كيفية التعامل مع طفل 7 شهور وتطور الرضيع في الشهر السابع

كيف أتعامل مع طفلي بعمر 7 شهور! تعرفي إلى أهم تطورات الطفل في الشهر السابع ونصائح تربية الطفل في عمر 7 أشهر
كيفية التعامل مع طفل 7 شهور وتطور الرضيع في الشهر السابع

كيفية التعامل مع طفل 7 شهور وتطور الرضيع في الشهر السابع

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

التعامل مع الطفل في الشهر السابع يجب أن يواكب التطورات التي يمر بها طفلك في هذه المرحلة، في جميع النواحي الجسدية والمعرفية والحسية، حيث يعتبر عمر 7 شهور للرضع الفترة المميزة لتطور العلاقة العاطفية بين الطفل والأم، كما أنها المرحلة التي يبدأ فيها الطفل باكتشاف الطعام الصلب واكتشاف طرق التعبير والمهارات الحركية الأكثر تطوّراً.

كيفية التعامل مع رضيع سبع شهور تعتمد على معرفة قدرات الطفل في هذه المرحلة والتطورات الأساسية التي يمر بها طفلك في الشهر السابع من حياته، ومساعدة الطفل في هذا العمر على استكشاف مهاراته وقدراته الحركية والذهنية التي تظهر بشكل أوضح، إلى جانب تعويد الطفل على الطعام الصلب والذي يبدأ من عمر 6 شهور ويستمر حتى الفطام، وأهم نصائح التعامل مع الطفل في عمر سبع شهور:

