أفضل علاج للكحة والبلغم عند الأطفال

تعرفي إلى أفضل علاجات للسعال والكحة والبلغم عند الأطفال وطرق طبيعية لعلاج السعال
أفضل علاج للكحة والبلغم عند الأطفال
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

مقاومة الأطفال للعوامل الطبيعية تكون أضعف بكثير من مقاومة الأشخاص البالغين نتيجة عدم اكتمال الجهاز المناعي وتطوره لديهم، مما جعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والسعال المنتج المرافق للبلغم فكيف يمكن علاج السعال والبلغم بالأدوية والوصفات الطبيعية؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

  1. استنشاق البخار: من أسرع العلاجات المنزلية لإزالة البلغم عند الأطفال هو استنشاق البخار حيث يساعد على التخفيف من لزوجة البلغم وتسريع خروجه ويمكن أن يتم وضع بعض أوراق الغار أو قشور الليمون أو أوراق الكينا في الماء المغلي ثم مساعدة الطفل على استنشاق البخار. 
  2. الإكثار من المشروبات الساخنة: المشروبات الساخنة بشكل عام تعمل على إزالة المخاط والبلغم عن طريق تخفيف لزوجته وتسهيل خروجه، ويمكن لهذا الغرض أن يتم شرب الشاي الدافئ مع القرفة أو إكليل الجبل أو غلي النعناع أو العديد من أنواع الشاي الأخرى النباتية التي تساهم في التخلص من البلغم وتخفيف السعال والكحة عند الطفل.
  3. الإكثار من السوائل: بشكل عام وبغض النظر عن السوائل الدافئة أو الباردة لابد من الإكثار من شرب السوائل كافة، كالماء على سبيل المثال لمساعدة خلايا الجسم وتقويتها على التخلص من العوامل المسببة للمرض، فيمكن الإكثار من العصائر الطبيعية كعصير الليمون أو البرتقال الذي يحتوي على فيتامين C المقوي للمناعة، بالإضافة إلى المياه حيث تبلغ حاجة الطفل أربع أكواب من الماء بعمر السنة إلى ثلاث سنوات، وسبع إلى ثمانية أكواب من الماء بعمر خمس سنوات وما فوق.
  4. الغرغرة بالماء والملح: يتم صنع محلول الماء والملح من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الملح لماء نقي أو مغلي، والغرغرة بالمحلول عندما يصبح فاتراً أو بحرارة الغرفة، هذه العملية تساعد الطفل على التخلص من تهيج الحلق والحرقة كما تعمل على إزالة البلغم العالق في الحلق ويعمل الملح كمطهر للوزتين والحلق.
  5. استعمال شفاطة الأنف: أحد سبل العلاج التي تستخدم للأطفال الصغار الذين لا يستطيعون إخراج المخاط بالمنديل، شفاطة الأنف يتم شراؤها من الصيدليات وتقوم الأم باستعمال محلول ملحي بتركيز مناسب بناء على توصية الطبيب أو الصيدلاني وتنظيف أنف الطفل جيداً.
  6. رفع رأس الطفل بوسادة عالية: من المهم أن يتم رفع رأس الطفل خلال النوم بوسادة مرتفعة عن وسادته المعتادة، فهذا يسمح بفتح السبيل التنفسي لديه، مما يساعد الأغشية والأهداب على التخلص من المخاط والبلغم.
animate

تعتبر نزلات البرد التي تترافق مع البلغم حالة شائعة عند الأطفال، ومن المهم أن يتم السيطرة على أعراضها بالطرق البسيطة لكن في حال استمرار الأعراض دون تحسن، يجب اللجوء للطبيب لوصف الدواء اللازم فلا يجب استخدام أي دواء قبل معاينة الطفل، ومن الأدوية لهذه الحالة نذكر:

