نصائح قبل التقدم لخطبة فتاة وآداب الخطوبة

كيف أتقدم لخطبة فتاة من والدها! تعرف معنا إلى آداب الخطوبة وكيفية التقدم لخطبة فتاة من أهلها
نصائح قبل التقدم لخطبة فتاة وآداب الخطوبة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الإقبال على الخطبة خطوة مهمة في حياة كل شاب على الرغم من أنها قد تكون خطوة مربكة بالنسبة له، لذلك لا يجب الإقدام عليها دون استعداد وتخطيط، ففي هذا اليوم بالتحديد هناك خطوات يجب عليك مراعاتها حتى تترك انطباع جيد وتحظى بقبول فتاة أحلامك وعائلتها وحتى تسير على أسس سليمة منذ البداية، وفي هذه المقالة سنقدم لك نصائح للتقدم للخطبة بالإضافة لاستعراض خطوات طلب يد فتاة من أهلها.

قبل الإقدام على الخطوبة هناك بعض النصائح التي تفيدك في دخول هذه المرحلة الجديدة بشكل سليم ويضمن استعدادك لها واختيارك الشريك المناسب لحياتك، وأهم النصائح التي نقدمها قبل التقدم للخطبة نذكر:

  1. السؤال عن الفتاة: عندما تعجبك فتاة وتريد طلبها للزواج عليك السؤال عنها قبل التقدم للخطوبة، وأهم الأسئلة التي يجب عليك معرفة إجاباتها إن كانت الفتاة مرتبطة أم لا، ثم تسأل عنها بشكل عام وعن أسرتها لتتأكد أنها الخيار المناسب.
  2. التأكد من أنها الفتاة المناسبة: في حال كان هناك معرفة مسبقة بالفتاة التي أعجبتك وتريد التقدم لخطبتها فتأكد من أنها تناسب تفكيرك ومبادئك وقريبة من ثقافتك، أما في حال الرغبة بالتقدم لفتاة لا تعرفها فحاول اختيار أسرة تشابه أسرتك قدر الإمكان من حيث الحالة المادية والعادات والتقاليد.
  3. تأكد من موافقة أهلك: من الخطوات المهمة التي يجب على الشاب اتخاذها قبل الخطوبة التحديث مع الوالدين حول فكرة الخطوبة نفسها وإن كانا مستعدين لمساعدته في هذه الخطوة، ثم الحديث عن الفتاة نفسها التي تعجبه ويريد طلبها للزواج.
  4. التعرف على الفتاة: إذا كانت الظروف تساعدك على لقاء الفتاة في مكان عام مثل الجامعة أو مكان العمل والتعرف عليها عن قرب ومعرفة طريقة تفكيرها ومبادئها وتربيتها، كل ذلك سيساعدك على معرفة إذا ما كانت هذه الفتاة تناسبك أو لا قبل الإقدام على خطوة رسمية والتقدم لطلبها من أهلها.
  5. حاول أخذ رأي الفتاة أولاَ: إذا كانت الفتاة التي تعجبك معك في العمل أو الجامعة مثلاً، فحاول أن تأخذ رأيها بشكل مسبق منعاً للإحراج، أما في حال كانت الخطبة تقليدية فحاول التعرف على رأيها من خلال مساعدة إحدى أخواتك أو والدتك، بحيث تحصل على موافقة مبدئية من الفتاة قبل التقدم بشكل رسمي لطلب الزواج.
  6. التعرف على أهلها: عندما تخطب فتاة فإنك لا تطلب الارتباط بها وحدها وإنما بعائلتها أيضاً، لذلك حاول أن تتعرف على أسرة الفتاة قبل الخطبة من خلال التقرب من أخوتها والتعرف على أسلوب حياتهم وطريقة تفكيرهم فذلك سيساعدك في اتخاذ قرارك في مصاهرتهم أو البحث عن عروس أخرى.
  7. التأكد أنك مستعد للخطوبة: قبل التقدم لخطوبة الفتاة التي أعجبتك من أهلها عليك أن تفكر جيداً إن كنت مستعداً لهذه الخطوة وقادر على تكوين أسرة وجاهز للاستقرار من الناحية النفسية والمادية، وهل قرار الخطوبة مستقل عن إعجابك بهذه الفتاة أم أن لقاءها جعلك تريد التقدم لخطبتها.
  8. تأكد من أنك مستقل مادياً: الاستقرار المالي خطوة مهمة قبل التقدم للخطبة والزواج، لذلك يجب العمل على تأمين وظيفة أو عمل ذو دخل مستقر، فغالباً ما يرفض أسرة الفتاة تزويجها لشاب معتمد مادياً على والده بشكل كامل. [1]
animate

