة الطبيب.

يستخدم طلع النخل للكثير من الحالات الصحية والجلدية والتطبيقات الداخلية والخارجية، فيمكن استخدامه موضعياً أو داخلياً عن طريق الفم، من بعض هذه الطرق نذكر: [1-2]

  • طلع النخل مع العسل: إضافة ملعقة من بودة طلع النخل إلى عشر أضعاف الكمية من العسل حيث يتميز طلع النخل بطعمه الحامضي وينصح بتناوله بالإضافة إلى العسل ما يجعله يتمتع بفعالية أكبر للحصول على الطاقة فيمكن إضافة ملعقة من هذا المزيج إلى الحليب في الصباح أو تناوله قبل النوم بشكل يومي لتحسين الوظيفة الجنسية.
  • معجون حقن مهبلي: يتم عمل معجون عن طريق عجن ملعقة ونصف من حبوب طلع النخل مع ماء نظيف أو العسل وتحقن داخل المهبل قبل الجماع بنصف ساعة، يعمل هذا المعجون على تنشيط المبايض والحيوانات المنوية داخل الرحم ويعزز الحمل.
  • كريم حول العين: يساعد طلع النخل على مقاومة ظهور علامات الشيخوخة وعلامات التقدم في السن، فيساعد استخدام كريم حاوي على 5% من طلع النخل حول العين على تحفيز انتاج الكولاجين وظهور منطقة حول العين نضرة وخالية من التجاعيد.
  • طلع النخل مع زيت الزيتون وشمع العسل: يعمل هذا المزيج عند تطبيقه على البشرة على ترطيب البشرة ومقاومة الظروف البيئية المسببة لتلوث وجفاف البشرة ويساعد في الحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب.
  • كبسولات جاهزة من طلع النخل: يوجد كبسولات جاهزة متوافرة في الأسواق لطلع النخل، ويتم استخدامها ثلاث مرات يومياً لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر لعلاج حالات العقم عند الرجال والنساء.

المراجع