  1. ادعمي تطورات طفلك الذهنية والحركية: في الشهر السابع يمتلك طفلك الرضيع قدرات اكثر تطوراً بدأ باكتشافها في الشهور السابقة، مثل المهارات الحركية واستخدام اليدين والتعرف على المحيط ومهارات التواصل الاجتماعي، وأهم قواعد التعامل مع الرضيع في الشهر السابع أن يحاول الأهل دعم هذه التطورات من خلال دفع الطفل لاختبارها أكثر والتواصل معه بشكل فعّال.
  2. اعملي على تأمين محيط طفلك: في الشهر السابع يكون الطفل أكثر قدرة على الحركة بمختلف الاتجاهات من خلال الحبو والدحرجة، ومن ناحية أخرى يكون لديه فضول لاكتشاف المحيط وهو لا يملك الخبرة الكافية عن المخاطر الموجودة حوله، لذلك على الأهل تأمين كل ما قد يصل إليه الطفل لحمياته إيذاء نفسه، وتأمين بيئة المنزل يجب أن تكون أولوية للتعامل مع الطفل الرضيع حتى يصل لسن الوعي المناسب.
  3. قدمي الطعام الصلب للرضيع 7 شهور: يمكن البدء بتقديم الطعام العادي للطفل بين عمر 6 شهور و7 شهور، لكن عند البدء لإدخال الطعام للرضيع في الشهر السابع لا بد من إجراء اختبار الحساسية من خلال تقديم نوع واحد للطفل وبكمية قليلة لمدة ثلاثة أيام قبل تجريب نوع آخر، ولا بد من الاعتماد على الطعام المهروس وتجنب الأطعمة القاسية أو المقطعة مكعبات أو التي يمكن أن تسبب الاختناق.
  4. عزّزي التواصل المباشر مع طفلك: في الشهر السابع يكون الرضيع قد طوّر العديد من قدرات التواصل الاجتماعي خصوصاً مع والديه، مثل النظر وفهم تعبيرات الوجوه، تميز الأصوات من حيث النغمة والنبرة، محاولة تقليد الأصوات، والرابطة العاطفية الخاصة مع الأهل، وكل هذه المهارات تحتاج لتواصل أكبر وأكثر عمقاً مع الطفل في عمر 7 شهور والتحدث معه باستمرار لتحسين هذه القدرات.
  5. مناداة الطفل باسمه باستمرار: غالباً سوف يتمكن الطفل في الشهر السابع من التعرف بشكل جيد على اسمه وتمييزه والاهتمام به عند المناداة، ويساعده في ذلك تكرار مناداة الطفل باسمه من أول يوم في حياته، كذلك يجب تعريف الطفل في عمر 7 أشهر على دلالات كلمات أخرى، مثلاً تسمية لعبة ووصفها أمامه دائماً باسمها والبحث عنها والنظر إليها مع نطق الاسم، ويمكن التحدث والإيماء من خلال النظر والتوجه لأحد الوالدين مع تكرار كلمات بابا وماما.
  6. اتركي فرصة التجريب لطفلك في عمر7 شهور: يبدي الطفل في الشهر السابع فضولاً كبيراً واهتماماً متزايداً بتفحّص الأشياء عن طريق لمسها وحملها وتحسسها ورميها أو ضربها ببعضها البعض، ويجب في هذه المرحلة تأمين ألعاب آمنة للطفل حتى يشبع فضوله للتجريب والاستكشاف دون إيذاء نفسه، وفي نفس الوقت تجنب الحماية المفرطة التي تعوق تطور مهارات الطفل في الشهر السابع.