عند التقدم لخطبة فتاة هناك قواعد وأصول يجب التقيد بها، وفي مجتمعاتنا العربية يمر طلب يد الفتاة بخطوات أساسية هي:

  1. الاتصال وتحديد موعد للزيارة: أول خطوة في التقدم للخطبة هو الاتصال بأهل العروس وتحديد موعد مع والدها لزيارتهم والتعرف عليهم، وغالباً ما يقوم والد العريس أو والدته بهذا الدور والاتفاق على موعد الزيارة، مع تحديد عدد الحاضرين معه وإخبارهم بهدف الزيارة.
  2. اصطحاب أحد أفراد العائلة: من غير اللائق الذهاب لطلب يد فتاة لوحدك أو بدون فرد من عائلتك من الدرجة الأولى خاصة الوالد أو الأخ الأكبر إلا إذا كانا متوفين أو غير موجودين، فذلك يظهر عدم احترام لأهل العروس وعدم الجدية في طلبك، يفضل اصطحاب الوالدين فقط في أول زيارة تجنباً لارباك أهل العروس، يمكنك اصطحاب أحد أقاربك الرجال الكبار في السن في حال كان الأب متوفي، ولكن من المهم عدم اصطحاب أي أطفال معك في هذه الجلسة.
  3. تقديم أهل العريس لأنفسهم: بعد السلام والتحية والسؤال عن أحوال كلا العائلتين لبعضهم البعض يجب على والد العريس أو الشخص الكبير من عائلته أن يبدأ في الحديث فيعرف بنفسه وبزوجته وابنه العريس والأشخاص الذين معه وعملهم ويكون ذلك بشكل متواضع.
  4. تعريف العريس بنفسه: الخطوة التالية هي تعريف العريس بنفسه لأهل العروس، وغالباً ما يكون ذلك من خلال طرح أهل العروس الأسئلة له عن عمله وحياته، فعندها يشرح وضعه المهني والمادي ومخططاته للمستقبل محاولة منه إقناع أهل الفتاة بأنه الرجل المناسب وأن ابنتهم ستكون سعيدة معه، ويفضل أن يكون العريس قد حضّر لهذا الحديث مسبقاً منعاً من التوتر، حاول عدم المبالغة في الحديث عن أحلامك، وكن على طبيعتك وتجنب التصنع.
  5. رؤية العروس: في أغلب المجتمعات العربية تخرج الفتاة بعد فترة من قدوم أهل العريس لتقديم القهوة، يمكن للعريس النظر إليها لكن بحياء حفاظاً على احترام أهل البيت واحترام أهله والعادات والتقاليد.
  6. طلب الزواج الرسمي: بعد تعريف العريس على نفسه يأتي دور والده ليطلب يد الفتاة من أبيها أو المسؤول عنها، ولا يجب أن يقوم العريس بهذا الدور احتراماً لمكانة الأب وتقديراً له، ويفضل ألا يتم قضاء وقت طويل للدخول مباشرة في موضوع الزيارة كونه من المفترض أن الهدف من الزيارة معروف وواضح من قبل جميع الأطراف، فلا داعي للمماطلة والإطالة.
  7. انتظار الجواب: بعد طلب يد الفتاة غالباً ما يطلب أهل العروس مدة لأخذ رأيها والتفكير بعرضهم، وتنتهي جلسة التعارف وينتظر الطرفين الإجابة بالقبول أو الرفض. [2]

