كيفية اختيار اسم تجاري مناسب لشركة أو مشروع خاص

كيف تختار أفضل اسم تجاري لمشروعك! تعرف إلى أهمية اسم الشركة وكيفية اختيار الاسم التجاري المناسب للشركات أو العلامات التجارية
كيفية اختيار اسم تجاري مناسب لشركة أو مشروع خاص

كيفية اختيار اسم تجاري مناسب لشركة أو مشروع خاص

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

عند الشروع بعمل أو مشروع أو افتتاح لشركة بمجال من مجالات العمل، يجب التفكير باسم مناسب لهذا المشروع، من ناحية للتعريف بالشركة وتمييزها عن غيرها من الشركات التي تقدم نفس المنتج أو الخدمة، ومن ناحية أخرى للتسويق لها والترويج عنها، فما هي أهم شروط اختيار اسم تجاري للشركة أو المشروع التجاري الجديد؟

الاسم التجاري للعمل أو المشروع أو الشركة، هو الاسم الذي يميز الشركة عن غيرها من المؤسسات، والذي يعبر عن خدماتها ويسوّق لها أمام جمهور العملاء، وتعرف به في مجال اختصاصها، يؤخذ بالاعتبار في اختيار الاسم التجاري أن يكون مميزاً ومبدعاً ومرتبطاً بالخدمة التي تقدمها الشركة ويسوّق لها أو لمشروعك الجديد، وأن يكون مقبولاً من قبل مجتمع العملاء وسهل الحفظ والرسوخ في بالهم حتى يتذكره العميل بسهولة، ويتعامل مع هذه الشركة.

animate

يلعب الاسم التجاري للمشروع أو الشركة دوراً مؤثراً في نجاح الشركة وانتشارها، فالعملية التسويقية برمتها تعتمد بشكل كبير على الاسم، وهذا ما يفرض الجدية في اختيار اسم مناسب يحقق العديد من الشروط على المستوى التسويقي من ناحية، وعلى مستوى ذهنية وجذب العملاء من ناحية أخرى، وينصح عند اختيار اسم تجاري للشركة مراعاة القواعد والنصائح التالية:

  1. اختيار اسم يلفت الانتباه: في المرة الأولى التي يتعرض لها العميل لاسم الشركة التجاري تكون بمحض الصدفة كقراءة الاسم في إعلان معين أو سماعه من قبل أحد الأشخاص أو التعامل مع الشركة للمرة الأولى، وفي هذه المرحلة إذا كان الاسم جذاباً ومبدعاً وملفتاً للانتباه فغالباً سوف يحفظه العميل ويتذكره، ولذلك يجب اختيار اسم يلفت الانتباه وجذاب.
  2. أن يكون الاسم التجاري مميزاً وفريداً: قد يوجد العديد من الشركات التي تقوم بنفس العمل الذي تقوم به في شركتك أو مشروعك الخاص، لذا عند اختيار اسم شركتك يجب أن تأخذ بعين الاعتبار تميز هذا الاسم عن أسماء باقي الشركات حتى يميزه العميل ويعرف أن هذه الشركة هي التي أحب خدمتها ويرغب بالتعامل معها مرة أخرى، بدلاً من تشتت العميل وطلبه لخدمة شركة أخرى ظناً منه أنه يتعامل مع الشركة التي أحبها.
  3. اختيار اسم سهل الانتشار والحفظ: وهذا هدف مهم من الأهداف التسويقية للاسم التجاري، فعندما يكون الاسم واضحاً وسهلَ الحفظ فسوف يساعد ذلك في انتشاره وتذكره من قبل العملاء عند حاجتهم لهذه الخدمة، فعندما يحتاج العميل للسفر لمدينة ليس له سكن فيها ويرغب بإيجاد فندق يقضي به ليلته، فغالباً ما سيكون ميال للنزول في فندق يعرف اسمه ويحفظه.
  4. الاهتمام بالثقافة السائدة: الأفضل أن يكون الاسم الذي ستختاره للشركة متناسباً مع الثقافة السائدة، وذلك من حيث وضوح المعنى وتعبيره عن الخدمة التي تقدمها الشركة، وعدم تعارضه مع المعايير الثقافية والأخلاقية والدينية السائدة في المجتمع التي تعمل الشركة ضمنه، حتى لا يسبب ذلك نفور المجتمع من التعامل مع هذه الشركة أو صعوبة في تذكر الاسم عند العميل.
  5. أن يتوافق الاسم مع الترويج للمنتج أو الخدمة: الاسم الذي تختاره لعملك يجب أن يساعد في الترويج للخدمة التي تقوم بها حسب حاجات ورغبات العملاء، فإذا كان السعر هو ما يهم العميل فيجب أن يكون الاسم مرضي من هذه الناحية للعميل، وإذا كانت الجودة هي المهمة يجب أن يشعر العميل بأنه يتعامل مع شركة تقدم خدمة بجودة عالية بمجرد قراءة اسمها وهكذا.
  6. الاهتمام بالرمزية بالاسم: يجب أن يعبر الاسم التجاري أو اسم الشركة عن الخدمة التي تقدمها الشركة حتى يفهم العميل ذلك ويجرب التعامل مع هذه الشركة، فاسم صالون التجميل للسيدات مثلاً يجب أن يكون مستوحى من الأشياء المرتبطة بهذا الموضوع مثل (صالون السيدة الأجمل)، أو مثل (الرجل الأنيق) لمكان يبيع ألبسة الرجال وهكذا.
  7. اختبار نغمة الاسم التجاري: من الأمور المهمة عند اختيار اسم لشركتك أو مشروعك أن تختبر وقع الاسم على الأذن أو موسيقى الاسم التجاري، بحيث يكون الاسم سهل النطق وقريباً من الأذن، ولا يحتوي على تعقيدات صوتية تجعله صعب النطق بلهجات أو لغات معينة من لغات ولهجات الجمهور المستهدف.