  7. استمري بالقراءة والغناء لطفلك الرضيع: صحيح أن الطفل في الشهر السابع قد لا يفهم معاني اللغة والكلام، لكنه يبدأ بحفظ المقاطع الصوتية البسيطة بل قد يحاول تقليدها، وعملية القراءة له مع الصور والشرح والكلام، تجعله يفهم أنكِ تريدين إخباره بشيء ما، وقد تلاحظين أنه ينظر باهتمام لمن يقرأ له وكأنه يفهم ما يقال، هو في هذه الحالة يحاول تمييز الاختلاف بين الأصوات التي يسمعها ويحاول فهم ما تريدين قوله.
  8. اللعب مع الطفل في عمر سبعة أشهر: يصبح الطفل أكثر رغبة باللعب والتواصل طوال الوقت في الشهر السابع، والحقيقة أن اللعب مع الطفل في هذه العمر يؤدي وظائف عدة، مثل المتعة وبناء الرابطة العاطفية، وتعلم بعض الأشياء واستكشاف مهاراته، لذا ينصح بتخصيص وقت أكبر للعب مع الطفل في عمر 7 شهور.
  9. مراقبة أعراض التسنين في عمر 7 أشهر: في الشهر السابع يكون الطفل قد بدأ غالباً بعملية التسنين، وهذا يحتاج لبعض الصبر والرعاية في التعامل مع الطفل، لما يسببه التسنين من آلام وتقلب مزاج للطفل، وعلى الأم العناية بأسنان طفلها من خلال تنظيف اللثة مرتين يومياً، وتسكين آلام التسنين باستخدام مسكنات خاصة بعد الحصول على استشارة طبية لمعرفة نوع المسكن المناسب، وتأمين الأدوات النظيفة والآمنة التي يستخدمها الطفل للعض عليها وحك أسنانه بها.
animate
  • أهم تطورات الطفل في عمر 7 شهور هو بداية اعتياد الطفل على الطعام الصلب والعادي، مع ضرورة الانتباه من بعض الأطعمة التي يجب تأجيلها لعمر السنة مثل العسل وحليب البقر، لكن ما زال الطفل بحاجة للرضاعة الطبيعية أو الصناعية المنتظمة.
  •  كما تتطور قدرات الطفل الحركية في الشهر السابع ويكون قادراً على الحبو والدحرجة وتبدأ محاولاته للوقوف لكن ليس المشي، بين الشهر السابع والثامن يجب أن يستطيع الطفل الجلوس بمفرده دون دعم أو مساندة، وتبدأ محاولات الطفل للجلوس من الشهر الرابع لكن يحتاج للتدريب والمساعدة يتمكن من التحكّم بعضلاته.
  • من ناحية التطورات الذهنية والإدراكية يستطيع الطفل في عمر7 شهور تمييز الأشخاص والأشياء بشكل واضح، كما تبدأ ذاكرة الطفل في هذا العمر بالعمل بطريقة أكثر تنظيماً ويكون قادراً على تذكّر أشيائه، ولذلك تعتبر لعبة إخفاء الوجه وإظهاره من الألعاب الممتعة للطفل في عمر 7 شهور.
  • تتطور قدرة الطفل على الاعتياد على روتين نوم معين في الشهر السابع، وينصح أن يتم وضع الطفل لينام في غرفته الخاصة بين عمر 4 شهور و8شهور، لكن توقعي حدوث الكثير من اضطرابات النوم للرضيع في الشهر السابع ترتبط لتطور وعيه وقدراته الحركية وأيضاً يتغير نمط الغذاء وألم التسنين.
  • وزن الطفل في الشهر السابع المتوسط يكون بين 7.5 كيلوجراماً و8.5 كيلوجراماً، والطول المتوسط للطفل في عمر 7 شهور يتراوح بين 56 سنتيمتر و75 سنتمتر، وننصح بتتبع وزن الرضيع وطوله ومحيط رأسه بشكل شهري من عمر يوم حتى عمر سنة على الأقل، ثم يمكن تتبع هذه المؤشرات على فواصل زمنية أبعد.