يلعب الانطباع الأول للعريس عند تقدمه لخطبة فتاة من والدها دوراً مهماً قد يؤثر على قرار الفتاة أو أهلها في القبول والرفض، لذلك يجب التقيد بآداب أو إتيكيت التقدم للخطوبة لجذب انتباه الفتاة وكسب أهلها، وسنقدم أبرز قواعد الإتيكيت والآداب عند التقدم لخطوبة فتاة من أهلها:

  1. المظهر اللائق: للمظهر الخارجي دور كبير في الانطباع الأول الذي يمكن أن يؤخذ عن العريس، لذلك ينصح باختيار ملابس كلاسيكية، حيث يمكن ارتداء بنطال قماش وقميص سادة مع حذاء جلدي أو شامواه، وينصح بالابتعاد عن الجينز والأحذية الرياضية فهي تعطي انطباع بعدم الجدية والاستهتار كما يفضل تجنب ارتداء البدل الرسمية الكاملة مع ربطة العنق فتعطيي طابع جدي أكثر من المطلوب، ويجب الانتباه إلى نظافة الحذاء والملابس وتناسق ألوانها، وينصح بوضع عطر برائحة جميلة، والحرص على ترتيب الذقن والشعر بشكل كلاسيكي بعيداً عن صرعات الموضة، والاكتفاء بوضع ساعة يد رسمية.
  2. التقيّد بموعد الزيارة: يجب على العريس وعائلته التقيد بالموعد المحدد للزيارة فالتأخر عن الموعد دليل على عدم احترام أهل العروس المستضيفين، كما ينصح بعدم الوصول في وقت أبكر من الموعد المحدد لمنح العروس وأهلها وقتاً كافياً للاستعداد.
  3. إحضار هدية بسيطة: من أهم آداب الخطوبة شراء هدية بسيطة عن التقدم لطلب بد الفتاة من أهلها، من غير اللائق دخول الشاب منزل أهل العروس لأول مرة ويديه فارغتين، يمكن شراء باقة ورد جميلة تقدم لوالدة العروس وعلبة شوكولاتة أو أي نوع من الحلويات الفاخرة المغلفة بشكل جذاب ومميز، مع التنويه إلى أنه ليس متعارفاً عليه في مجتمعاتنا العربية أن تقدم الهدايا الشخصية للعروس في يوم الخطوبة.
  4. دخول العريس أخيراً: من آداب الخطوبة وأعرافها عند الوصول إلى منزل أهل العروس أن تدخل النساء من أهل العريس أولاً ثم الرجال وأخيراً يدخل العريس، ويجب على الرجال أن يتجنبوا المصافحة باليد للعروس أو والدتها أو أخواتها ما لم يبادرن هنّ للمصافحة.
  5. مراعاة لغة الجسد: يجب الانتباه إلى لغة الجسد أثناء التقدم للخطوبة، حاول أن تتحدث بصوت واضح غير منخفض، وانتبه لطريقة جلوسك فلا تضع قدم فوق الأخرى فذلك فيه قلة احترام لأهل العروسة، اجعل ظهرك مستقيم كي تعطي انطباع بالثقة بالنفس، وحافظ على الابتسامة اللطيفة.
  6. الابتعاد عن المواضيع المثيرة للجدل: عند البدء بالحديث بين العائلتين يفضل الابتعاد عن المواضيع التي تثير الجدل خاصة السياسة والدين، والالتزام بالمواضيع السطحية ثم الدخول بموضوع الخطبة.
  7. تقديم مجاملات لطيفة: يمكن للعريس أن يذكر مدى تقديره لوالدي العروس للدور الذي قاما به في تربيتها إذا كان يعرفها مسبقاً وكانا في نفس مكان العمل أو الدراسة مثلاً فهذه المجاملة اللطيفة تساعد في قطع شوط كبير في هذه المقابلة وتكسر حاجز بين العائلتين.
  8. تجنب الانتقاد: من آداب التقدم للخطوبة أن يتجنب الخاطب وأهله الانتقاد المباشر، مهما حصل من أهل العروس يجب على أهل العريس أن يضبطوا أنفسهم ولا يعلقوا على شيء، كذلك يجب ألّا يظهروا صدمتهم من أي شيء يرونه ولا يكون كما يتوقعون، مثل شكل البيت، أو الأثاث، أو ملابس أهل البيت، أو تصرفاتهم.
  9. عدم إطالة الزيارة: لا يجب أن تكون زيارة طلب الزواج زيارةً طويلة، عادةً ما تستمر زيارة الخطوبة لأقل من ساعة، خصوصاً إن لم يكن لدى أهل العروس جواب مباشر على طلب الزواج، ويجب على العريس وأهله أن يستأذنوا للمغادرة بعد أن يسمعوا الجواب بفترة بسيطة.
  10. الحفاظ على حرمة بيت أهل العروس: عند التقدم لخطبة فتاة من أهلها من الأدب أن يحافظ الخاطب وأهله على حرمة البيت من اللحظة التي يدخلونه بها، فلا يحاولوا استكشاف البيت أو التلصص على أهله، وبعد الخروج من بيت العروس يجب الحرص على كتم أسرار الناس وعدم الحديث عنهم بالسوء أمام أحد أو وصف حال بيتهم أو طريقة حياتهم بطريقة سلبية حتى وإن رفضوا تزويج ابنتهم للعريس. [3]