  1. قطرة المحلول الملحي للأنف: من أسرع طرق فتح الأنف المسدود وتقليل أعراض البلغم استعمال قطارة أو بخاخ ملحي للأنف، وفي كلتا الحالتين يسهل التعامل معهما لإزالة المخاط والبلغم من الأنف، مثل أوترفين ورينوكسيل.
  2. المراهم الموضعية والزيوت: أحد الخيارات العلاجية الموضعية للكحة والبلغم عند الأطفال هي المراهم الزيتية حيث يصف الأطباء مراهم أو كريمات تحتوي على الزيوت مثل زيت الأوكاليبتوس أو النعناع أو المنثول، يتم فرك الصدر بها، وتساعد على طرد البلغم بالإضافة إلى الروائح المنعشة لهذه الزيوت التي تعمل على فتح السبيل التنفسي للطفل.
  3. شراب مقشع ومذيب للبلغم: قد يصف الأطباء في حالات فشل العلاجات الطبيعية أنواع معينة من الشرابات المقشعة والتي تحتوي على مادة Guaifenesin حيث تعتبر هذه المادة من المواد الفعالة لإزالة القشع والبلغم عند الأطفال بعد سن الأربع سنوات ويتم استخدامه بدقة بالجرعة والأيام التي يحددها الطبيب.
  4. أدوية عشبية للسعال والبلغم: أحد أنواع العلاج الفعالة أيضاً لعلاج السعال والبلغم هي الشرابات التي تحتوي على مواد فعالة نباتية مثل أوراق اللبلاب ويتم وصفها من قبل الطبيب للأطفال فوق عمر السنتين.
  5. أقراص مص موضعية: يمكن أن يصف الأطباء أقراص مص موضعية قد تحتوي على المواد التي تفتح السبيل التنفسي للطفل مثل المنثول أو قد تحتوي على العسل والعكبر وبكلا الحالتين تساعد على التخلص من البلغم لدى الطفل.
  1. وصفة الزنجبيل المغلي: يمكن تحضير وصفة الزنجبيل المغلي عن طريق غلي قطع الزنجبيل الأخضر بكمية كافية من المياه وتناول كوبين يومياً من الزنجبيل المغلي صباحاً ومساءً، كما يمكن أن يكون الزنجبيل مجفف مطحون ويتم غليه وتناوله أيضاً، بالإضافة إلى أنه يوضع مع الشاي أو مع الحليب.
  2. وصفة الماء والعسل للتخلص من البلغم: تُحَضّر الوصفة عن طريق غلي كوب من المياه وإضافة نصف معلقة من العسل للأطفال من عمر السنة لخمس سنوات، وملعقة عسل للأطفال من عمر خمس سنوات وما فوق، ولا يجب إعطاء العسل للأطفال الرضع دون السنة على الإطلاق.
  3. الماء والليمون والعسل لعلاج السعال: أحد الوصفات المفيدة جداً لعلاج الكحة والبلغم عند الأطفال، يتم تحضيرها من خلال عصر نصف ليمونة في كأس ماء بعد أن تم غليه ثم يضاف إليه ملعقة أو ملعقتان من العسل ويتم شربه وهو دافئ.
  4. شاي النعناع: من الوصفات المفيدة جداً والتي تعمل على فتح السبيل التنفسي وتساعد الطفل بشكل كبير على التخلص من البلغم وتهدئة السعال، ويتم تحضيرها عن طريق غلي المياه ثم وضع أوراق النعناع فيها وتركها لمدة خمس دقائق وبعدها يمكن أن يتم تحليتا بالعسل أو ملعقة صغيرة من السكر.
  5. شوربة الدجاج: حساء الدجاج مع الثوم والبصل يملك خصائص مضادة للالتهاب قوية جداً ويخفف من التهاب الحلق كما يساعد على حل البلغم والمخاط وتهدئة السعال لذلك من المفيد تحضيره للطفل من جهة لتخفيف أعراض المرض ومن جهة أخرى لتغذيته وزيادة قدرته على المقاومة. [2-1]

عادةً ما تستمر أعراض نزلة البرد والسعال والبلغم عند الأطفال من أسبوع إلى 10 أيام، وتساعد الأدوية والمشروبات الساخنة والأعشاب على سرعة الشفاء وتقليل الأعراض، ويجب عليكِ مراجعة الطبيب إذا كان السعال شديداً ومصحوباً بأزيز أو صفير أو كان لون البلغم وردياً أو بنياً أو أسوداً، أو إذا استمر السعال دون تحسن لمدة أكثر من أسبوع.

ولا بد من مراجعة الطبيب إذا كان السعال عند الطفل مصحوباً بارتفاع درجة الحرارة والإعياء والتقيؤ واستمر أكثر من ثلاثة أيام دون استجابة للأدوية.

المراجع