 تعرفي إلى أهم المعلومات عن كيفية التعامل مع الطفل في عمر سبعة أشهر من خلال أهم الأسئلة والإجابات التي تطرحها الأمهات عادةً:

  • هل يمشي الطفل في الشهر السابع؟ لا يمشي الطفل في الشهر السابع أن عضلاته وقدرته على التحكم العصبي وعظامه لم تنمُ بعد إلى المرحلة التي تساعده على الوقوف والمشي، وغالباً ما يكون الطفل في عمر 7 شهور قادراً على الحبو والجلوس بمفرده والدحرجة وربما محاولة الوقوف بالاستناد إلى الأشياء من حوله، وينصح بتأجيل وضع الطفل في المشاية حتى عمر 9 شهور لأن عظامه ما تزال مرنة.
  • هل يقف الطفل في الشهر السابع؟ لا يكون الطفل في الشهر السابع قد تعلم الوقوف بعد بشكل منفرد بدون مساعدة ولفترات طويلة، ولكن بعض الأطفال قد يقدرون على الوقوف أو يحاولون الوقوف بالاستناد لأثاث المنزل، وأغلب الأطفال ينتصبون لبضع ثواناً مع مساعدة الأهل.
  • هل يجلس الطفل في الشهر السابع؟ معظم الأطفال يتمكنون من الجلوس في عمر 7 شهور وحتى 8 شهور بدون مساعدة، وإذا لم يجلس الطفل حتى عمر 7 شهور بمساعدة أو بدون لا بد من مراجعة الطبيب المختص، لكن لا داعي للقلق فيوجد فروق بين الأطفال في ظروف تعلم الجلوس.
  • هل يحبو الطفل في الشهر السابع؟ في الشهر السابع يكون الرضيع قد وصل للعمر المناسب للحبو، ومن المحتمل جداً أن يبدأ بالحبو لبعض المسافات في هذا العمر خاصة إذا تم تدريبه سابقاً على ذلك، ولكن يوجد بعض الاختلاف في طريقة حبو الأطفال سواء بالحبو على المؤخرة أو استخدام طريقة الزحف العسكري وطرق أخرى.
    بعض الأطفال قد يتأخرون قليلاً في الحبو، ولكن يكمن للطفل في الشهر السابع التحرك بجميع الاتجاهات والانقلاب والتدرج والتوجه والاستدارة والتأرجح.
  • كم ساعة ينام الطفل في الشهر السابع؟ في الشهر السابع يلاحظ حالة من زيادة الاستقرار بالنوم بالنسبة للطفل، ولكن يمكن أن تتحدد بحوالي 14 ساعة نوم يومياً، تنقسم لنوم طويل وعميق خلال الليل، وقيلولتين أو ثلاثة خلال النهار، وقد يتأثر نوم الطفل بحسب عادات الأسرة أو مشاكل التسنين أو أجواء المنزل.
  • هل يظهر أسنان الطفل في عمر 7 شهور؟ غالباً تبدأ عملية التسنين تبدأ في الشهر السابع أو حتى قبل ذلك لدى بعض الأطفال، وتظهر علامات التسنين على هيئة تشقق اللثة أو ظهور براعم الأسنان أو تورم وتغير لون منطقة اللثة، وليس من المرجح ظهور الأسنان في هذا العمر لكنه العمر الشائع لبدء التسنين، وتختلف صعوبة التسنين وآلامه ومشاكله من طفل لآخر.
  • هل يتعرف الطفل على الأسماء في عم سبع شهور؟ يمكن للطفل التعرف على بعض الأسماء أو الكلمات البسيطة والمكررة بشكل كبير أمامه، مثل اسمه، أو دلالة كلمة ماما أو بابا، أو أسم لعبة معينة تخصه ويتعامل معها بشكل كبير، وكلما كان تواصل الأهل مع الطفل أكبر في هذا العمر سيساعده ذلك على اكتساب المهارات اللغوية.
  • كيفية إطعام الطفل في الشهر السابع: تبقى الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي هو المصدر الأساسي للحصول على السعرات الحرارية والعناصر الغذائية للطفل في عمر 7 شهور، بالإضافة إلى الأطعمة الصلبة التي تبدئين بتقديمها لطفلك من عمر 6 شهور؟
  • ورتين الرضاعة للطفل في عمر سبعة اشهر هو نفسه الروتين المعتاد تقريباً مع بعض التعديلات حسب كل حالة، حيث يحتاج الطفل حوالي رضعة كل ثلاث أو أربع ساعات بالكميات المناسبة التي اعتاد عليها الطفل مع مراقبة علامات الشبع.
  • ماذا يتناول الرضيع في الشهر السابع؟ يمكن البدء بتقديم مختلف الأطعمة للطفل في الشهر السابع ليقوم بتفحص طعمها من خلال اللسان، كما يمكن أن يقدم له في هذا العمر بعض أطعمة الأطفال المصنعة مثل السيريلاك، والأفضل الأطعمة العادية بشرط أن تكون مطهوة بشكل جيد ومهروسة أو مفرومة وطرية، بحيث يتمكن الطفل من مضغها وبلعها بدون مشاكل.
    مثل الخضراوات المسلوقة والمهروسة، أو الدجاج المطحون بالخلاط، ويجب تجنب الحليب الطبيعي للبقر أو الغنم أو الماعز، وتجنب العسل وأي أصناف قد تسبب حساسية للطفل.
  • أكلات تسمن الطفل في الشهر السابع: عند الرغبة بحصول الطفل على بعض الوزن، يمكن إدخال الأصناف التي تحتوي على دهون صحية بالدرجة الأولى وسعرات حرارية، مثل الأفوكادو، الرز، لحوم الدجاج، مع الالتزام بطريقة الطهي والتقديم المناسبة لهذا العمر.