ما هي صيغة خطاب التقدم للخطوبة؟ كثيراً ما يدور هذا السؤال في رأس الشاب المقبل على التقدم لخطبة فتاة، ولكن نادراً ما يحتاج لأن يعبر بنفسه عن رغبته في الزواج منها، فمن المعتاد أن يقوم والد الشاب بهذا الدور، وهنا نقدم الصيغ الشائعة المستخدمة عند التقدم للخطبة:

  • أفضل صيغة خطاب لطلب التقدم لفتاة: قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) صدق الله العظيم، يشرفنا أن نطلب يد ابنتكم المصون حفظها الله لابننا البار بحسب ما يمليه ديننا الحنيف ونسأل الله أن يكون جوابكم بالقبول وإننا نتشرف بمناسبتكم ومصاهرتكم.
  • من أجمل صيغ طلب يد فتاة للزواج من أهلها: قال تعالى (وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ) صدق الله العظيم، يسعدنا ويشرفنا أن نطلب يد كريمتكم لابننا، ونسأل الله التوفيق والتيسير لما فيه الخير لهما، ونحن مستعدون لتلبية طلباتكم والإجابة عن أسألتكم، والابن ابنكم والبنت بنتنا، وعلى الله التوكّل وهو نعم الوكيل.
  • باسمي واسم ابني وباسم هذه الجاهة الكريمة جئنا نطلب يد ابنتكم المصون لابننا على سنة الله ورسوله الكريم آملين أن توافقوا وتباركوا هذا الزواج بعد أخذ رأي العروس.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج" لذلك وعلى سنة الله ورسوله يشرفنا أن نطلب النسب والقرب منكم ونطلب يد ابنتكم الكريمة لابننا.
  • بعد ما سمعناه عن أخلاق ابنتكم الكريمة وتربيتها فإننا نتمنى أن ننال شرف تزويج ابننا لابنتكم ونرجو أن تكون البركة والتوفيق نتيجة اللقاء هذا.
  • يشرفني أن أكون أحد أفراد عائلتكم الكريمة، وأن أقوم بتأسيس عائلة ناجحة مستقرة معها إن شاء الله، متعهداً أمام الله وأمامكم أن أبذل كل جهد وطاقة لإسعادها ومنحها الحب والتقدير. [4]

هناك بعض الأخطاء التي قد يرتكبها الشاب عند التقدم لخطبة فتاة، تؤثر في موقفها أو موقف أسرتها منه مما قد يتسبب في رفضه، وهنا سنقدم أبرز هذه الأخطاء كي تحاول تجنبها عند التقدم للخطبة:

