أفضل دعاء لقضاء الحوائج ودعاء الحاجة المستجاب

اقرأ أجمل دعاء لقضاء الحوائج الملحة والمستعجلة ودعاء قضاء الحاجة المستجاب بإذن الله
أفضل دعاء لقضاء الحوائج ودعاء الحاجة المستجاب

أفضل دعاء لقضاء الحوائج ودعاء الحاجة المستجاب

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

إن المسلم يجب أن يكون متوكلاً على الله في كل أمر، وذاكراً له في كل عمل، ولاجئاً إليه في كل حاجة، فيسأل الله جل جلاله العون في مختلف الأمور ويستعين بالأدعية لقضاء حاجته، فما هي أدعية الحاجة وما هي أدعية قضاء الحاجة التي لا ترد؟ هذا ما سيكون موضوعنا في هذه المقالة.

"لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحانَ اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمِينَ، أسألكُ موجباتِ رحمتِكَ وعزائمَ مغفرتِكَ والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ، لا تدَع لي ذنباً إلا غفرتَهُ ولا همّاً إلا فرَّجتهُ ولا حاجةً هي لكَ رضا إلا قضيتَها يا أرحمَ الراحمِينَ". وهو دعاء النبي صلى الله عليه وسلّم لقضاء الحوائج، رواه عبد الله بن أبي أوفى وأخرجه الترمذي.
وعلمنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن من كانت له حاجة يريد قضاءها فليتوضأ ويحسن الوضوء ويصلي ركعتين لله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلّم، ثم يدعو بهذا الدعاء، وسوف تقضى حاجته بإذن الله.