  • ألعاب الحركة: الحركة بالاتجاهات المختلفة هي ما يميز الطفل في الشهر السابع، ولدعم هذا الجانب النمائي، ينصح بتخصيص بعض الوقت للألعاب التي تساعد الطفل في تنمية القدرات الحركية، مثل الزحف نحو بعض الأهداف، الجلوس على أنواع مختلفة من الكراسي أو عربات الأطفال التي تتيح له الانتصاب أو الجلوس دون مساعدة أو بعض الحركة، تحريك الطفل بشكل يشجعه على التأرجح والقفز.
  • ألعاب اليدين: في الشهر السابع يجب التركيز بشكل أكبر على الألعاب التي يضطر فيها الطفل لاستخدام أطرافه وخاصة يديه، سواء لالتقاط الأشياء والقبض عليها أو رميها أو دفعها أو تفحصها بكلتا اليدين أو العض عليها والنظر لها، ومنها مثلاً الألعاب البلاستيكية التي يمكن للطفل حملها وتكون بأشكال حيوانات أو أدوات معينة، الألعاب التي تصدر حركة أو صوت أثناء الضغط عليها، الكرات الصغيرة الطرية التي يمكن للطفل دحرجتها والضغط عليها ورميها، التصفيق، تشبيك الأصابع.
  • ألعاب التنمية الذهنية واللغوية: هذا النوع من الألعاب يحتاج للمساعدة من قبل الأهل، مثل الحديث مع الطفل وتقليد الأصوات التي ينتجها وزيادة تكرار كلماته وافعاله، النظر إليه بشكل مباشر وتشجيعه على التفاعل مع تعبيرات الوجه، إخفاء أشياءه المحببة والبحث عنها معه من خلال النظر والتلفت بكل الاتجاهات، القراءة والغناء للطفل وتشجيعه على الغناء، عرض الصور المختلفة ذات الألوان والأشكال الزاهية الملفتة للنظر.
  • الألعاب الصوتية: قد يكون من المناسب البدء باستخدام الألعاب الصوتية لطفل الشهر السابع، التي تردد بعض الكلمات أو الأصوات مثل الأغاني أسماء الحروف والاشياء، ويوجد أنواع كثيرة من هذه الألعاب منتشرة في الأسواق، كما يوجد بعض التطبيقات التي تحاكي أصوات الطفل على الهاتف النقال، ويمكن أيضاً أن تلعب الأم مع الطفل هذه الألعاب الصوتية، مثل استخدام نموذج للعبة على شكل بقرة وتقليد صوتها والطلب من الطفل تكرار ذلك.
  • ألعاب التسنين: عملية التسنين في الشهر السابع تسبب بعض المضايقات والأوجاع للطفل، ويوجد بعض الألعاب التي تخفف عنه هذا الوجع وتصرف انتباهه، مثل العضاضة أو اللهاية وغيرها، ومن الأفضل توفيرها للطفل تجنباً لقيامه بعض أشياء أخرى غير مناسبة، مثل الأدوات الخطيرة أو المتسخة.
  • ما هي تصرفات الطفل في الشهر السابع؟ أفعال وتصرفات الطفل في الشهر السابع ترتبط بتطوراته الجديدة، مثل وضع الأشياء في فمه لاستكشافها والعض عليها للراحة من ألم التسنين، استخدام يديه بصورة أكثر كفاءة لتفحص الأشياء والتعرف عليها، الثرثرة وإصدار الأصوات ذات الأحرف الساكنة أو المقاطع الصوتية المكررة، الرغبة بتجريب أصناف الأطعمة المختلفة، الزحف والحبو بطرق عديدة وبكافة الاتجاهات واستكشاف المحيط حوله.
  • كم عدد ساعات نوم الطفل في الشهر السابع؟ يحتاج الطفل في الشهر السابع لحوالي 14 ساعة يومية من النوم مقسمة على عدة فترات قيلولة خلال الليل والنهار، ويمكن أن يتأثر ذلك ويختلف بين طفل وآخر حسب ظروفه الخاصة.
  • طفلي في الشهر السابع ولا ينقلب: يبدأ تعلم الانقلاب بحلول الشهر الرابع والخامس، ويتوقع أن يكون الطفل في الشهر السابع قادر على الانقلاب بكافة الاتجاهات والتدحرج أو الحبو أحياناً، وإذا وصل الطفل إلى الشهر السابع ولا يستطيع الانقلاب فمن المحتمل وجود مشكلة في ذلك، ويجب مراجعة الطبيب وخبراء تنمية الطفل لتحديد السبب وكيفية التصرف.
  • سبب بكاء الطفل في عمر 7 شهور: أسباب بكاء الطفل في الشهر السابع هي ذات الأساس في مختلف فترات مرحلة الرضاعة، تكون بسبب الجوع أو الانزعاج أو الخوف، يدخل إليها أسباب مثل قلق الانفصال عن الوالدين، اختفاء الأشياء التي يريدها، أو آلام عملية التسنين، وفي ما عدا ذلك محتمل أن يكون الطفل يعاني من مشكلة أو وجع معين ويجب مراجعة الطبيب
  • علامات ذكاء الرضيع في الشهر السابع: تتركز قدرات الطفل في الشهر السابع على المهارات الحركية باستخدام كامل الجسد أو اليدين، بالإضافة لمهارات التواصل البصري والصوتي، ومدى تطور هذه الجوانب لدى طفل الشهر السابع، هو ما يحدد علامات الذكاء لديه.

المراجع