في الواقع لا تعد مهمة البحث عن اسم تجاري مناسب مسألة سهلة، حيث يتطلب إيجاد اسم تجاري للشركة أو المشروع معرفة المصادر المناسبة التي يمكن الحصول منها على اقتراحات للاختيار منها، كما يتطلب بعض الشروط لإيجاد أسماء مناسبة مع الخدمة والمنتجات التي تقدمها الشركة وبالتالي إمكانية الوصول لنتائج أفضل، ويمكن البحث عن اسم تجاري مناسب من خلال:

  1. سجلات المصالح التجارية: الاطلاع على قوائم السجلات التجارية في الدوائر المختصة بهذه الشؤون إذا أمكن قد يكون يفيداً جداً في اختيار اسم مناسب لمشروعك الخاص، فمن ناحية ذلك يساعد في استبعاد الأسماء المستخدمة من قبل شركات تقدم نفس الخدمة أو المنتج من قائمة الخيارات، ومن ناحية أخرى يمكن لقراءة هذه الأسماء توجه تفكيرك باتجاه معين من خلال معرفة الأسماء التي عادةً ما تجذب العملاء لشركات معروفة وناجحة، وهذا ما يحفز الإبداع والإلهام في اختيار اسم مناسب.
  2. البحث في مواقع الانترنت: سواء البحث في المواقع المختصة بخدمات من هذا النوع مثل إيجاد قوائم أسماء جذابة ومناسبة لعمل الشركة، أو الاستعانة بالمساعدين الافتراضيين في الحصول على نتائج إحصائية هامة حول أفضل الأسماء الممكنة، أو التعرف على أسماء لشركات في البلدان المجاورة أو شركات عالمية كبيرة، فالإنترنت يقدم كمية كبيرة من المعلومات التي يمكن الاستفادة منها في مرحلة اختيار اسم مناسب للمشروع.
  3. ترجمة أسماء أجنبية: بعض الشركات العالمية التي تقدم خدمة أو منتج قريبين من طبيعة عملك يمكن لترجمة أسمائها بطريقة أدبية جميلة أن تعطيك مستوى عالٍ من الإلهام في اختيار اسم مناسب، فهذه الشركات معروفة ولها شعبية كبيرة بين العملاء الذين يستفيدون من هذه الخدمات، وبالتالي يمكن الاستعانة بترجمة هذه الأسماء لبلوغ الغاية من إيجاد اسم مناسب لمشروعك.
  4. استشارة مختص تسويق وترويج: يوجد أشخاص مختصين في مجال التجارة والتسويق والترويج للأعمال وبكافة الاختصاصات، ويمكن لهؤلاء اجراء دراسة تسويقية وقانونية مهمة والاستعانة بخبرتهم في مجال اختيار اسم تجاري مناسب لعملك.
  5. البحث عن اسم تجاري غير مستخدم: يفضل اثناء عملية البحث عن اسم تجاري التركيز على الحصول على اسم غير مستخدم من قبل شركة تقوم بنفس العمل في نفس البلد أو البلدان المجاورة، فذلك قد يكون له توابع سلبية من الناحية التسويقية ومن الناحية القانونية، فقد يسبب ذلك حيرة وعدم تمييز عند العملاء من جهة عند القيام بالحملات الدعائية، وقد تقوم الشركة المنافسة باتخاذ إجراءات قانونية ضد مشروعك لتقليد نفس الاسم من ناحية أخرى.