animate
  • "اللَّهُمَّ لا تدعْ لنا ذنباً إلّا غفرتَه ولا همّاً إلا فرَّجته ولا دَيناً إلّا قضيتَه ولا حاجةً من حوائجِ الدنيا والآخرةِ إلّا قضيتَها برحمتِك يا أرحمَ الراحمينَ" وهو من أفضل أدعية قضاء الحوائج الشديدة والمستعجلة، قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلّم من ألحت عليه حاجة وأحب أن تنجه فليقل هذا الدعاء، رواه أنس بن مالك وأخرجه الطبراني.
  • دعاء المضطر عن الرسول صلى الله عليه وسلّم: "اللَّهُمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلّا أنتَ" رواه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأخرجه ابن حبان، وهو من الأدعية المستحبة لطلب الحاجة المستعجلة والشديدة.
  • "اللَّهُمَّ ربَّ السمواتِ والأرضِ وربَّ كلِّ شيٍء فالقَ الحبِّ والنوى مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ العظيمِ أعوذُ بك من شرِّ كلِّ دابةٍ أنت آخذٌ بناصيَتِها أنت الأولُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونَك شيءٌ اقضِ عني الدَّيْنَ وأغْنِني من الفقرِ" من الأدعية المستحبة لطلب قضاء الحوائج، وكان النبي صلى الله عليه وسلّم يقوله عند النوم، رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • "اللَّهُمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك" وهو من أفضل أدعية الحاجة قال عنه الرسول صلّى الله عليه وسلّم إذا دعي به الله استجاب، وهو من أقوى الأدعية لفك الكرب المادي وقضاء الديون، قال عنه الرسول صلّى الله عليه وسلّم لو كان على من يقوله ديون مثل الجبل قضاها الله عنه وأعانه عليها.
  • أفضل دعاء لقضاء الحاجة: "اللَّهُمَّ إني أسألُك بأن لك الحمدُ، لا إله إلا أنت، وحدك لا شريكَ لك، المنانُ يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسألُك الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ" عن أنس بن مالك، أخرجه أبو داود، قال النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه في هذا الدعاء اسم الله العظيم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب، لذلك على المسلم طلب حاجته من الله بعد هذا الدعاء ولن يرد بإذنه تعالى.
  • "اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ" رواه عثمان بن حنيف وأخرجه الترمذي، وهو الدعاء الذي علّمه الرسول صلى الله عليه وسلّم للرجل الضرير.
  • "اللَّهُمَّ إني عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، وابنُ أَمَتِكَ، ناصيتي بيدكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِكَ، أو أنزلتهَ في كتابِكَ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي" وهو دعاء فك الكرب وقضاء الحاجة المستعصية وتفريج الهمِّ الذي علمه الرسول صلى الله عليه وسلّم للصحابة، رواه عبد الله بن مسعود وأخرجه أحمد وابن حبان.
  • اللَّهُمَّ أسألك بأسمائك الحسنى وأحبّها إليك التي إذا دعيت بها استجبت، أن تقضي حاجتي وتيسِّر أمري وتصلح شأني، اللَّهُمَّ يا قاضي الحاجات أسألك أن تهديني إلى كلِّ ما فيه خير لي في الدنيا والآخرة.
  • اللَّهُمَّ ربي ربُّ السماوات والأرض، أسألك باسمك العظيم أن تخرجني من ضيقتي هذه في دنياي إلى سعة توفيقك ورحمتك ورضاك، اللَّهُمَّ اقضي لي حاجتي يا قدير.
  • يا عليم بذات الصدور اكتب لي حاجة في قلبي عاجلاً وليس آجلاً ربنا أنت العفو الغفور.
  • ربّي إنك أعلم بحاجتي وقلة حيلتي فأسلك الفرج يا الله يا من يقول للأمر كُنْ فيكون.
  • اللَّهُمَّ يا سيدي ومولاي، كما استجبت لدعاء يونس وأخرجته من بطن الحوت، وكما استجبت لدعاء يعقوب ورددت له يوسف، أسألك اللَّهُمَّ أن تستجيب لدعائي وتقضي حاجتي يا سميع يا عليم بذات الصدور.
  • اللَّهُمَّ أرح قلبي وفك كربي واقضي حاجتي وافتحها علّي كما فتحت على عبادك العارفين.
  • اللَّهُمَّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن سهلاً إن شئت، فسهِّل أمري ومنَّ عليَّ بقضاء حاجتي يا لله.
  • اللَّهُمَّ يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم أتوجه إليك بحبيبك المصطفى نبيك الكريم صلى الله عليه وسلّم أن تفرَّج همّي وتقضي حاجتي يا قاضي الحاجات.
  • اللَّهُمَّ يا خالق السماوات والأرض ويا باعث الأموات ويا عالم الخفيات ويا قاضي الحاجات يا من يعلم حوائج السائلين، تقبل نيتي واقضي حاجتي ويسِّر أمري يا من تعلم ما أبدي وما أخفي لا إله إلا أنت.
  • يا ودود يا رحمن يا رحيم يا ذا العرش العظيم يا فعال لما يريد يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث اسألك اللَّهُمَّ بملكك الذي لا يضام وعزك الذي لا يرام أن تقضي حاجتي يا الله.
  • أسألك يا الله أن تمن عليّ بقضاء حاجتي فأنت القدير على كلِّ شيءٍ يا عظيم يا ربَّ العالمين.
  • قراءة سورة الفاتحة وتكرارها من الأذكار المستحبة لطلب الحوائج وتسريع قضاء الحاجة وتيسير الأمر إن شاء الله.
  • من السور المستحبة لقضاء الحوائج الملحة والمستعجلة قراءة سورة الإخلاص وسورة الفتح وسورة الشرح وسورة يس، وآية الكرسي وأواخر سورة البقرة.
  • لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، الله أكبر، والحمد لله، ولا حول ولا قوّة إلا بالله، واللَّهمَّ صلي وسلّم على سيدنا محمّد وعلى آله وصبحه. ويتم تكرار هذه الأذكار بقدر الاستطاعة.
  • أستغفر الله وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم من كل ذنب وزلة، وأعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم ومن شر الإنس والجن.
  • لا إله إلّا أنتَ سبحانك إنّي كنتُ مِنَ الظَّالمين. وهو دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت ومن أحب الأذكار لتفريج الكرب وقضاء الحوائج.
  • سبحان الله وبحمده، جلّ جلاله، الحمد لله على كلّ شيء ولا إله إلّا الله وحده لا شريك له.
  • اللَّهُمَّ صلِّ على محمّدٍ وآل محمّدٍ وأصحابه وسلِّم. وتكرار الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم من أفضل الأذكار لقضاء الحوائج الملحة والمستعجلة.

المراجع