  1. كثرة المزاح: قد يساعد حس الفكاهة عند التقدم للخطبة في كسر الحاجز بين الأسرتين وخلق جو من الألفة ولكن كثرة الضحك والمزاح من قبل العريس يمكن أن تشكل انطباع لدى أسرة العروس بأنه شخصية غير جادة وهزلية، وهذا ما لا تريده عزيزي الرجل، لذلك حاول أن تكون متزناً واكتفي بابتسامة لطيفة.
  2. إظهار معرفتك بالعروس: حتى ولو كان الأب يعلم بعلاقتكما سابقاً إلا أن إظهار ذلك سيثير حفيظته، لذلك لا تغازلها أو تتباهى بعلاقتك معها أو تظهر أنك حصلت على موافقة مسبقة وأن التقدم لوالدها مجرد شكليات! تكفي الابتسامة والتعامل بلباقة معها فمهما، والتركيز على التواصل مع أهلها في جلسة الخطوبة.
  3. الصمت وتصنّع الخجل: في كثير من الأحيان تجد الشاب صامتاً طوال جلسة طلب الزواج تاركاً والده يدير الجلسة كاملة وهذا من آداب الخطوبة، لكن الصمت المبالغ به وتصنّع الخجل قد يعطي انطباعاً بأن الشاب ضعيف الشخصية، لذلك حاول أن تعبر عن نفسك وتشارك في الحديث بلباقة دون مقاطعة أهلك أو أهل العروس.
  4. الثرثرة وكثرة الكلام: وهذه من الأخطاء التي قد يرتكبها العريس وأهله، فتتحول الجلسة الرسمية إلى جلسة نميمة وثرثرة تجعلهم يظهرون بمظهر غير لائق أمام أهل العروس.
  5. الانتقاد والتعليقات الساخرة: من الأخطاء التي يقع بها الشاب أو أهله عند التقدم لخطبة فتاة من أهلها أن تصدر عنهم تعليقات حول المنزل أو نظافته أو رائحته أو الأثاث أو الديكور...إلخ حتى وإن كانت بحسن نية لكنها ذات تأثير سلبي على صورة العريس وأهله أمام أهل العروس.
  6. التباهي والغرور: قد يقع الكثير من الشباب في فخ التباهي عند التعريف عن نفسهم في جلسة الخطوبة مما يعطي انطباعاً بالغرور والفوقية، لذلك حاول أن تعرف عن نفسك بطريقة متواضعة دون الخوض بالأمور المادية إلا إذا تم سؤالك عنها.
  7. النظر إلى أقارب العروس: حاول تجنب النظر إلى أقارب العرس من الفتيات كي لا تعطي انطباعاً بأنك صاحب علاقات نسائية، ويفضل عدم إطالة النظر إلى العروس أيضاً فذلك فيه قلة احترام لعائلتها.

من الأسئلة التي وردت إلى مجتمع حِلّوها حول الخطوبة وطلب الزواج، شاب معجب بزميلته في العمل، وهو بطبعه لا يميل للاختلاط بالفتيات أكثر مما يفرضه عليه العمل، ولذلك لم يتواصل مع الفتاة التي أعجبته إلّا ليواسيها بوفاة والدتها، وطلب استشارة الخبراء والقراء في مجتمع حلوها إن كان من الأفضل أن يفاتح الفتاة بموضوع الخطوبة مباشرة ليأخذ موافقتها المبدئية أم عليه أن يحصل على رقم والدها أو شقيقها ليتواصل معهم.

أجابته الدكتورة سناء عبده الخبيرة في موقع حلوها بعد أن أثنت على أخلاقه وتربيته، أن عليه الانتظار بعض الوقت لينقضي حزنها على والدتها، ثم أن يسأل عنها وعن أهلها وأن يطلب المساعدة من سيدة كبيرة في السن من قريباته مثل عمته أو خالته لعل الله يكتب له الخير.

لقراءة الاستشارة كاملة وردود الخبراء وتفاعل القراء مع القصة يمكنك زيارة هذا الرابط.

المراجع