  • تجنب الأسماء الصعبة والتي تحتوي مقاطع صوتية مربكة أو طويلة، وحاول اللجوء لاسم تجاري قصير من مقاطع صوتية متجانسة وقليلة ومن كلمة واحدة أو كلمتين لا أكثر.
  • تجنب الأسماء التي تشبه أسماء المنافسين، ذلك لن يعرضك للملاحقة القانونية فحسب، ولكن سيترك انطباعاً لدى المستهلكين أو العملاء أنك مجرد نسخة أقل جودة من شركة أخرى!
  • لا تتسرع في تثبيت اسم الشركة وحاول أخذ آراء واسعة لاختبار وقع الاسم على أوسع شريحة ممكنة، ومن الأفضل أن تتعاون مع متخصص بتجربة المستخدم UX لإجراء مسح أو استطلاع رأي على الفئة المستهدفة من العمل لرصد رد فعلهم على اسم الشركة أو المشروع.
  • تجنب الأسماء التي تحمل انتماءً واضحاً سياسياً أو دينياً في مجتمعات متعددة الديانات أو الثقافات، حيث يمكن أن تترك بعض الأسماء التجارية انطباعاً سيئاً عن الشركة عندما يخفي الاسم خلافات عميقة بين أفراد المجتمع!
  • تأكد من تسجيل اسمك التجاري في جهات حماية الملكية الفكرية في بلدك وفي الدول الرئيسية التي تتوقع أن يكون مشروعك نشيطاً بها لتتجنب سرقة الاسم التجاري أو أن يسبقك أحد لتسجيله.

يكمن الفرق بين الاسم التجاري واسم الشركة في وظيفة هذا الاسم والهدف منه، والشروط التي يجب اتباعها على اختيار كل منهما:

  • فالاسم التجاري للمشروع هدفه تسويقي بالدرجة الأولى بمعنى جذب العملاء تراعى فيها الجمالية والوضوح والتعبير عن الخدمة التي تقدمها الشركة، فهذا الاسم هو الذي سوف تعرف به الشركة في سوق العمل وبين الزبائن أو بالإعلان عن الشركة وخدماتها ومنتجاتها بالحملات الدعائية، ويشترط به الابداع والجاذبية والتميز.
  • أما اسم الشركة أو الاسم القانوني، فالهدف منه رسمي أو قانوني بمعنى أن تسجل الشركة بهذا الاسم ويتم التعامل معها في الإطار الرسمي والقانوني من خلال هذا الاسم، وذلك أثناء تسيير المعاملات الخاصة بالشركة أو إجراء العقود والاتفاقيات أو التسجيل في السجلات التجارية والمهنية، ويشترط بهذا الاسم ألّا يكون متطابقاً مع اسم شركة أخرى تقدم نفس المنتج أو الخدمة، كما يمكن أن ينطوي تحت اسم الشركة عدد من المشاريع والشركات التابعة لها.

المراجع